آخر 10 مشاركات
153 ـ لا شيء يهم ! ـ روزميري كارتر ( نسخة اصلية بتصوير جديد ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          الفصل الأول من رواية ليلة بكى فيها قلبي للكاتبة موني عادل (الكاتـب : يويو داود - )           »          عز الله ان حبي لك أكبر نقيصه...رواية من اجمل ما قرأت (الكاتـب : taman - )           »          [تحميل] انتماءات كاذبة / للكاتبة متمللة (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          Emma Holly - Beyond Desire (الكاتـب : Dalyia - )           »          صفعتني بالورد *مميزة & مكتملة* (الكاتـب : raghad165 - )           »          90 - فيلم وحب - شارلوت لامب -ع.ج ( كتابة فريق الروايات الرومانسية المكتوبة /كاملة** ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          أليكس...ليبي (113) للكاتبة: Robyn Grady (ج4 من سلسلة دماء سيئة) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          [تحميل] أحببتُ العاصي ، لـ آية ناصر ، مصرية (الكاتـب : Topaz. - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-13, 04:25 PM   #1

زهرة المكان

مشرفة مطبخ روايتي ومنتدى المكياج والعطور وأميرة التسالي و سليلـ/ـة قصر الكتابة الخياليّة و زهرة البحوث وفراشة متالقة بعالم الازياء والاناقةوفراشة ازياء الحب الفضي

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهرة المكان

? العضوٌ??? » 140718
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,007
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي United Arab Emirates
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » زهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
- تعلم أن تسامح ، لكن لا تنسى أبدًا.
افتراضي دراسات عن الصحة و الطب


تحديثات للفحص المبكر لسرطان الثدي










اظهرت دراسة حديثة أن التوصيات في تصوير الثدي والتي تدعو الى اجراء الفحص كل سنتين بدلا من كل سنة للنساء اللاتي تزيد اعمارهن عن 50 عام , تؤدي الى اهمال تشخيص الاصابة بسرطان الثدي.
يتم الفحص الشعاعي (الماموغرام) لجميع النساء اللاتي تزيد اعمارهن عن 40 عام سنويا. ولكن الارشادات الحديثة توصي باجراء تصوير الثدي مرة كل عامين للنساء من عمر 50 الى 74 عام.
واوضح الباحثون انه من غير المقبول تجاهل حالات سرطان الثدي وخاصة ان نصفها تكون من النوع المنتشر التي تعتبر في مراحل اكثر تقدما لانها تقيم في انسجة الثدي وليس فقط في قنوات الثدي.

عند مراجعة التوصيات الصادرة في الولايات المتحدة قامت الدراسة بتقييم التأثيرات للتصوير . ووجدت انه حوالي واحد من كل ثلاثة نساء – او 1.3 مليون امرأة – تم الكشف عن اصابتهن بالسرطان من خلال تصوير الثدي الشعاعي (ماموغرام) بدوره ساعد في العلاج.

ولهذا يفضل الباحثون الارشادات السابقة باجراء فحص تصوير الثدي مرة واحدة سنويا بعد عمر الاربعين عام. وحيث ان تصوير الثدي يعتبر الاداة الوحيدة للكشف عن الاصابة فانه لا بد من الابقاء على اجرائها الى ان يتم معرفة علم السرطان ومعرفة كيفية علاجه.





شكوك حول فعالية لُقاح السُعال الديكي






أشارت دراسة حديثة أنه على الرغم من أن تلقيح الأطفال ضد السُعال الديكي يقيهم الاصابة بالعدوى الا أن أثره الوقائي يتناقص مع مرور الوقت مما يجعل الأطفال في المرحلة العمرية 7 – 10 أعوام عُرضة للاصابة بالعدوى , جاءت هذه الدراسة على خلفية انتشار عدوى السُعال الديكي في ولاية كاليفورنيا في العام 2010 وأصابت 9000 شخص وتسببت في وفاة 10 أطفال رُضع مما استدعى فحص فعاليّة اللُقاح المتوافر حالياً ضد السُعال الديكي .
يُمثل اللُقاح المُضاد للسُعال الديكي ( DTaP ) لُقاحاً مركباً لعدد من الأمراض المعدية كالدفتيريا والكُزاز ويُعطى على خمس جُرعات منفصلة وبمراحل عمرية مختلفة كالتالي ( 2 , 4 , 6 أشهر , 12-15 شهر و4-6 أعوام ) ويُعد الوسيلة الأفضل للوقاية من الاصابة بالعدوى حيث تزداد فرصة اصابة الأطفال الغير مُلقحين بمعدل 8 مرات أكثر مُقارنة بالمُلقحين منهم مما يُحتم على ذوي الاطفال التأكد من تلقيهم لكافة الجُرعات اللازمة من اللُقاح .

صُممت الدراسة الحالية لتقييم المدة الزمنية بين الجرعة الأخيرة من اللُقاح والاصابة بالعدوى بين المُتضررين من الاندلاع الاخير للعدوى في ولاية كاليفورنيا , حيث تم جمع البيانات من 15 مدينة ارتفعت فيها أعداد المُصابين بالعدوى وبلغ عدد الأطفال 682 تراوحت أعمارهم بين 4 – 10 أعوام وتم مقارنة كل طفل منهم بثلاثة أطفال من الفئة العمرية ذاتها ولم يُصابوا بالعدوى ووجد الباحثون تناقص احتمالية استقبال الاطفال الذين تعرضوا لعدوى السُعال الديكي لكامل جُرعات اللُقاح والبالغة خمسة وبنسبة 89 % كما بلغت احتمالية عدم تلقيح الأطفال المُصابين بالعدوى 7.8 % مقارنة ب 0.9 % لغير المُصابين بالعدوى .

أثبت الباحثون أيضاً أنه وبمرور الوقت على تلقي اللُقاح تتناقص فعاليته حيث تبلغ في السنوات الاولى من تلقيه 98 % وتتناقص الى 71 % بعد مرور خمسة أعوام أو أكثر .





السمنة تزيد من صعوبة جراحة سرطان الرئة





اظهرت دراسة حديثة ان جراحة سرطان الرئة تأخذ وقت اطول وتكون اكثر كلفة اذا كان المريض مصاب بالسمنة ايضا. قام الباحثون بتحليل بيانات اكثر من 19,000 مريض خذع لجراحة ازالة جزء من الرئة بسبب سرطان الرئة بين عام 2006 و 2010.
ووجد الباحثون انه لكل 10 وحدات زيادة في مؤشر كتلة الجسم فان الوقت الذي تستغرقه العملية يزداد بمقدار 7.2 دقيقة.
ومؤشر كتلة الجسم هو مقياس لدهون الجسم اعتمادا على الوزن والطول , وحوالي ربع المشاركين في الدراسة كانوا مصابين بالسمنة ( اي ان مقدار مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 او اكثر ).
ولم تزيد السمنة من احتمال الوفاة خلال 30 يوم من اجراء الجراحة او تزيد من مدة الاقامة في المستشفى الا ان زيادة الكلفة تأتي بسبب زيادة الوقت داخل غرفة العمليات.
واظهر الباحثون ضرورة التأكيد على اهمية فقدان الوزن واختيار نمط الحياة الصحي. واقترح الباحثون ان مدة العملية الجراحية قد يتم انقاصه بتوسعة غرف العمليات وزيادة احجام طاولات العمليات والادوات الجراحية لتتناسب مع المرضى المصابين بالسمنة.



منظمة الغذاء والدواء توافق على دواء جديد لسرطان الغدة الدرقية





وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية على دواء كابوزانتينيب لعلاج سرطان الغدى الدرقية النخاعي المنتشر. حيث انه يصيب الشكل النخاعي من سرطان الغدة الدرقية حوالي 4% لاكثر من 56,000 حالة اصابة بسرطان الغدة الدرقية التي يتم تشخيصها سنويا في الولايات المتحدة.
ويعتبر دواء الكابوزانتينيب مثبط كيناز والذي تم تصميمه لمنع تأثيرات البروتينات المتضمنة في نمو وتطور خلايا السرطان. واظهرت المؤسسة انه يجب على الاشخاص ان لا يتناولوا الطعام قبل اخذ الدواء بساعتين على الاقل وبعد بساعة من اخذ الدواء.
وتم تقييم فعالية وسلامة الدواء في دراسات سريرية تضمنت 330 شخص مصاب بسرطان الغدة الدرقية النخاعي. والاشخاص الذين تناولوا هذا الدواء عاشوا لمدة 11.2 شهر بدون نمو الورم مقارنة بمدة اربعة اشهر لدى الاشخاص الذين تلقوا العلاج الوهمي.
واظهرت المؤسسة انه عند استخدام الدواء يجب التحذير الى امكانية الاصابة بنزيف القولون الشديد والقاتل. وقد يتضمن أثار جانبية اخرى كالاسهال وقروح الفم واحمرار وانتفاخ القدم واصابع القدم وفقدان الوزن وفقدان الشهية والغثيان.




متى تدعو ارتفاع درجة حرارة الطفل للقلق ؟





اظهر اخصائيون ان اصابة الطفل بارتفاع درجة الحرارة هو من اكبر الامور التي تقلق الاباء ولكن ارتفاع درجة الحرارة هو جزء طبيعي من عدة امراض وقد تكون لها فائدة بشكل فعلي للاطفال. وقال الباحثونا أنه على الرغم من ان ارتفاع درجة حرارة الاطفال قد تجعلهم يحتاجون للمزيد من الرعاية الا انه ترغمهم على الهدوء وقضاء المزيد من الوقت في النوم مما يساعدهم من الشفاء من المرض, وخاصة اذا كانوا مصابين بعدوى فيروسية.
واضاف الباحثون انه على الاباء ان يتفهموا بان ارتفاع درجة الحرارة هي طريقة الجسم في السيطرة على الاستجابة المناعية, وينصح الباحثون بعدم ايقاظ الاطفال من نومهم لاعطائهم دواء لتخفيض درجة الحرارة حيث انه لمعظم الامراض فان النوم افضل لهم.
وعند اصابة الطفل بارتفاع درجة الحرارة ينصح بأخذ قراءة درجة الحرارة الفموية اذا امكن او الشرجية باستخدام ميزان الحرارة الرقمي , ويعتبر قياس درجة الحرارة مرة واحدة يوميا كافي.
واوضح الباحثون انه لا يوجد درجة حرارة محددة تشير الى ضرورة اصطحاب الطفل الى الطوارئ طالما ان الطفل يستطيع الشرب والاستجابة الطبيعية للمرض فانه من الممكن مراقبته في المنزل.
ويجب ان يحرص الاباء على ان يبقوا اطفالهم بحالة من الراحة وليس انقاص درجة الحرارة واعطائهم الكثير من السوائل والباسهم ملابس خفيفة وجعلهم يستحمون بماء دافي لمساعدتهم على الهدوء.
وقال الباحثون انه يجب اللجوء الى العناية الطبية اذا كان الطفل عمره اقل من 8 اسابيع ودرجة الحرارة لديه تزيد عن 38 درجة مئوية, او ان الطفل يخضع للعلاج الكيميائي او لديه ضعف بالجهاز المناعي واصيب بارتفاع درجة الحرارة,
او في حال لم تكن هناك اسباب واضحة لارتفاع درجة الحرارة ( دون سعال او سيلان انف او الم ) واستمر رتفاع درجة الحرارة الى يومين او ثلاثة ايام. واذا استمر ارتفاع درجة حرارة الطفل لمدة خمسة ايام حتى واذا كان الطفل يبدو بصحة جيدة.





تناول مشروب غازي يومياً يزيد خطر الإصابة بالسرطان


الرجال الذين يتناولونها أكثر عرضة بنسبة 40% لتطور سرطان البروستات






أظهرت دراسة سويدية جديدة، أن الرجال الذين يشربون علبة مشروب غازي من الحجم العادي كل يوم هم معرضون لخطر أكبر للإصابة بأشكال أكثر عدوانية من سرطان البروستات، بحسب صحيفة "الشرق" السعودية.

وذكرت أزابيل دريك، وهي طالبة دكتوراه في جامعة لوند "رأينا زيادة في خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 40% بين الرجال الذين يشربون كثيراً من المشروبات الغازية أو المشروبات المضاف إليها كثير من السكريات".

وتتبعت الدراسة، التي من المقرر نشرها في العدد القادم من "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية"، أكثر من 8000 رجل تتراوح أعمارهم بين 45 و73 عاماً لمدة 15 عاماً، حيث إن الرجال الذين يتناولون 11 أونصة من المشروبات الغازية يومياً هم أكثر عرضة بنسبة 40% لتطوير أشكال أكثر خطورة من سرطان البروستات الذي يتطلب علاجاً.





النوم الممدد يقلل درجة الاحساس بالألم






اقترحت دراسة حديثة ان النوم الممدد ليلا للبالغين الاصحاء الذين يعتبر نومهم معتدل قد يزيد من اليقظة اثناء النهار ويقلل من درجة الاحساس بالألم. وقال الباحثون ان هذه الدراسة تقترح ضرورة الحصول على مقدار كافي من النوم في حالات الألم المزمن المختلفة او عند اجراء عملية جراحية والتحضير لها.
واظهر الباحثون ان مقدار الانخفاض في درجة الاحساس بالألم كان واضحا عند مقارنته بالانخفاض الناتج عند تناول الكوديين.
تضمنت الدراسة 18 مشارك بصحة جيدة لا يعانون من الالم ولديهم القدرة على النوم. وتم اختيارهم بشكل عشوائي لمدة اربع ليالي اما للإبقاء على مدة النوم الاعتيادي او تمديد مدة نومهم لتزيد عن 10 ساعات كل ليلة.
وتم قياس مقدار النعاس خلال اليوم وتم تقييم درجة الاحساس بالألم باستخدام محفزات مشعة للحرارة.
واظهرت النتائج ان مجموعة النوم الممدد قد نامت 1.8 ساعة اكثر لكل ليلية مقارنة مع مجموعة النوم الاعتيادي.
وفي مجموعة النوم الممتد فان طول الوقت قبل ازالة المشاركين لاصابعهم عن مصدر الحرارة المشعة ازداد بنسبة 25% مما يعكس الانخفاض في حساسية الألم لديهم. وقال الباحثون ان مقدار الزيادة في انسحاب الاصبع كان اكبر من الاثر الذي يحدثه تناول 60 مغ من الكوديين.
واوضح الباحثون ان هذه الدراسة الاولى التي تظهر ان النوم الممدد للاشخاص المحرومين من النوم بشكل معتدل يقلل من درجة الاحساس بالألم لديهم.






