آخر 10 مشاركات
طلب مساعدة (الكاتـب : ام هدى وعدنان - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          أنتَ جحيمي (82) للكاتبة المُبدعة: Just Faith *مميزة & مكتملة رابط معدل* (الكاتـب : Andalus - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          همسات حروف من ينبوع القلب الرقراق..(سجال أدبي)... (الكاتـب : فاطمة الزهراء أوقيتي - )           »          عواقب إنتقامه (144) للكاتبة Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          شبح القصر (20) للكاتبة Donna Fletcher .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          اكليل الصبار ج1- من س اني عشقتك -قلوب أحلام زائرة- بقلمي:زهرة سوداء(مكتملة&الرابط) (الكاتـب : زهرة سوداء - )           »          نقطة، و سطر قديم!! (1) *مميزه و مكتملة*.. سلسلة حكايات في سطور (الكاتـب : eman nassar - )           »          طوارئ الجليد (6) للكاتبة: Laura Iding .. كاملة .. (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > شـرفـة الأعـضـاء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-12, 04:37 PM   #21

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي السرد 1 :الرؤية السردية


ملاحظة :أود الإشارة إلى أنني في المشاركة السابقة المعنونة بـ"عناصر الرواية" تحدثت فقط عن العناصر من الناحية الفنية الصرفة دون الإشارة إلى عناصر الرواية من ناحية المحتوى القصصي .
* * *

تصنف الرواية إلى أنها عمل فني أدبي سردي، فما هو السرد؟
للسرد تعاريف متعددة وهو علم متخصص بذاته ولكنني سأكتفي بأبسط التعاريف حيث يعرف السرد بأنه
̋̏عملية نقل الحدث أو الأحداث من صورتها الواقعية أو المتخيلة إلى صورة لغوية ̋̏.
وإذا ما قارنا الفن الروائي بالفن السينمائي فإن السرد قد يقوم مقام الكاميرا التي تتولى مهمة نقل المشهد من مكان حدوثه "تصويره" بصورة مرئية إلى المشاهد ،وكذلك فإن السرد يضطلع بوظيفة مماثلة حيث ينقل العمل الروائي من الواقع أو من ذهن الكاتب إلى ذهن المتلقي .
وللعملية السردية ثلاثة أركان أساسية :
1- السارد : ويعرف أيضا بـ " الراوي " وهو الذي يتولى مهمة حكي الأحداث ،ويقوم بتقديم الشخصيات وتوصيف الأمكنة وما إلى ذلك .
2- المسرود : وهو مادة النص الروائي .
3- المسرود له : وهو القارئ الذي يقوم بقراءة النص السردي ويتلقى رسائله ويخوض في معانيه ودلالاته.
وكمثال بسيط يحتوي على عمليات وصفية وسردية أذكر المقطع القصير من رواية "عشب الليل لـ إبراهيم الكوني"صـ15
̋̏توقفت الفتاة ،التفتت إلى الجمع،ألقت نظرة شاملة ثم فتشت عن طعنة الاستفزاز وهي ترتجف ̋̏.
فالأفعال التالية ((توقفت،التفتت،ألقت،فتشت)) تصور لنا تسلسل الأحداث وحركتها، بينما استخدم الكاتب جملة و"هي ترتجف" ليصف حال الفتاة .

"فالسرد إذا يقوم بمهمة تبليغية "

وسأقوم ضمن موضوع الرؤية الفنية والنقدية بتقسيم موضوع السرد إلى ثلاثة مشاركات :
السرد 1 : وتتضمن بالإضافة إلى ما سبق موضوع الرؤية السردية .
السرد 2 : الشكل السردي أو الطريقة السردية .
السرد 3 : بدون عنوان وسأتناول فيها متفرقات عن موضوع السرد كإشارات إلى موضوعات سردية نطاقها أوسع من نطاق الموضوع الحالي .

