آخر 10 مشاركات
عن الحكيم إذا هوى (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة في الغرام قصاصا (الكاتـب : blue me - )           »          361-جزيرة الذهب - سارة كريفن - روايات احلامي (الكاتـب : Sarah*Swan - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          [تحميل] كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة " (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة "(مكتملة) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          323-ضاع قلبها -دارسي ماجوير -(كتابة/ كاملة) (الكاتـب : Just Faith - )           »          السرقة العجيبة - ارسين لوبين (الكاتـب : فرح - )           »          أعاصير ملكية (57) للكاتبة: لوسى مونرو (الجزء الثاني من سلسلة العائلة الملكية) ×كاملة× (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          100- الإرث الأسر - آن ميثر - ع.ق - مكتبة زهران ( تصوير جديد ) (الكاتـب : Dalyia - )           »          ضلع قاصر *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : أنشودة الندى - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

Like Tree3Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-17, 10:35 PM   #621

ابوجدوع

? العضوٌ??? » 393978
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 94
?  نُقآطِيْ » ابوجدوع is on a distinguished road
افتراضي رواية انت لي


قرأت رواية انت لي ل منى المرشود. نتناول موضوع الفقد وكيف يؤثر في حياتنا ومع ذلك يبقى الأمل وتتسم الحياة



ابوجدوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-17, 09:47 PM   #622

سارة عبدالفتاح

? العضوٌ??? » 381224
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 145
?  نُقآطِيْ » سارة عبدالفتاح is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم حبيت اشارك برواية جميلة جداااوتعكس الواقع يلي تعيشة ليبيا وهي رواية لكاتبة برد المشاعر اسمها جنون المطر اتمني انكن تشفونها

سارة عبدالفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-17, 01:50 PM   #623

محبة القراءة

? العضوٌ??? » 356037
?  التسِجيلٌ » Oct 2015
? مشَارَ?اتْي » 664
?  نُقآطِيْ » محبة القراءة is on a distinguished road
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم
لا ادري كيف يكون تعليقي فانا قرات جل الروايات تقريبا العربيه والخليجية والمترجمه احببتها جميعا مغ بعض النقد الطفيف
احببت سلسلة مروة جمال في همس الجياد وصمت الجياد وعشق الجياد جميله ورائعه

سلسله لا تعشقي اسمرا
مشكورين


محبة القراءة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-17, 07:20 PM   #624

Syriaaa

? العضوٌ??? » 402854
?  التسِجيلٌ » Jun 2017
? مشَارَ?اتْي » 18
?  نُقآطِيْ » Syriaaa is on a distinguished road
Icon26 اتمنى التوفيق لكم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرح الذات مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول شيء اعتذر من اخي مختلف لتطفلي في قسمه

اليوم نجتمع لاجل تبادل أرائنا ووجهات نظرنا عما نقرأه من الروايات العربيه انطباعنا عنها وكيف جعلونا نحلق في سماء

روايتهم مستمتعين بكل ما تمر علينا من احداث ..

روايات لها طابع مميز ووقعها الخاص في نفوسنا .. كل روايه وكل كاتب له عزف خاص ينفرد به لوحده يأخذنا معه الى حيث يريد .. في عالمه هو الذي صنعه


اتمنى الكل يستمتع بوجوده هنا الليله واسأل الله ان يجعل جمعتنا تعم بالخير والفائده ..


احسني متوهقه معكم ^_^

عطونا ارائكم بالروايات التي قرئتوها ونظرتكم العامه لاي مدى تصل سواء من خلال النقد او الدعم العربي لها ^_^


حياااااااااااااااااكم

واعتذر عن التأخير ..


شكرا لكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يسعد مساك اخي. في قصص. ماعم تفتحت اتمنى لكم التوفيق. وبارك الله بكم جميعا . وجزاكم الله كل خير حاولي بس اخي بعض القصص ماتفتح حاولوا تلاقولها حل


Syriaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-17, 08:50 PM   #625

زينه 4

نجم روايتي ومشاركة بمسابقة الرد الأول وابنة بارة بأمها

 
الصورة الرمزية زينه 4

? العضوٌ??? » 372378
?  التسِجيلٌ » May 2016
? مشَارَ?اتْي » 3,418
?  مُ?إني » قلب امي
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » زينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond reputeزينه 4 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
يمّه على داعيك يزداد قدّي بك افتخر يا ملهمه يا عظيمه
?? ??? ~
My Mms ~
Lightbulb

