آخر 10 مشاركات
ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          مشاعر من نار (65) للكاتبة: لين غراهام (الجزء الثانى من سلسلة عرائس متمردات)×كاملة× (الكاتـب : Dalyia - )           »          الجرح الصامت (7) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة قلوب منكسرة (الكاتـب : هند صابر - )           »          العاطفة الانتقامية (19) للكاتبة: Lynne Graham *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          خلاص اليوناني (154) للكاتبة: Kate Hewitt *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          حب مقيد بالكبرياء -قلوب أحلام قصيرة زائرة _ للكاتبة المبدعة: مها هشام*كاملة &الرابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          عزيزى كيليان (58)للكاتبة K.L. Donn الجزء1من سلسلة رسائل حب Love Letters..كاملة+الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          حبي الذي يموت - ميشيل ريد (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > ارشيف الروايات الطويلة المغلقة غير المكتملة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-15, 03:12 PM   #101

مشاعِر
alkap ~
 
الصورة الرمزية مشاعِر

? العضوٌ??? » 340458
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 58
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
?  نُقآطِيْ » مشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond repute
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهاد على مشاهدة المشاركة
كل عام و انتى بخير مشاعر
فى انتظارك و تكملة الفصول
و أنتِ بخير و صحة وعافية نهاد ، ربي ما يحرمنا من هالحضور قولي آمين




مشاعِر غير متواجد حالياً  
قديم 01-08-15, 03:15 PM   #102

مشاعِر
alkap ~
 
الصورة الرمزية مشاعِر

? العضوٌ??? » 340458
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 58
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
?  نُقآطِيْ » مشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond repute
افتراضي 6/ لقاءٌ و وِد .




تابع / النبض السادس
لقاءٌ و وِدْ






-98-
الغرفة مُظلمة إلا من ضوء الأبجورة الخافت اللي أرغم الظلمة على فرض نوره ، يتوسط الغرفة سرير واسع يعكس فخامة وذوق فاخر ، يتوسط السرير جسد مُفتح عيون جافاها النوم وسيطر عليها الحزن .
انقلبت و أعطَت النور ظهرها وإلتفتت للظلام ، الظلام اللي سيطر عليها وسلب كل جميل منها ، رجعت و إنقلبت من جديد للجهة الآخرى جهة النور وتفكيرها ياخذها ويجيبها وما يرسى له على بر ، رفعت جفونها للضوء وكأنها تستمد منه معاني مفقودة ، أخذت نَفس و إستجمعت قواها ، لملمت عزيمتها ، شدّت من نفسها ثمّ استقامت .


قبل ما تخطو خطواتها خارج الغرفة ، رشَّت من عِطرها اللي يحبه ، صلّحت شعرها المُموج بأطرافه اللي تداعب خصرها ، لوّنت شفاهها بلون الزهر ثمَّ حاولت رسم ابتسامة لكنها تلاشت تدريجياً لمّا طاحت عيونها على شنطة سَفــرُه ، وفذيك اللحظة قواها تراخت ، عزيمتها انهدّت و حصونها انهارَت .

رَجعت و جلست على طَرَف السرير و هي تعاتب نفسها والدمعة على رموشها تعلّقت .
أحلام ، أحلام إنتِ إيش تسوي ؟؟ ، إنتِ مستوعبة اللي تسويه ؟؟ أو بتعبير أصح إنتِ عارفة أصلاً إيش اللي تسويه ؟؟ ، عارفة فداحة اللي تسويه ؟؟ ، متخيلة نذالة اللي تسويه ؟؟
وعلى ضوء أسئلة ضميرها ، تَعَب قلبها فـ نزلت دموعها اللي أمسَت رفيقتها !


وعلى النقيض من صوت ضميرها ، هناك صوت آخر في داخلها يقول لها بأنها لازم تسوي كذا ، لازم تكون قوية وتشد من نفسها ، لازم تسوي كذا .... لمصلحته ، لمصلحته بغض النظر عن مصلحتها هي أو حتى رغبتها .

أخذَت نَفس عميق ، مسحت دموعها ، صلّحت شكلها مرة ثانية و خَرجت ، ولمّا طاحت عينها على غرفة المكتب توترَت ، لكنها شدّت من نفسها وطرقت الباب ، لمّا ما جاها جواب دَخلت بهدوء .
نظرت للشخص القابع ورا المكتب ويطالع النافذة وما باين منه شيء ، اقتربت من كرسي المكتب الجلدي بخطوات قصيرة ، اقتربت من حبيبها والتوتر تمكّن منها ، وانفطر قلبها لمّا شافته نايم وهو مسند راسه على الكرسي ، واضح أنه ما هو مرتاح حتى في نومه .

اقتربت منه ، نادت إسمه بصوت خافت ، و صحى من نومه على نداءها الثالث ، مسح وجهه بتعب ، رفع جفونه ونظر لها باستغراب لتواجدها في هالمكان وفي هالزمان !
سأل بخفوت وبصوت مبحوح خشن وهو يدور بالكرسي عشان يقابل طاولة المكتب : الساعة كم الحين ؟
برقة ردّت : الساعة وحدة

استقام ومشى ناحية الكنبة الطويلة بدون ما يلتفت صوبها ، انسدح وحط ذراعه على عيونه : طفي النور إنتي وطالعة
من شهرين وبرغبة منها ، ما قام يجمعهم فِراش ، هو في مكتبه وهي في غرفة النوم و هالبُعد المُقيت المرفوض من قلوبهم سار بعلاقتهم لطريق شائِك ، موجع لكِلا الطرفين !