الرؤية السردية
يمكن تعريف الرؤية السردية بأنها̋̏ الكيفية التي يتم من خلالها إدراك أحداث القصة ̋̏
كما يمكن تعريفها بشكل أبسط ̋̏ الطريقة التي يقوم السارد من خلالها بسرد روايته ونقلها إلى صورة لغوية ̋̏ .
للرؤى السردية تصنيفات وتنويعات كثيرة تكاد تعجز المرء عن الإلمام بها ولكن يمكنني أن أذكر نوعين أساسين _بعيدا عن نظرية التبئير لجيرار جينيت_ هما :
1-الرؤية من الخارج :ويسمى السارد في هذه الحالة بـ"السارد أو الراوي العليم" فهو يعلم كل شيء بداية من أصغر الأحداث وأقلها أهمية إلى أكبرها وأكثر أهمية ، كما يمتد علم السارد إلى نفوس الشخصيات وأمانيها وهواجسها ،كما يعرف نواياها وأفكارها وهو يضطلع بمهمة التفسير والتوضيح لكل شيء .
مثال : رواية عشب الليل إبراهيم الكوني صـ12
"سارت عارية الرأس ،وقيل فيما بعد أن لحافها سقط أثناء عراكها مع الكاهنة عند باب المعبد .وجاء في قول آخر أنها رمت باللحاف عمدا بعد تخلصها من يد العذراء .وإذا كان الحمقى قد انشغلوا بالجدل حول اللحاف فإن الخبثاء قفزوا إلى النتيجة ،وكحلوا العيون ببهاء الشعر الفاحم الغزير الذي لم يسبق لهم أن رأوه (كما اعترفوا فيما بعد) على رأس حسناء خلاسية. فبرغم جحوظ المقلتين ،واحمرار العينين، وتناثر الزبد حول الشفتين ،إلا أن المس لم يفقد الصبية البهاء .ورى أولئك الذين عرفوها قبل ذلك اليوم ،أن الجنون لم يزدها إلا حسنا وفتنة".

في هذا المثال نرى بوضوح أن السارد عالم ومضلع على كل شيء بالإضافة إلا معرفته بالحدث الحالي وهو "سارت عارية الرأس" فهو يعرف ما دار بعد ذلك في أنحاء مختلفة فهو يعلم ما قيل عن عراكها مع الكاهنة ، كما يعرف ما قيل عن رميها للحاف عمدا ، كما يعرف بما أنشغل الحمقى وبما انشغل الخبثاء ، وبما قال الذين عرفوها .

2-الرؤية مع :في هذا النوع من الرؤية السردية يكون مقدار علم السارد بالأحداث مساويا لمقدار علم الشخصية الروائية نفسها ، ولا يقدم السارد في هذا النوع معلومات عن أي شيء ما لم يكن ناتجا عن سياق الأحداث وضمن معرفة الشخصية الروائية .
مثال :رواية "باب الشمس لـ إلياس خوري" صـ44 -45 .
" ...قالت إنها من الأشرفية في بيروت ، وإن اسمها ندى فياض، وإنها تعرفك من زمان ،وإنها كانت تعمل معكم في مكتب إعلام فتح بالحمرا .
هل كنت تعمل في الإعلام؟وما علاقتك بالإعلام والصحافيين والمثقفين ؟كنت دائما تقول أنك فلاح ولا تفهم هذه الخزعبلات ! أم أن مدام ندى تكذب ؟
سألتني إذا كنت ابنك ، وقالت إنني أشبهك كثيرا ،ثم قبلتني على خدي ومضت .لا بد وأنك رأيتها حين دخلت ،لكنك لم ترد أن تكلمها .لماذا لا تكلمها ؟هل تعرف قصتك مع نهيلة ؟أم أنك أخفيت عنها الحكاية ، وأخبرتها رواية مختلفة عنك وعن زوجتك وأولادك ورحلاتك إلى بلادك ؟
".
وهنا نرى بوضوح أن السارد لا يعلم أكثر مما يرد إله من السياق ،"قالت أنها من الأشرفية" فالسارد لم يكن يعلم أنها من الأشرفية إلى أن أخبرته هي بذلك والمثال السابق بأكمله يدلل على هذه الفكرة فالسارد لا يعرف إلا ما رآه بعينيه و ما تناهى إلى أذنيه أو لمسه بيديه و ...