روايةرغم الفراق ::نور عبد المجيد

زينه 4 غير متواجد حالياً  
التوقيع

كل يوم حكاية تسرد على مسامعنا مزيدا من أمل
تخبرنا بأن ما عند الله أفضل
تجعلنا نتفائل ...💛💭
رد مع اقتباس
قديم 20-10-17, 07:13 AM   #626

Dalia nour

? العضوٌ??? » 410617
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 5
?  نُقآطِيْ » Dalia nour is on a distinguished road
افتراضي

فكرة جميلة وممتازو وسوف اشارككم كل جديد اقرأه ان شاء الله

Dalia nour غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-17, 07:21 AM   #627

رنا عمرو

? العضوٌ??? » 315569
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 343
?  نُقآطِيْ » رنا عمرو is on a distinguished road
افتراضي

صباح الخير ,, قرات قصةانا مجره ,, تحدث فيهاالكاتب عن معاناه اللاجئين من الهروب من الحروب حتى اللجوء الى دول الجوار .. العيش في المخيمات وشعور اللاجئين ,, روايه قصيره ممتعه

رنا عمرو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-17, 01:44 AM   #628

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي





رواية "قطار الليل إلى لشبونة"


للكاتب السويسري باسكال ميرسييه (وهو إسم مستعار يستخدمه الكاتب الحقيقي الفيلسوف بيتر بيير) باللغة الألمانية عام 2004، وأصبحت من أكثر الأعمال الأدبية السويسرية نجاحا وانتشارا بعد أن ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة، ووزعت نحو مليوني نسخة في البلدان الناطقة بالألمانية.






أفكار كبيرة
تنتمي هذه الرواية إلى الأدب الفلسفي الذي يقوم على طرح الكثير من التساؤلات حول مغزى ما يفعله الإنسان الفرد في حياته، مغزى وجوده، وإلى أين تمضي رحلة الحياة، وما الذي يبقى بعد أن يمضي قطار العمر، وهل زمن العيش القصير الذي نحياه يكفي لسبر أغوار الذات، أم أننا كلما مضينا في رحلة الحياة كلما تعمق شعورنا بالوحدة، وغير ذلك من الأفكار "الوجودية" الكبيرة، وهو يجعل هذه الأفكار تأتي في سياق الرواية




مدرس في مدرسة ثانوية في مدينة برن السويسرية، ويدعى ريموند جريجوريوس، وهو متخصص في تدريس اللغات القديمة اللاتينية والعبرية والرومانية (يقوم بالدور جيرمي إيرونز)، يلمح ذات يوم أثناء ذهابه إلى العمل، فتاة تشرع في إلقاء نفسها من أعلى جسر بالمدينة، فيلحق بها ويتمكن من إنقاذها ويصطحبها معه إلى الفصل الدراسي، لكنها تغافله بعد ذلك وتختفي تاركة وراءها معطفا أحمر وكتابا صغيرا بداخله ورقة دون عليها رقم تليفون، وبطاقة سفر بقطار الليل إلى لشبونة الذي سيقلع بعد 20 دقيقة. يطالع الرجل بعض صفحات صفحات الكتاب الصغير، وهو لطبيب برتغالي يدعى أماديو دو برادو، من هواة الأدب، لم يكتب سوى هذا الكتاب الذي دون فيه بعض أفكاره الخاصة عن العالم. وتتردد مقتطفات من أفكار أماديو على شريط الصوت مثل "إننا نرحل إلى ذواتنا لكي نواجه وحدتنا.. وإننا نحيا قسطا قصيرا جدا من تلك الحياة الطويلة التي أمامنا" وغير ذلك.




تسيطر أفكار أماديو تماما على ذهن ذلك المدرس الإنجليزي الذي تجاوز منتصف العمر، وتأسره شخصية أماديو الذي شارك في المقاومة اليسارية ضد ديكتاتورية الجنرال سالازار الذي حكم البرتغال بقضبة حديدية في الفترة من 1933 إلى 1974.




يهرع الرجل إلى محطة القطارات للبحث عن الفتاة، ينتظر قلقا بلا جدوى فيقرر أن يتخلى عن عمله وحياته ويقفز داخل القطار ويقرر البحث عن تلك الفتاة الغامضة وعن حقيقة هذا الرجل الذي وضع تلك الأفكار الآسرة.
. (قطار الليل إلى لشبونة) عمل فلسفي يطرح تساؤلات مختلفة عن العالم، الحب، الثورة ضد الطغاة والظلم، العائلة، الصداقة، الولاء، الواجب، القرارات التي تُتخذ بحرية أو التي نُجبر على اتخاذها في الحياة، وسلطة الكلمة في تغيير العالم. تستهل الرواية أحداثها بالسطر التالي:
اقتباس:
اليوم الذي انتهى باختلاف كل شيء في حياة (رايموند غريغوريوس)، بدأ كالعديد من الأيام.

