آخر 10 مشاركات
القرصان الذي أحببته (31) للكاتبة الأخاذة::وفاء محمد ليفة(أميرة أحمد) (كاملة) (الكاتـب : monny - )           »          الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          وَ بِكَ أَتَهَجَأْ .. أَبْجَدِيَتيِ * مميزة * (الكاتـب : حلمْ يُعآنقْ السمَآء - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          فضيحة فتاة المجتمع الراقي (83) لـ:مورين شايلد (الجزء1 من سلسلة فضائح بارك أفينو)كاملة (الكاتـب : * فوفو * - )           »          في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          كوابيس قلـب وإرهاب حـب *مميزة و ومكتملة* (الكاتـب : دنيازادة - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > منتدى المسرحيات العالمية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-12, 08:00 AM   #1

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
Rewity Smile 1 مسرحية قضية أنوف - ماروشا بيلالتا



مسرحية مسرحية قضية أنوف - ماروشا بيلالتا




«قضية أنوف».. مهزلة مأساوية عن صراعات البشر والدول
عرض محمد هديب

تمثل مسرحية «قضية أنوف» أحد الأعمال الرئيسية المبكرة للكاتبة المكسيكية ماروشا بيلالتا، والتي قدمتها إبان العهد الذهبي للمسرح الذي عرفته المكسيك أواسط ستينيات القرن الفائت.

صدرت المسرحية عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت ضمن سلسلة المسرح العالمي. ترجمها الدكتور زيدان عبد الحليم زيدان.

عرضت «قضية أنوف» على مسرح أورينتاثيون بالعاصمة المكسيكية، في 9 ديسمبر عام 1966، وترجمت مرتين إلى الانجليزية وإلى الفرنسية وإلى الكاتالانية. وتتكون من فصلين تطرح بيلالتا من خلالها مشكلة يعاني منها العالم أجمع خاصة دول العالم الثالث وهي الخلافات والصراعات التي تنشب بين الدول لأتفه الأسباب، وتستفيد منها الدول القوية. وتعمل جاهدة على تأجيجها بهدف كسب الأموال الطائلة من ورائها عن طريق بيع الأسلحة والمعدات الحربية والتكنولوجية من ناحية، والاستفادة من الثروات الطبيعية من ناحية أخرى. تحاول الكاتبة أن تربط بين حرب مضحكة اندلعت بين أهل بلدة لأسباب تافهة والحروب التي يعاني منها العالم من دون أسباب. وتشير أيضًا إلى أن الكبار يغرسون في نفوس الصغار روح الصراعات والحروب، فها هما روبيرتو وريكاردو صديقان حميمان يعملان في بنك وتربطهما علاقات أسرية، متقاربان في العمر والطباع، ولكن أنف ريكاردو طويل وأنف صديقه صغير. ذات مرة كانا في أحد المقاهي يحتسيان الجعة فضحك روبيرتو لأن أنف ريكاردو تبلل، ولهذا السبب التافه جدًا تبادلا أقذع الألفاظ التي لا تمسهما وحدهما، بل تمس عائلتيهما، ويطلب كل واحد من أفراد عائلته ومعارفه وأصدقائه وحتى من الأطفال أن يقطعوا علاقتهم بالطرف الآخر وبمن يعرفه أو يؤيده.

تشتعل الحرب من خلال الذروة التالية في المقهى:

ريكاردو: ما الذي يضحكك؟

روبيرتو: أنفك.

ريكاردو: أنفي؟ ماذا في أنفي؟

روبيرتو: لقد تبلل بالجعة.

ريكاردو: لا أرى في ذلك ما يضحكك.

روبيرتو: تبلل بالجعة لأنه طويل (يضحك)

ريكاردو: لم تبلل الجعة أنفك لأنه قصير.