أهمية فيتامين د للنساء





اظهرت دراستان متزامنتان ان فيتامين د قد يكون جزء مهم في الصحة المعرفية لدى النساء مع تقدمهن في العمر. حيث ان ارتفاع مستويات فيتامين د في النظام الغذائي ارتبط مع انخفاض احتمال الاصابة بامراض الزهايمر. واظهرت الدراسة الاخرى انخفاض مستويات فيتامين د بين النساء الكبيرات في السن كان مرتبط مع زيادة في احتمال الاصابة بالضعف الادراكي العام واحتمال الاصابة بالانخفاض المعرفي.
واعتمدت نتائج الدراسة الثانية على 6,257 امرأة في عمر متقدم والتي تم قياس مستوى فيتامين د لديهن بالاضافة الى فحص الوظائف المعرفية.
وكان انخفاض مستويات فيتامين د ( اقل من 10 نانو غرام لكل مل ) في الدم بين النساء في عمر متقدم مرتبط بارتفاع احتمال الاصابة بالضعف الادراكي بشكل اساسي. وان انخفاض مستويات فيتامين د ( اقل من 20 نانوغرام لكل مل ) بين النساء المصابات بالضعف الادراكي كان مرتبط بارتفاع احتمال الاصابة بالانخفاض المعرفي .
واعتمدت نتائج الدراسة الاولى على 498 امرأة. ووجد الباحثون ان النساء اللاتي اصبن بامراض الزهايمر كان لديهم مستويات منخفضة من تناول فيتامين د (معدل 50 ميكروغرام اسبوعيا ) مقارنة بالنساء اللاتي اصبن بانواع اخرى من الخرف ( معدل 63.6 ميكروغرام اسبوعيا ) او عدم اصابة اي منهن باي من حالات الخرف ( معدل 95 ميكروغرام اسبوعيا ).
ووجدت دراسة سابقة ان كل من الرجال والنساء الذين لا يحصلون على كمية كافية من فيتامين د سواء من النظام الغذائي او المكملات الغذائية او اشعة الشمس لديهم احتمال اكبر للاصابة بالاعاقة الحركية والعجز.





تناول الفاكهه لا يقلل الجوع






أكدت دراسة حديثة على عدم صحة الاعتقاد السائد بأن تناول المزيد من الفاكهه والخضراوات قد يُقلل من الرغبة في تناول الأطعمه ذات السعرات الحرارية العالية وأثبتت أن اضافة عصائر الفاكهه قبل الوجبات الرئيسية يُعزز من حالة الجوع وزيادة الوزن عند بعض المُشاركين في الدراسة . خضع للدراسة 34 شخص تفاوتت حالة أوزانهم بين زيادة الوزن , فرط السُمنة وذوي أوزان طبيعية واكتسبوا بين 3.5 – 5 باوندات بعد التزامهم بنظام غذائي يعتمد الاكثار من تناول الفاكهه والخضراوات ولمدة ثمانية أسابيع حيث اعتمد المتطوعون على نظام غذائي اعتيادي يتكون من الجبنة والمعكرونة وبمعدل سعرات حرارية تراوح بين 785 – 821 سُعر حراري وعند بدء المتطوعين ذاتهم لوجباتهم الغذائية بالفاكهه الطازجة او المُجففة بلغت السعرات الحرارية المُستهلكة 678 سُعر حراري أما في حال شرب عصائر الفاكهه فبلغت السعرات الحرارية 891 سعر حراري مما يعني اكتساب 400 سعر حراري اضافي خلال ايام الدراسة ودون تأثر حالة الجوع والشعور بالشبع او فقدانهم للوزن وانما يزيد من صعوبة خسارتهم للوزن الزائد
مما يؤكد أن تناول الخضراوات كالبروكلي , الجزر وغيرها لا يحد من الجوع كما ان اعتماد شرب عصائر الفاكهه يزيد من السعرات الحرارية ولا يحد من تناول المزيد منها من مصادر غذائية اخرى .




فوائد تناول الخبز يومياً






أكد باحثون من جامعة برشلونة أن تناول الخبز بشكل يومي هو وسيلة جيدة للحد من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية , حيث ربط الباحثون بين استهلاك الخبز والتوصل الى صورة دهون صحية تتمثل في تناقص تركيز الدهون الضارة ( LDL ) وزيادة تركيز الدهون الجيدة ( HDL ) . استطاع الباحثون تحليل الأثر اليومي لاستهلاك الخبز بنمطيه الأبيض و المُصنع من الدقيق الكامل لمجموعة من المُتطوعين من كبار السن خضعوا لفحوصات مخبرية لصورة الدهون ( Lipid profile ) وبلغ عددهم275 وثبت أن الأشخاص الذين يعتمدون تناول الخبز بشكل يومي تميل صورة الدهون لديهم الى الوضع الصحي ويتناقص تركيز الانسولين مُقارنة بغيرهم مما يعني تضاؤل فرصة اصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية ومُقاومة الانسولين
أجريت دراسات مختلفة على تناول الخبز اليومي واهميته ومن بين النتائج التي ظهرت ان اضافة حمض الفولك تؤدي الى خفض نسبة الاكتئاب ولكن بالمقابل وجدت دراسات ان تناول الخبز بكميات كبيرة تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان الكلى لذا يجب تناوله بشكل يومي ولكن بكميات مناسبة.





التعديل الأخير تم بواسطة Aysel _2011 ; 22-05-13 الساعة 10:44 PM
زهرة المكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-13, 04:33 PM   #2

زهرة المكان

مشرفة مطبخ روايتي ومنتدى المكياج والعطور وأميرة التسالي و سليلـ/ـة قصر الكتابة الخياليّة و زهرة البحوث وفراشة متالقة بعالم الازياء والاناقةوفراشة ازياء الحب الفضي

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهرة المكان

? العضوٌ??? » 140718
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,007
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي United Arab Emirates
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » زهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
- تعلم أن تسامح ، لكن لا تنسى أبدًا.
افتراضي

أسباب التحسس الغذائي







أكدت دراسة حديثة أن للمواد الكيميائية المُضافة الى ماء الحنفية لتنقيته دوراً في خلق الحساسيّة لبعض أنواع الأطعمة, كما لاحظ باحثون من الكلية الأمريكية للحساسية ( ACAAI ) ان المادة الكيميائية داي كلورو فينول ( Dichlorophenol ) المُضافة الى الماء تُستخدم في تصنيع المُبيدات الحشرية وفي الفاكهة والخضراوات المُعالجة وثبت تأثيرها على بعض الأطعمة والتي أدت بدورها الى فرط التحسس الغذائي . اشتملت الدراسة على أكثر من 2200 مُشترك في احصائية للصحة الوطنية والتغذية في الولايات المتحدة ازدادت أعمارهم عن 6 أعوام وثبت اصابة 400 منهم بفرط التحسس الغذائي و 1000 منهم بالتحسس البيئي ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين ثبت تحسسهم من واحد أو أكثر من الأصناف الغذائية ارتفع تركيز المركب(Dichlorophenol ) في عينات البول المخبرية الخاصة بهم مُقارنة بالأشخاص الذين لا يُعانون من أي من أنماط التحسس الغذائي .
على الرغم من عدم اثبات الدراسة القاطع لتسبب المُبيدات الحشرية بفرط التحسس الغذائي الا انها أثارت الاهتمام وبررت السعي لاجراء المزيد من الأبحاث والدراسات التي تُركز على دور المُبيدات كعامل في حدوث فرط التحسس الغذائي أو البيئي .





الاصابات الرياضية قد تؤذي الدماغ







أشارت دراسة حديثة ان التعرض المُتكرر للضربات أثناء ممارسة رياضة كرة القدم وغيرها من أنواع الرياضة التلامسية يؤدي الى ضرر الدماغ ويبدأ أثره بالظهور على اللاعب من خلال عدم القدرة على التركيز ويتقدم لاحقاً الى العدوانية والخرف . فحص الباحثون دماغ 85 شخصاً من الرياضيين والعسكريين من الجيش والذين اصيبوا بضربات متوسطة الحدة على منطقة الرأس على مدى حياتهم ووجدوا اصابتهم بالاعتلال الدماغي المزمن بأربعة مراحل مختلفة ويتسبب هذا الاعتلال وفقاً للباحثين بالاكتئاب والسلوك الشارد مما يُفسر زيادة حالات الانتحار بين الرياضيين المحترفين .
أوضحت الدراسة التابعة لكلية الطب في جامعة بوسطن كيفية تقدم الحالة المرضية من خلال أربعة مراحل مختلفة بدءاً من فقدان الذاكرة المتوسط الحدة ويتقدم لاحقاً الى الفشل المعرفي الذي يدفع الى العدوانية , كما أشار الباحثون الى أن الاصابة بالاعتلال الدماغي مرتبط بعدد السنوات التي استمر فيها الشخص في اللعب وليس بعدد الهزات التي تعرض لها , وكشف الباحثون عن امكانية التشخيص المُبكر للاعتلال من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي الدوري للرياضيين .




استخدام الخلايا الجذعية لعلاج زرق العين







أجريت مؤخراً أبحاثاً على الخلايا الجذعية التي تم استخدامها لعلاج حالات زرق العين التي تتسبب بالعمى الدائم لتأثيرها على العصب البصري , وركز الباحثون على زرق العين لكونها تؤثر في 1 / 50 شخص يزيد عمره عن 40 عاماً في المملكة المتحدة وببلوغ سن ال 75 عاماً أو أكثر تزداد النسبة لتصل الى 1/ 10 أشخاص . تمثلت العملية البحثية في استخدام الخلايا الجذعية للمُصاب بزرق العين , حيث استطاع الباحثون في تقليص احتمالية فقدان الياف العصب البصري الناجمة عن زيادة ضغط العين وذلك بنقل بعض الخلايا الشميّة المُغمدة الى منطقة العصب البصري وتُساعد هذه الخطوة أيضاً في تقليل الضرر المؤثر على نسيج العصب البصري
من المعلوم ان السيطرة على حالات زرق العين تتم من خلال بعض العلاجات كالأدوية الخاصة بالعين والخضوع للجراحة التي من شانها التخفيف من الضغط العيني وذُكر في تقارير سابقة أن استخدام قطرات العين المُكونة من عامل نمو الأعصاب قد يُوقف أعراض زرق العين .
ولكن هذه الدراسة وعلى الرغم من كونها في المرحلة التجريبية فقد وجهت العلماء الى تقنيات حديثة أخرى قد توقف بدورها المُضاعفات المُروعة وذلك من خلال عملية جراحية صغرى تستخدم خلايا المريض نفسه .



تشنجات الأطفال لا تسبب الضرر دائما





اظهرت دراسة حديثة انه ليست جميع النوبات الطويلة التي تصيب الاطفال المصابين بالصرع تؤذيهم بشكل دائم. وتضمنت الدراسة 74 طفل مصاب بالصرع والذين خضعوا لتقييم لصحة الدماغ والمهارات العقلية خلال 10 سنوات من المتابعة.
واظهرت الفحوصات ان الاطفال الذين واجهوا النوبات الحموية لفترات طويلة ( التشنجات الناجمة عن الحمى ) كانت نتائجها طبيعية

وقال الباحثون انهم وجدوا ان طفل واحد فقط كان مصاب بالتصلب الصدغي الاوسط , وهو احدى انواع تلف الدماغ والذي يعتبر اكثر شيوعا لدى المصابين بصرع الفص الصدغي. وهذا يقترح ان الروابط بين النوبات الحموية وهذه الحالة هو اضعف بكثير مما كان يعتقد سابقا.

وقال الباحثون انه لديهم سبب واضح للثقة بان الاطفال المصابين بالصرع خلال فترة الطفولة قد يكون لديهم نتائج جيدة على المدى الطويل اعتمادا على النتائج الاولية.





مُضادات الاكتئاب تُقلل نوبات الصرع








أكدت دراسة حديثة على أن فوائد مُضادات الاكتئاب تتعدى تحسين المزاج الى التقليل من تكرار النوبات المرافقة للاصابة بالصرع وتضمنت الدراسة عدداً من المُصابين بالصرع تم اعتمادهم لواحد من اثنين من مُضادات الاكتئاب (الأول مُثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائي ( SSRIs ) أو مُثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين ( SNRIs ) التي اعتقد في السابق تسببها في زيادة سهولة حدوث نوبات الصرع وبالتالي تجنب الأطباء النفسيين والمُختصين في الأعصاب لاستخدامها . خضع للدراسة 100 شخص مُصاب بالصرع وتمت مراقبة تغيرات المزاج ومستويات القلق بعد مرور 3 أشهر و ستة أشهر من بدء العلاج بمُضادات الاكتئاب ولوحظ تحسن او سكون الأعراض المرافقة لنوبات الصرع لدى 86 % من المرضى مما يعني ان مُضادات الاكتئاب ذات تأثير مُضاد لنوبات الصرع.
تُعد نتائج الدراسة مُثيرة لاهتمام الأطباء الذين يختصون في علاج حالات الصرع وتدعم سلامة استخدام مُضادات الاكتئاب للمُصابين بالصرع والاكتئاب في الوقت ذاته الا انها تحتاج الى المزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيدها .




الليثيوم قد يفيد في علاج متلازمة داون






اظهر بحث جديد ان الليثيوم وهو دواء يستخدم عادة لعلاج اضطرابات المزاج قادر على اعادة تكوين الخلايا العصبية في منطقة الحصين وهو الجزء الموجود في الدماغ والذي يرتبط بشكل قوي مع التعلم والذاكرة. وتعتبر متلازمة داون ( اضطراب في النمو العصبي )هي السبب الرئيسي في الاصابة الجينية بالاعاقة الفكرية. وتؤدي متلازمة داون الى احداث تغييرات في الاتصالات بين الاعصاب وانخفاض نمو الاعصاب الجديدة والتي تحدث عادة خلال التعلم.
واظهر الباحثون في الدراسة ان الليثيوم عمل على اعادة تكوين الخلايا العصبية في منطقة الحصين. كما عمل الليثيوم ايضا على تحسين الاداء لدى الفئران المصابة بمتلازمة داون في المهام التي تقيس المحتوى التعليمي والذاكرة المكانية وتمييز الاشياء.
وتقترح هذه النتائج ان العلاجات المعتمدة على الليثيوم قد تساعد المرضى المصابين بمتلازمة داون.



