آخر 10 مشاركات
وَ بِكَ أَتَهَجَأْ .. أَبْجَدِيَتيِ * مميزة * (الكاتـب : حلمْ يُعآنقْ السمَآء - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          فضيحة فتاة المجتمع الراقي (83) لـ:مورين شايلد (الجزء1 من سلسلة فضائح بارك أفينو)كاملة (الكاتـب : * فوفو * - )           »          في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          كوابيس قلـب وإرهاب حـب *مميزة و ومكتملة* (الكاتـب : دنيازادة - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          سارية في البلاط الملكي * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : هديرر - )           »          نساء من هذا الزمان / للكاتبة سهر الليالي 84 ، مكتمله (الكاتـب : أناناسة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الـمـنـتـدى الـسـيـاحـي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-15, 06:56 PM   #1

ourika

مشرفة قسم مناسبات روايتى والترحيب بالأعضاء الجدد وأميرة فستان الاحلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية ourika

? العضوٌ??? » 329717
?  التسِجيلٌ » Nov 2014
? مشَارَ?اتْي » 2,246
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Morocco
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond reputeourika has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي وليلي ... عاصمة المغرب القديم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وليلي ....عاصمة المغرب القديم
أطلال شاهدة ...على حضارات منسية








طالت غيبتي عن قسم السياحة, واليوم أعود بموضوع ارجو ان ينال استحسانكم.
قد لا تستطعون زيارة المغرب, لكن هو يزوركم ويعرفكم عليه من خلال تاريخ مدنه, فأرجوأن تستمتعوا معي بالجولة.
هي جولة في تاريخ مدينة كانت تعد واحدة من أشهر الحواضر القديمة في حوض المتوسط، كما تصنف ضمن التراث الإنساني العالمي.
هي عاصمة المغرب القديم, هي... وليلي أوكما يطلق عليها الأجانب فوليبيليس.
تعتبر وليلي من أهم المواقع الأثرية بالمغرب , وتعد واحدة من أشهر الحواضر القديمة في حوض البحر المتوسط .
وبحسب الحفريات الأركيولوجية التي أقيمت بالموقع من بداية القرن العشرين , أن الاستيطان بها يرجع الى القرن الثالث قبل الميلاد .
ساهمت عدت ظروف طبيعية على استقرار الانسان بهذه المنطقة منذ عهد قديم ,وأهم هذه الظروف وفرة المياه المتمثلة في وادي الخمان ووادي فرطاسة , أيضا اشراف المدينة على منطقة فلاحية هذا بالاضافة الى مواد البناء في محاجرجبل زرهون .
يبعد موقع وليلي عن مدينة مولاي ادريس زرهون أولى المدن الإسلامية في منطقة شمال افريقيا،بثلاثة كيلومترات , و30 كيلومترا شمال مدينة مكناس العاصمة الاسماعلية و60 كيلومتراغرب مدينة فاس عاصمة أول دولة اسلامية مستقلة في منطقة شمال افريقيا .

بحسب المؤرجين فان أصل تسمية وليلي كونه اسما أمازيغيا مشتقا من (أليلي ) , لكن أختلف في معنى الاسم فالبعض يفسره على أنه ورد أو زهر شجر الغار ,والبعض الأخر فسره بأنه نوع من الزهور التي تحمل تسمية (الدفلى الوردية ) وهو نبات ينموا على ضفاف الأنهار .