ويمكن للكاتب أن يختار رؤية سردية واحدة أو أنه يمزج بين أنواع متعددة من الرؤية السردية وطبعا بشكل فني ومقنع.
كلمة لا بد منها ::
موضوع الرؤى السردية موضوع أكبر بكثير من أتمكن من تلخيصه وتطويعه ضمن مشاركة صغيرة بما توفر من وقت ،ولذلك أود الإشارة إلى أن هذه المشاركة قاصرة جدا وعاجزة عن الإلمام بـ 1 % من تفاصيل هذا الموضوع ولكن الهدف منها هو لفت نظر الكتاب المبتدئين_ وأنا منهم_ فموضوعي هذا يمكن أن أمثله بالشخص الذي تسأله أين يقع القصر الفلاني فيشير لك بيديه ويقول لك على بعد 100 كيلومتر .


تقبلوا تحياتي


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

قديم 24-11-12, 02:30 PM   #22

ROSES LEAVES

نجم روايتي

alkap ~
? العضوٌ??? » 253759
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 4,359
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond reputeROSES LEAVES has a reputation beyond repute
?? ??? ~
Giden dönmez
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير
الموضوع أكثر من رائع
متابعة دائما علني أكون من أوائل المستفيدين منه
بارك الله فيك ونفع بك


ROSES LEAVES غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-12, 08:07 AM   #23

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي السرد 2 :الشكل السردي " ضمائر السرد".