بللت شفتها السفلية بتوتر ، ما متعودة يعاملها بهالشكل و بهالبرود ، بس هي تدري أنه هالشيء بسبب اقتراحها له بالزواج ، تنهدت وجلست على ركبها على جانبه الأيسر .

كان ينتظر – بفارغ الصبر - النور ينطفي والباب ينغلق وهي تطلع ، شوفتها ، شوفتها بس كفيلة لإستنفار كل خلية في جسده ، لكن لا النور انطفى ولا الباب انغلق ولا هي طلعت ، فتح عيونه لمّا حَس أنها قريبة ، عطرها العَبِق دليله ، قابَلُه وجهها الحبيب ، وقرا في عيونها الدامعة كلام ودها تقوله ، فاعتدل في جلسته ينتظر لؤلؤ كلامها ينتـثر !


جلست بجانبه ، التفتت له : طارق
بدون ما يطالعها : نعم
بهمس باكي : ممكن تشوفني !
نبرة البكا في صوتها تعذبه ، تذبحه ، تدمي قلبه ، و لو قالت له بذات النبرة أنه يرمي روحه في البحر ما تردد لحظة ، إلتفت ناحيتها ومع شوفة وجهها توقدت مشاعره أكثر ، هدوءه الظاهري كان يعاكس تماماً الضجيج الحاصل داخله .
سحبت نفس عالي مسموع : أنا آسفة
ضيَّق عيونه وميّل راسه بتساؤل : على ؟
رفعت جفونها له : على الكلام اللي قلته اليوم الصبح وعلى ... وعلى " و اختنق صوتها وعجز يطلع "
رُغماً عنها بكت ، وعلى إثر بكائها إقترب منها أكثر ، أحاط وجهها بكفوفه وأخفض وجهه لمستواها : لا تصيحي ، خلاص اهدي


ياكثر بكاش يا أحلام ، و يا شدّة وجع طارق منه ، ما تدري هالفاتنة اللي أمامه أنه على الرُغم من وجع صدها و وجع بُعدها و وجع الحرمان اللي يذوقه على يدها إلا أن كل هالأوجاع ما تجي رُبع الوجع اللي يعتريه لمّا تبكي وينفضح حزنها ... الكاوي لقلبه ، الحارق لروحه ، المُميت لكل شيء فيه .

أسندت رأسها على صدره و بنبرة حزينة ، باكِية ، موجوعة همست : أدري فيك تتعذب كل اليوم بسببي و أعرف زين إني سبب كل أوجاعك وإنك ما مرتاح من هالحال
رفعت راسها له ، أكمَلت : لكن أدري بعد أنك ممكن ترتاح لا ... " شهقت " لا صار عندك ولد .
انتفض بغضب من هالسيرة ، وقف ، واجهها ، و زمجر : إسكتي ، إسكتي ، عنبو دارش يا أحلام ما انتي واثقة إني أحبش وحدش ، راحتي وفرحي وحزني وكل شيء معش إنتي " بحدة " إنتي !
أغمضت عيونها سامحة لدموعها بالجريان والتدفق أكثر وبوجع و حرقة قالت : بس أنا ما أجيب عِيال
فتحت عيونها ، والحقيقة المُنطلِقة من فمها تحوّل قلبها لـ رماد : طارق إفهم دخيلك أنا.... " شهقت بوجع " أنا عقيم

رجع وجلس بجانبها ، حضنها وهو يحتوي حزنها ، يدري كيف هالكلام اللي قالته ذبحها مليون مرة قبل ما يخرج من فمها ، هي في النهاية أنثى وأي أنثى تحب يكون عندها أطفال ، و إذا انحرمت منهم حسّت بالنقص فـ أنوثتها .

بكت بحرقة على صدره ، بكت حنانه اللي يغرّقها فيه بكل كرم ، بكت مشاعره اللي ما يبخل في إظهارها ، بكت حُبه المُوَجَه للشخص الخطأ ، ثمَّ بكت على حالها من عقبه بعد ما تبتعد عنه و تغنّي الموّال اللي في راسها ، والله لـ تموت من غيره ، تموووت .


قبّل قمة راسها وهو يمسح على شعرها : لو بس تعرفي إنه لا وَلد ولا حريم الدنيا كلها يسووش
بكت أكثر بصوت أعلى
رفع راسها ، مسح دموعها وعيونه تبرق بوجع من حالهم : إهدي يا نبض طارق ، إهدي

شبكت ذراعيها حول عنقه ، وأسندت راسها على صدره و بكت ، بكت أكثر ، ولمّا خَلص البكي هدَت هدوء ظاهري لكن قلبها - ما زال - يبكي ، أغمضت عيونها وهي تستشعر هالقُرب الحاني بوجع . للحين ما تدري كيف راح تعيش من غيره ؟ ، كيف راح تتحمّل فراقه ؟

سكون غلّف الأرجاء ، أتلفه صوت طارق : قومي نامي تأخر الوقت
كان يبيها تبعد ؛ لأنه يدري أنه هالقُرب الحامي يجر قُرب أكثر حميمية وهو ما يبي يأذيها بأي شكل من الأشكال !