وعلى مدى العصور استوطن وليلي عدة شعوب , الأمازيغ , الرومان , البزنط , وغيرهم من الأعراق .
وتدل آثار الموقع على تعاقب عدة حضارات خلال عشرة قرون، من عصور ما قبل التاريخ إلى العهد الإسلامي ، ابتداء من القرن الثالث قبل الميلاد إلى حين قيام دولة الأدارسة سنة 788 بعد الميلاد
خلال فترة حكم الملك يوبا الثاني وابنه بطليموس الأمازيغي ما بين سنة 25 قبل الميلاد و40 ميلادية , شهدت وليلي ازدهارا كبيرا أهلها لتصبح عاصمة لموريطانيا الطنجية , بعد سنة 40 ميلادية عرفت وليلي خلال فترة حكم الأباطرة الرومان تطورا كبيرا وحركية عمرانية تتجلى من خلال المعابد، والمحكمة والحمامات، وقوس النصر، وكذا المنازل المزينة بلوحات الفسيفساء ومعاصر الزيتون .
ويكشف الموقع عن أضخم مشهد فني بديع يضم الموزايك والفسيفساء وتماثيل الرخام ومئات الحفريات واللوحات الفنية والأعمدة الأثرية المنقوشة بأحرف رومانية في شكل رَاقٍ وجميلٍ ، تعكس ثقافات الرومان والأمازيغ .






وتبرز الحفريات الروح المبدعة للذين عاشوا في الموقع عبر العصور، حيث تبين الآثار الصامدة أن وليلي تحوي عدة أحياء سكنية كالحي الشمالي الشرقي والذي يضم كُلاًّ من منزل ( فينوس )المزين بنقوش ورسوم فريدة ، ومنزل أعمال ( هرقل ) و قصر( كورديان ) ، وكذا الحي الجنوبي الذي يضم منزل (أورفي ) . ويطغى رسم « السمكة » على عموم منازل مدينة وليلي فضلا عن رسوم الملوك والملكات والفرسان. .

ويعد قصر ” كورديانوس ” أضخم بناية في الموقع تبلغ مساحته حوالي 4488 متر مربع ، أعيد بناؤه في عهد الإمبراطور ” كورديانوس الثالث ” ما بين 238 و244 بعد الميلاد.
يعتبر «الشارع الرئيسي» لمدينة وليلي الأثرية أهم المعالم الشاهدة على تاريخها، حيث يدخل ضمن أهم شوارعها وأروعها، يتصل بمنازل الواجهة الشمالية والجنوبية بواسطة أروقة وشوارع ثانوية، ويشكل خطا مستقيما يمتد إلى «قوس النصر» الذي يتوسط المدينة،حيث توجد في أعلاه صورة منقوشة للإمبراطور «كراكلا»، بني على شرف هذا الأخير سنة 217م لمنحه المواطنة الكاملة لسكان المدينة وإعفائهم من الضرائب،من طرف بلدية فوليبيليس ..
بالإضافة إلى الشارع الرئيسي توجد أهم سقاية عمومية بوليلي، وذلك لحجمها وموقعها وسط المدينة كذلك، حيث تمثل نهاية القناة الرئيسية تجاه الغرب، وشمال هذه البناية توجد بقايا المراحيض العمومية.





عند جولتك في أرجاء وليلي تقف على منازل قديمة اتخذت أسماء عديدة تعود لفترة ما قبل الحكم الروماني وما بعده، مثل منزل الفارس، والأعمدة، والصدرية، والحيوانات المفترسة، ومنزل الساعة الشمسية... التي يرجع أصل تسميتها إلى أحداث معينة أو تشير إلى أصحابها أو شيء يميزها، كما تختلف من حيث تصاميمها، إلا أنها تشترك في عدة نقاط، إذ تتوفر هذه المنازل على باحات معمدة وغرف وقاعات استقبال وأكل، وحمامات صغيرة وأخرى عمومية، كما يزخرف أغلب باحاتها أعمدة محددة أو ملساء أو حلزونية، وفسيفساء عبارة عن لوحات فنية جميلة تعبر عن مواضيع مختلفة.
وليلي قد تبدو للناظر أعمدة متفرقة وأسوار بعيدة وأكواما من الحجر المتناثر, الا أنها والى الآن تحافظ على ملامحها كمدينة عريقة، لا يقل تصميمها وطرائق بنائها عن المدن المعاصرة، فباب المدينة الرئيس، المُستقبل تجاه الشمال، حيث طنجة أهم حواضر المتوسطي، تمتد على طول الطريق المؤدية إليه مبان فخمة تضم قصور لوجهاء المدينة، ورصيفا مظلالا يفصل مسالك العرابات، عن موطئ الراجلين، ينضبط تصميمه لتوزيع دقيق للمحال التجارية حسب التخصص والحرف، تليها أزقة تضم دورا سكنية واسعة تقطنها عائلات رومانية ثرية .