نتائج مُبشرة تساعد في الكشف عن سرطان القولون








طور الباحثون مؤخراً اختباراً للتنفس يكشف عن الاصابة بسرطان القولون حيث يُعنى الاختبار بالمواد الكيميائية الناتجة عند الزفير والمرتبطة بنشاط الورم وتميّز بدقته التشخيصية التي بلغت 76 % . تُركز الفحوصات المخبرية الحالية في تشخيصها للاصابة بسرطان القولون على ظهور الدم في عينة البراز على الرغم من عدم دقته التشخيصية اذ أن قلة من الأشخاص الذين يظهر الدم في برازهم مُصابون بسرطان القولون والمستقيم , اما اختبار التنفس فيُعنى ببيولوجية الورم الذي يُنتج مركبات عضوية مُتطايرة تُمثل مزيجاً من المواد الكيميائية لا تتواجد عند الأشخاص الغير مُصابين بالأورام المعوية خاصة ويتم الكشف عنها في نفس المُصاب من خلال جهاز الكتروني مُخصص .
عمل فريق الباحثون في أحد المستشفيات الايطالية على مقارنة نفس 37 شخص مُصاب بسرطان القولون ب 41 آخرين لم تظهر عليهم أية أعراض للاصابة بالورم ذاته , وباستخدام التقنية الحديثة تم التعرف على المُصابين بالورم بدقة بلغت 85 % وبمقارنة النتائج مع اختبارات متابعة أخرى تناقصت النسبة الى 76 % وبشكل ما زال يدعم قيمة اختبار التنفس كوسيلة تشخيصية وخاصة في حال تكرار ظهور الورم .
اقترح الباحثون امكانية استخدام اختبار التنفس لتشخيص العديد من الأمراض كالسكري , التدرن الرئوي وأنماط أخرى من السرطان على الرغم من امكانية تأثير خليط المواد الكيميائية المتواجد في نفس كل شخص والمرتبط بطبيعة الغذاء أو المرض على دقة الفحص في هذه الحالات .




فرط استخدام التنظير العلوي للمُصابين بالارتداد الحمضي






أشارت دراسات حديثة أن غالبية المُصابين بحرقة الفؤاد ( الارتداد الحمضي ) لا يحتاجون للتنظير العلوي كفحص مبدئي تشخيصي لحالات ورم المريء الا في حال ظهور بعض الأعراض الحرجة كعسر البلع , الألم المُصاحب للبلع , النزيف , فقر الدم , فقدان الوزن والتقيؤ المُتكرر . يتمثل التنظير العلوي بادخال انبوب طويل مرن أسفل الحنجرة يلتقط صوراً مُتعددة للمريء , المعدة وأجزاء القناة المعدية المعوية الأخرى . أوصت الجمعية الأمريكية للأطباء ( ACP ) بعدم اخضاع السيدات المُصابات بالارتداد الحمضي في جميع الفئات العمرية بشكل منتظم للتنظير العلوي وللرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً لتناقص فرصة اصابة هذه الفئات بورم المريء الا في حال توافر عوامل الخطر كالتدخين , الاصابة بالفتق , تراكم الدهون في منطقة البطن , زيادة مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) وظهور أعراض الارتداد الليلي , كما أوصت باستخدامه فقط في الحالات المرضية التي ثبت عدم استجابتها للعلاجات الدوائية التي تُقلل من انتاج الأحماض المعدية لمدة تتراوح بين 4 – 8 أسابيع أو للحالات التي اصيبت مُسبقاً بألم أثناء البلع مُصاحب لتضيق المريء .
أشارت الجمعية أيضاً الى ضرورة عدم تكرار التنظير العلوي في حال ثبوت سلامة الاصابة بورم المريء أو قرحة باريت من خلال التنظير الأولي أما في حال ثبوت الاصابة بقرحة باريت فيُوصى بتكرار التنظير كل 3-5 سنوات أما التنظير المُستمر فيقتصر على المرضى الذين ثبت تواجد خلل تنسج في أي من درجاته لزيادة فرصة اصابتهم بورم المريء لاحقاً .





التدخين والاكتئاب يضر بعظام المراهقات







اظهرت دراسة حديثة ان الاكتئاب والتدخين لديهم تأثير سلبي على تكون العظام لدى الفتيات المراهقات. وقام الباحثون بقياس محتوى المعادن الكلي و كثافة المعادن في العظام في كل من العمود الفقري القطني ومفصل الورك الكامل وذلك في ثلاث زيارات سنوية لـ 262 فتاة بصحة جيدة يتراوح اعمارهن من 11 الى 19 عام.
وكان الهدف من الدراسة هو فحص تأثير الاكتئاب والقلق والتدخين وشرب الكحول على تكون العظام خلال مرحلة المراهقة.
ووجد الباحثون ان معدلات كبيرة من المدخنات كان لديهن انخفاض في تراكم كثافة المعادن الكلية في عظام كل من العمود الفقري القطني والورك. وكما وجدوا ان الفتيات اللاتي كانت لديهن المزيد من اعراض الاكتئاب كان لديهن انخفاض في كثافة المعادن في عظام العمود الفقري القطني في جميع الاعمار على الرغم من ان اعراض الاكتئاب لم تؤثر على المحتوى الكلي للمعادن في عظام الجسم. ووجد الباحثون ان شرب الكحول ليس له اي تأثير على العظام.
وقال الباحثون ان هذه الدراسة الاولى التي تفحص وتركز على ان سلوكيات التدخين واعراض الاكتئاب لدى الفتيات لديها تأثير سلبي على تراكم العظام في مرحلة المراهقة. وهذه النتائج قد يكون لها اهمية في منع الاصابة بهشاشة العظام والكسور في مراحل متقدمة من العمر.




هيئة الغذاء والدواء تجيز ****ين لعلاج مرض الهيموفيليا







اجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ****ين جديدين للوقاية وعلاج مرض
النزف الدموي (الهيموفيليا) نوعي (أ) و (ب)، وقد تم الاعلان عن ذلك في مؤتمر طبي أقيم بالرياض مؤخراً وحضره نخبة من الأطباء الاستشاريين وأخصائيين في طب أمراض الدم بالمملكة وبريطانيا، ويعتبر ال****ان اللذان اجيزا مؤخراً أحدث أنواع العلاجات التخليقية لعاملي تخثر الدم (8) و (9)، حيث تم تطويرهما باستخدام أحدث تقنيات التصنيع والتنقية بهدف تقليص احتمالات الإصابة بأي عدوى فيروسية تنقل عن طريق الدم الملوث. وفي هذا الصدد أوضح الدكتور طارق عويضة، استشاري طب أمراض الدم، مختبر طب الأمراض، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن علاجات مرض الهيموفيليا شهدت تطوراً ملحوظاً في أعقاب ظهور مشتقات الدم التي كانت سائدة في السابق، إلا محاذير الإصابة بالأمراض الفيروسية الخطيرة التي تنقل عبر الدم مثل مرض الالتهاب الكبدي الوبائي "ب" ومرض الالتهاب الكبدي الوبائي "ج" أو حتى مرض نقص المناعة المكتسبة "الايدز" كانت تقتضي دائماً تطوير علاجات فعالة على درجة عالية من الأمان، واستجابة لهذه الحاجة الملحة تمكن العلماء من تطوير علاجات تخليقية مشتقة من مصادر بشرية أو حيوانية، وبالتالي أصبح الفيصل عند المفاضلة بين اختيار نوعية العلاج من بين مشتقات الدم أو المشتقات التقليدية، هو عنصر الأمان من مسببات العدوى.
ويعتبر نزعة النزف الدموي (هيموفيليا) مرضا وراثيا يؤدي إلى منع تخثر الدم، حيث يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من وجود خلل في بروتين الدم الذي يعرف باسم "عامل التخثر" ويساعد على وقف النزيف. و أكدت الدراسات أن أعداد المصابين بالهيموفيليا نوع (أ) يترواح مابين 320 ألف إلى 340 ألف مريض على مستوى العالم. أما في المملكة العربية السعودية وبالرغم من غياب الاحصائيات الدقيقة لأعداد مرضى الهيموفيليا إلا أن بعض الدراسات أظهر أن ذلك العدد يصل إلى نحو 2000 مريض بالهيموفيليا بالمملكة.



النظام الغذائي غير الصحي يساعد على الإصابة بالاكتئاب


ينصح بتناول الأطعمة الكاملة مثل الأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبقول

















هناك مقولة شهيرة تقول شخصيتك يحددها طعامك، وربما يفسر هذا ما تقول به كثير من الدراسات عن وجود علاقة بين النظام الغذائي الذي يتبعه البعض والإصابة بالاكتئاب.


من هنا يرى الخبراء أن علاج الاكتئاب يجب أن يعتمد على الطرق الطبيعية وليس الكيمائية.


ووجد الباحثون من جامعة أكسفورد ببريطانيا علاقة بين بعض النظم الغذائية غير الصحية وبين الإصابة بالاكتئاب وحيد القطب عند البالغين.


حيث قالوا إن علاقة عكسية بين مخاطر الإصابة بالاكتئاب وبين تناول نظام غذائي غني بالفول والأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وزيت الزيتون والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبقول، ويعني هذا أن الطعام وما يحتويه من عناصر غذائية يؤثر في إصابة أو عدم إصابة البعض بالاكتئاب.


ويشير الباحثون البريطانيون إلى أنه بالرغم من توصل دراسات سابقة لتلك الحقيقة عن علاقة العناصر الغذائية في بعض الأطعمة والإصابة بالاكتئاب، إلا أن طرق العلاج التقليدية للمرض ظلت تعتمد على المواد الكيمائية (العقاقير الدوائية) وليس الطرق الطبيعية.


وتشير دراسات سابقة إلي أن النظام الغذائي الغني بالأطعمة الكاملة يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب، بينما تتسبب النظم الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة في زيادة حالات الإصابة بالاكتئاب.


وذلك لأن الأطعمة الكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية مجتمعة ومتحدة، كما أنها لا تشتمل على إضافات، على عكس الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كثير من الإضافات لحفظ الطعام والتي غالباً ما تفقدها قيمتها الغذائية.


ويرى العلماء أن النقص في العناصر الغذائية الطبيعية في طعامنا، هو ما يمثل السبب الأساس في الإصابة بالاكتئاب.


وتساعد بعض العناصر الغذائية مثل الماغنسيوم والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين B6 وB12 على تكوين الناقلات العصبية في المخ، وبالتالي أي نقص في هذه العناصر الغذائية يمكن أن يحدث خللا كيمائيا بالمخ، حيث إن الناقلات العصبية هي عناصر كيمائية بالمخ تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية وتحدث الإصابة بالاكتئاب مع نقص هذه الناقلات العصبية.






الفاكهة والخضراوات قد تقلل الاصابة بسرطان الثدي





وجدت دراسة حديثة ان النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من المغذيات الدقيقة الموجودة في العديد من الفاكهة والخضراوات قد يكن اقل احتمالا للإصابة بسرطان الثدي. اظهرت دراسات حديثة ان العناصر الغذائية التي تدعى كاروتينويد قد تثبط نمو الاورام وتقلل انتشار سرطان الثدي. وتوجد هذه العناصر في الجزر والسبانخ واللفت والطماطم والفلفل الاخضر والبطاطا الحلوة والخضراوات الاخرى.
قام الباحثون بتحليل بيانات لآلاف من النساء اللاتي اشتركن في ثمانية دراسات سابقة على مستويات الكاروتينويد والاصابة بسرطان الثدي.
ووجد الباحثون وجود رابط واضح احصائيا بين ارتفاع مستويات الكاروتينويويد وانخفاض احتمال الاصابة بسرطان الثدي وخاصة الاورام التي تسمى سرطان الثدي سالبة مستقبلات الاستروجين – وهي اورام لا تعتمد على الاستروجين لتزويدها بالطاقة والقوة للنمو.
وسلطت النتائج الضوء على مستويات الكاروتينويد كواحدة من اول عوامل الاصابة القابلة للتعديل في حالات سرطان الثدي سالبة مستقبلات الاستروجين.
وأضاف الباحثون ان احتواء النظام الغذائي على الكاروتينويد بشكل مستمر قد يوفر الكثير من الفوائد ومنها تقليل احتمال الاصابة بسرطان الثدي.





أثر هرمون التيستوستيرون على الشحوم







اظهرت دراسة حديثة ان انخفاض مستويات هرمون التيستوستيرون بشكل كبير تؤثر على أكسدة الشحوم الكلية ولكن ليس لها اي تأثير على انتاج مختصر البروتينات الوضعية الكثافة ( VLDL ).
قام الباحثون بعلاج 12 رجل بصحة جيدة متوسط اعمارهم 23 عام باستخدام محفز لإفراز هرمون موجهة الغدة التناسلية وذلك لتحفيز مستويات الاخصاء لهرمون التيستوستيرون. وبعد شهر تم اختيار رجال عشوائيا وعلاجهم بجل يحتوي على المستويات الفسيولوجية من هرمون التيستوستيرون او مستويات زائدة عن الطبيعية من التيستوستيرون.

وجد الباحثون ان قصور الغدد التناسلية لفترات قصيرة لم يؤثر على افراز او تركيز مختصر البروتينات الوضعية الكثافة ( VLDL ) ولكن تميز بانخفاض أكسدة الشحوم الكلية , بينما المستويات العالية من هرمون التيستوستيرون زادت من افرازه تحت الظروف الاساسية

كما أظهرت البيانات ان هرمون التيستوستيرون قد يعمل من خلال الطرق غير الجينية في الكبد ولكن لا يجب اعتبار هرمون التيستوستيرون من المحددات الكبرى لاستقرار مختصر البروتينات الوضعية الكثافة (VLDL) لدى الرجال.




دهون أوميغا -6 لا تقلل الاصابة بفشل القلب







اكدت دراسة حديثة شاملة ان دهون الأوميغا- 6 المتواجدة في بذور الكتان وبعض أنواع الزيوت النباتية لا ترتبط بالوقاية من الاصابة بفشل عضلة القلب على الرغم من الاعتقاد
السائد بأن الأحماض الدهنية ( الأوميغا-6 ) قد تحمي من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية , وأشار الباحثون ان أثر هذه الاحماض في خفض ضغط الدم لا يؤدي الى تناقص خطر الاصابة بفشل القلب . أكد الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بفشل القلب وهذا دفعهم الى دراسة أثر تناول الأحماض الدهنية الأوميغا -6 في خفض خطرالاصابة بفشل القلب وذلك من خلال استخدام بيانات لدراسة اشتملت على 22.000 طبيباً في الولايات المتحدة حيث تم في بداية الدراسة سحب عينات الدم للمُشاركين لتحديد مستوى الأوميغا-6 وبعد مرور 17 عاماً أصيب 788 من المشاركين بفشل القلب وتم مقارنتهم ب 788 آخرين يُماثلونهم في العمر وغيرها من المعايير عدا عن اصابتهم بفشل القلب وثبت عدم وجود اختلاف في تراكيز الاوميغا-6 بين المجموعتين مما يؤكد عدم تأثيرها في الحماية من الاصابة بفشل القلب .
تتوافر الأوميغا-6 في المأكولات الغربية وبعض الزيوت المُستخدمة في الطبخ كزيت عباد الشمس وأشار الباحثون في هذه الدراسة الى ضرورة البحث عن مُغذيات اخرى غير الاوميغا- 6 التي قد تُسهم في الوقاية من فشل القلب وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية




زيت السمك يقلل أعراض قرحة الفراش








كدت دراسة أجريت في جامعة تل أبيب أن اعتماد نظام غذائي غني بزيت السمك ذو أثر ايجابي على قرحة الفراش (وهي القرحة الظاهرة على الجلد والانسجة التابعة له و الناجمة عن الجلوس أو الاستلقاء المُطول المرتبط بحالة مرضية ما مما يتسبب في نقص الأكسجين ورطوبة الجلد وتناقص تدفق الدم للمنطقة) وذلك بتقليل أعراضها بمعدل 20- 25 % وفسر الباحثون هذه العلاقة لكون زيت السمك غني بمُضادات الأكسدة والحمض الدهني ( الأوميغا – 3 ) ذات الأثر الواضح في خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة الجهاز المناعي وغيرها من الفوائد . ركز الباحثون في هذه الدراسة على أثر زيت السمك في علاج قرحة الفراش حيث صمم الباحثون تجربة عشوائية اشتملت على 40 مُصاباً بأمراض مُزمنة تلزمهم الجلوس بالفراش و تم من خلالها اضافة 8 غرامات من زيت السمك الى الوجبات الغذائية اليومية ل 20 منهم بينما تم اعتماد النصف الآخر على الوجبات الغذائية الاعتيادية من المستشفى وبعد مرور ثلاثة أسابيع أظهر مرضى المجموعة الأولى تحسناً في أعراض الألم وعدم الارتياح الناجمين عن قرحة الفراش بنسبة بلغت 20 – 25 % كما تناقص انتشار الالتهاب في مناطق جسم المريض الأخرى بشكل ملحوظ وأخيراً ثبت تحسن حالة جهازهم المناعي وبالتالي تناقص فرصة التورّم .
يسعى الباحثون الى دراسة أثر كمية زيت السمك في حدة الألم للمرضى الذين يخضعون لجراحة استبدال الركبة او مفصل الورك وبالتالي التوصل الى امكانية استخدام زيت السمك للسيطرة على الألم .