لكنها أصدَرت صوت رافض لـطلبه ، وشدّت على رقبته أكثر
شعور بالفرح تحرك داخله ، لكنه همس وهو يستنشق أريج شعرها : قومي يلا
وكأنه بالي قاله يريد منها تأكيد على قبولها لـِ هالقُرب ، وحصل اللي يريده لمّا ردّت بصوت هامس وعيون مُغمضة مُثقله بالمشاعِر : ما أريد
سأل وهو يبعد وجهها عن صدره : ما تريدي ؟
هزّت راسها بالرفض وعيونها ترمقه بحُب ووجع وحزن وحنين وإحتياج وبـ مشاعر مختلطة ، هي محتاجة لهالقُرب أكثر منه ، محتاجة تحتفظ بـ ذِكرى أخيرة تجمعهم ، هي تدري أنها باللي راح تسويه هـ تكون نذلة في نظره ، لمّا تبتعد عنه وعن حياته وهو مسافر بدون ما يدري إنها استغفلته راح تصير صورتها في عينه بشعة ، وهذا هو الشيء اللي تريده ، إنه يتزوج غيرها ، يجيب عيال من غيرها ، يرتاح مع غيرها بغض النظر عن راحتها .


انتشى قلب طارق بالقبول اللي لمحه بوضوح فعيونها ، وما كان منه إلا احتواء روحها بكل شوق و رغبة ولهفة ، و كأنه كان تائِه في صحراء قاحلة ولقا نفسه فجأة في جَنّة غنّاء ، كان ميِّت عطش وفجأة ارتوى ، كان غرقان حزن وانتشله الفرح فجأة من العذاب .





-99-
ركب سيارة الأجرة وعلامات القلق بادية في وجهه ، يتصل في أحدهم لكن يبدو أنه الشخص الآخر ما يرد ، همس : رد جون ، دخيلك رد
ولمّا فقد الأمل أعاده جون له لمّا أجاب : نعم عُمر
رد بسرعة : جون هذا فخ ، العملية الحقيقية ليست اليوم ، إنها لعبة
صرخ جون باندهاش و جزع : ماذا تقول ؟
بنفاذ صبر : أقول لك أن كل شيء خططنا له ذهب مع الريح ، أنه فخ ، فخ
سأل بسرعة : متأكد ؟
رد بثقة : متأكد
جاؤه صوت جون وهو ينهي المُكالمة : حسناً سأتصرف


تنهد براحة جُزئية ثمّ أَمَر سائق السيارة أنه يعود أدراجه بعد ما كانت السيارة تشق طريقها للمطار ، يدري أنه اللعبة الحين تشَعَبَت ، تشعبت كثير ، كثييييير ، زفّر بصوت مسموع و إبهامه تنتقل بين أرقام هاتفه ، الحين بس يقدر يتصل على أخوه و يعرف منه سبب إلحاحه في الإتصال ، بعد كم رنة رد طارق بالسّلام ، رد عُمر عليه السَّلام هو الآخر ثم قال بعجلة : خير طارق حد مستوي له شيء ؟
وصله صوت أخوه بارد ، جاف ، غامض تتخلله سخرية : لا الكل بخير ، بس اسمح لنا الشيخ أزعجناك باتصالاتنا " بسلطة أخوية " ليش ما ترد على مُكالماتي ؟

مسح عُمر بيُمناه على شعره و التعجب سلك مساره على وجهه من السخرية الواضحة اللي تخللت نبرة أخوه : الله يهديك طارق، ارتعبت يوم انّي شفت الإتصالات وظنّيت أنه صاير لكم شي ، وبعدين كنت حاط تلفوني ع الصامت وما انتبهت .

: أنا جاي لندن ، حول الظهر تقريباً هوصل وأبا أشوفك

عقد عُمر حواجبه باستغراب من إتصالات أخوه أولا ، و من غرابة نبرة أخوه ، و من مجيء أخوه لـ لندن وحرصه الواضح على مقابلته : على خير ان شاء الله

وانتهت المُكالمة بين الأخوين ، وكل واحد فيهم انشغل بالتفكير في الثاني .





-100-
قبل بضع دقائِق مشى راجع للشقة ، فتح تلفونه و ارتسمت ملامح الريبة والاستغراب على وجهه لمّا شاف إتصال أخوه طارق أو بالأحرى إتصالاته !!! ، ثلاث مُكالمات !!! ، خير اللهم اجعله خير ، ما بالعادة طارق يتصل فأكيد شيء مستوي ، رجع و أغلق تلفونه وحطه في جيبه ، ما هيتصل بأخوه الحين ، ما يريد ينفجع بخبر الحين !!

يكفيه أنه جون اتصل عليه الصباح و أخبره أنه ما هيشارك في العملية ، ولمّا سأله عن السبب كانت إجابة جون : لا نريد المُجازفة بحياتك ، صدّقني عُمر الأمر ليس بالسهولة التي تتخيلها ، كل شخص في الفريق خاض تجارب وعمليات كثيرة مُسبقاً ، و أنت ما زلت تدرس ثم أن العمل الموكل لك هو مراقبة عدنان لا غير .