طرق السرد أو ضمائر السرد
يوجد في اللغة العربية ثلاثة أنواع للضمائر وهي "المتكلم والمخاطب والغائب " وهي نفسها ضمائر السرد ، ويجدر الإشارة إلى أنه في بعض المواضيع المنتشرة على الشبكة العنكبوتية يتم ترجمة مقالات وكتب أجنبية ،حرفيا فيأتي المترجم على ذكر ضمير الشخص الأول وضمير الشخص الثاني وضمير الشخص الثالث دون الإشارة إلى أن هذه الضمائر ما هي إلا ضمير المتكلم والمخاطب والغائب على التوالي .
1- ضمير الغائب :
((مع نهاية الحرب خَسِرَ الملك مملكته ولكنه استعاد حبيبته التي أراد )).
يعد هذا الضمير من أكثر الضمائر شيوعا بين السراد بسبب مساحة الحرية التي يمنحها للسارد فيعطيه قدرة عجيبة على القفز فوق الزمن وفوق المكان وفوق الشخصيات كما أن هذا الضمير من أيسر الضمائر فهما لدى القراء ، ومن أهم ميزاته :
أ –يعتبر هذا الضمير وسيلة جيدة ليستتر بها السارد خلف النص ، فيكاد يكون متلاشيا وويتحول إلى وسيط في نقل الحكاية ، ومن هنا يمكنه تمرير ما يشاء من رسائل وأفكار وأيديولوجيات وآراء دون أن يشعر القارئ بأن هذه الأفكار قد أسقطت على النص بالـ "باراشوت" كما يقولون .
ب_يبعد ضمير الغائب النص السردي عن شبهة الأنا و السيرة الذاتية التي قد تتلبس العمل السردي عند استعمال ضمير المتكلم ، حيث قد يؤدي الفهم الخاطئ إلى الخلط بين المؤلف _الكاتب_ وبين السارد في الرواية .
ج-يناسب ضمير الغائب استعمال الرؤية من الخارج حيث يكون الرواي عليما بكل شيء دون أن يثير ذلك تحفظات القارئ واستنكاره فالقارئ هنا سيتقبل أي معلومة يسوقها السارد ولن يسأل أبدا من أين عرف بها السارد ، لأن لن يشعر بالسارد .
ومن أمثلة استخدام هذا الضمير في المنتدى :
"مدار ، أرواح متعانقة ، موعد مع الموت " لأصحابها مع حفظ ألقابهم .
وقد استطاعت الكاتبة فاطمة كرم من الاستفادة من كل ميزات هذا الضمير في رواية مدار كما في المثال التالي :
اقتباس:
"لم تستطع سيناء مقاومة عدوى ضحكه حتى سالت دموعها أكملت هديل غيظها بإمساكها نوسة -هرة نضال -المدللة بفرائها المشمشي متظاهرة بالإنتقام منها مكايدة بصاحبها الأصلي وهو محمود , محمود صديق والدها الحميم , هذا الرجل الأسمر ذو الملامح الحادة كما طباعه إلا معها كانت دائماً إستثناء لهذه القاعدة لأنها الطفلة الأثيرة , ثلاث أضلاع لصداقة محكمة الوثاق , لم يكن فهمي الأيوبي والدها الصحافي الموهوب بثراء أي من محمود أو ياسين ولكنها كم تمنت أن تحظى بصداقة كصداقتهم تلك , لم يشعرها أيهما بمرارة اليتم وفقدان عماد حياتها وهي بالثالثة عشر من عمرها"
ففي هذا المثال سردت لنا الكاتبة ما يحث الآن وفسرت ما يدور بذهن هديل وأخبرتنا أن محمود كان صديق والد هديل وأخبرتنا وأخبرتنا دون أن نشعر بغربة ما يسرد من معلومات عن النص ،بينما لو كانت سيناء هي الساردة مثلا وعرضت هذه المعلومات علينا بنفس الطريقة فهل كان يمكن حينها أن تتقبل عقولنا معرفة سيناء بماضي هديل ، دون أن يخبرها به محمود أو هديل ذاتها أو أي طريقة أخرى للمعرفة .
2- ضمير المتكلم :
(( مع نهاية الحرب خَسِرتُ مملكتي ولكنني استعدتُ حبيبتي التي أردت )).
يعد هذا الضمير ثاني أكثر الضمائر السردية شيوعا ،وفي هذا الشكل السردي فإنه غالبا ما يكون السارد إحدى شخصيات الرواية إن لم يكن هو الشخصية الرئيسية .
أهم مميزات استعمال ضمير المتكلم:
أ-تجعل القارئ ملتصقا بالعمل السردي ومتعلقا به ،حيث يتوهم أن المؤلف فعلا هو إحدى الشخصيات التي تنهض عليها الرواية .
ب- ضمير المتكلم يعبر عن الذات وبذلك يمكن السارد من الغوص في أعماق النفس ومجاهل الروح ،وهو من أنسب الضمائر لاستخدام تقنية المناجاة . ومن الروايات التي تستخدم هذا الضمير في المنتدى :
"معشوقتي أنا،قلب تحت سطوة مختل ، إغواء" لأصحابها مع حفظ الألقاب .
وقد استخدمت الكاتبة حنان هذا الضمير في روايتها إغواء ومن أمثلة ذلك الاستخدام الفعال للمناجاة :
اقتباس:
" أغلقت الخط على وعد مني بأن أتصل ليلة غد، قال لي بأنه سيذهب للنوم الآن .. بالتأكيد سوف ينام فور أن يضع رأسه على المخدة وقد ارتسمت ابتسامة سعيدة على شفتيه، أخبرني بأني قد أضفت نكهة جديدة على حياته .. نكهة ... مجرد نكهة .. سأضع أنا أيضاً رأسي على المخدة وسأرسم ابتسامة صغيرة على شفتي .. ابتسامة مريرة ...فقد علمتني الحياة ألا أبكي حين أحزن، علمتني أن أبتسم بل وأضحك حتى وإن نكأت جميع جراحي وكنت أنا دوماً تلميذة مطيعة لها".
3- ضمير المخاطب :
(( مع نهاية الحرب خَسِرتَ مملكتك ولكنك استعدتَ حبيبتك التي أردت )).
يأتي هذا الضمير وسطا بين الضمائر ،فهو يحمل بعض ميزات الضميرين السابقين كما يحمل من سلبياتهما ، فبه تستطيع أن تحلق بعيدا لترى كل شيء وبه أيضا تستطيع أن تتعمق داخل النفس لتسمع مناجاتها .
وبرأيي الشخصي أن أهم ميزة لضمير المخاطب أنها تدخل القارئ في النص ،بل أنها قد تورطه عاطفيا وفكريا في أحدى جبهات العمل السردي .
ومن الروايات التي تستخدم هذا الضمير في المنتدى ههههه لم أجد ولا واحدة وإذا كان موجودا فأرجوا أن تدلوني عليها .
كلمة ختامية ومثال ختامي :
ليس من الضرورة أن يتقيد الكاتب بضمير واحد في سياق الرواية بل له أن يستخدم عدة ضمائر من خلال عدة رواة ، أو من خلال تقنيات أخرى وفي المثال التالي سأستخدم الضمائر الثلاثة بشكل مباشر بالاعتماد على الحوار في تغيير الضمير،وهي من إحدى الخدع السردية التي يمكن استخدامها لتبديل الضمير السردي والسارد أيضا دون الإفصاح عن سارد جديد في الرواية .