حركة العيون السريعة تقل لدى المصابين بالزرق







وجدت دراسة حديثة ان حركة العيون السريعة تتأخر بشكل ملحوظ لدى الاشخاص المصابين بالزرق حتى في المراحل المبكرة من المرض. وتعرف حركة العين السريعة بحركة كلا العينتان في الاتجاه ذاته بشكل سريع ومتزامن – في الوقت ذاته – وهي تتضمن عدد كبير من الانشطة اليومية من القراءة الى تفحص البيئة المحيطة.
وهذه النتائج قد تسلط الضوء على السبب في ان المصابين بمرض الزرق اكثر احتمالا للسقوط ولاجراء حوادث السير. ويعتبر مرض الزرق من المسببات الرئيسة للاصابة بفقدان البصر.
وقام الباحثون بدراسة مجموعة من الاشخاص مصابين وغير مصابين بالزرق والذين قاموا بارتداء جهاز مثبت على الرأس لقياس طول الوقت الذي تحتاجه العين للحركة من نقطة الى اخرى , والفترة التي تحتاجها العين للبدء بالحركة واذا تم التركيز على الشيء بشكل فوري او ان عيونهم قد اجتازت الهدف.
وجد ان الاشخاص المصابين بالزرق اظهروا تأخر في اوقات تفاعل حركة العيون بنسبة 15% وحتى اذا كانوا في المراحل المبكرة من المرض.
وحاليا يتم تشخيص الاصابة بالزرق عن طريق استخدام الضوء لفحص العصب البصري , حيث ان تخطيط العيون لا يكشف عن الزرق وذلك لانه يبدأ بفقدان البصر الطرفي قبل وصوله الى البصر المركزي.
وجميع علاجات الزرق التي تتضمن قطرات العيون والجراحة بالليزر والجراحة التقليدية يتم تصميمها لتقليل الضغط على العين والمساعدة في ابطاء او استقرار التلف في العصب البصري ,ولكن لا يوجد علاج قد يعكس المرض او يشفيه.
وذكر الباحثون انه بمعرفة هذه النتائج فانه يوجد فرصة لفهم تأثيرات الزرق على الانشطة اليومية الاعتيادية كصعود الدرج او نزوله ,القراءة او القيادة.






الصيام الدوري قد يفيد الاطفال المصابين بالصرع






اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال المصابين بالنوبات الدائمة ومقاومين للأدوية والذين يتم علاجهم عن طريق نظام غذائي عالي الدهون وقليل الكربوهيدرات (نظام غذائي مولد للكيتون) قد يستفيدون من الصيام بشكل دوري بحيث تزيد الفائدة العلاجية لديهم. وتقترح النتائج ان النظام الغذائي المولد للكيتون والصيام قد يعملان جنبا الى جنب لتقليل النوبات ولكن كل واحدة لها طريقة عمل مختلفة.
تقترح النتائج ان الصيام لا يقوم بتكثيف الاثار العلاجية للنظام الغذائي المولد للكيتون ولكنه يقدم طريقة جديدة لتغيير الايض لدى الاطفال المصابين بالصرع.
وفي الدراسة تم الطلب من ستة اطفال اعمارهم من سنتين الى 7 سنوات والذين يتبعون النظام الغذائي المولد للكيتون ان يقوموا بالصيام لايام متعاقبة , وجميع الاطفال كان لديهم اضطرابات الصرع والتي لم تعالج بشكل كامل مع النظام الغذائي لوحده.
وجد أن اربعة اطفال من الستة اطفال واجهوا حوالي 50% الى 99% نوبات اقل بعد ان تم اضافة الصيام الى نظامهم الغذائي , وثلاثة من الاطفال كانت لديهم القدرة على الاستمرار في الصيام لمدة شهرين او اكثر.
وقال الباحثون ان النتائج تعتبر تمهيدية وتقدم دليل على الاثار المفيدة الممكنة للصيام. والصيام بشكل دوري قد يثبت بان يكون بديل علاجي للاطفال المصابين بالصرع المقاوم للادوية.
كما حذر الباحثون ان الصيام يجب ان يكون تحت الاشراف الطبي لاخصائي اعصاب الاطفال.
ويعتقد ان النظام الغذائي المولد للكيتون والذي يحتوي على دهون اكثر وكربوهيدرات اقل يعمل عن طريق استهداف التغيرات الكيميائية الحيوية التي تزيل الدارات القصيرة المسببة للنوبات في الدماغ.
وقال الباحثون ان اثر الصيام على الخلايا العصبية يختلف تماما عن تأثير النظام الغذائي المولد للكيتون.


زهرة المكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-13, 04:48 PM   #3

زهرة المكان

مشرفة مطبخ روايتي ومنتدى المكياج والعطور وأميرة التسالي و سليلـ/ـة قصر الكتابة الخياليّة و زهرة البحوث وفراشة متالقة بعالم الازياء والاناقةوفراشة ازياء الحب الفضي

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهرة المكان

? العضوٌ??? » 140718
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,007
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي United Arab Emirates
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » زهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
- تعلم أن تسامح ، لكن لا تنسى أبدًا.
افتراضي

استخدام البنزوديازيبين قد يؤدي الى الاصابة بالالتهاب الرئوي







أثبتت دراسة حديثة أن استخدام البنزوديازيبين المُخصص لعلاج القلق , الصرع , التشنجات العضلية والأرق والمُستخدم كمُخدر في بعض الحالات مرتبط بزيادة فرصة الاصابة بالالتهاب الرئوي الذي قد يتسبب بالوفاة لاحقاً . أكد الباحثون أنه وبالرغم من اثبات بياناتهم للعلاقة بين استخدام البنزوديازيبين والاصابة بالنمط المُكتسب من الالتهاب الرئوي والمُتسبب بالوفاة في غالبية الحالات الا انها بحاجة الى دراسة مستقبلية لاثباتها , كما أوصى الباحثون أيضاً بضرورة طمأنة الأطباء لمرضاهم لكون الدراسة افتراضية وليست قطعية .
اعتمدت الدراسة على تحليل السجلات الطبية والتركيز على 4964 مريض تم تشخيصهم بالاصابة بالالتهاب الرئوي المُكتسب بين العامين 2001 – 2002 ومقارنتهم بما يُقارب 29.697 شخصاً يُماثلونهم في العمر والجنس وثبت وبعد ضبط كافة العوامل المُربكة كالتدخين , الاصابة بأمراض الرئة المختلفة , الاصابة بالاكتئاب او الذهان, احتشاء عضلة القلب والاصابة المُسبقة بالالتهاب الرئوي ثبت أن استخدام **** البينزوديازيبين يزيد خطر الاصابة بالالتهاب الرئوي المُكتسب بنسبة 54 % ويزيد فرصة الوفاة الناجمة عنه خلال 3 سنوات من التشخيص .





قلة نوم المراهقين قد يؤدي للاصابة بالسكري







اظهرت دراسة حديثة ان الحصول على المزيد من النوم قد يساعد المراهقين في تقليل احتمال الاصابة المستقبلية بمرض السكري. حيث قام باحثون بتتبع مقدار النوم لمدة اسبوع ومستويات مقاومة الانسولين لـ 245 طالب مدرسي بصحة جيدة. وكان معدل نوم الطلاب في الليل 6.4 ساعة ولكنهم حصلوا على نوم اقل ايام الدراسة مقارنة بايام نهاية الاسبوع والاجازات.
ووجد ان انخفاض ساعات النوم كانت مرتبطة بزيادة مقاومة الانسولين – عن طريق اجراء فحص للدم – وظل الرابط موجودا حتى بعد الاخذ بعين الاعتبار كل من الاختلاف العرقي وعمر و جنس ومحيط خصر ومؤشر كتلة الجسم لكل من الطلاب.
وقال الباحثون ان ارتفاع مستويات مقاومة الانسولين قد يؤدي الى الاصابة بمرض السكري , حيث وجد ان المراهقون عادة يحصلون على ستة ساعات من النوم ليلا وان الحصول على ساعة نوم اضافية قد تحسن مقاومة الانسولين بنسبة 9%.
تعتبر هذه الدراسة الاولى التي تظهر الرابط بين انخفاض مستويات النوم ومقاومة الانسولين غير المرتبطة بالسمنة.
ويجب التركيز على ضرورة العمل على تحسين برامج صحة المراهقين لتتضمن زيادة عدد ساعات النوم , حيث ان معظم المراهقين يحتاجون فقط الى تسعة ساعات من النوم ليلا.





انتشار بكتيريا المطثية العسيرة سهل و سريع






أشارت دراسة حديثة الى تواجد سلالتين مختلفتين من البكتيريا المطثية العسيرة (clostridium difficile) تُقاوم المُضادات الحيوية وقادرة على الانتشار السريع داخل بيئة المستشفيات حول العالم واستطاع الباحثون التوصل الى معرفة كيفية انتقال البكتيريا من خلال تحليل الشيفرة الجينية وأكدوا أيضاً على زيادة شدة العدوى المُسببة لها بعد مقاومتها للمُضادات الحيوية . نظراً لتحور الشيفرة الجينية للبكتيريا بشكل سريع لجأ الباحثون الى مقارنة الشيفرة الجينية لدفعات عديدة من البكتيريا من خلال 151 عينة معدية من 19 دولة مختلفة في العالم ليتمكنوا من خلق صورة واضحة لانتشار السلالات المقاومة للمضادات الحيوية وثبت تواجد السلالة FQR1 التي بدأت من الولايات المتحدة وانتشرت الى سويسرا وكوريا الجنوبية أما السلالة الثانية FQR 2 فبدأت في كندا قبل الانتشارالى امريكا الشمالية , اوروبا و استراليا .
أشار الباحثون ان مقاومة البكتيريا لا يقتصر على المضادات الحيوية فقط وانما بنشوئها المستمر و المتكرر في المستشفيات والمواقع الطبية الاخرى مما يؤكد على ضرورة اجراء المزيد من الابحاث لمراقبة سرعة انتشار الامراض وبالتالي التوصل الى فهم افضل للامراض المعدية خاصة وكيفية السيطرة عليها .





فرط تناول الطفل للملح يزيد فرصة اصابته بالسُمنة







أكدت دراسة حديثة أن تناول الأطفال للمأكولات الغنية بالملح يؤدي الى زيادة ميلهم الى استهلاك المشروبات المُحلية وبالتالي زيادة فرصة اصابتهم بالسُمنة . اشتملت الدراسة على 4300 طفل وبالغ استراليين ووجد الباحثون انه بزيادة تناول الملح تزداد الحاجة الى شرب السوائل على اختلافها وتأكدت الفرضية عندما وجد أنه ما يُقارب ثُلثي الأطفال يستهلكون 0.6 أونصة اضافية من الصودا المُحلية , العصائر وغيرها من المشروبات المرتبطة بزيادة الوزن لكل 390 مغ من ملح الصوديوم .
تمت مقابلة المشاركين في الدراسة الذين تراوحت أعمارهم بين 2 – 16 عاماً وذويهم لسؤالهم عن نظامهم الغذائي في ال 24 ساعة الماضية وثبت أن 62 % منهم يتناولون مشروباً سكرياً واحد على الأقل ويستهلكون الصوديوم بمعدل 2500 مغ يومياً وبلغت نسبة السمنة 5% في حين بلغت 3 % لأقرانهم الذين ابتعدوا عن المشروبات السكرية أما استهلاكهم للملح فلم يتعدى 2300 مغ يومياً
أثبت الدراسة ان الاطفال الذين يتناولون مشروباً سكرياً واحداً على الأقل تزداد فرصة اصابتهم بالسمنة أو زيادة الوزن بمعدل 26 % مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاخرى كالتاريخ العائلي واستهلاكهم الكلي للسعرات الحرارية .





التدخين السلبي يزيد من العدوى لدى الأطفال






اظهرت دراسة حديثة ان التدخين السلبي وتعرض الجنين للدخان بسبب تدخين الام خلال فترة الحمل يزيد وبشكل واضح من احتمال الاصابة بامراض المكورات السحائية . وتعتبر امراض المكورات السحائية هي المسبب الرئيسي لالتهاب السحايا البكتيري والتي قد تسبب ايضا مشاكل كثيرة عندما تهاجم البكتيريا مثل ( النيسيرية السحائية ) الدم او الرئتين او المفاصل.
امراض المكورات السحائية عادة تصيب الاطفال والبالغين حيث يتوفى 1 من كل 20 مصاب بغض النظر عن الرعاية الطبية, كما ان 1 من كل 6 مرضى سيصاب بعجز شديد بما في ذلك اضطرابات عصبية وسلوكية بسبب الاصابة بهذا المرض.
وتقترح دراسات عديدة ان التعرض للتدخين السلبي قد يشارك في الاصابة بامراض المكورات السحائية. حيث قام الباحثون بمراجعة 18 دراسة سابقة والتي جميعها نظرت الى تأثيرات التدخين السلبي على احتمال اصابة الاطفال بامراض المكورات السحائية.
واظهرت النتائج ان التعرض للتدخين السلبي داخل المنزل يضاعف احتمال الاصابة بامراض المكورات السحائية. ووجد انه في الأطفال الذين يقل عمرهم عن خمس سنوات فان احتمال الاصابة كان اعلى, وللاطفال الذين كانت امهاتهم مدخنات اثناء فترة الحمل فان احتمال الاصابة ازداد اكثر بثلاثة مرات مقارنة بالاطفال الذين لم تكن امهاتهم مدخنات خلال فترة الحمل.
وقال الباحثون انهم يتوقعون حدوث 630 حالة اصابة بامراض المكورات السحائية بين الاطفال سنويا والتي تعزى الى التدخين السلبي. بينما لم يصل الباحثون الى السبب في تأثير الدخان على هؤلاء الاطفال.
وهذه الدراسة تقدم دليلا واضحا على الضرر الذي يسببه التدخين حول الاطفال وخلال فترة الحمل ولهذا يجب تشجيع الاباء والعائلة على عدم التدخين في المنازل او حول الاطفال.