مشى ناحية شقته بخطوات طويلة ، زفّر بتعب وهو يخرج مفتاح الشقة من جيبه ، ارتفعت يده بالفتاح صوب القفل و اندهش لمّا شاف الباب مفتوح ، دفع الباب بهدوء و وصل لسمعه صوت غريب : أنا كم مرة اتصلت فيك ليش ما ترد ؟؟
وصله صوت عدنان اللي أجاب بخوف واضح يلف نبرة صوته : خلاص خلاص والله راح أكلمك بس إطلع الحين لا تسوا لنا مشاكل والله إن عرفوا جماعتنا اننا إلتقينا راح يطيروا رقابنا ، وبعدين عن يجي عُمر ويشوفك هنا
تعجّب عُمر من اللي يسمعه ، وفضّل أنه يظل مكانه يسمع نهاية الحوار

رد الغريب بغضب : راح أطلع بس مو قبل لا تقول لي ليش إنلغت العملية اللي كانت راح اتّم اليوم ؟
اتسعت محاجر عُمر دهشة ، و زادت المسافة بين شفتيه وهو يتراجع خطوة قصيرة للخلف من الصدمة ، كيف ؟؟ ، العملية انلغت ؟؟ ، مو معقول ؟؟ ، ايش اللي يصير هنا ؟؟ ، ايش اللي يصير ؟؟
أخذ نفس عميق وهو يحاول بصعوبة أنه يسيطر على انفعالاته ، بلل شفته السفلية وهو يسمع رد عدنان : لأنه بنت المعلّم فتّت كل شيء لـ عُمر ذاك اليوم ، خبَّرته عن موعد العملية وعن التفاصيل السرية ، فإذا انوجدت الشرطة اليوم في المطار فهذا يعني أنه عُمر يتعاون معهم ، هذاني خبّرتك بكل شيء والحين قم انقلع لا يرجع ويشوفك هنا .


استوعب عُمر أنه هذا هو نهاية الحوار ، فخرج بهدوء مثل ما دخل وعقله يصول ويجول بصدمة ، لكن في النهاية استوعب أنه الله له حكمته فكل شيء ، الباب ظل مفتوح عشان هو يرجع و يسمع المُخطط اللي يُحاك ضده ، حمد ربه فسره وهو يستل تلفونه من جيبه ويتصل على جون عشان يخبره بالمُستجدات اللي سمعها.




-101-
ارتبك لمّا حس أنه جسدها الصغير يتراخى بين يديه ، سدحها على الأرض المُتربة وحلكة الظلام تلفهم من كل جانِب ، صرير حشرات الليل هو وحده اللي ينسمع فذاك المكان ، والقمر وحده هو الشاهد ع اللي يصير بكل حزن .


وقبل لا يفكر بالخطوة اللي راح يسويها تِجاه الصغيرة الفاقِدة للوعي ، قبل لا يستعيد مفاجأته من إغماءها باغتته يد صلبة أمسكَت عنقه و أبعدته عنها ، تراجع للخلف بضع خطوات وارتمى على الأرض بعنف ، انصدم ؟ ، لأ ..... اللي حس فيه يفوق الصدمة بكثير ، شعور ممزوج بين الصدمة والرعب والمُفاجأة والخوف ، خلطة سحرية من هالمشاعِر كفيلة أنها تسكت قلبه عن النبض وتوقف دقاته ، و هالأحاسيس زادت وهو يشوف ذاك الشخص اللي ما تبينت ملامحه بسبب الظلمة ، زادت لمّا شافه يقترب منه ، خوفه ارتفع لمّا عرف أنه فيه أحد كشف قذارته – غير القمر، و وجعه بدأ يزيد من تخبط يدين ذاك الشخص على وجهه ، ذاك الشخص اللي يضربه بدون رحمة وهو يتلفظ بأشكال وألوان من السب !



ولمّا استطاع إلتقاط أنفاسه ، سأل بصوت متعثر ، خائِف ، جزع : من أنت ؟
وصله الرد بفحيح غاضب ، مجنون ، منتقم : عزرائيل اللي هـ يقبظ روحَك

ترنح بألم بعد ما لكمه لكمة غاضِبة ، سقط بسببها على الأرض ، توسّد التراب وجفونه ترتخي شوي شوي .

بالنسبة للآخر ، أخذ نفس عميق ، عمييييق ، وهو يرمق ذاك الطريح بإنتقام ، صدره يعلو ويهبط بسرعة جنونية ، ولمّا استعاد جُزء من عقله تراجع عن فِكرة قتله ، شَد من قبضة يده وتراجع خطوتين للخلف ثم إلتفت لـ ذيك الصغيرة وحملها بين يديه للمستشفى .




-102-
: يا ربي وين راحت هالبنت ؟

دارت حول البيت أكثر من مرة على أمل أنها مُمكن تلقاها لكن بدون فايدة ، وقفت أمام الباب الخارجي لذاك البيت البسيط ، وقفت في الشارع اللي كان شبه خالي من حركة السيارات ومن الناس ، وقفت تنتظر بصيص أمل يلوح لها و يخبرها أنه مريم بخير ، تنتظر – بفارغ الصبر - علي وهو راجع ويمينه مُمسكه يد أخته لكن كل هالشيء ما صار ، الأمل انطفأ لمّا شافت علي راجع بدونها .