وفي دراسة للدكتور نديم معلا يلاحظ أن ماروشا تحاول إلقاء الضوء على البنية الهشة لعلاقة الصديقين، وإماطة اللثام عن ماض لم يصمد سوى وقت قصير في وجه حاضر رخو. حدث كل شيء بسرعة، وجرفت الحماقة كل ما في طريقها، وتصاعد الإيقاع، وسال دم الشاب ليو على الجسر، وتلطخت أيدي الفريقين. ولم تفلح الكارثة في غسل القلوب، إذ نهضت خرافة أخرى، لتزيح الخرافة الأولى وتلبس قناعها.

والمسرحية التي صنفتها الكاتبة باسم: مهزلة مأساوية» ويرى معلا أن المهزلة، كما هو معروف ترمي إلى الضحك ولا شيء غيره، وتحتفي بالحياة على طريقتها حيث الصخب والدسائس والخداع والنهاية السعيدة. ولا تبدو بيلالتا منسجمة مع هذا النوع لأنها تصر على رسالة مؤداها: رفض الحرب ورفض الكراهية وكل ما من شأنه إشعال نار الخراب. وهكذا صار الأنف قضية وغدا سببًا لنزاع يكاد يكون كونيًا.

يذكر أن ماروشا بيلالتا ولدت في سبتمبر 1932 بمدينة برشلونة الإسبانية واضطرت مع عائلتها للرحيل إلى المكسيك عقب الحرب الأهلية في إسبانيا وحصلت على الجنسية المكسيكية وهي في الثامنة من عمرها. المسرح المكسيكي بلغ في الستينيات- وهي الفترة التي بدأت أولى خطواتها في الكتابة- مستوى لم يصل إليه من قبل، لكن الرقابة كانت هي العقبة الوحيدة التي وقفت حائلًا في طريق إحراز مزيد من التقدم، حيث عمدت إلى ملاحقة أي عرض مسرحي يتناول مناقشة القيم السائدة في ذلك الوقت. وتمثل ماروشا بيلالتا واحدة من أبرز كتاب المسرح المكسيكي المعاصر، لأنها تمثل صوتًا جديدًا وجريئًا وصادقًا، ولا تكل في الدفاع عن القيم الإنسانية للإنسان.

وعند سؤالها عن كيفية كتابة أعمالها المسرحية أجابت: أول شيء يمكن أن أقوله هو أنني لا أكتب أعمالي مثلما أريد، بل مثلما أستطيع. وأحيانًا لا أدري كيف أكتبها. قد يعزى هذا إلى ما يسمونه «الإلهام» ولكي يصل هذا الألهام يجب أن يكون لدي المناخ المناسب لاستقباله. يجب أن أعرف في المقام الأول أين أوجد وأين أقيم. لأنه ليس سيين أن تجري أحداث أعمالي في شاطئ أو في ميدان معركة. يجب أن أكون على علم تام بمكاني ومن هي شخصياتي».

وفي أواسط الخمسينيات نشرت الكاتبة أولى رواياتها لكن بدءًا من 1965 تخصصت ماروشا بيلالتا في كتابة الأعمال المسرحية.



4Shared Link
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي

MediaFire Link
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي

ツ】ઇ需مــــنـ◊ـقـ◊ـوول 需ઇ【ツ




Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 09-06-12, 07:33 PM   #2

غناء الروح

نجم روايتي وكاتبة في مكتبة روايتي وعضوة في فريق التصميم ومصممة بمنتدى وحي الخيال وموهوبة في مسابقة فطورنا يا محلاه

alkap ~
 
الصورة الرمزية غناء الروح

? العضوٌ??? » 113383
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,966
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » غناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمي يا داليا على الكتاب الجنان

الله يعطيكي العافية يا قلبي


غناء الروح غير متواجد حالياً  
التوقيع
قيد التحديث
رد مع اقتباس
قديم 04-07-12, 12:22 PM   #3

craziest dentist

? العضوٌ??? » 252414
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 7
?  نُقآطِيْ » craziest dentist is on a distinguished road
افتراضي

thanksssssssssssssssssssssssssssss

craziest dentist غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-12, 01:28 AM   #4

bsma33

? العضوٌ??? » 120762
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 497
?  نُقآطِيْ » bsma33 is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

bsma33 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-12, 03:45 AM   #5

Night--Wish

? العضوٌ??? » 257455
?  التسِجيلٌ » Aug 2012
? مشَارَ?اتْي » 389
?  نُقآطِيْ » Night--Wish is on a distinguished road
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