دور الاعصاب في افراز الانسولين






كشفت دراسة حديثة عن دور الجهاز العصبي المستقل في افراز الانسولين والذي يعتبر جزء من الجهاز العصبي الذي يتجاوز السيطرة الادراكية ويلعب دور مهم في افراز الانسولين من خلايا بيتا في جزء الغدة الصماء من البنكرياس. واستطاع باحثون ان يزرعوا خلايا بيتا في عيون الفئران وذلك لدراستها في كائن حي لمدة طويلة من الزمن وكنتيجة لذلك حصل الباحثون على معرفة اكثر تفصيلا لكيفية تنظيم الجهاز العصبي المستقل لافراز خلايا بيتا للانسولين.
وللدراسة قام الباحثون باستخدام تقنية زراعة خلايا بيتا على التجويف الامامي لعيون الفئران. وفي التجويف الامامي للعيون تحصل خلايا بيتا على التزويد من الاوعية الدموية ومن الاعصاب من الجهاز العصبي الودي واللاودي والتي تكون الجهاز العصبي المستقل.
ويقوم الجهاز العصبي الودي بتعزيز طاقة الجسم عن طريق تقليل افراز الانسولين وزيادة الغلايكوجين وبالتالي زيادة السكر في الدم. ويقوم الجهاز العصبي اللاودي في الاتجاه المعاكس وذلك في حالات الراحة.
وقد اظهر الباحثون وللمرة الاولى كيفية سيطرة الجهاز العصبي المستقل على خلايا بيتا وتأثيراته على تنظيم السكر في الدم في الحيوانات الحية.
وباستخدام العلامات المشعة لانواع مختلفة من الاعصاب ودمجها مع الفحص المجهري المتقدم , استطاع الباحثون فحص عيون الحيوانات لاجراء دراسة مفصلة على الرابط بين خلايا بيتا والاعصاب.
فعند انقباض بؤبؤ العين استجابة للضوء فان مستويات الغلوكوز في الدم انخفضت كنتيجة مباشرة لتحفيز الجهاز العصبي اللاودي ويحدث العكس عندما ينبسط بؤبؤ العين في الظلام وتنشيط الجهاز العصبي الودي حيث ان مستوى السكر في الدم قد ارتفع.
كما قام الباحثون بدراسة تنظيم تأثيرات مستوى الغلوكوز في الدم عن طريق تثبيط وتحفيز كل مجموعة من الاعصاب مع مواد مختلفة وضعت في العين مباشرة.
واوضح الباحثون ان الخطوة القادمة هي معرفة فيما اذا كانت هذه النتائج تنطبق على الاشخاص المصابين بمرض السكري ام لا.




المشاكل الناتجة عن نقص الأكسجين في الرحم







أكدت دراسة حديثة أن تعرض الجنين لنقص الأكسجين في رحم أمه أو أثناء الولادة يزيد فرصة اصابته بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة ( ADHD ) وبنسبة تصل الى 16 % وبشكل يفوق عوامل الخطر الجينية أو العائلية المرتبطة بالمتلازمة أشارت دراسات سابقة الى أن الضرر الناجم عن نقص الأكسجين أثناء تطور الجنين يتسبب في الاختلالات الوظيفية والتركيبة للدماغ , أما الدراسة الحديثة فافترضت أن الأثر السلبي لنقص الاكسجين ونقص التروية على تطور دماغ الجنين قد يتسبب لاحقاً باضطرابات وظيفية كالاصابة بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة ( ADHD ) .تمكن الاطباء من تشخيص حديثي الولادة الذين تزداد خطورة اصابتهم بالمتلازمة وبالتالي التشخيص المُبكر وتأمين العلاج المناسب .
عمل الباحثون على تحليل السجلات الطبية الالكترونية لما يُقارب 82.000 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 – 11 عام وثبت أن الأطفال الذين تعرضوا لنقص الأكسجين في الرحم أكثر عُرضة للاصابة بالمتلازمة بنسبة تصل الى 16 % مُقارنة بغيرهم , أما الأطفال الذين تعرضوا لنقص الأكسجين أثناء الولادة فتزداد فرصة اصابتهم بمعدل 26 % مُقارنة بغيرهم , وازدادت قوة العلاقة الرابطة بين الاصابة بالمتلازمة ( ADHD ) ونقص الأكسجين في حالات الخداج وبعد الأخذ بعين الاعتبار العمر الحملي وغيرها من عوامل الخطر ثبت أن الأطفال الذين يكونون بوضع مُستعرض في الرحم تزداد فرصة اصابتهم بالمتلازمة بنسبة تصل الى 13 % .
أوصى الخبراء بضرورة اجراء الأبحاث المستقبلية التي تُركز على الظروف قبل وبعد الولادة وعلاقتها بالنتائج السلبية اللاحقة كما في متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة .




منظمة الغذاء والدواء الامريكية توسع استخدام ال**** المُعالج لورم البروستات







أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) عن توسيعها لموافقتها على استخدام ال**** الدوائي ( Zytiga ) لتشمل علاج الذكور المُصابين بالمراحل الأخيرة من سرطان البروستات وفي الحالات المُقاومة للعلاج الهرموني قبل خضوعهم للعلاج الكيميائي . تمت الموافقة على ال**** ( Zytiga ) في العام 2011 لعلاج المُصابين بسرطان البروستات الذين تقدمت حالتهم المرضية بعد علاجهم كيميائياً بال**** الدوائي ( Docetaxel ) وتتمثل فاعليته في تثبيط انتاج الهرمون الذكري التستوستيرون الذي يُحفز بدوره نمو الأورام البروستاتية . تهدف العقاقير الدوائية والعمليات الجراحية الى تقليص انتاج الهرمون الذكري او كبت تأثير الهرمونات .
اعتمدت المنظمة في موافقتها الموسعة على دراسة اشتملت على 1088 رجل مُصاب بمراحل متقدمة ومقاومة للعلاج الهرموني من سرطان البروستات تم اعطائهم **** ( Zytiga ) أو علاجاً بديلاً غير فاعل اضافة الى **** ( Prednisone ) , ولاحظت المنظمة أن متوسط البقاء على قيد الحياة في المجموعة التي اعتمدت ( Zytiga ) بلغ 35 شهراً في حين بلغ 30 شهراً لدى المجموعة التي اعتمدت ال**** الاخر .
جاءت الموافقة على الاستخدام الموسع ل**** ( Zytiga ) ضمن برنامج استعراض الاولويات الذي يُقدم استعراضاً مُتسارعاً لل**** ولمدة ستة أشهر مما يُحرز تقدماً في العملية العلاجية أو يؤمن العلاج في حال عدم توافر المعالجة الكافية .




غسالة الأطباق لا تقضي على جميع الميكروبات





أكدت دراسة حديثة ان غسالات الأطباق التجارية تقضي على جميع الأصناف البكتيرية اليومية دون تأثيرها على النوروفيروس المُتسبب في انفلونزا المعدة وغيرها من الامراض التي يُسببها الغذاء عالمياً , وأثبت الباحثون ذلك من خلال تلويث جبنة الكريما والحليب قليل الدسم بكلاً من النوروفيروس , الاشريشية القولونية ( E.coli ) والليستيريا كأصناف مرتبطة بأمراض يُسببها الغذاء , وتم لاحقاً وضع المنتجات الملوثة على الأواني , ومن ثم تم غسلهم باستخدام غسالة الأطباق بعد تعقيمها بالكلور ومركبات الأمونيوم الرباعية . ثبت وبالتحليل المخبري قضاء غسل الصحون باستخدام غسالة الأطباق على البكتيريا الاشريكية القولونية والليستيريا دون تأثر النوروفيروس المسؤول عن 90% من حالات الالتهاب المعدي اللابكتيري على الرغم من فاعلية المواد المستخدمة في الحالتين في القضاء على البكتيريا والفيروسات .
أشارت الدراسة على عدم فاعلية المعقمات ومواد التنظيف المستخدمة في الوقت الحالي بتراكيزها المعتمدة في القضاء على النوروفيروس مما يؤكد على ضرورة الالتزام بقواعد الصحة العامة للحد من انتقال التلوث الغذائي في المواقع التي توفر خدمة تقديم الطعام .





اعادة بناء وتر العرقوب من دون تدخل جراحي






اظهرت دراسة حديثة انه على الرغم من ان اعادة البناء لتمزق وتر العرقوب عن طريق الجراحة يقلل من احتمال عودة التمزق , الا ان اجراء التنظيمات غير الجراحية اظهرت معدلات مماثلة لبناء التمزق عند استخدام اعادة التأهيل الوظيفي مع نطاق الحركة بوقت مبكر. وقام الباحثون بمراجعة 10 تجارب عشوائية تقارن العلاج الجراحي والعلاج غير الجراحي لتمزق وتر العرقوب الحاد.
ووجد الباحثون ان معدلات عودة التمزق كانت متماثلة ( كان معدل الاختلاف 1.7% ).لقد كانت الجراحة مرتبطة مع انخفاض معدلات عودة التمزق بنسبة 8.8%. بالاضافة الى ارتفاع معدلات المضاعفات الاخرى بنسبة 15.8% كما كانت القدرة على العودة الى العمل بوقت أسرع.
و لكن كان العلاجان متشابهان في محيط الساق والقوة والنتائج الوظيفية.
وقال الباحثون ان تحليل الدراسات ركز على ان العلاج غير الجراحي يجب ان يتم اعتماده في المراكز التي تستخدم اعادة التأهيل الوظيفي , وان اعادة البناء الجراحية يجب ان تقتصر على المراكز التي لا يوجد بها قسم اعادة تأهيل وظيفي.




القهوة قد تقلل الاصابة بسرطان الفم






اثبتت دراسة حديثة وجود علاقة عكسية قوية بين تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين والوفاة بسبب سرطان الفم والبلعوم. وقال الباحثون ان الاشخاص الذين يشربون اكثر من اربع اكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا كانوا اقل احتمالا بمقدار النصف للوفاة بسبب هذه الامراض التي عادة تكون مميتة مقارنة بالاشخاص الذين لم يشربوا القهوة.
واقترحت دراسات سابقة ان شرب القهوة مرتبط بانخفاض احتمال الاصابة بسرطان الفم او البلعوم , وقام الباحثون بفحص الرابط بين القهوة التي تحتوي على الكافيين والقهوة الخالية من الكافيين و شرب الشاي مع الاصابة بسرطان الفم المميت.
وشملت الدراسة 968,432 رجل وامرأة والذين لم يكونوا مصابين بسرطان الفم في بداية الدراسة , فقد حصلت 868 وفاة بسبب سرطان الفم خلال 26 عام من المتابعة. ووجد الباحثون ان تناول اكثر من اربعة اكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا كان مرتبط باحتمال وفاة أقل بسبب سرطان الفم بنسبة 49% مقارنة بالاشخاص الذين لا يشربون القهوة بشكل دائم.
ووجد الباحثون وجود رابط بين الجرعة والتأثير حيث انه تم ملاحظة اختلاف التأثير مع كل كوب زيادة يتم شربه يوميا. وكان الرابط مستقل عن الجنس وحالة التدخين وشرب الكحول. وكان هناك اقتراح مماثل لشرب كوبين من القهوة الخالية من الكافيين ولكنها لم تكن واضحة ولم يجد الباحثون اي رابط مع شرب الشاي.
وقال الباحثون ان القهوة هي واحدة من اكثر المشروبات انتشارا عالميا وتحتوي على العديد من مضادات الاكسدة ومتعدد الفينول والمركبات الاخرى النشطة حيويا والتي قد تساعد ضد تطور وتقدم الاصابة بسرطان الفم.




السكر يُقلل بكاء الطفل أثناء تلقيحه










أشارت دراسة حديثة أن اعطاء الطفل عدة قطرات من السكر أثناء تلقيحة قد يُسكن من الألم وذلك من خلال استعراض 14 دراسة سابقة اشتملت على 1500 طفل رضيع أثناء تلقيحهم الروتيني أو خضوعهم لفحص الدم من خلال وخز القدم . تم اعطاء الأطفال محلولاً سكرياً ليتم أخذه بالتزامن مع حقنهم باللُقاح ولاحظ الباحثون ان بكاء هذه المجموعة كانت أقل نسبياً مقارنة بالمجموعة التي اعطيت الماء فقط , وعلى الرغم من أثر السكر في تهدئة الطفل وتوقفه عن البكاء لمدة أطول الا أنه لم تثبت علاقته بتسكين الألم استناداً الى دراسة سابقة ركزت على استجابة 44 طفل رضيع عند اعطائهم الماء او السكر أثناء اجراء فحص الدم من خلال وخز كعب القدم , حيث لم يُظهر السكر أي اختلاف في الاحساس بالألم من خلال التخطيط الكهربائي للمناطق الدماغية المسؤولة عن معالجة الألم .
أكد العلماء على انه وبالرغم من عدم توصلهم الى أثر السكر في تخفيف الألم الا أن النتائج واعدة وتحتاج الى المزيد من الدراسات المستقبلية .




نتائج قد تساعد المصابين بمرض الفا – 1 على تحسين التنفس لديهم








قام باحثون بتحديد طفرات جديدة في الجين الذي يسبب المرض الوراثي المعروف بعوز مضاد التريبسين الفا – 1 والذي يصيب العديد من الاشخاص حول العالم. وقد يؤدي مرض الفا -1 الى الى امراض رئوية شديدة لدى البالغين او امراض الكبد في أي عمر.
وقامت هذه النتائج بتوسعة فهم مرض الفا -1 على المستوى الجزيئي مما قد يؤدي الى تطوير علاج جديد وادوات تشخيصية افضل.
وللاشخاص الاصحاء فان مضاد التريبسين الفا – 1 (وهو بروتين ينتجه الكبد ومن ثم يفرز في الدم) يساعد في الحفاظ على صحة الرئتين عن طريق تثبيط الانزيمات التي تسبب انهيار الانسجة وتلفها.
والطفرة الجينية التي تستهدف مرض الفا – 1 تتسبب في تراكم البروتين المضاد للتريبسبين الفا – 1 في الكبد بدلا من ان تفرز في الدم مما يؤدي الى تلف الانسجة في الرئتين.
وعادة بالبداية يتم تشخيص امراض الفا – 1 كالاصابة بالربو او الامراض الرئوية الانسدادية المزمنة المرتبطة بالتدخين. ويعاني الاشخاص من أعراض مثل قصر النفس والصفير ونزلات البرد الصدرية المتكررة والحساسية. ومن الممكن ان يعانوا ايضا من امراض في الكبد غير مفسرة السبب.
وقال الباحثون انهم مهتمون في الحقيقة التي تشير الى ان الطفرات التي تم تحديدها تحدث في اجزاء مختلفة تماما من الطفرات المعروفة التي تحدث في ذلك الجين والتي تسبب التأثير الاساسي ذاته وهو عدم افراز البروتين من خلايا الكبد.
واوضح الباحثون ان هذه الدراسة مازالت في المراحل الاولى وانهم بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات للوصول الى احتمال حدوث هذه الطفرات.