رجولها ما شالتها فخارت قواها وجلست على الأرض لمّا لمحت علي ويده فاضية ، يده ما كانت مُمسكة يد أخته مثل ما كانت تتمنّى .
اقترب من جدته ، وبعيونه خوف وقلق واضح ، وصل لمسمعه تساؤل أمه موزه الخافت ، المُرتعب ، الجَزِع ، الواهِن : ما لقيتها في الدكان ؟
هز علي راسه بنفي : أصلاً الدكان مصكر من زمان ولمّا رحت لـ بيت راعي الدكان قال أنه ما مرّت خير شر اليوم

صرخت موزة بجزع وهي تضرب راسها : يا ويلي عليش يا مريم ، يا ويلي عليش
قال علي بغضب وبصوت عالي : أمّي رجيتش تهدي والله العظيم ماسك عمري غصب
أخذ نفس متوتر وهو يمسح شعره بيديه ، يحاول بصعوبة أنه يركّز ويفكر بهدوء ، سأل بخفوت : هي من متى خارجة من البيت ؟

ما ردّت عليه ، أساساً ما انتبهت إيش قال ، جلس على ركبة واحدة أمام جدته وهو يكرر سؤاله بصوت أعلى ، ردّت بصوت مبحوح و بهم واضح : قلت لها لا تروحي بس هي ما تسمع الكلام ، أيبس من راسها ما شي .

رفعت عيونها الدامعة لعلي و أكملت : ما حسبت أنها هتخالفني وهتروح ، التلفزيون كان شغّال حسبت .... حسبت أنها كانت تطالع التلفزيون

دمعت عيون أمه وانكسر قلبه ، ضمها وقال برجا ونبره واهنة : رجيتش يمه لا تضعفي ، لا ضعفتي أنا أضعف ، راح نلقا مريم ، بعون الله راح نلقاها
ابتعد عنها وكرر سؤاله : من متى وهي خارج ؟

أخذت نفس وهي تستعيد قواها : حول الساعة ، ساعة ونصف كذا
استقام علي وهرول جهة أحد البيوت في الشارع الثاني تارك أمه أمام الباب الخارجي لبيتهم ، جالسة بهم واضح في ذاك الشارع اللي أمسى خالي من الناس .




-103-
وقفت أمام الباب وهي تسترجع كلام أمها بأنها لازم تستسمح من أخوها الكبير ، أخوها اللي صار مجافيها من يوم ما عرف عن عملتها بـ سلطان ولد عمهم ، غاضب منها بشدة وما تستنكر أبداً غضبه ؛ لأنها اللي سوته خطأ ، خطأ عظيم .

طرقت الباب بخفة ، جاها صوته الخشن من ورا الباب : ادخل
دخلت بتردد ، شافته مستلقي على سريره واضع رجله اليُمنى فوق اليُسرى باسترخاء ، بين يديه كتاب مُشغل عيونه ومُشغِل فكرُه .
رفع جفونه ناحية الباب ، رمقها وهو يرفع حاجبه الأيسر : نعم ؟

أغلقت الباب وتقدمت نحوه وبدون أي مُقدمات قالت : أنا أعتذر
التفتت على جانبها الأيمن و أخفضت رأسها وهي تعض شفتها السُفلية وكأنها تواجه فداخلها صراعات و صراعات ، رجعت ورفعت بصرها نحوه و كررت : أنا آسفة
كان يناظرها بعيون حادة ، وضع كتابه على السرير واستقام ، واجهها بذات النظرة و بـ نبرة تساؤل تشوبها سُخرية واضحة : ليش تتأسفي ؟ ، أنتي أخطأتي فحقي بشي ؟ " زادت حدة صوته " أنتي آذيتيني بشي ؟
لمّا ما جاه منها رد ، صرخ بغضب : جاوبي ؟؟

انتفضت برعب على أثر صرخته ثم هزّت رأسها بنفي كـ إجابه لـ تساؤلاته
خطا خطوة للأمام ، باتجاهها ، وذات النظرة الغاضبة في عيونه ، وذات حدة الصوت تغلف نبرته : عَجَب ليش تعتذري مني ؟؟ ، ليش تتأسفي ؟؟


للأسف أسألته ما لها أجوبة عندها ، هي نفسها ما تعرف ليش ودها من أعماقها أنه أخوها يسامحها ، ما تدري ليش ودها سعود يعذرها ، يمكن لأنه هو الوحيد اللي يعرف بفعلتها ، هو الوحيد اللي يحتفظ بسرها ، السر اللي أبعَد سلطان عن أهله و عن مَسقط ، هو الوحيد اللي بيده نعش موتها ، فإذا أخبر سعود أمها - مثلاً - ببساطة هـتذبحها ؛ لأنه اللي سوَّته ما شي هيِّن ، هي أبعدت سلطان عن أهله ، هي الشيطان اللي حاك المؤامرة وابتعد على إثرها سلطان ، هي ظلمته و أهلها – سعود و أمها و الكل – ما يرضوا بالظلم !


لمّا تأكد أنها ما هتعطيه إجابة ، قال بخفوت وهو يتعداها قاصد الدريشة اللي تطل على حوش بيتهم و جزء من حوش عمهم عبد العزيز : إنتي عارفة ليش أنا عصبت عليش ؟ ، وليش زعلان منش للحين ؟؟

( حوش = باحة البيت )
( الدريشة = النافذة )

ما انتظر منها رد وهو يكمل وعيونه تمشط أشجار البيت من خلف الزُجاج : لأني ما أبا أي أحد يقول عن بنات محمد كلمة تمسهن بسوء أو تمس مرباهن ( يقصد أمه و أبوه )
إلتفت ناحيتها : إنتن متربيات ع الزين ، لا تغلطي على أحد عشان لا أحد يغلط عليش .

