آخر 10 مشاركات
106 ـ صيف في غيتسبرغ ـ بربارا بريتون ع. مدبولي (كتابة / كاملة** ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          كاثرين(137)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء1من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          رواية المخبا خلف الايام * متميزه و مكتملة * (الكاتـب : مريم نجمة - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          استسلمي لي(164)للكاتبة:Angela Bissell (ج1من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          سلسلة فينسينتي... للكاتبة: Angela Bissell (الكاتـب : Gege86 - )           »          و أَمَةٌ إذا ما ابتُلِيَت في شرَكٍ ما جنتَ *مميزة* *مكتملة* (الكاتـب : فاطمة عبد الوهاب - )           »          383 - همسات الندم - جين بورتر (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          الربيع والعالم السفلي (6) للكاتبة: P.C. Cast (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-09, 11:10 PM   #11

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الوطن مشاهدة المشاركة
موضوعك غاليتي جدا مفيد
بااااارك الله فيكِ غاليتي غيوووم
و بارك الله فيكِ حبيبتي ربوع الوطن
مشكورة لمرورك الطيب




غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 12-05-09, 10:39 AM   #12

غالية
 
الصورة الرمزية غالية

? العضوٌ??? » 5861
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 215
?  نُقآطِيْ » غالية is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خير



غالية غير متواجد حالياً  
التوقيع
قديم 12-05-09, 10:44 AM   #13

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالية مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير

و يجزيكِ الخير غالية على المرور الطيب


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 12-05-09, 10:27 PM   #14

R@noosh

نجم روايتي وروح المنتدى السياحى

alkap ~
 
الصورة الرمزية R@noosh

? العضوٌ??? » 29974
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 18,079
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Jordan
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » R@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond repute
افتراضي

سبحان الله وماشاء الله

ضروري يكون متوفر عنا

تسلم ايدكِ ست الكل

اكتر بكتير من متميزّة


R@noosh غير متواجد حالياً  
التوقيع
قديم 12-05-09, 10:45 PM   #15

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة r@noosh مشاهدة المشاركة
سبحان الله وماشاء الله

ضروري يكون متوفر عنا

تسلم ايدكِ ست الكل

اكتر بكتير من متميزّة
الله يسلمك رنوش
اشتقنالك
مشكورة لمرورك الطيب و التقييم


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 13-08-09, 02:19 PM   #16

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

للرفع


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 09-10-10, 06:44 PM   #17

وفاء وشيم :

? العضوٌ??? » 140472
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 124
?  نُقآطِيْ » وفاء وشيم : is on a distinguished road
افتراضي

غاليتي غيوم ماهو القسط وهل له اسم اخر واين نجده واثابك الله

وفاء وشيم : غير متواجد حالياً  
قديم 10-10-10, 08:39 AM   #18

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء وشيم : مشاهدة المشاركة
غاليتي غيوم ماهو القسط وهل له اسم اخر واين نجده واثابك الله
اللهم آمين
أختي العزيزة القسط الهندي / العود الهندي /القسط البحري: عشبة تجديها عند العطارين
مثلها مثل العسل قد تُغشل لذا يجب أن تُشترى من مكان ثقة
( Costus )القسط البحري والهندي أو الكست
( القسط ) بضم القاف وسكون السين ، هو : عبارة عن قطع خشبية وأعواد
وهي تؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق وساق وجذور ، وينبت في الهند ، والقسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، وسمي : البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه .
فهو قسط هندي ولونه ( أحمر أو بني ) وقسط بحري ولونه ( أبيض ) .

قال الإمام ابن القيم : القسط نوعان : أبيض يقال له البحري ، وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة ، والأبيض ألينهما ، ومنافعهما كثيرة جدا .
وهما حاران يابسان في الثالثة ، ومنافعهما كثيرة : ُينشفان البلغم ، قاطعان للزكام ، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة ومن بردهما ، ومن حمى الدور والربع ، وقطعا وجع الجنب ، ونفعاً من السموم ، وإذا طلي الوجه معجونا بالماء والعسل قلع الكلف . الطب النبوي ( 354 ) .

