آخر 10 مشاركات
ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          39 - ابنة الريح -روايات أحلام قديمة (الكاتـب : فرح - )           »          [تحميل] الــخــوف مــن الــحــب للكاتبة : bent ommha (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          عذراء في ليلة زفافها (22) للكاتبة: Lynne Graham *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          إشاعة حب (122) للكاتبة: Michelle Reid (كاملة) (الكاتـب : بحر الندى - )           »          رواية كنتِ أنتِ.. وأنتِ لما تكوني أنتِ ما هو عادي *مكتملة* (الكاتـب : غِيْــمّ ~ - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          عذراء اليونانى(142) للكاتبة:Lynne Graham(الجزء2سلسلة عذراوات عيد الميلاد)كاملة+الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          الخلاص - سارة كريفن - ع.ق ( دار الكنوز ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > مـنـتـدى الــصـــور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-09, 11:43 PM   #1

sasa416
 
الصورة الرمزية sasa416

? العضوٌ??? » 58674
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,620
?  نُقآطِيْ » sasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond repute
افتراضي مخلوقات بحريه


اولا الحيوانات البحريه الغريبه











الحيوانات البحريه الموجوده في البحر الاحمر

حيوان خيار البحر



ينتمي ( خيار البحر ) للحيوانات البحرية اللافقارية المسماة ( الجلد شوكيات ) ويوجد من خيار البحر ( 1250 ) نوع على مستوى العالم بينما يوجد في البحر الأحمر ( 80 ) نوعاً .
وخيار البحر يعيش على القاع إما مدفوناً في الرمال أو تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية , ويحب المناطق المظلمة ويمشي في إتجاه عكس إتجاه الضوء , وينشط ليلاً ويختفي نهاراً حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال , خيار البحر له القدرة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم .

ومن أشهر أنواع خيار البحر الأنواع التي تنتمى إلى عائلة ( الهيلوثريا Holothuria ) والتي تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها .
خيار البحر من الحيوانات التي تتأقلم على المعيشة في أكثر من بيئة بحرية وعلى أعماق تتراوح من صفر إلى عمق 4000 متر ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد وهو من الحيوانات وحيدة الجنس ( ذكور وإناث ) ولا يمكن التفريق بينهما من الشكل الخارجي .


دورة حياة خيار البحر :
إذا أجتمع عدد كبير من الإناث والذكور في نفس المكان تقوم الإناث في موسم وضع البيض بدفع البيض من المنسل إلى مياه البحر ونظراً لوجود مادة كيميائية في البيض تثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التي تنجذب بشدة إلى البيض ويحدث الإخصاب في البحر ( عملية وضع البيض عادة في المناطق الضحلة التي تقل عن 15 متر )

بعد الإخصاب تخرج اليرقات إلى المياه حيث تكون في حالة هائمة تتقاذفها الأمواج في البحر لعدة شهور حتى تنمو خلالها إلى حيوانا ت صغيرة قادرة على الإستقرار على القاع حيث تدفن نفسها في الرمال وتحت الصخور والطحالب
تتغذى الصغار على الطحالب والأعشاب البحرية والمواد العضوية الموجودة في الرمال
تنمو الصغار ببطء شديد حوالي ( 5 - 20 سم / سنة ) وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد خمسة سنوات في بعض الأنواع

أهمية خيار البحر للبيئة البحرية :-
يعتبر خيار البحر صديق البيئة الأول حيث يقوم بدور هام في المنظومة البيئية و يلعب دوراً هاماً في عملية الإتزان البيئي بين مختلف الأنواع والفصائل في البيئة البحرية يتمثل دوره في الأتي :
1- يتغذى على المواد العضوية المنتشرة في الرواسب بعملية تسمى ( البلعمة ) حيث يأخذ الرواسب وما بها من مواد عضوية ويقوم بهضم إحتياجاته الغذائية ثم يقوم بطرد الفضلات وهى عبارة عن رمال تكون مشبعة بالأملاح الغذائية والتي تساعد على نمو الطحالب والنباتات البحرية والتي تكون منتشرة بغزارة في أماكن تجمع حيوانات خيار البحر