تأمل تيه نظرتها و شك أنها فهمت ثقل كلامه : فاهمة مها اللي أقصده ؟!!
هزت رأسها بـ " نعم " ، إلتفتت قاصدة باب الغرفة بعد ما لمحت بسمة عيونه ، وكلامه يرن في دماغها تحاول تستوعب كل كلمة فيه .




-104-
ما أعار كلام صاحبه اللي متولي زُمرة القيادة أي إهتمام ، يمشط بهدوء شوارع مسقط المضيئة وهم متجهين للمستشفى ، قال صاحبه بنبرة عالية لمّا لاحظ عدم إهتمام الأخير بالموضوع : أكلمك أنا ؟ ليش ما ترد ، من ذي البنية ؟

رمقه بطرف عينه وبصوت بارد رد : ما لك خص ، سوق و انت ساكت
هز السائق راسه بوعيد : ما عليه ، ما عليه
,



لمّا وصلوا المستشفى حملها بين يديه وهو يحس أنه بينها وبين يديه مسافات ومسافات ، الهواء هو الفاصل بينهم ، ما يحس بثقلها الخفيف كثر ما يحس أنه أضعاف و أضعاف و أضعاف وزنها يسدك على صدره ، تنهّد وهو يحطها على سرير المستشفى تارك للممُرضة والطبيب استلام مهمتهم .

تنحّى جهة الجدار ، أسند ظهره عليه وهو يمشط الوجوه اللي تمر أمامه بحذر ، بعد مرور بضعة دقائق وصل لمسمعه صوت الطبيب اللي اقترب منه : إيش تقرب للطفلة ؟

نظر للطبيب بشر وكأنه بسؤاله ارتكب جريمة ، جريمة بشعة كثير ، وهالشيء بان في وجه الطبيب اللي خاف من هالنظرة المتوعدة ، انتبه لنفسه بسرعة فــ زحزح القناع اللي تلبّس وجهه ، أجاب بشدة وهو يدعك عينه عشان تختفي نظرته : ما أقرب لها ، بس شفتها طايحة في الشارع وأنا مار وما كان حولها أحد ، كأنه عندها ربو أو شي من هالقبيل ؟؟

أكَّد الطبيب وعيونه تنظر للشخص اللي أمامه بشك وبخوف في نفس الوقت ، الخوف اللي أشعلته نظرة الرجل المُرعبة :هي فِعلاً عندها الربو ولو ما جبتها في اللحظة الأخيرة والا البنت هتروح فيها ، نفَسها كان ضعيف ، بس
بتردد سأل : ايش عرّفك أنه عندها ربو ؟


بكذب مُحترف رد وهو يشتت نظرته للمرضى اللي حولهم : لمّا وصلت لها كانت تكح بشدة وبعدها أغمى عليها ، " بذات النظرة المرعبة " بنتي كانت تجيها نفس هالأعراض .
هز الطبيب رأسه وهو يعطيه ظهره بسرعة ، وده يهرب من قبالة هالرجال الغريب ، ناداه و كأنه تذكّر شيء ثمّ هتف بصوت أجش كاذب ، بصوت مظلم ، بصوت عميق : قبل لا يُغمى على البنت سألتها عن اسمها وقالت لي " سكت للحظة وهو يرخي جفونه للأرض "

رفع عيونه للدكتور و حدّة ملامحة تزيد مع كل كلمة تنطلق من لسانه : اسمها مريم ، عبدالله ، سعيد ، بن مر ، الـ .
كان ياخذ زمن بين انطلاق الاسم و الاسم الثاني ، زمن كأنه سنوات ضوئية بالنسبة له .

رمقه الطبيب بريبة بعد ما تأكد أن بين هالرجل و الجنون شعره ، نبرة صوته المريبة أكدت له ، هيئته المغبرة أكدت له ، وتصرفاته أكدت له .
همس بجنون وهو يعطي الطبيب ظهره مُبتعد ناحية الباب الخارجي ، يكرر اسمها وكأنه أغنية يدندن بها :
مريم ، عبدالله ، سعيد ، بن مر ، الـ
مريم ، عبدالله ، سعيد ، بن مر ، الـ
مريم ، عبد الله ، سعيد ، بن مر ، الـ





-104-
هتف بسعادة وهو يركض باتجاه جدته : اماه ، أمي ، أبشرش لقينا مرياام " هز جدته من كتوفها وهو يكرر بسعادة " لقينا مريم يمه .
( اماه = هي أشهر مناداة العُمانيين لأمهاتهم . )

وما كان ضمير المتكلمين "نا" إلا إشارة لوجود شخص آخر ساعد علي في إيجاد مريم ، وهالشخص ما كان غير العم مُبارك اللي اتصل بصفته عسكري وله رتبة كبيرة في شغله بكل مراكز الشرطة القريبة وبكل المستشفيات يسأل فيها عن وجود مريم ، وجاهم الفرح على هيئة خبر من أحد المستشفيات يأكد فيه أنه فيه شخص بنفس هالاسم منوّم عندهم .

انتشى قلب الجدة بالسعادة لهالخبر اللي كانت توّاقة لسماعه ، بدون ما تنتبه أنه حفيدتها منومه في المستشفى ، أهم شيء أنها انوجدت ولقوا أثَرها ، وانطلقت – على طول - هي وعلي والفرح للمستشفى المنشود .







نهاية النبض السادس
بانتظار آرائكم / توقعاتكم / ملاحظاتكم

كونوا بالقُرب .