Night--Wish غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-12, 07:24 AM   #6

ahmed tamam

? العضوٌ??? » 267685
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 12
?  نُقآطِيْ » ahmed tamam is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ahmed tamam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-14, 08:23 AM   #7

زيد الحمداني

? العضوٌ??? » 315903
?  التسِجيلٌ » Apr 2014
? مشَارَ?اتْي » 6
?  نُقآطِيْ » زيد الحمداني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا عزيزتي على الاختيار الراقي

زيد الحمداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-14, 09:41 AM   #8

صبر ايوب

? العضوٌ??? » 190519
?  التسِجيلٌ » Jul 2011
? مشَارَ?اتْي » 142
?  نُقآطِيْ » صبر ايوب is on a distinguished road
افتراضي

شكراَ جزيلاَ لكم على مجهودكم

صبر ايوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-14, 02:03 AM   #9

romantica

? العضوٌ??? » 143067
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 209
?  نُقآطِيْ » romantica is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

romantica غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-14, 09:42 PM   #10

Yourinova

? العضوٌ??? » 330305
?  التسِجيلٌ » Nov 2014
? مشَارَ?اتْي » 66
?  نُقآطِيْ » Yourinova is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dalyia مشاهدة المشاركة

مسرحية مسرحية قضية أنوف - ماروشا بيلالتا




«قضية أنوف».. مهزلة مأساوية عن صراعات البشر والدول
عرض محمد هديب

تمثل مسرحية «قضية أنوف» أحد الأعمال الرئيسية المبكرة للكاتبة المكسيكية ماروشا بيلالتا، والتي قدمتها إبان العهد الذهبي للمسرح الذي عرفته المكسيك أواسط ستينيات القرن الفائت.

صدرت المسرحية عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت ضمن سلسلة المسرح العالمي. ترجمها الدكتور زيدان عبد الحليم زيدان.

عرضت «قضية أنوف» على مسرح أورينتاثيون بالعاصمة المكسيكية، في 9 ديسمبر عام 1966، وترجمت مرتين إلى الانجليزية وإلى الفرنسية وإلى الكاتالانية. وتتكون من فصلين تطرح بيلالتا من خلالها مشكلة يعاني منها العالم أجمع خاصة دول العالم الثالث وهي الخلافات والصراعات التي تنشب بين الدول لأتفه الأسباب، وتستفيد منها الدول القوية. وتعمل جاهدة على تأجيجها بهدف كسب الأموال الطائلة من ورائها عن طريق بيع الأسلحة والمعدات الحربية والتكنولوجية من ناحية، والاستفادة من الثروات الطبيعية من ناحية أخرى. تحاول الكاتبة أن تربط بين حرب مضحكة اندلعت بين أهل بلدة لأسباب تافهة والحروب التي يعاني منها العالم من دون أسباب. وتشير أيضًا إلى أن الكبار يغرسون في نفوس الصغار روح الصراعات والحروب، فها هما روبيرتو وريكاردو صديقان حميمان يعملان في بنك وتربطهما علاقات أسرية، متقاربان في العمر والطباع، ولكن أنف ريكاردو طويل وأنف صديقه صغير. ذات مرة كانا في أحد المقاهي يحتسيان الجعة فضحك روبيرتو لأن أنف ريكاردو تبلل، ولهذا السبب التافه جدًا تبادلا أقذع الألفاظ التي لا تمسهما وحدهما، بل تمس عائلتيهما، ويطلب كل واحد من أفراد عائلته ومعارفه وأصدقائه وحتى من الأطفال أن يقطعوا علاقتهم بالطرف الآخر وبمن يعرفه أو يؤيده.