[fieldset=مشهد مقتطع من رواية لم تكتب إلى الآن وليس لها عنوان :]ما يرد باللون الأحمر هو بضمير الغائب .
ما يرد باللون الأزرق هو بضمير المخاطب .
ما يرد باللون الأخضر هو بضمير المتكلم .
" ..كان الصمت يلف المكان على غير العادة ،ففي الأيام الثلاثة الماضية ،كان الصراخ والعويل والبكاء مستمرا استمرار الوقت ،ثلاثة أيام مضت ،كان طعامه فيها كسرات من شيء يشبه الخبز وليس خبزا ،وكان شرابه فيها من شيء يشبه الماء وليس ماءاً ،ثلاثة أيام ،كان يستيقظ على الصراخ والعويل وينام على الصراخ والعويل ، لا يعرف أين هو ،ولا يعرف لما هو هنا ، ثلاثة أيام لم يلمسه أحد ،ولم يكلمه أحد ، ثلاثة أيام وهو تائه في اللامكان واللازمان ، إلا أن اليوم مختلف ،اليوم صامت ، صامت بشكل مريب ، واستمر الصمت إلى ساعات عدة إلى أن فتح باب الزنزانة ليدخل إليه رجلان ،قيداه ووضعا كيسا على رأسه ،وقادوه خارج الزنزانة إلى حيث لا يدري إلى حيث الروائح العفنة والنتنة ، وحيث لا يدري نزع أحدهم الكيس عن رأسه،ليجد نفسه في غرفة واسعة امتلأت جدرانها بما يبدو بقع من الدماء ،وتطايرت على أرضيتها قطع من الجلد البشري وأسنان بشرية كثيرة ،وأقسم حين روى ما جرى معه أمام لجنة حقوق الإنسان أنه رأى أذنا كاملة في إحدى زوايا ما عرف لا حقا أنها غرفة التحقيق ، وفي غرفة التحقيق أمسك ضابط التحقيق ملفا كان موضوعا على الطاولة الصغيرة الوحيدة في الغرفة وبدأ يقلب في صفحاته ثم نظر إلى الشاب الهزيل الذي ملأ الرعب وجهه وقال :
_ قرد ، أنت قرد ، ماذا تظن نفسك ، هل تعتقد أنك وبهذه الترهات قادرُ على محاربتنا ؟تريد ثورة ؟ انقلابا ؟ لا تعجبك خططنا الاقتصادية والتنموية ،أمعقول ؟ وصفت سيادته _الذي هو تاج رأسك ورأس أبيك _بالسارق ،كيف تجرأت وكتبت هذا الكلام ،كيف تجرأت وعملت على تأسيس جمعية مناهضة للنظام ،ألم تكن تعلم أننا نعرف الشاردة والواردة ،ألم تكن تعلم أننا نحصي عليك أنفاسك ،ديمقراطية ،يا عيني ،وحرية أيضا ،إلا تريد عدالة اجتماعية أيضا ، إلا تريد حصة في أموالنا ،يا روح روحي ،أتعلم أنك أغبى "ثورجي" عرفته ،كيف تتحدث بهذا الكلام في الجامعة وأمام الجميع ،اسمع ،اسمع ما وصلنا من أحد مخبرينا :"وبينما أنا أتجول كعادتي بحثا عن التجمعات المشبوهة،لأندس فيها رأيت هذا الطالب الجديد ،و الذي أنتقل من جامعة .... إلى جامعتنا وقد جمع حوله عددا لا بأس به من الطلاب ،وقد أثار ذلك حفيظتي ، وبدافع غيرتي على الوطن سمحت لنفسي بالاندساس بينهم لمعرفة ما يدور من حديث،ولكي أرى إن كان في هذا الحديث ما يستحق إعلام سيادتكم به ،وفعلا دسست نفسي بينهم ولم يكن منهم من يعلم بأمر خدمتي للوطن ،فسمحوا لي بالانضمام إليهم ، ولم يتوقف هو عن حديثه ، ومباشرة أحسست بخطورة ما يقول فقد جاء على ذكر الشاعر الشهيد كما قال وأنا لم أعرف من هو الشهيد هذا ،وجاء على ذكر كتاب يسمى أحجار على رقعة الشطرنج وقال إن أمريكا تتلاعب بالدول العربية ومن ضمنها دولتنا يا سيدي وقال أيضا أن حكوماتنا غبية ، وتسرق الشعب بدل أن تعطيه " وهنا قطع الضابط قراءته ،والتفت للشاب المرتعب ليقول له "تريد إسقاط النظام إذاً"لم تمضي ثوان حتى بدأت البساطير العسكرية جولتها في بدن الشاب المسكين .
[/fieldset]