يثير أحد أول المقاطع في كتاب (آماديو) داخل (غريغوريوس) أسئلة عن مغزى خوضه لرحلته الغريبة المفاجئة، في هذا المقطع يبحث (دو برادو) عن اللغز الكامن تحت الفعل البشري، وهل البشر هم ترجمة صادقة لأفعالهم:
اقتباس:
كل فعل بشري فعل ناقص بشكل متطرف، تعبير يائس ومثير للسخرية عن حياة داخلية مختبئة في أعماق لا يمكن تخيلها تضغط نحو السطح دون أن تتمكن من الاقتراب منه.








في الرواية بحث عن معنى لحدوث التقلبات والتغييرات داخلنا وخارجنا، البحث عن مجهول معلوم، أو معلوم مجهول، البحث عن “آلاف الأشياء التي يجب فعلها، أشياء بلا أسماء لكنها ليست أقل إلحاحا، على العكس، إن الانتفاء الغريب لمسمياتها حولها إلى شؤون مستعجلة يجب القيام بها في الحال لمنع حدث سيئ، حدث لا يمكن تسميته.


أما عن الماضي ورغباتنا الدفينة في استعادة ما لا يمكن استعادته، “فنكهته تفوح بالتناقض وغرابة المنطق. لأن الشخص الذي يتمنى استعادته لم يعد ذلك الذي لم يلامسه المستقبل بعد، ذلك الواقف على مفترق طرق. إن الشخص الذي يريد العودة للماضي هو الذي وسمه المستقبل الذي أصبح ماض، من أجل نقض مالا يمكن نقضه. وهل كان سيود نقضه لو أنه لم يقاسيه؟”
الماضي الذي يبدأ (رايموند) بتحرّيه لا يشمل على بُعدا واحدا، بل يشمل بُعدين آخرين هما المكان والإنسان. يقرأ (رايموند) في كتاب (أماديو):
اقتباس:
نحن نترك شيئا من أنفسنا في المكان الذي نتركه خلفنا، نحن نبقى هناك حتى لو رحلنا. وهناك أشياء داخلنا لن نعثر عليها إلا إذا عدنا للمكان ذاته. نحن نذهب إلى أنفسنا، نسافر إليها، يحملنا صوت الدوران الرتيب للعجلات إلى المكان الذي احتل مسافة من حياتنا، مهما كانت هذه المسافة قصيرة….





اقتباس:
لماذا نشعر بالأسى على من لا يتمكنون من السفر؟ لأن عدم قدرتهم على الامتداد خارجيا يحرمهم من التضاعف، وبالتالي هم محرومون من إمكانية القيام برحلات توسعية داخل أنفسهم، واكتشاف من وماذا يمكنهم أن يكونوا غير ما هم عليه.

بعد حياة حافلة بخيبات الأمل في العيش والحب قاساها (آماديو)، ورحلة مليئة باستعادة الأحلام المنسية واكتشاف أعماق جديدة داخل (موندوس)، يقرأ (موندوس) واحدة من أواخر المذكرات التي كتبها (آماديو) في حياته بعنوان: “رماد اللا جدوى”، يقول فيها:
اقتباس:
الخوف من أن الحياة تبقى غير مكتملة، أن تكون مجرد جذع. أن تدرك بأنك لا يمكنك أن تصبح الشخص الذي طمحت أن تكونه. هذا تفسيرنا لمعنى الخوف من الموت. ولكني أتساءل كيف يمكن أن يخاف المرء من الاكتمال الضائع وانسجام الحياة عندما لا يتمكن أبدا من اختبار ما يعنيه ذلك حالما تصبح إمكانية ذلك الاختبار حقيقة لا يمكن عكسها؟ لماذا لا يمكنني تصفح مذكراتي السابقة؟ لماذا لا يمكنني أن أشاهدها؟ لماذا لا أريد معرفة ما فكرت فيه وما كتبته في زمن سابق؟ من أين جاءت هذه اللا مبالاة؟ وهل هذا عدم اكتراث أم أن الخسارة كانت أعظم وأعمق؟





اقتباس:


حياتنا، التشكيلة العابرة من الرمال المتحركة، شكلتها هبة ريح، ونثرتها هبة ريح ثانية. تتبعثر صور اللا جدوى حتى قبل أن تتشكل كما ينبغي.