مشاعِر غير متواجد حالياً  
قديم 01-08-15, 03:17 PM   #103

مشاعِر
alkap ~
 
الصورة الرمزية مشاعِر

? العضوٌ??? » 340458
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 58
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
?  نُقآطِيْ » مشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond repute
افتراضي





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
كيفكم آل روايتي ؟
اشتقتلكم كثير
...

لظروف طارئة جداً تأخرت بإنزال تكملة البارت السادس فأعتذر .
وكنت وعدتكم إنّي أنزّل تكملة البارت + البارت السابع لكن راح نأجِّل نزول البارت السابع للسبت القادم
و يوم السبت بإذن الله من كل أسبوع راح أنزِّل بارت ؛ لأني - الحمد لله - تفرغت للرواية بشكل تام وخلصنا من رمضان ومن العيد
ومن زحمة السفر وجمعات الأهل .
...
و ترا من البارت السابع راح تحتد الأحداث أكثر و تتشابك > تشويق هههههه
البارت السابع دسم جداً جداً جداً و أقدر أقول أنه أساس أحداث و أحداث و أحداث ...
فعشان كذا غيّرت رأيي و قررت أنزله الأسبوع القادم ؛ لأنه فِعلاً يحتاجله شغل .
وبإذن الله راح ننهي هالرواية مع بعض بخير وسلامة ، أساساً صرت راسمة النهاية بكل تفاصيلها في بالي .
فلا تحاتوا من هالناحية .

شُكرا لصبركم ، و شُكراً لتفاعلكم
أحبكم كثير وربي ما يحرمنا من تواجدكُم .
...

ودي
twitter + ask : imsha3er


مشاعِر غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-15, 07:24 PM   #104

حياتى هى خواتى

نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية حياتى هى خواتى

? العضوٌ??? » 332535
?  التسِجيلٌ » Dec 2014
? مشَارَ?اتْي » 7,420
?  مُ?إني » فى مكان وخلاص
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » حياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond reputeحياتى هى خواتى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   sprite
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الفصل رووووووووووووعه أتطمنا على مريم وقلقنا عليها فى نفس الوقت لآنه وراضح ان جايلها مصايب فى الطررريق

مها كويس انها عرفت غلطها وعمر ربنا أنقذه من الخطه المحكمه فعلآ انت تشاء وانا اشاء والله يفعل ما يشاء


وأحلام موقفها صعب وتصرفها غلط وصح فى نفس الوقت مقدرش ألومها عليه هى أكيد حسه بنقص


بصى أنا فى انتظار الجديد بحمااااس زودى بقى جرعه الرومانسيه السبت الجاى ومتتأخرين علينا عشان بنسى الاحداث بالتوفيييييق يابرنسيسه


حياتى هى خواتى غير متواجد حالياً  
قديم 03-08-15, 04:00 AM   #105

hmahma
alkap ~
? العضوٌ??? » 343465
?  التسِجيلٌ » May 2015
? مشَارَ?اتْي » 38
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » hmahma is on a distinguished road
¬» مشروبك   pepsi
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

عيدكم مبآرك جميعا

ينعاد علينا وعليكم بكل خير

اهلا وسهلا بك من جديد أختي مشاعر

فصل بدايته جميلة هذا ما استطعت أن أقرأه فقط

فأنا شبه مرهق تماما والنوم يغمرني من كل جانب فمن وقت قصير عدت من السفر

لي عوده غدا ان شاء الله لقرأة الفصل وتقييمه

دمتي بوود

hmahma


hmahma غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-15, 07:02 AM   #106

نهاد على

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية نهاد على

? العضوٌ??? » 313669
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 2,655
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » نهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ithad
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

ازيك يا مشاعر
كل سنة وانتى طيبة وحشتينا كتير
الحمد لله انك حتنتظمى فى نزول الرواية لأن نزول الفصول على فترات بعيدة بيضر بها لان القارىء بيفقد المتابعة و ممكن تتوه منه بعض الاحداث .
لو حبدأ بطارق و احلام بصراحة انا مشفقة عليهم بس الصحة والمرض كله من عند ربنا و كل اللى بيجيبه ربنا خير و الحقيقة انا متوقعة ردة فعل طارق لما يعرف باللى عملته احلام لانه حعيتبرها خيانة منها لحبه ومشاعره لها.
سفر طارق لعمر اكيد بسبب الصور اللى بعتهم الحقير عدنان بس اتوقع ان عمر يفهم اخوه الحقيقة و لا حيتحمل المسئولية بسبب العملية اللى مشترك فيها ؟
احترمت اسلوب سعود فى معاملة اخته ، سعود بالنسبة لاخواته الاب و دايماً شايل اسم ابوه و سمعته فى باله دايماً علشان كده بيحاسب قوى على كل تصرف منهم و منه .
الحمد لله على نجاة مريم بس واضح ان لسه فى غموض و احداث كتيرة حتشوفها
فى انتظارك مشاعر يوم السبت بس الساعة كام حيكون الفصل ؟



نهاد على غير متواجد حالياً  
التوقيع
شكراً لأجمل روزا


قديم 04-08-15, 11:40 AM   #107

نادية 25

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 325684
?  التسِجيلٌ » Sep 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,717
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » نادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond reputeنادية 25 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك dubi
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

فصل رائع حبي
الحمد لله اطمنة على مريم
شكرا حبي


نادية 25 غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-15, 09:50 PM   #108