ملاحظة الموضوع غير وافي يمكن للمهتم مراجعة كتاب في نظرية الرواية من الصـ 153 إلى الصـ 169

تقبلوا تحياتي


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

قديم 02-12-12, 06:13 PM   #24

أنشودة الندى

نجم روايتي وكاتبةوقاصةوعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء وحكواتي روايتي و شاعرة متألقة ونشيطة في المنتدى الأدبيومدققة بقسم قصر الكتابة الخيالية

alkap ~
 
الصورة الرمزية أنشودة الندى

? العضوٌ??? » 253020
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 5,644
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » أنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond repute
?? ??? ~
نبكي على الدُّنيا وما من مَعْشَرٍ***جَمَعَتْهُمُ الدُّنيا فلم يَتفرَّقُوا
افتراضي

متابعة....
يعطيك العافية.......................


أنشودة الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللهم أرحم أبي برحمتك الواسعة



جديدي:
"خاوة "
قديم 07-12-12, 04:52 PM   #25

دنيازادة

نجم روايتي وشاعرة متألقة في القسم الأدبي و كاتبة في منتدى قصص من وحي الأعضاء والمحققة الأعجوبة

alkap ~
 
الصورة الرمزية دنيازادة

? العضوٌ??? » 263614
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 6,235
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » دنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond reputeدنيازادة has a reputation beyond repute
?? ??? ~
نحن بين رحلة حضور وغياب، ستُدفن مهما كانت قيمتك، وستُنسى مهما بلغت مكانتك، لذلك اصنع اثراً جميلاً فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها...
Elk

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لك جزيل الشكر
بانتظار ما يثري قلمي وكتاباتي
جزاك الله كل خير
يعطيك ألف عافية


دنيازادة غير متواجد حالياً  
التوقيع


❤ مواويل الوجد ❤ https://www.rewity.com/forum/t486242.html

هيمنة الصولجان ج٢سلسلة أحباب الروح مكتملةومميزة https://www.rewity.com/forum/t436486.html
توجان الشركسيةج١سلسلة أحباب الروح مكتملةومميزة https://www.rewity.com/forum/t393647.html
كوابيس قلب وإرهاب حب مكتملة ومميزة https://www.rewity.com/forum/t285859.html
هلوســات مكتملة ومميزة https://www.rewity.com/vb/t214816.html
زمــن الفــرح مميزة https://www.rewity.com/vb/t293352.html
قديم 11-12-12, 11:13 PM   #26

ليله طويله

نجم روايتي ومناقشة أدبية مميزة

 
الصورة الرمزية ليله طويله

? العضوٌ??? » 272111
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 2,082
?  نُقآطِيْ » ليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رغم سنين العمر التى قضيتها فى قراءه الادب بانواعه الكثيره مللت واصبح هدفى فقط المتعه الجميله والراحه التى تبثها فى النفس الاقلام الشابه النديه التى لم تقولب بعد فى نير الاحتراف نقدك الاكاديمى جدا من وجهه نظرى حرك الماء الراكد واصبح للجميع رغبه فى الكتابه بشكل يرضى فى داخلهم الفنان المبدع وليحدث هذا فيجب ان يتمكنو من ادواتهم فلتركز على هذه النقطه فانت توصل المعلومه بشكل جيد ومستفز للعقل والمشاعر لكى يتفاعلو معك ولقد وجدت فى هذا المنتدى ابداع لا يقل شىء عن ابدع كبار الكتاب وشكرا لمجهودك وسلمت سوريا من كل سوء وشده وتزول

ليله طويله غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:48 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.