وقد ورد ذكر " القسط " في الأحاديث النبوية ، فبوب الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الطب : باب السعوط بالقسط الهندي والبحري :
ثم روى عن أم قيس بنت محصن قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي ، فإنَّ فيه سبعة أشفية : ُيستعط به من العُذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب " البخاري (5692) .
وفي باب الحجامة أيضا منه :
روى عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقُسط البحري " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العُذرة ، وعليكم بالقسط " البخاري (5696) كتاب الطب .
(العذرة ) بضم العين وسكون الذال ، هي التهاب الحلق واللوز ، وقيل : هي قرحة تخرج بين الأذن والحلق .
والغمز هو : الضغط بالأصابع ، وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها .
وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض ، فيطعن به البلعوم الأنفي فينفجر من الدم .
( السعوط ) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .
( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : " هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ".
( اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : " اللَّدود بفتح اللام وبمهملتين ، هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ".
ففي الأحاديث السابقة إرشاد لاستعمال هذا الدواء النافع ، وقد قال الأطباء : إن نبات القسط :
1. يحتوي على مادة الهلينين ، وحمض البنزوات ، وكلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ، ومن هنا فائدة القسط في علاج اللوز ، والتهاب اللهاة ، والتهاب البلعوم ، وهو المقصود بالعذرة في الأحاديث.
2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم ، يبين فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ، وذات الرئة الجرثومية .
3. وفي الجمع بين الحجامة والقسط له مغزى طبي ، وذلك لاحتواء القسط على حمض البنزوات والهيلينين المطهرتين ، والقاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، ودوره في تعقيم الجروح الحادثة بهذا المشرط .
4. كما أن الجمع بين القسط البحري والحجامة يحمل سرٌّا لطيفا ، وهو : الوقاية من التشوهات والندبات بسبب الحجامة .
يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب والسنة ) :
" وفي جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة والقسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب " .
5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات والحلق الملتهبين بالأصابع ، إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ، حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ، بل وكذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ، وقد يسبب نزف الدم ، وقد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .
6. قوله صلى الله عليه و سلم : " و يُلدُّ به ذات الجنب " ذكرنا أن اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ، واللُّد بالضم هي الفعل ، وفي هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده ، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ، فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه وسقيه الدواء في أحد جانبي فمه ، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشرقة به .
قال صاحب فتح الباري : قوله " فإن فيه سبعة أشفية " جمع شفاء كدواء وأدوية اهـ .
أما صفة التداوي به ، فقال الحافظ : ويحتمل أن تكون السبعة أصول صفة التداوي بها ، لأنها إما طلاء ( دهان ) أو شرب أو تكميد أو تنطيل أو تبخير أو سعوط أو أو لدود اهـ .
وهذا تفصيل صفات أخذه :
1- الشرب منه : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء أو مع العسل ، والشرب منه على قدر المستطاع ، وهذا لكافة الأمراض ، وقد ذكر من فوائده : إذابته للجلطة ، وفائدته للإخصاب ، ولإدرار الطمث والبول ، وأمراض الكلى والكبد وسائر أعضاء الجهاز الهضمي ، ولسرطان الفم ، والكوليرا ، وللرعشة ولاسترخاء الأعصاب ، وعرق النسا ، ولتليين الطباع وجيد للدماغ ، ومحرك للشهوة والجماع ، ومنشط للجسم عموما ، ونافع للاستسقاء ، وقاتل لديدان الأمعاء ، ودافع للسم ولإبطال السحر .
وكذا هو نافع للحمى ، ومقوي ومسخن للمعدة ، ويؤخذ أيضا لتقوية جهاز المناعة فيفيد من لديه نقص في المناعة ، ومفيد للنفساء ، ولمعالجة الإمساك والإسهال ، وفاتح للشهية .
2- اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو من شرابه في أحد شقي الفم ، وهذا لأمراض الجنب كما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمراض الرئة عامة .
3- السعوط : وهو استنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف ، وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو ، والسل ، ونزلات البرد ، والتهاب اللوز وهي(العذرة) المذكورة في الحديث ، والتهاب الحلق والبلعوم ، وللسعال والحمى .
4- الطلاء ( الدهان) : فيدهن به لإذهاب الكلف وغيره ، وأمراض البشرة .
ويمكن أن يحول القسط البحري إلى دهان أو مرهم كالآتي :
تقطع عيدان القسط البحري قطعا صغيرة ، ثم توضع في زيت زيتون جيد لمدة (15يوم) ثم يرفع منه ، ثم يعصر لاستخراج الزيت منه ، وسيكون عندك خلاصة محتوياته وفوائده ، وحتى الزيت الذي نقع فيه لا يخلو من أيضاً من فوائد القسط البحري .

5- التبخير : وهو نافع للمرأة عند اغتسالها من الحيض أو النفاس ، كما روى البخاري ( 5341) ومسلم في صحيحيهما : في حديث المنع من حداد المرأة فوق ثلاث ، إلا على زوجها أربعة أشهر وعشرا ، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعتدة : " ولا نتطيب ولا نلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب " قالت أم عطية رضي الله عنها : " وقد رخص لنا عند الطهر إذا اغتسلت إحدانا من محيضها ، في نبذة من كست أظفار " .
والنبذة هي القطعة اليسيرة .
قال النووي : القسط والأظفار نوعان معروفان من البخور ، وليسا من مقصود الطيب ، رخص فيه للمغتسلة من الحيض ، لإزالة الرائحة الكريهة ، تتبع به أثر الدم لا التطيب اهـ.
وبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة معطرة للبدن ، ومطهرة أيضاً .
لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) في قوله " ولا تتطيب " , ولا مانع أن يتبخر به الرجال والأطفال أيضاً ، لطيب رائحته وفائدته ، وقد وردت أحاديث أخرى فيه .
6- التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ، وعمل لبخة منه أو مرهم , ثم وضعها على أماكن الحروق أوالجروح ، والبثور والدمامل وغير ذلك ، فنزيلها بإذن الله .
7- التنطيل : والتنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , وإن كان هذا الماء مشوبا بالقسط البحري ، فإنه سيكون مفيدا لقتل الجراثيم والبكتيريا والفطريات العالقة بجسم الإنسان ، وخاصة أماكن الإبطين ، وبين الفخذين ، وفروة الرأس وسائر البدن ، فيستخدم كمطهر بصفة عامة .
وهناك أمور أخرى يمكن أن تدرك بالتجارب والاستعمال ، وهذا من الإعجاز النبوي في الطب ، وسبحان من أوحى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ما فيه نفع الناس في أديانهم وأبدانهم ، والحمد لله أولا وآخرا .
https://www.al-athary.net/index.php?option=com_content&task=view&id=994&Item id=15


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 10-10-10, 11:55 PM   #19

اماااااان
 
الصورة الرمزية اماااااان

? العضوٌ??? » 115027
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 492
?  نُقآطِيْ » اماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond reputeاماااااان has a reputation beyond repute
افتراضي

ماشاء الله فوائده عظيمة
موظوع غالي مثل كاتبته


اماااااان غير متواجد حالياً  
قديم 11-10-10, 12:28 AM   #20

وفاء وشيم :

? العضوٌ??? » 140472
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 124
?  نُقآطِيْ » وفاء وشيم : is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافية كفيت ووفيت جعله الله في ميزان حسناتك


وفاء وشيم : غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:57 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.