وقد حفظت معابد ودور السكان الأقدمون لمدينة وليلي, لوحات فنية تروي أساطير اغريقية قديمة .
ومن بعض شخوص هذه الأساطير , مصارعة هرقل لأفعى (الهيدرا ) اللاذعة ومقاتلته (ستيمفالوس) آكلة لحوم البشر, واشهار( ديانا ) إلهة القمر ومحبة الصيد أقواسها، فيما يُمعن (باخوس) إله الخمر في قسماتها الهادئة، مسجاة على البحر المقدس... تلك بعض الشخوص التي تحكيها وليلي للجائل المعاصر بين أطلالها كموطن قديم للترف والأسطورة .













تشهد مدينة وليلي صيف كل سنة تنظيم مهرجان دولي يشارك فيه فنانون عرب وأجانب، ومجموعات موسيقية من مختلف أنحاء العالم،
حيث تكون خلاله المدينة الأثرية على موعد سنوي مع أشهر الفنانين، وترقص خلاله وليلي على إيقاع النغمات الموسيقية المنتمية لحضارات متعددة .





انتهت جولتي عبر تاريخ مدينة لطالما سحرتني وأخذتني معها عبرحضاراتها و أساطيرها , فارجو ان تكون قد استمتعتم بالجولة معي وألا يكون الملل قد تسلل اليكم.
دمتم في رعاية الله الى أن تجمعني بكم جولة أخرى عبر تاريخ مدينة من مدن المغرب








التعديل الأخير تم بواسطة ourika ; 02-10-15 الساعة 07:17 PM
ourika غير متواجد حالياً  
التوقيع
رواية مليكة
الفصل الاول
الفصل الثاني بعد رمضان ان شاء الله


رد مع اقتباس
قديم 02-10-15, 09:10 PM   #2

نهاد على

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية نهاد على

? العضوٌ??? » 313669
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 2,655
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » نهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond reputeنهاد على has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ithad
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمى اوريكا المعلومات قيمة جداً و الأماكن رائعة
عشقت المغرب منك و من معلوماتك الرائعة
تحياتى


نهاد على غير متواجد حالياً  
التوقيع
شكراً لأجمل روزا


رد مع اقتباس
قديم 02-10-15, 10:16 PM   #3

Just Faith

مراقبةومشرفةسابقة ونجم روايتي وكاتبة وقاصة وملكة واحة الأسمر بقلوب أحلام وفلفل حار،شاعرة وسوبر ستارالخواطر،حكواتي روايتي وراوي القلوب وكنز السراديب

alkap ~
 
الصورة الرمزية Just Faith

? العضوٌ??? » 289569
?  التسِجيلٌ » Feb 2013
? مشَارَ?اتْي » 145,786
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Just Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond repute
?? ??? ~
جروبي بالفيس (القلم وما يهوى)https://www.facebook.com/groups/267317834567020/
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اوريو ايه يا بنت ده رووووعة
فكرتيني بعظمة جميع الجدود
تسلمين الروعة والأصالة من نصيبنا ولسه بندور عليها عند الغرب
شكرااااااااااااااااا
امووووووووووووووووووووووو وووووووه


Just Faith غير متواجد حالياً  
التوقيع
//upload.rewity.com/uploads/157061451865811.jpg[/IMG]ستجدون كل ما خطه قلمي هنــــــاااااااااااا[/URL][/FONT][/SIZE][/B]
الشكر لصديقتي أسفة التي دائماً تشعرني بأن هناك من يشعر بدون شكوى



سلسلة حد العشق بقلوب أحلام

رواياتي السابقة بقلوب أحلام
أنتَ جحيمي -- لازلت سراباً -- الفجر الخجول
هيـــامـ في برج الحمـــامـ // للكاتبة: Just Faith *مميزة
فراء ناعـــمــ (4)- للكاتبة Just Faith-

عروس الأوبال - ج2 سلسلة فراء ناعم- * just faith *
سلسلة عشاق صنعهم الحب فتمردوا "ضجيج الصمت"

ودي مشاركاتي في سلسلة لا تعشقي اسمرا
https://www.rewity.com/forum/t326617.html
https://www.rewity.com/forum/t322430.html
https://www.rewity.com/forum/t325729.html
ودي رسمية
https://www.rewity.com/forum/t350859.html

خواطري في دعوني أتنفس
ديوان حواء أنا !!