فاعلية الزنك ضد سموم قنديل البحر القاتلة





اكدت دراسة حديثة ركزت على أثر الزنك في معالجة لسعات قنديل البحر الاسترالي والتي اجريت على الفئران المخبرية على أن مركب الزنك يُنقذ حياة الأشخاص المُحتمل تعرضهم للسعات قنديل البحر الاسترالي التي تُمثل أكثر المخلوقات سُمية في العالم . قضى الباحثون سنوات عديدة للتوصل الى السر الكامن وراء تسبب سُم قنديل البحر بوفاة المُصاب به وكيفية مواجهته وذلك من خلال استحداثهم لطرق يُستخلص من خلالها سُم قنديل البحر واختبار تأثيره على دم الانسان والفئران المخبرية , ولاحظ الباحثون أن السُم يتسبب في احداث ثقوب في خلايا الدم الحمراء للانسان وارتشاح كميات كبيرة من البوتاسيوم الى خارجها والتسبب في توقف القلب والموت .
أشار الباحثون لاحقاً ان مركب زنك غلوكونات (zinc gluconate) يُبطيء من قدرة سُم قنديل البحر الاسترالي على اتلاف خلايا الدم الحمراء ويزيد من فرصة الفئران المخبرية المُتعرضة للسُم في النجاة , مما جعل الزنك وسيلة وقائية في حال التعرض للسعات قنديل البحر الاسترالي .





الإقلاع عن التدخين يخفف من آلام الظهر







اظهرت دراسة حديثة ان الاقلاع عن التدخين قد يساعد في تقليل آلام الظهر للاشخاص الذين تم علاجهم من مشاكل في العمود الفقري. وقال الباحثون ان هذه النتائج اظهرت حاجتهم الى برامج لمساعدة هؤلاء المرضى للاقلاع عن التدخين.
وقام الباحثون بالنظر الى اكثر من 5,300 مريض الذين كان لديهم آلام ظهر الذي تسببه اضطرابات العمود الفقري وخضعوا الى علاجات جراحية او غير جراحية خلال فترة ثمانية اشهر.
واوضح الباحثون انه في بداية العلاج فقد كان المرضى غير المدخنين او المدخنين سابقا لديهم ألم ظهر اقل مقارنة بالمدخنين الحاليين والاشحاص الذين اقلعوا عن التدخين خلال فترة الدراسة. واظهرت الدراسة ان المدخنين الحاليين كان لديهم نتائج اعلى في جميع مقاييس الالم مقارنة بالمرضى الذين لم يدخنوا من قبل.
كما وُجِد ان المرضى الذين اقلعوا عن التدخين خلال فترة العلاج قد اظهروا تحسن واضح في الألم مقارنة بالاشخاص الذين استمروا في التدخين.
وقال الباحثون انه من المعروف ان النيكوتين يزيد من الألم , وبهذا فان حالة المدخنين خلال فترة العلاج لا تتحسن بشكل ملحوظ بغض النظر عن نوع العلاج المستخدم.
وذكر الباحثون ان هذه الدراسة تدعم برامج الاقلاع عن التدخين للمرضى المصابين بآلام اضطرابات العمود الفقري. حيث يوجد رابط قوي بين تحسن آلام ظهر المرضى و الاقلاع عن التدخين.



عصير الشمندر الأحمر يُقلل من ضغط الدم






أكدت دراسة حديثة أن شرب كوب واحد من عصير الشمندر الأحمر يؤثر وبشكل مباشر في خفض مستوى ضغط الدم , وأشارت أيضاً أنه وخلال ساعة واحدة فقط من شرب العصير ينخفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4 – 5 درجات ضمن مجموعة قليلة من الرجال , وبالرغم من ان التناقص قليل نسبياً الا أنه له أثر ملحوظ في الصحة العامة وذلك بتقليل نسبة الوفيات الناجمة عن امراض القلب بنسبة تصل الى 10 % . أوصى الباحثون 15 سيدة و 15 رجل بشرب ما يُقارب 500 غم من من عصير الشمندر حيث شرب 75 % منهم عصير جذر الشمندر و 25 % عصير التفاح وتمت مراقبتهم لمدة 24 ساعة و تكرار العملية بعد مرور اسبوعين على ان يتم عكس المجموعتين من حيث نوع العصير وثبت لاحقاً نزعة كلاً من السيدات والرجال لانخفاض ضغط الدم الانقباضي بعد مرور 6 ساعات على شرب عصير الشمندر , وفي حال اقتصار الدراسة على الرجال ثبت تناقص ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4.7 نقطة بعد شرب عصير الشمندر مما يُعزز ما أثبتته الدراسات السابقة التي أكدت أن أثر عصير الشمندر على ضغط الدم يظهر بشكل أقوى عند الرجال دون السيدات .




مستوى فيتامين ( د ) مرتبط بالنعاس خلال النهار







أشارت دراسة بسيطة الى تواجد علاقة واضحة ومُعقدة بين مستوى فيتامين ( د ) والنُعاس النهاري ويُمثل العِرق عاملاً هاماً في هذه الدراسة لكون البشرة الداكنة مرتبطة بمستويات أقل من فيتامين ( د ) . اشتملت الدراسة على 81 مريضاً في عيادات النوم تم تشخيصهم باضطرابات النوم المختلفة كما في توقف التنفس أثناء النوم الذي يُمثل انقطاع النفس المُتكرر أثناء النوم , وتم تقييم حالات النُعاس اليومي للمرضى وسحب عينات الدم لاختبار تركيز فيتامين ( د ) وثبت أنه وضمن المجموعة التي كان تركيز فيتامين ( د ) لها ضمن المستوى الطبيعي يتناقص تركيز الفيتامين تدريجياً بتزايد مستويات النُعاس النهاري , أما في المجموعة التي أثبتت الفحوصات المخبرية نقص مستوى فيتامين ( د ) لديها اقتصرت العلاقة بين النُعاس النهاري ومستوى فيتامين ( د ) على العِرق الأسود فقط , حيث أن ارتفاع تركيز فيتامين ( د ) مرتبط بارتفاع معدلات النُعاس النهاري .
أكد الباحثون أنه وبالرغم من كون هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تُثبت الترابط الكبير بين تركيز فيتامين ( د ) والنُعاس الا أن العلاقة ما زالت مُعقدة وتحتاج الى المزيد من الدراسات والأبحاث .




بعض حالات التسمم الغذائي تنتقل من الأم الى الجنين







أشار باحثون استراليون الى اصابة طفل حديث الولادة بالبكتيريا الاشريكية القولونية ( E.coli ) التي انتقلت من الام المُصابة بأحد سلالات البكتيريا عن طريق الولادة وتتميز هذه السلالة لانتاجها لسُموم الشيغيلة (shiga toxin) الذي يتسبب بالاسهال والفشل الكلوي . في حين لم تظهر أية أعراض مرتبطة باصابة الام بالعدوى البكتيرية الا أنها ظهرت على الطفل بعد يومين فقط من ولادته على شكل تقيؤ وبمرور اسبوع واحد اصيب بالفشل الكلوي والنوبات الاختلاجية كما تم تشخيص اصابة الطفل بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية (hemolytic-uremic syndrome) الناجمة عن ذيفان الشيغيلة الزحارية , وبالفحوصات المخبرية لعينات البراز للأم وطفلها ثبت أن كليهما مُصاب بالسلالة ذاتها من البكتيريا الاشريكية القولونية المُفرزة لذيفان الشيغلية الزحارية .
تميزت السلالة البكتيرية لكونها أقل ضرر من السلالات الأخرى من البكتيريا الاشريكية القولونية نظراً لاصابة الام بها دون ظهور أية أعراض , الا أنها قد تتوالد داخل أمعاء الطفل حديث الولادة لخلوها من الأنماط البكتيرية الاخرى التي قد تتنافس معها مما يسمح بنمو كمية أكبر من البكتيريا لعدم تواجد الأنماط البكتيرية التي تتعايش مع الانسان وتحميه من العدوى البكتيرية الأخرى .
تم تسجيل عدد من حالات انتقال البكتيريا الاشريكية القلولونية من الأم الى طفلها وكانت الحالة الأولى في فرنسا عام 2005 , وأكدت دراسات سابقة احتمالية انتقال أنماط بكتيرية وفيروسية أخرى كالفيروس الهيربيسي البسيط والبكتيريا العقدية ( ب )





**** للتوقف عن التدخين يزيد احتمالية النوبات القلبية






أشارت منظمة الغذاء والدواء ( FDA ) ان المُدخنين الذين يتناولون ال**** الدوائي ( Chantix ) وقف التدخين تزداد فرصة اصابتهم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية مُقارنة بغيرهم من المُدخنين و وعلى الرغم من تضاؤل الخطر الناجم عن استخدامه الا انه لا بُد من موازنته مع الأضرار الناجمة عن التدخين . يُمثل ( Chantix ) الدواء الاكثر مبيعاً في الولايات المُتحدة الأمريكية لمُساعدة المُدخنين على التوقف عن التدخين ويعمل على كبت مفعول النيكوتين في الدماغ وثبت ومن خلال العديد من الدراسات أن 20 % من الأشخاص الذين يتناولون ال**** توقفوا عن التدخين لفترة زمنية طويلة مُقارنة ب 10 % ممن اعتمدوا على علاج بديل لوقف التدخين .
يحمل مُلصق الدواء صندوقاً أسوداً يُحذر من تغيرات المزاج التي قد تتسبب في الاكتئاب والانتحار لاحقاً , وحذرت منظمة الغذاء والدواء مؤخراً من الخطر الناجم عن تناول ال**** والمرتبط بصحة القلب والدماغ مما استدعى اجراء اختبارات السلامة من قبل الشركة المُنتجة ( Pfizer ) وذلك من خلال خضوع 7000 مُدخن
وثبت أن الذين اعتمدوا **** Chantix لمدة ثلاثة أشهر للتوقف عن التدخين تعرضوا لحالات مرضية مرتبطة بالقلب مُقارنة بآخرين اعتمدوا علاجاً بديلاً وبنسبة ضئيلة بلغت 13 حالة من أصل 4190 اعتمدوا ال**** الدوائي مقارنة ب 6 حالات من أصل 2812 اعتمدوا العلاج البديل وتم ربط الفرق بين المجموعتين بالصدفة وليس بتناول ال**** أو عدمه من قبل القائمين على تصنيع الدواء .
تم تحليل البيانات بشكل متواصل وتم التوصل الى أن الحالات المرضية المرتبطة بالقلب كانت أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعتمدون ال Chantix وفقاً لتصريحات منظمة الغذاء والدواء .



دراسات تساعد على تقليل أعراض مرض الزهايمر







نشر فريق من الباحثين في جامعة كنتاكي مقالة قدموا من خلالها الدليل الأول والمباشر بكون نشاط الخلايا النجمية ذو تأثير سلبي على مرض الزهايمر , مما دفعهم الى استخدام نموذج من الفئران المخبرية لتثبيط نشاط الخلايا النجمية وبالتالي تحسن التغيرات العصبية المرافقة لمرض الزهايمر . تُعد الخلايا النجمية أحد الانماط الخلوية الوافرة والغير عصبية التي ترتبط بوظائف حرجة وهامة للحفاظ على صحة الأنسجة العصبية , وفي الامراض التنكسية العصبية كالزهايمر يطرأ تغيير فيزيائي على هذه الخلايا فيما يُعرف بتنشيط الخلايا النجمية , ويرتبط تنشيط هذه الخلايا في المراحل الاولية لمرض الزهايمر بنشوء العلامات المرضية المرتبطة بالمرض كالاختلال الوظيفي المشبكي , الالتهاب العصبي وتراكم اللويحات النشوانية .
باستخدام النماذج الحيوانية غير الباحثون وبشكل مباشر لحالة نشاط الخلايا النجمية الحصينية باستخدام احد انماط العلاج الجيني في المراحل المبكرة من عمر الفأر المخبري وقبل ظهور الأعراض المرضية لتراكم اللويحات النشوانية وتم تقييم العلامات البيولوجية بعد مرور 10 أشهر وثبت ان تثبيط نشاط الخلايا النجمية يؤثر في نشاط الخلايا المشبكية التي ترتبط بالالتهاب العصبي , تناقص مستوى الاجسام النشوانية السامة , ليونة وتحسن الوظائف المشبكية والحفاظ على الوظائف المعرفية




موافقة منظمة الغذاء والدواء على **** لعلاج نمط نادر من ابيضاض الدم ( الليوكيميا )





.أصدرت منظمة الغذاء والدواء ( FDA ) في الولايات المتحدة الامريكية موافقتها على **** دوائي لعلاج ابيضاض الدم النقوي المُزمن ( CML ) , وكان من المتوقع أن تتم الموافقة على ال**** Iclusig)Ponatinib ) في مطلع العام 2013 وبسبب عدم توافر أي علاج لهذا الاضطراب الدموي ونخاع العظم في الوقت الحالي كانت الموافقة على ال**** من أولويات المنظمة . يُعد ال**** فاعلاً لمرضى الليوكيميا الذين فشلوا في الاستجابة للصنف العلاجي المُمثل بمُثبطات كيناز التيروزين ( TKIs ) , التي تعمل على اعاقة عمل البروتينات التي تُغذي الخلايا السرطانية لتنمو , وفي حين تنشأ في هذه الخلايا طفرة جينية ( T315I ) تتسبب في مقاومة ( TKIs ) هنا ثبتت قدرة ( Iclusig ) على استهداف هذه الخلايا .
شارك في التجارب السريرية 449 مُصاباً ب CML لتقييم فعالية ال**** ( Iclusig ) وأثبت الباحثون ان مُعظم المرضى أظهروا تناقصاً في عدد الخلايا السرطانية التي تحمل الطفرة الجينية واستجابة خلوية واضحة في 70 % من المُصابين بالطفرة ( T315l )
خلال الطور المُتسارع والأرومي لابيضاض الدم النقوي المزمن ثبت عدم ظهور أعراض الليوكيما لدى 52 % من مرضى CML لمتوسط فترة يصل الى 9.5 شهراً , 31 % أظهروا استجابة دموية رئيسية لمدة 47 شهراً
تتمثل الأعراض الجانبية لل**** بارتفاع ضغط الدم , ألم البطن , الصُداع , جفاف الجلد , ألم المفاصل , ارتفاع درجة الحرارة والغثيان , وسيتم لصق ال**** بتحذير من خطر تكون الخثرات الدموية وتسمم الكبد الناجمان عن الاستخدام المفرط للدواء .



