31-10-14, 10:34 PM | #11 | ||||||||||
مراقبةومشرفةسابقة ونجم روايتي وكاتبة وقاصة وملكة واحة الأسمر بقلوب أحلام وفلفل حار،شاعرة وسوبر ستارالخواطر،حكواتي روايتي وراوي القلوب وكنز السراديب
| ومازال تامر صديقاً لأبني مميز بشفافيته القصة واقعية وليست ضربا من خيال ارجو من الجميع ان يرى هؤلاء فهم نعم تسير بيننا ونحن غافلون يالله جعلوتوني ابكي ودي | ||||||||||
31-10-14, 11:54 PM | #12 | |||||||||||||||
نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات
| اقتباس:
اقتباس:
| |||||||||||||||
05-11-14, 06:21 PM | #13 | |||||||||||||
نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات
| رحلة علاج الفونسو بالخلايا الجذعية بألمانيا التوحد رحلة علاج الفونسو بالخلايا الجذعية بألمانيا التوحد الإسم: ألفونسو بولولو السن: 7 سنوات البلد: أسبانيا المرض: التوحد أنا فيكتوريا والدة طفل مريض بالتوحد يدعى ألفونسو. منذ أن تم تشخيص مرض ابننا لم نتوقف عن الكفاح والبحث عن علاج من أجل ابننا. كان جميع أطباء الأطفال، أطباء الأعصاب وعلماء النفس يقولون نفس الشىء (عذرا، ابنكم مصاب بالتوحد ولا يوجد علاج لهذه الحالة.) لقد قمنا بتحفيز ابننا بالمنزل وبمساعدة بعض المختصين من مدرسته. كان الفونسو يتقدم صحيا ببطء ولكننا كنا صبورين لأقصى حد ولم نستسلم أبدا وكنا دائمي البحث عن الأفضل بالنسبة له. وفى يوم من الأيام أثناء إحدى المقابلات التى كانت تقام بالمدرسة من أجل ولدنا، سمعنا عن العلاج بالخلايا الجذعية وبالفعل قررنا التوجه على الفور إلى ألمانيا كى يتلقى طفلنا العلاج بالخلايا الجذعية. وعندما عدنا إلى المنزل، ودون أى تردد، قمنا بالدخول على الموقع الإلكترونى للمركز المعالج وقمنا بملىء النموذج الطبى. لقد شعرت بفرحة عارمة عندما أخبرونى بأن ألفونسو يمكن أن يتلقى العلاج بمركز الخلايا الجذعية بدوسولدورف بألمانيا. تلقى ألفونسو المعالجة فى أغسطس عام 2009 عن طريق زراعة الخلايا الجذعية من خلال الثقب القطنى. لقد تم تجميع الخلايا الجذعية مسبقا من من النخاع العظمى لطفلنا والتى تم العمل عليها يومان بالمعمل قبيل حقنها. لقد كان لديه عدد كبير من الخلايا الجيدة. 80% منها كانت قابلة للحياة والنمو. وبنفس اليوم غادر ألفونسو المشفى ذاهبا إلى الفندق وكانت بعض الأعراض البسيطة قد ظهرت عليه جراء الثقب القطنى كالصداع والغثيان، ولكن الأطباء كانوا قد أعطونا كل الأدوية اللازمة والتى يجب تناوالها فى حالة حدوث أى عارض. وبعد مرور خمسة عشر ساعة كان ألفونسو قد تعافى كليا وكان يشعر بالسعادة لذا قررنا قضاء بضعة أيام للتعرف على معالم ألمانيا وكانت بالفعل رحلة مذهلة. ومنذ وصولنا إلى ألمانيا وحتى العودة مرة أخرى إلى المطار كان يصطحبنا طاقم المشفى والذين كانوا فى غاية اللطف والود. لقد كنا ممتنين لذلك لأنها لم تكن رحلة عادية ولكنها رحلة من أجل العلاج. ولكننا كنا نود العودة إلى منزلنا لقضاء الشهور التالية فى ملاحظة نتائج العلاج على ولدنا. والآن نحن فى الخامس والعشرون من سبتمبر 2010 وإنه يجب القول بأن ألفونسو كان قد طرأت عليه تغيرات ملحوظة. لقد كان لديه استجابة عالية، مشاركا، اجتماعيا كما كان يضحك كثيرا.