شكرا نيمو على خاطرتك المبدعة
رد مع اقتباس
قديم 02-10-15, 11:17 PM   #4

ebti

مشرفة منتدى قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية ebti

? العضوٌ??? » 262524
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 14,201
?  نُقآطِيْ » ebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond repute
افتراضي

مساء الخير.. شكراً على المعلومات المفيدة... وهذه اول مرة اسمع بهذه المدينة واول مرة ارى من يسلط الضوء عليها دائماً اسمع بمدن كمراكش وساحتها الشهيرة وسوقها وكذلك فاس وطنجة ودار البيضاء وسبتا ومليلة ( مع انهم تحت الحكم الاسباني) والرباط العاصمة.. لك كل الشكر

ebti غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-15, 11:35 PM   #5

قمر الليالى44

مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية قمر الليالى44

? العضوٌ??? » 159818
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 18,208
?  مُ?إني » فى القلب
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » قمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
ياقارئا خطي لاتبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى وياماراً على قبري بالأمس كنت معك واليوم في قبري أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

استمتعت جدا بالرحلة الى المدينة من خلال وصفك لها
وصور المعالم التاريخية لها
كانت رحلة جميلة جدا عرفتنى على مدينة اول مرة اسمع عنها
وان شاء الله نشوفك فى رحلات مغربية
لانى من عشاق المغرب العربي
وبموت على كل شيء له علاقة بالمغرب
وشكرا لكى سعيدة على الدعوة
امواااااااااااااااااااااه


قمر الليالى44 غير متواجد حالياً  
التوقيع





رد مع اقتباس
قديم 02-10-15, 11:45 PM   #6

دينا عبدالله*

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وشاعرة متألقه في القسم الادبي وعضوة فريق الكتابة للروايات الرومانسية

alkap ~
 
الصورة الرمزية دينا عبدالله*

? العضوٌ??? » 307045
?  التسِجيلٌ » Nov 2013
? مشَارَ?اتْي » 1,990
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » دينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond reputeدينا عبدالله* has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

ايه الجمال ده ياريكا يابختيكي
تجنن وتهوس وتحول ههههه انا هبيع الدهبات واجيلك
انا لوحدي هموت واروح المغرب تقومي تعملي فيا كدة اعاااا


دينا عبدالله* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-15, 12:45 AM   #7

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-15, 02:01 AM   #8

sara sarita

مشرفة الطب والصحة ونجمة فعالية لنقرأ معا

alkap ~
 
الصورة الرمزية sara sarita

? العضوٌ??? » 324547
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,526
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Morocco
?  نُقآطِيْ » sara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا على الموضوع سعيدة شحال من مرة تنبغي نمشي ليها ولكن مازال ما سهل الله
تنمشي حتى لفاس و مكناس وتنعجز


sara sarita غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-15, 05:23 AM   #9

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

المغرب معروف بأصالته ومدنه الجميلة وتاريخه العريق الف شكر لك على هذه الجولة السياحية

  رد مع اقتباس
قديم 03-10-15, 06:46 AM   #10

lala905

نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية lala905

? العضوٌ??? » 136394
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,182
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Lebanon
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » lala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
افتراضي

جولة تاريخية رائعة حملتنا عبر أجنحة شرحك والصور الجميلة للموقع...
شكراً عزيزتي على هذه الهمة


lala905 غير متواجد حالياً  
التوقيع



سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ،
وزنة عرشه ، ومداد كلماته

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.