في النهاية يدرك (موندوس) ما الذي سحبه داخل دوامة قديمة لم ينج منها سوى صدى كلمات صادقة لحد خيبة الأمل خطها رجل عاش ومات في الكلمات ومعانيها، يدرك أن الجدية الشعرية التي آمن بها سحرته عندما وجد أنها كانت نمط حياة بأكملها لبشر آخرين. رواية (قطار الليل إلى لشبونة) هي بحد ذاتها تجسيد جميل لهذه الجدية الشعرية.


ملحوظة لا انصحكم بالفيلم رغم الأسماء الكبيرة لأبطاله والمجهود المبذول لكن يبدو أن المنتج والمخرج وقعوا فى حب الأبطال والكلمات فأفسدت المعالجة السينمائية العمل الأدبى بسبب المط والتطويل والاعتماد على الحوارات المكثفة وعدم استغلال المكان او جماله والكاميرة ثابتة نعم يمكن أن نقرأ كتاب يتعدى ال400 صفحة لكن ان نضعهم جميعهم فى فيلم لا يتعدى عدد بسيط من الساعات صعب



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 23-10-17, 02:13 PM   #629

درة1234

? العضوٌ??? » 409967
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 186
?  نُقآطِيْ » درة1234 is on a distinguished road
افتراضي

روايات لا تخلوا من روح العرب بتعقيداتها و تناقضاتها مشاكلها العديدة.يعني الروايات العربية هي تجسيد لشخصية العربية.و المجتمع العربي .احلق في سماء الابداع نعم لكن ارتطم بارض الواقع المرير ايضا وهو ما عشته مع رواية جنون المطر لبرد المشاعر عشت واقع الحروب واقع التشتت
حقا رواية راءعة و من الضلم حثرها في اطار الرومنسية فهي تعدت ذاك بكثير وانا شخصيا عاينت فيها ماساة العرب


درة1234 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-17, 10:19 AM   #630

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي
























المرة دى رواية مختلفة لو سمحتم إنزلوا بذائقتكم الأدبية شوية فهى رغم أنف من هاجمها

روية مشوقة
لايوجد بها حشو
توجه رسالة للقارئ
بها مقتطفات تجعلك تقرأها فى جلسة واحدة


.. "
إن زرعت نبتة الخيرزان و سقيتها لن تنمو..ولو بعد مرور 4اعوام ثم تحصد نتاج صبرك ;في السنة الخامسة لتنمومتر كامل في كل اليوم
"!!!

كلنا مزيجٌ من الخير والشر ، تقبل ذلك واتسق مع ذاتك .. "
_ " منذ أن قابلته آمنت أن رجلاً قد يصنع الفارق "
_ " إن ما يحدث فى مصر الآن ليس بسبب الطمع ولا بسبب غياب الأخلاق إن ما يحدث بسبب غياب المثل الاعلى "









محمد رجب الكاتب له اسلوبه الخاص بين مؤلفي الرواية البوليسية -المرعبة ...بنكهة مصرية
تبدأ بجريمة قتل بهدف السرقة..عبثية الطابع..يروح ضحيتها أب و ام "راح عمرهما في العمل بدول الخليج
و نظل مع ابنهما شديد الذكاء..صاحب الدكتوراه في الهندسة ..و صاحب تنبؤات لا تخيب

يظل اسلوب توجيه القارئ لعلم ما وراء الطبيعة ثم جذبه بقسوة لارض الواقع .



.حيث النصابين والطامعين ذوي النفوس الدنيئة


المشكلة بس فى الغلطات الاملائية والنحوية وسر غلطة بتتكرر عند الكتاب المصريين




الهمزة المتوسطة تكتب على الواو إذا كانت مضمومة بعد ضم، مثلا : شؤون وليس شئون

علمونا كده فى المدرسة إلا من رحم ربى ههههه

أسلوب الكاتب مشوق جداً والقصه نفسها حلوة وتظهر فعلاً أن فرد واحديستطيع أن يؤثر فى المجتمع ،الأحداث تسير بشكل سريع لابد أن تتوقف من آن لآخر لالتقاط أنفاسك وربط الأحداث ببعضها ولكنك ستنخدع لا محاله يكفى نهايتها التحفة لتكتشف إنه كاتب صاحب مزاج ودماغ متكلفة وذكى اتوقع له شهرة فى مجال القصص البوليسيةرغم تشابه قلمه مع كاتب أخر لكن هناك لمسة تميزه كل ما أرجوه أن يجدد نفسه ولا يثبت على نفس الوتيرة
صحيح اسلوبها سينمائى ينفع سيناريو لفيلم ويقال فعلا إنها هتتحول لكده بس يلى اهو احسن من ؟أفلام السبكى



رواية المُنجم – محمد رجب

تحميل


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:57 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.