لقد كان ألفونسو طفلا محبوبا ولكنه أصبح الآن متفاعلا مع الآخرين. قبيل العلاج كان يستغرق عدة أشهر كى يتعلم شيئا ما وفى بعض الأحيان كان ذلك لا يفلح معه. والآن أصبح الأمر يستغرق القليل من الوقت كى يدرك ماذا تريد منه أن يفعل. لقد كانت بعض الأوامر مثل (خذ أو اعطى) لا تعنى شيئا بالنسبة لألفونسو ولكن الآن يمكن تكرارها مرتين وبعدها يستجيب على الفور. كان ألفونسو من قبل لا يمكنه صعود الدرج ولكن الآن أصبح يستطيع فعل ذلك دون أية مشاكل على الرغم من أن الأمر يحتاج لبعض الجهد. أستطيع فقط أن أقول بأن ابننا يتغير. عادة ما يكون صعبا بالنسبة لطفل التوحد أن يتحسن ولكن ألفونسو بالفعل يتحسن سريعا. إننى لسعيدة بما حققه العلاج بالخلايا الجذعية لإبنى وأنه قد أنقذه من هذا العالم الموحش الذى كان يعيش فيه. عملية تقييم العلاج: كى يتم تقييم العلاج يجب أن يقوم المرضى باستكمال نموذج التاريخ المرضى على الإنترنت، وبمجرد استكمال هذا النموذج وإرساله سيقوم الإستشارى المختص بشؤون المرضى بالإتصال بك وسوف يساعدك فى استكمال عملية تقييم العلاج. عند الموافقة على العلاج سيقوم الإستشارى المختص بمساعدتك فى ترتيب جدول الرحلة العلاجية. | |||||||||||||
05-11-14, 06:43 PM | #14 | |||||||||||||
نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات
| قصة طفل توحدي مع معلمه قصة طفل توحدي مع معلمه إلى والدي كل طفل توحدي أقول لكما لا تحزنا لعل الله قد جعل خير في ولدكما وهذي تجربة أحد العاملين مع أطفال التوحد بدئها معه بعد سن ست سنوات عندما التحق بالمدرسة وتم تصنيفه كطفل توحدي ..هذه القصة كما سمعتها منه شخصياً عسى أن تستفيدون منها . تجري أحداثها كالتالي : عندما رجع بذاكرته إلى قبل خمس سنوات ليقول فيها:عندما شاهدت طفل صغير جميل الملامح مشتت النظرات ربما ينظر إلى شيء يريد أن يتعلق به ويفهمه كان لا يبالي بمن حوله يسمع و لكنه أبكم يرى ولكن عينه لا تقع على عيون الآخرين كأنه يعيش في عالم ليس فيه أحد يشاركه ربما كان سعيد بحياته هذه ولا يحب أن يشاركه أحد عالمه . مشكلتي مع أطفل التوحد تتمثل في كيف أقتحم قلعة الصمت هذه كيف أهدم الأسوار العالية بيني وبينه أريد باب واحد ادخل منه إلى عالمه ، كنت انظر إلى الطفل أحاول أن ألفت نظره والعب معه ولكن كان لا يبالي بي تماماً كأن شيء لا يحدث أمامه , في البداية يئست منة وكنت أعلن فشلي لأنها كانت بدايتي أيضاً في مجال تعليم أطفال التوحد . وبينما أنا كذلك لاحظت على الطفل حب مشاهدة الصور أي صور في الجرائد في المجالات ولاحظت أنه يراها بشكل غريب بالمقلوب وعندما يمعن النظر فيها يلفها ثم يمزقها كأنه مل منها ويريد مشاهدة أخرى فقلت في نفسي ربما يكون هذا بصيص أمل ومفتاحي للوصول إليه ومعانقة أفكاره , قمت بشراء بعض القصص التي تحتوي على الكثير من الصور (قصص مصورة) ووضعتها في حقيبتي استعداداً للمفاجئة , وما كان من الطفل عندما حضر جلس في أحد زوايا الفصل , يخرج الأصوات التي تعودت على سماعها منه بدافع التعبير السلوكي لرفضه المحيط , فقمت بإخراج أحد القصص وأنا على مقعدي لألفت بها نظره , فوجئت بذلك الطفل يخطف مني القصة ويذهب بها إلى الزاوية التي كان يجلس بها , ولأول مرة أحس وكأنه ينظر إلي نظرات استفهامية !! ويسألني هل لديك المزيد ؟ وما هي إلا دقائق ويلقي بالقصة على الأرض ويطيل النظر بطرف عينيه إلي , وكأنه يريد توجيه نظري إلى أنه حقق ما يريد من القصة , مما دعاني لإخراج قصة أخري ورفعتها بيدي وأمسكتها بقوة حتى لا يقوم بخطفها مني , فما كان منه ألا أن حاول أن يسترق النظر بعد أن فشل في الحصول عليها , جلس بجواري على الطاولة وهو يشاهدني وانأ أقلب صفحات القصة صفحة تلو الأخرى وأحكي بعض المقاطع له , فوجئت لما رأيت لقد رأيت الابتسامة على وجه لم أصدق كيف كانت سعادتي وكأني اخترقت هذا الحصن ووجدت مفتاح الباب إلى(عالم التوحد) , وبمرور الأيام بدأ الطفل يقترب مني يوماً بعد يوم ينتظر ما سوف أخرجه من حقيبتي من القصص ليرى ما بها من صور وكتابات ويسمع منى ما أقراه , كانت لحظات السعادة بالنسبة له , وكنت في شك من نفسي هل يفهمني ؟ هل يعرف ما أقوله ؟ كيف أعرف أن حققت تواصل معه ؟ , فما كان مني إلا أن أتيت بالصور التي يحبها , وقمت بقص الأجزاء الإضافية حول الصورة المطلوبة بما في ذلك المسمى الخاص بها , قمت بوضعها أمام الطفل وطلبت منه أن نلعب ونركب هذه الأشكال مره أخرى , وجدته يستجيب ويقوم بوضع الصورة في مكانها الصحيح في المكان الذي قمت بقطعها منه , ثم أضيف مع الصورة مسماها وعدد من الكلمات , وأطلب منه أن يضع الصورة مع الكلمة (المطابقة) . ربما لم أذكر الجانب السلوكي مع الطفل كان يعاني إلى الانطوائية الشديدة والتبول وكذلك الأكل الطعام بصورة سيئة بدائية حتى أنه كان يفترس الخبز أو الكعك ويتساقط من بين يديه لأنه لا يجيد الإمساك به لسوء التصرف والسلوك الخاطئ , وكان يأكل بطريقه غريبة يمرق الطعام على الأرض أو على الطاولة ثم يقوم بأكله مرة أخرى ويبلعه دون مضغ رغم عدم وجود مشاكل في الفم. مما توجب علي أن أقوم بتعريفة بمكان قضاء الحاجة أكثر من مره ومع بداية كل يوم كنت أمره بالدخول إلى الحمام حتى تعود أن يذهب وحده كانت باستخدامي طريقة( بكس ) المصورة هناك صورة مرحاض يتعلمها الطالب ترمز فيها الذهاب إلى الحمام. وكانت هناك متابعة لجميع السلوكيات الخاطئة ومعالجتها ومن ذلك طريقته في الأكل التي تم استخدام طريقة التوجيه والتعزيز في نفس الوقت وتوصيل له مفهوم الطريقة الصحيحة في الأكل . ثم ننتقل ألان إلى مرحله أخرى وذلك بعد مضي عدة أشهر مع الطفل من خلال تطوره المستمر وتحوله من مرحله التجريد عن طريق تنمية الذاكرة البصرية . كانت مطابقة الكلمات في البداية تمر بثلاثة كلمات يطلب منه أن يضع كل كلمة مع مثيلاتها من الكلمات ألمشابهه وكلما أتقن يتم تقديم طريقة أكثر تطور من خلال البحث في الكلمات ليبحث بنفسه على الكلمة المناسبة ثم تطورت إلى الجمل , وكيفية ترتيبها يشاهد الجملة كاملة ثم يكتبها على الورق , ثم أطلب منه أن يكتب نسخه أخرى من تلك الجملة على بطاقات بعد مشاهدة الطفل لتلك الجملة ثم إخفائها وترتيب البطاقات لتصبح مثل الجملة التي شاهدها . [read] الموضوع للعضوة رغد تبوك نائبة المدير العام [/read] | |||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
....قصص, التوحد, اعضائنا, روايتي, واقعيه, نقهر |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|