البروبايوتيكس تُقلل من المشاكل الجلدية لدى الطفل الرضيع






أشارت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يتناولون مُكملات البروبايوتيكس التي تُمثل صنفاً من البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء وتُساعد في عملية الهضم أقل عُرضة للاصابة بالاضطرابات الجلدية كالأكزيما التي تُعد الأكثر شيوعاً بين الأطفال وبنسبة تصل الى 1من كل 5 أطفال وتتسبب بالحكّة الشديدة . لتوضيح ما وصلت اليه الدراسة في محاولتها للحد من أعراض الأكزيما عند الأطفال في مرحلة الرضاعة أو التخفيف منها من خلال المُكملات الغذائية تم جمع نتائج 21 دراسة سابقة اشتملت على 11.000 مُشارك من الأطفال والأمهات الحوامل او المُرضعات , ومن خلال 10 دراسات منها تم اعطاء البروبايوتيكس لبعض المُشاركين ومُكملات تخلو منها لمُشاركين آخرين , وفي دراسات اخرى اعطي الأطفال الذين تزداد خطورة اصابتهم بالأكزيما مكملات تحتوي على سلالات البكتيريا المُلبنة ( Lactobacillus rhapsodic GG أو Lactobacillus rhamnosus HN001 ) وثبت ان فرصة اصابتهم تناقصت للنصف مُقارنة بأطفال آخرين تناولوا مُكملات تخلو من البكتيريا .
أشارت هذه الدراسة الى تواجد انواع مُحددة من البروبايوتيكس تُسهم في الحد من اصابة الطفل بالأكزيما وخاصة تلك المتواجدة في منتجات الألبان , وعلى الرغم من توصل الدراسة الى العلاقة بين البروبايوتيكس والأكزيما عند الأطفال الا أن المُكملات الغذائية المُكونة منها لم تُستخدم بعد كوسيلة للسيطرة على الحالة المرضية .




مُعظم حالات السُعال لا تستجيب للمُضادات الحيوية






اكدت العديد من الأبحاث الحديثة على أن المُضادات الحيوية المُخصصة للسُعال التي يشيع استخدامها لا تُعالج مُعظم الحالات كما في المُضاد الحيوي الأموكسيسيللين ( Amoxicillin ) الذي يتسبب بالضرر أكثر من النفع الا في حالة الاصابة بالالتهاب الرئوي .و تميزت هذه الدراسة لكونها الأولى من نوعها التي تُركز على عدم فاعلية المُضادات الحيوية لعلاج التهابات المجاري التنفسية السفلية . نظراً لاعتماد العديد من الاطباء في علاج حالات السُعال والتهاب القصبات الهوائية على المُضادات الحيوية وللنتائج المتناقضة لدراسات سابقة بحثت في فعاليتها , تم اختيار أكثر من شخص 2000 بالغ تزيد أعمارهم عن 18 عاماً يُعانون من السُعال الحاد ولمدة لا تزيد عن شهر واحد لاعتماد المُضاد الحيوي الأموكسيسيللين لمدة أسبوع او مُضاد آخر غير فعال , وثبت عدم وجود اختلاف بينهما من حيث التخفيف من حدة الأعراض المرافقة للسُعال أو المدة الزمنية لاستمراره .
تم اعطاء المُضاد الحيوي للمُشاركين في الدراسة بمعدل ثلاث مرات يومياً ولمدة سبعة أيام ولم تثبت تحسن حالتهم او شفائهم بشكل كلي مقارنة بالمجموعة التي اعتمدت المُضاد الغير نشط , وظهرت عليهم بعض الأعراض الجانبية المرافقة للأموكسيسيللين كالغثيان , الطفح الجلدي والاسهال و وبالرغم من تأثر الحالة الصحية للمجموعة الثانية الا أن ذلك لا يُبرر اللجوء الى المُضادات الحيوية الا في حال ارتباط الأعراض بالالتهاب الرئوي .




فيروس يساعد في بناء جهاز لتنظيم دقات القلب






أشار باحثون أمريكيون الى تمكنهم من زرع فيروس مُعدل جينياً في جنس من الخنازير لتحويل جزء من قلبهم الى مُنظم لدقات القلب عن طريق تحويل عضلات القلب النبضية الى خلايا قادرة على السيطرة على نظم القلب . يتكون قلب الانسان من بلايين الخلايا العضلية وأكد الباحثون ان العدد المسؤول عن السيطرة على دقات القلب لا يتعدى 10.000 ونظراً لتسبب عامل العمر والاصابة بالأمراض المختلفة بمشاكل عديدة كاضطراب نظم القلب يلجأ الأطباء الى زرع بطارية للتحكم في نظم القلب , أما في هذه الدراسة هدف الباحثون الى الحفاظ على قدرة القلب على النبض بابتكار خلايا ناظمة للقلب .
تم استخدام نمط فيروسي لعدوى الخلايا العضلية للقلب و الحاملة للجين ( Tbx18 ) الذي ينشط وبشكل طبيعي عند تكوين الخلايا الناظمة للقلب ( Pacemaker ) أثناء تطور الجنين , وبمجرد اصابة خلايا القلب بالعدوى يقل حجمها وسُمكها وتُصبح مُدببة مما يُكسبها ملامح الخلايا الناظمة للقلب , وبحقن 7 خنازير مخبرية بالفيروس في منطقة القلب أظهر 5 منهم نبضات من الناظم الحديث .
أكد الباحثون على امكانية استخدام التقنية ذاتها عند الانسان لاستخدامها للجين البشري ( Tbx18 ) لخلق أثر مُنظم دقات القلب بعد اجراء المزيد من الأبحاث على الحيوانات المخبرية .





زهرة المكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-13, 06:21 PM   #4

Aysel _2011

نجم روايتي و أخصائية تغذية - و افضل طاهية في مسابقة المعجنات ومترجمة بقصر الكتابة الخيالية وفراشة متالقة في عالم الازياء والاناقة alkap ~

 
الصورة الرمزية Aysel _2011

? العضوٌ??? » 52482
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,325
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Aysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
¬» قناتك max
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

روووووووووووعة الموضوع يا زهرة
جزاكي الله كل خير يا حبيبتي
تثبيت وخمس نجوووووم


Aysel _2011 غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 22-05-13, 06:22 PM   #5

Aysel _2011

نجم روايتي و أخصائية تغذية - و افضل طاهية في مسابقة المعجنات ومترجمة بقصر الكتابة الخيالية وفراشة متالقة في عالم الازياء والاناقة alkap ~

 
الصورة الرمزية Aysel _2011

? العضوٌ??? » 52482
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,325
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Aysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
¬» قناتك max
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

روووووووووووعة الموضوع يا زهرة
جزاكي الله كل خير يا حبيبتي
تثبيت وخمس نجوووووم


Aysel _2011 غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 22-05-13, 06:41 PM   #6

زهرة المكان

مشرفة مطبخ روايتي ومنتدى المكياج والعطور وأميرة التسالي و سليلـ/ـة قصر الكتابة الخياليّة و زهرة البحوث وفراشة متالقة بعالم الازياء والاناقةوفراشة ازياء الحب الفضي

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهرة المكان

? العضوٌ??? » 140718
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,007
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي United Arab Emirates
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » زهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
- تعلم أن تسامح ، لكن لا تنسى أبدًا.
افتراضي

منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر مرضى صمامات القلب الصناعية من **** يستخدم لمنع تخثر الدم






حذرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) استخدام المرضى الذين يعتمدوا على صمامات القلب الاصطناعية لمُضاد التخثر Dabigatran ) Pradaxa ) المُوصى به لتجنب السكتات الدماغية وغيرها من الحالات الانصمامية الخثارية وأشارت المنظمة الى أن مُستخدمي هذا المُضاد أكثر عُرضة للاصابة بالسكتة الدماغية , احتشاء عضلة القلب والتخثرات الدموية على الصمام الصناعي مُقارنة باستخدام الوارفرين ( Warfarin ) كما تزداد فرصة حدوث النزيف الدموي بعد الخضوع لجراحة تركيب صمام القلب الصناعي .
اكدت منظمة الغذاء والدواء على ضرورة استبدال الاطباء المُختصين الفوري لل**** Dabigatran بمُضادات اخرى للتخثر كما أشارت أيضاً الى عدم تقييم استخدام ال**** بالتزامن مع صمامات القلب الصناعية مما يؤكد على أهمية عدم التوصية باستخدامه كمُضاد للتخثر .
يُوصى المرضى وعلى مختلف أنماط صمامات القلب الصناعية التي تمت زراعتها لهم بضرورة استشارة اطبائهم المُشرفين لتحديد مُضاد التخثر الملائم لحالتهم الصحية ودون التوقف عن استخدامها بشكل مُطلق الا تحت اشراف طبي لتجنب خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وتكون الخثرات الدموية .





التدخين يؤدي الى وفاة المصابين بالايدز بشكل اسرع






اكدت دراسة دنماركية أن المُدخنين المُصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة ( AIDS ) الذين يتلقون رعاية صحية مُنظمة ويلتزمون العلاج بالمُضادات الفيروسية تتناقص فرصة نجاتهم وتؤدي الى موتهم في مرحلة مُبكرة نتيجة لتدخينهم وليس لاصابتهم بالايدز . قدر الباحثون أثر التدخين على الموت , متوسط العمر المتوقع , معدلات الوفيات وعدد السنوات التي يفقدها المُدخن نتيجة للتدخين مقارنة بعدد السنوات المفقودة نتيجة للاصابة بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) وذلك باستخدامهم لبيانات من 3000 مُصاب بالايدز وتم علاجهم في الدنمارك بين العامين 1995 – 2010.
وبحث الخبراء أيضاً في أثر التدخين على المُصابين بالايدز وثبت ان التدخين يلعب دوراً هاماً في متوسط العمر المتوقع ووجد ان متوسط العمر المتوقع لمُدخن مُصاب بالايدز ويبلغ من العمر 35 عاماً ما يُقارب 62.6 عاماً بينما بلغ متوسط العمر لمُصاب آخر غير مُدخن وبنفس العمر 78.4 عاماً .
اكد الباحثون أن السنوات التي يفقدها المُصاب بالايدز والمُدخن في الوقت ذاته تزداد بمقدار الضعف عن السنوات التي يفقدها باصابته بفيروس الايدز فقط كما ان احتمالية وفاة المُصابين بالايدز المُدخنين تزداد بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم بالاصابة بالايدز .
تؤكد نتائج الدراسة على اهمية توجيه المُصابين بالايدز الى التوقف عن التدخين نظراً لتأثيره على عمرهم المتوقع بشكل يفوق أثر الفيروس المُسبب للعدوى ذاتها .



الاستخدام المُنتظم للأسبرين قد يؤدي الى اضطراب نادر في العين





اشارت صحيفة نيويورك تايمز الى نتائج دراسة حديثة أكدت أن تناول الأسبرين بشكل روتيني مرتبط بزيادة خطر الاصابة بالتنكس البقعي الذي يُمثل أحد الاضطرابات النادرة التي تؤثر في العين , وفي تقرير تم نشره في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يعتادون تناول الأسبرين تتضاعف خطورة اصابتهم بنوع من انواع التنكس البقعي وهو (حديث التوعي المُنكمش) الذي يُمثل أكثر انواع التنكس البقعي شدة وندرة. وتبين ان خطر الاصابة بهذا المرض تزايد ليصل الى 1/200 شخص في الولايات المتحدة بشكل عام الى 1/100 شخص يتناول الاسبرين بشكل منتظم .
على الرغم من امكانية تجاهل الخطر المرتبط بتناول الاسبرين الا أنه ذو اهمية لأن نسبة الذين يتناولون الأسبرين 1/5 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة الامريكية وبشكل روتيني لتجنب الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية .
استخدم الباحثون بيانات دراسة طويلة المدى اشتملت على آلاف المرضى ولمدة 30 عاماً, حيث تم تصنيف المُشاركين الى مُستخدمين منتظمين للأسبرين في حال تناولهم له بمعدل مرتين اسبوعياً على الأقل ولمدة تزيد عن ثلاثة أشهر وتبين من خلال تحليل نتائج الدراسة ان الاستخدام المطول للأسبرين تزيد من خطورة اصابتهم بالتنكس البقعي .
أكد القائمون على الدراسة أن نتائجها لا يفترض ان توقف الاشخاص عن استكمال تناولهم للأسبرين وخاصة في حال توصية طبيبهم به .



رياضة المشي تُقلل حالات السكتة الدماغية لدى السيدات




أكد باحثون استراليون أن ممارسة المرأة لرياضة المشي لمدة ثلاثة ساعات اسبوعيا أي بمعدل 210 دقيقة أو أكثر تُقلل فرصة اصابتهم بالسكتة الدماغية مُقارنة باللواتي لا يمُارسن أي نمط من الرياضة أو اولئك اللواتي يُمارسن رياضات أخرى ولمدة زمنية أقل . اشترك في الدراسة ما يُقارب 33.000 رجل وسيدة من خلال اجابتهم على استبيان حول نشاطهم الفيزيائي كجزء من مشروع اوروبي ضخم حول السرطان وتم توزيع المُشاركين تبعاً للجنس , نمط الرياضة والمدة الزمنية التي يقضيها المُشارك اسبوعياً في ممارسة الرياضة , وتمت مراقبة اصابة المُشاركين بشكل دوري ولمدة 12 عاماً بالسكتة الدماغية وثبتت اصابة 442 رجل وسيدة بالسكتة الدماغية .
تمت ترجمة نتائج السيدات اللواتي اعتدن المشي بشكل منتظم الى تناقص في احتمالية اصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة تصل الى 43 % دون تأثر فرصة اصابة الذكور وبغض النظر عن نوع الرياضة التي يُمارسونها .




باحثون يابانيون يبتكرون خلايا قاتلة للسرطان


يتم اشتقاقها اصطناعيًا من خلايا غير متعددة القدرات











تمكّن باحثون يابانيون من تحقيق إنجاز في عالم الأبحاث السرطانية، بعد أن ابتكروا خلايا قاتلة لمرض السرطان يمكن حقن المرضى مباشرة بها. وفقاً لصحيفة "الخليج الإماراتية".


وذكرت دراسة نشرت في دورية (سيل ستام سيل) العلمية، أن الباحثين بمركز "رايكن" الياباني لأبحاث الحساسية وعلم المناعة، تمكنوا من ابتكار ما يعرف بالخلايا التائية المتخصصة بقتل الخلايا السرطانية.