تشتعل الحرب من خلال الذروة التالية في المقهى:

ريكاردو: ما الذي يضحكك؟

روبيرتو: أنفك.

ريكاردو: أنفي؟ ماذا في أنفي؟

روبيرتو: لقد تبلل بالجعة.

ريكاردو: لا أرى في ذلك ما يضحكك.

روبيرتو: تبلل بالجعة لأنه طويل (يضحك)

ريكاردو: لم تبلل الجعة أنفك لأنه قصير.

وفي دراسة للدكتور نديم معلا يلاحظ أن ماروشا تحاول إلقاء الضوء على البنية الهشة لعلاقة الصديقين، وإماطة اللثام عن ماض لم يصمد سوى وقت قصير في وجه حاضر رخو. حدث كل شيء بسرعة، وجرفت الحماقة كل ما في طريقها، وتصاعد الإيقاع، وسال دم الشاب ليو على الجسر، وتلطخت أيدي الفريقين. ولم تفلح الكارثة في غسل القلوب، إذ نهضت خرافة أخرى، لتزيح الخرافة الأولى وتلبس قناعها.

والمسرحية التي صنفتها الكاتبة باسم: مهزلة مأساوية» ويرى معلا أن المهزلة، كما هو معروف ترمي إلى الضحك ولا شيء غيره، وتحتفي بالحياة على طريقتها حيث الصخب والدسائس والخداع والنهاية السعيدة. ولا تبدو بيلالتا منسجمة مع هذا النوع لأنها تصر على رسالة مؤداها: رفض الحرب ورفض الكراهية وكل ما من شأنه إشعال نار الخراب. وهكذا صار الأنف قضية وغدا سببًا لنزاع يكاد يكون كونيًا.

يذكر أن ماروشا بيلالتا ولدت في سبتمبر 1932 بمدينة برشلونة الإسبانية واضطرت مع عائلتها للرحيل إلى المكسيك عقب الحرب الأهلية في إسبانيا وحصلت على الجنسية المكسيكية وهي في الثامنة من عمرها. المسرح المكسيكي بلغ في الستينيات- وهي الفترة التي بدأت أولى خطواتها في الكتابة- مستوى لم يصل إليه من قبل، لكن الرقابة كانت هي العقبة الوحيدة التي وقفت حائلًا في طريق إحراز مزيد من التقدم، حيث عمدت إلى ملاحقة أي عرض مسرحي يتناول مناقشة القيم السائدة في ذلك الوقت. وتمثل ماروشا بيلالتا واحدة من أبرز كتاب المسرح المكسيكي المعاصر، لأنها تمثل صوتًا جديدًا وجريئًا وصادقًا، ولا تكل في الدفاع عن القيم الإنسانية للإنسان.

وعند سؤالها عن كيفية كتابة أعمالها المسرحية أجابت: أول شيء يمكن أن أقوله هو أنني لا أكتب أعمالي مثلما أريد، بل مثلما أستطيع. وأحيانًا لا أدري كيف أكتبها. قد يعزى هذا إلى ما يسمونه «الإلهام» ولكي يصل هذا الألهام يجب أن يكون لدي المناخ المناسب لاستقباله. يجب أن أعرف في المقام الأول أين أوجد وأين أقيم. لأنه ليس سيين أن تجري أحداث أعمالي في شاطئ أو في ميدان معركة. يجب أن أكون على علم تام بمكاني ومن هي شخصياتي».

وفي أواسط الخمسينيات نشرت الكاتبة أولى رواياتها لكن بدءًا من 1965 تخصصت ماروشا بيلالتا في كتابة الأعمال المسرحية.



4shared link
المحتوى المخفي لايقتبس
mediafire link
المحتوى المخفي لايقتبس
ツ】ઇ需مــــنـ◊ـقـ◊ـوول 需ઇ【ツ
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


Yourinova غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:27 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.