الفضاء الواسع

نجم روايتي وكاتبة وقاصة في قسم قصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية الفضاء الواسع

? العضوٌ??? » 32358
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 620
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » الفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond reputeالفضاء الواسع has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شوفي مشاعر وربي إني خفت من قصتك ، تدري ليش ؟ لأن الفكرة مرعبة أخاف من هذي الفكرة فكرة حب المتزوجين ، اعتبرها خيانة عظمي ، يا ألله لمن يكون الرجال عنده زوجته لا وعنده منها أطفال وهو يحب وحدة ثانية ، فكرة مخيفة ،
بس والله أنا عملت كذا عمل عشوائي ، حطيت المنتدى قدامي وقمت اطالع في القصص وانظر لعدد المشاهدات واخترت قصتك ياألله شدني الأسلوب السلس ، ماشاء الله ماتنسي التفاصيل الصغيرة .
كل مداخلات المنتدى لقيت مئات القصص بعضهم صور وما في مضمون وبعضهم مضمون بس يبغالك نفس عميق قبل ما تغوصي فيه ولقيت قصتك .
يا الله مخيفة الفكرة وعندي نية اشوف على إِيش ينتهي هذا الحب المخيف
لو أنا لايمكن اخلي زيد يحب سعيدة وهم متزوجين وأزواجهم على قيد الحياة لا لازم الزوج متوفى او مطلق وهي مطلقة او ارامل فالقلب مافيه مكان لحرمتين
ماشاء أسلوبك يناسبنا
سلس مشوق لغة مفهومة وبالأول حسبت اللهجة حضرمية لكن تبين إنها عمانية
واصلي ونحن معاك وبالتوفيق يارب


الفضاء الواسع غير متواجد حالياً  
التوقيع
المرء يعرف في الأنام بفعله/ وخصائص المرء الكريم كأصله
اصبر على حلو الزمان ومره / واعلم بأن الله بالغ أمره
لاتستغيب فتستغاب وربما / من قال شيئا قيل فيه بمثله
وتجنب الفحشاء لا تنطق بها / مادمت في جد الكلام وهزله
وإذا الصديق أسى عليك بجهله / فاصفح لأجل الود ليس لأجله
كم عالم متفضل قد سبه / من لا يساوي غرزة في نعله
البحر تعلو فوقه جيف الفلا / والدر مطمور بأسفل رمله
واعجب بعصفور يزاحم باشقا / إلا لطيشته وخفة عقله
إياك تجني سكرا من حنظل / فالشيء يرجع في المذاق لأصله
في الجو مكتوب على صحف الملا / من يعمل المعروف يجز بمثله
قديم 08-08-15, 07:08 AM   #109

مشاعِر
alkap ~
 
الصورة الرمزية مشاعِر

? العضوٌ??? » 340458
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 58
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
?  نُقآطِيْ » مشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond repute
افتراضي

حياتي هي خواتي
أهلين فيش حبيبتي ، منورة و ربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياتى هى خواتى مشاهدة المشاركة
الفصل رووووووووووووعه أتطمنا على مريم وقلقنا عليها فى نفس الوقت لآنه وراضح ان جايلها مصايب فى الطررريق
أنتِ الأروع يا جميلة
و معاش حق باللي قلتيه فيما يخص مريم ؛ لأن حالتها للآن ما معروفة .

اقتباس:
مها كويس انها عرفت غلطها وعمر ربنا أنقذه من الخطه المحكمه فعلآ انت تشاء وانا اشاء والله يفعل ما يشاء
مها عارفة خطأها من لمّا حكَت لـ سعود عن اللي سوته
و عُمر ما زال مصيره فخطر بغض النظر عن كشفه لخطتهم .

اقتباس:
وأحلام موقفها صعب وتصرفها غلط وصح فى نفس الوقت مقدرش ألومها عليه هى أكيد حسه بنقص
أحلام عايشة بين نارين ، ما تدري أي نار فيهم أبرد
وما تدرين أنه النار بحرارته وحدة !

اقتباس:
بصى أنا فى انتظار الجديد بحمااااس زودى بقى جرعه الرومانسيه السبت الجاى ومتتأخرين علينا عشان بنسى الاحداث بالتوفيييييق يابرنسيسه
يا لبيه يا حماسش

و أحاول قد ما أقدر أني أوازن الرومانسية الموجودة في الرواية ؛ لأن بعض القراء
صاروا يمقتوا هالنوع من الكِتابة .

شُكرا أختي .



مشاعِر غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-15, 07:13 AM   #110

مشاعِر
alkap ~
 
الصورة الرمزية مشاعِر

? العضوٌ??? » 340458
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 58
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
?  نُقآطِيْ » مشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond reputeمشاعِر has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hmahma مشاهدة المشاركة
عيدكم مبآرك جميعا
ينعاد علينا وعليكم بكل خير
اهلا وسهلا بك من جديد أختي مشاعر
أهلين فيك هُما هُما

اقتباس:
فصل بدايته جميلة هذا ما استطعت أن أقرأه فقط
فأنا شبه مرهق تماما والنوم يغمرني من كل جانب فمن وقت قصير عدت من السفر
لي عوده غدا ان شاء الله لقرأة الفصل وتقييمه
دمتي بوود
hmahma
بانتظارك أخوي و عوداً حميداً من السفر
أهلين فيك دائِماً ، ردّك لا غِنى عنه و الله






مشاعِر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:20 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.