وقال الباحثون الذين يترأسهم الطبيب، هيروشي كاواموتو، إن هذه الخلايا موجودة بأعداد قليلة في الجسم، غير أنهم أعربوا عن أملهم بأن يساهم حقن المريض بكميات كبيرة منها في تحسين أداء جهازه المناعي.


وبهدف ابتكار هذه الخلايا، عمد فريق الباحثين أولاً إلى إعادة برمجة الخلايا التائية المتخصصة في قتل نوع معين من السرطان، لجعلها نوعاً آخر من الخلايا تدعى الخلايا الجذعية المستحثة المتعددة القدرات (وهي نوع من الخلايا الجذعية التي يتم اشتقاقها اصطناعيًا من خلايا غير متعددة القدرات، تكون عادة خلايا جسدية بالغة، وذلك من خلال حثها على التعبير عن موروثات معينة)، أنتجت بدورها خلايا تائية ناشطة متخصصة بمكافحة السرطان.


لكن أبحاثاً سابقة أظهرت أن الخلايا التائية القاتلة المصنّعة في المختبر من خلال وسائل تقليدية، غير كافية لقتل الخلايا السرطانية، بسبب قصر أمد حياتها الذي يحدّ من استخدامها كعلاج للسرطان.


ولذلك، قام الباحثون اليابانيون، بهدف تفادي هذه المشكلة، بإعادة برمجة الخلايا التائية القاتلة البالغة لجعلها خلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات، وأجروا بعدئذٍ مقارنة بينها، فتبيّن أنها متخصصة بسرطان الجلد عينه الذي كانت الخلايا الأساسية متخصصة به.


ووجدوا أن الخلايا الجديدة لديها إعادة الترتيب الوراثية نفسها التي لدى الخلايا الأساسية، ما أتاح لها التعبير عن مستقبلات لخلايا السرطان على سطحها، كما تبيّن أنها فاعلة ومنتجة لمركّب مضاد للأورام.


ومن جهته، قال الطبيب كوماياتو إن "الخطوة التالية هي اختبار ما إذا كان بإمكان هذه الخلايا التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها من دون سواها من خلايا الجسم".


وتابع أنه "في حال صح ذلك، يمكن حقن هذه الخلايا مباشرة في المرضى لعلاجهم (من السرطان)"، مؤكداً أنه "أمر يمكن تحقيقه في المستقبل غير البعيد"









تطوير فحص آمن للكشف عن الاختلالات الكرموسومية للجنين







في دراسة تم نشرها مؤخراً في المجلة الامريكية لعلم الوراثة البشرية كشف الباحثون عن طريقة جديدة آمنة و غير غزوية تعتمد التسلسل الجيني للكشف عن العيوب الكروموسومية للجنين وتتميز بتقديمها للمعلومات الجينية بشكل أوضح من الطرق التقليدية , حيث تعتمد على تحليل الحمض النووي للجنين في دم الأم والكشف عن احتمالية اصابة الجنين بأية اضطرابات تطورية دون تعريض الام لخطر الاجهاض . تعتمد الطريقة التقليدية المعروفة باسم التنميط النووي للطور التالي ( Metaphase karyotype ) على تصوير الكروموسومات من خلال المجهر للكشف عن اصابة الجنين بالتخلف العقلي , الاعاقة الذهنية , العيوب الخلقية والتوحد , أما الطريقة البديلة ( Chromosome microarray ) فتعتمد على استخدام مسبار جزئي للكشف عن اكتساب أو خسارة أقسام الحمض النووي في الكروموسومات مما يوفر معلومات أكثر دقة من الطريقة التقليدية , على الرغم من حاجة كلا الطريقتين الى أخذ خزعات نسيجية من مشيمة الأم أو السائل الأميوني المحيط بالجنين وبالتالي زيادة فرصة اصابة الام بالعدوى او ايذاء الجنين .
طور الباحثون طريقة التسلسل الموازي الموسع ( Massively parallel sequencing ) للحمض النووي للجنين في دم الأم كبديل آمن عن الطرق التقليدية وبالدقة ذاتها في الكشف عن الاختلالات الكرموموسومية كما في (Chromosome microarray ) مما يؤكد على امكانية اعتمادها مستقبلاً كوسيلة غير غزوية وخاصة للسيدات اللواتي يحظر عليهن طبياً الخضوع لأي من الطرق التقليدية
.





التحدث بلغتين يحسن الوظائف الدماغية مع تقدم السن







أكدت دراسة حديثة الى ان اتقان الطفل لأكثر من لغة في مرحلة مُبكرة يُحافظ على شكل الدماغ مع تقدم السن وأشارت نتائج الدراسة أن البالغين في مرحلة الستينيات من العمر والمُتقنين لأكثر من لغة في مراحل طفولتهم المُبكرة أكثر قدرة على التحول من مهام دماغية الى أخرى بشكل أسرع وباستهلاك أقل للطاقة الدماغية لتنفيذ المهام الدماغية مقارنة بالناطقين بلغة واحدة فقط . تتناقص قدرة الانسان مع تقدمه بالعمر على اداء المهام المُعقدة كما في التخطيط اضافة الى عجزه عن التكيف مع الظروف الغير مألوفة .
اشتملت الدراسة على بالغين يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 60 – 80 عاماً منهم الناطقين بلغة واحدة أو لغتين وخضعوا للتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ( FMRI ) للدماغ أثناء قيامهم بثلاث مهام بسيطة الأولى تمثلت في التعرف على الشكل الدائري او المربع لجسم ما , الثانية لتمييز اللون الأزرق او الأحمر للجسم ذاته وأخيراً دمج المهمة الاولى والثانية معاً , واعتبر الباحثون المهمة الأخيرة مهمة تحويلية حيث يتطلب من الشخص التبديل بين قرارين مختلفين حول الشكل واللون .
تؤكد الدراسة أن الناطقين بأكثر من لغة يستخدمون دماغهم بكفاءة أكبر مقارنة بغيرهم , حيث ان المناطق الدماغية المسؤولة عن التبديل بين لغة وأخرى تتداخل مع النقاط الدماغية المرتبطة بالانتقال من مهمة الى أخرى ولذلك فان الانتقال المنتظم من لغة الى أخرى يُنشط المناطق الدماغية المسؤولة عن تغيير المهام .





دراسات حول استخدام خلايا الدم الحمراء المنجلية للقضاء على الأورام



ذ






. أكد باحثون أمريكيون على امكانية استخدام خلايا الدم الحمراء مُشوهة الشكل كأداة للقضاء على الخلايا الورمية في الفئران المخبرية , حيث تلتصق الخلايا منجلية الشكل ببعضها داخل الأوعية الدموية لتُحيط بالخلايا الورمية وتمنع وصول التدفق الدموي اليها , كما أشار الباحثون الى ترسيب هذا النوع من الخلايا لبقايا سامة على الخلايا الورمية والتسبب في موتها . ركز الباحثون في دراستهم على المناطق التي تفتقر للأكسجين في الخلايا الورمية والتي ثبتت صعوبة علاجها عند الانسان , حيث تم اعطاء فئران مخبرية مُصابة بالسرطان محلولاً مُشبعاً مُكون من خلايا منجلية وقاموا بمراقبة ما يحدث داخل اجسامهم ولوحظ التصاق الخلايا المنجلية بالاوعية الدموية خلال خمس دقائق وبالقرب من المناطق التي تفتقر للأكسجين في الخلايا الورمية والتي تجعل من الورم عدوانياً لاحقاً , وبعد مرور 30 دقيقة شكلت الخلايا تجلطاً يُغلق الأوعية الدموية الدقيقة التي تُغذي الخلايا الورمية كما تُرسب مواداً سامة تقضي عليها .
تتواجد الخلايا المنجلية في الحالة المرضية الموروثة والجينية ( فقر الدم المنجلي ) وتتميز هذه الخلايا باجتذابها للمناطق التي تفتقر للاكسجين في الخلايا الورمية وبشكل طبيعي , ولذلك أكد الباحثون على امكانية استخدام هذه التقنية في علاج سرطان الثدي وسرطان البروستات وغيرها من الأورام التي تُقاوم العلاجات المتوفرة .






الغذاء والدواء تحذر من قهوة برازيلية للتنحيف











قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بتحليل عدد من عينات القهوة البرازيلية للتنحيف Brazilian Slimming Coffee، للتأكد من خلوها من الأدوية المضافة أو المواد السامة باستخدام أجهزة الكروماتوجرافي ، وأظهرت نتائج التحليل احتواء المنتج على نسبة عالية من مادة سيبوترامين Sibutramin بلغت (15 مجم / كيس وهذه المادة ممنوع استخدامها دولياً نظراً لما تسببه من أضرار جانبية على القلب والدورة الدموية، فضلاً عن مخالفة المنتج للمكونات المذكورة على العبوة والتي اقتصرت على احتواء المنتج على الكافيين وفيتامينات ومعادن.
وتحذر الهيئة المستهلك من تناول هذا المنتج، والتخلص من العينات التي لديه، كما تنصح بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على كافة المنتجات كإسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج








خطر استخدام الكوديين للاطفال بعد الجراحة









يعتبر الكوديين من ادوية الافيون التي تستخدم لعلاج الالام الخفيفة الى المتوسطة ويتم عادة وصفه للاطفال بعد اجراء جراحة ازالة اللوزتين او اللحمية, الا ان عدد من الاطفال قد توفوا بعد ان تم وصف الكوديين لهم بالجرعات الموصى بها.
أخبار الطبي. اوضحت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ان الاطفال الذين يتم اعطائهم الكوديين لتخفيف الالم بعد اجراء الجراحة لازالة اللوزتين او اللحمية يكون لديهم احتمال للاصابة بمخاطر الجرعة الزائدة او الوفاة.
حيث اظهرت المؤسسة انه سيتم اضافة هذا التحذير في صندوق التحذيرات في جميع ملصقات المنتجات التي تحتوي على الكوديين لاضافة هذا التحذير.
وتوصي المؤسسة بعدم استخدام منتجات الكوديين لتخفيف الالم للاطفال بعد الخضوع للجراحات وتقترح على الاطباء استخدام بدائل اخرى لتخفيف الالم. واشارت المؤسسة الى ضرورة انتباه الاباء حول الادوية التي توصف لابنائهم بعد اجراء الجراحات والتأكد من عدم احتوائها على الكوديين.
واضافت المؤسسة ان الخطر يكون للاطفال الذين يكون الايض لديهم سريع جدا للكوديين مما يعني ان الكبد لديهم يقوم بتحويل الكوديين الى مورفين في كميات اكثر من الطبيعي, وقد يؤدي ارتفاع مستويات المورفين الى مشاكل في التنفس قد تكون قاتلة.
واوضحت المؤسسة حدوث 10 حالات وفاة و 3 حالات جرعة زائدة مرتبطة بالكوديين, وكانت اعمار الاطفال من 21 شهر الى 9 سنوات قد تلقوا الجرعات الموصى بها, وبدأت اعراض الجرعة الزائدة بالظهور بعد يومين من تناول الاطفال للكوديين.
وقالت المؤسسة انه يجب عدم وصف الكوديين بشكل مستمر حيث يتم اعطائه فقط عند شعور الطفل بالالم وعدم تناول اكثر من ستة جرعات يوميا. ويجب ان يتم مراقبة الاطفال لاعراض فرط جرعة المورفين والتي تتضمن النوم غير الطبيعي كصعوبة الاستيقاظ والارتباك ومشاكل التنفس وزرق الشفاه.




توصيات على فحوصات واختبارات حديثي الولادة







يخضع الملايين من حديثي الولادة للاختبارات الجينية سنويا الا ان الاختبارات الجينية الاضافية بعد الفحص الاولي تعد اقل انتشارا. ويتم اجراء معظم الفحوصات الجينية الاضافية بعد ولادة حديثي الولادة بفترة بسبب ظهور بعض الاعراض والعلامات للعجز الذهني للاطفال مما يشير الى انهم قد يكونوا مصابين باضطرابات طيف التوحد.
أخبار الطبي. تم اصدار توصيات جديدة لفحص واختبار الاطفال حديثي الولادة للامراض الجينية, حيث يعتقد الباحثون انه من الضروري فحص جميع الاطفال حديثي الولادة كما انهم يدعمون ان يكون اجراء الفحوصات والاختبارات الجينية الزامي لجميع حديثي الولادة.
ووجد الباحثون فروقات مختلفة بين التوصيات لفحص الحالات في الطفولة وفحص الحالات التي تظهر في مرحلة البلوغ. وقام الباحثون بتشجيع اجراء الفحوصات للاطفال الذين لديهم احتمال للاصابات بالامراض الجينية في مرحلة الطفولة.
كما اشار الباحثون انه عند ظهور الاعراض المبكرة لدى الاطفال فانه من الضروري اجراء تشخيص سريع وتقييم افضل العلاجات وتوجيه العائلات في اتخاذ القرار الافضل للطفل. ومعظم الاباء يقبلون اجراء الفحوصات الجينية المتنبئة لاطفالهم في حال تم توفيرها لهم.
وذكر الباحثون انه في بعض الاحيان الفحوصات الجينية قد تعطي نتائج غير صحيحة او تفسيرات مختلفة ولهذا ينصح الباحثون ان يتمتع مفسري الفحوصات الجينية بشهادات من مراكز محددة مختصة بقراءة النتائج الجينية.







زهرة المكان غير متواجد حالياً  
التوقيع
دخولي للمنتدى قليل







رد مع اقتباس
قديم 22-05-13, 09:42 PM   #7

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمي زهورة على مجموعة المعلومات
منوره دوم ياقمر


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 23-05-13, 08:50 AM   #8

sarab

مشرفة قسم الضحك والفرفشة

alkap ~
 
الصورة الرمزية sarab

? العضوٌ??? » 52085
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 13,351
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » sarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
لو امطرت السماء حرية لحمل العبيد المظلات!!!
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

ملف منوع وشامل واضح جهدكي وتميزكي بافسام المنتدى
مشكوره وربي يعطيكي الف عافيه


sarab غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
[/table1]

قديم 02-09-13, 01:25 PM   #9

qŭєєή
alkap ~
 
الصورة الرمزية qŭєєή

? العضوٌ??? » 295298
?  التسِجيلٌ » Apr 2013
? مشَارَ?اتْي » 330
?  مُ?إني » أوردةأًلبَرشَلُونيِ♥ܓܛܟ
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » qŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond reputeqŭєєή has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
?? ??? ~
القلب وعيوني على شخصه حرس والروح عـ(كفوف) المحبه شالها والحب في قلبي وفي قلبة انغرس واليوم طاول بالشموخ اجبالها
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

[table1="width:95%;"]
الله يعطيكِ الفين عافيةع الطرح
qŭєєή غير متواجد حالياً  
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحة, والطب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:05 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.