2- يقوم الحيوان بعمل ترشيح للمياه والتي تكون مشبعة بالمواد العالقة المختلفة ومنها يرقات أنواع أخرى من الحيوانات البحرية مثل ( نجم البحر ) وخلافه مما يحد من إنتشارها بصورة وبائية قد تؤثر أو تؤدي إلى إتلاف المنظومة البيئية البحرية كما في حالة إنتشار نجم البحر الشوكى وما سببه في إتلاف الشعاب المرجانية .



3- بويضات ويرقات خيار البحر تعتبر غذاء جيد لبعض أنواع الأسماك واللافقاريات الأخرى .
4- يقوم بعملية تقليب للتربة القاعية في نطاق المد والجزر حيث يقوم بشفط وإبتلاع الرمال والحصى والطين ويهضم ما يحتاجه منها في فترة زمنية تقدر بإحدى عشرة ساعة ويطرد الفضلات .
إن عمليات التقليب هذه في نطاقات المد والجزر تؤثر على الرواسب التحت سطحية وتسبب في تغير التكوينات الدقيقة للرواسب التحتيه وخواصها وتساعد على عدم تصلب القاع وتعفنه من الرواسب العضوية ولقد وجد إن جنس ( ( Stichopus يقوم بتحريك مابين 500 إلى 1000 طن من الرواسب التحتيه في السنة في مساحة 1.7 ميل مربع أما جنس ( H.atra ) فقد ذكر الباحثون أنه يبتلع 3.93 جرام / يوم مما يعنى إن تجمعات هذا الحيوان قد تكون مسئولة عن تقليب 4600 كجم من الرواسب في السنة لكل ألف متر مربع خصوصا في ألاماكن التي يكثر فيها النشاط البشري من تجريف وردم وصرف صحي وخلافه .
5- يحافظ على قلوية الماء حيث يقلل قيمة الأس الهيدروجينى في الماء الذي يخرج من الحيوان نتيجة العمليات الحيوية داخل الحيوان ولهذا أهميته في المحافظة على الوسط البيئي في البيئة البحرية من أجل المحافظة على باقي الحيوانات الأخرى ولقد ثبت من التجارب المعملية أن الأس الهيدروجيني ( ph ) للمحتوى المائي للحيوان 6.6 و 7.3 بمتوسط 6.96 .
6- أهم دور للخيار في البيئة البحرية قدرته على فصل الملوثات البترولية من الماء المحيط به وتجمعه في حويصلات داخل جسم الحيوان ويحولها إلى صور أكثر كثافة قابلة للترسيب وتنفصل مع الرواسب القاعية.
7- بعض أنواع الأسماك الصغيرة تنظف الفتحة الخلفية ( فتحة الشرج ) لخيار البحر وتتغذى على بقايا ومخلفات الحيوان كما أن بعض الديدان الدقيقة لها علاقة بخيار البحر وخاصة على الجلد حيث تقوم هذه الديدان بتنظيف الجلد من الخارج من المواد الغذائية المفيدة لها .
من ما سبق تتضح أهمية تواجد هذا الحيوان في البيئة البحرية والمحافظة عليه لحفظ التوازن البيئي في البيئة البحرية وسبحان الله أحسن الخالقين الذي لم يخلقه عبثاً .

أهمية خيار البحر للإنسان :


عرف الصينيون فوائد خيار البحر منذ أكثر من 5000 عام حيث عرفوه كغذاء ودواء لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين وعلاج لعديد من الأمراض وخيار البحر يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ويعتبر مصدر جيد للفيتامينات ( C , B3 , B2 , B1 , A ) كما أنه غني بالأملاح المعدنية مثل ( الكالسيوم والحديد والمنغنيز والزنك والفسفور ) .
ولخيار البحر فوائد طبية هامة حيث تم إستخلاص مادة ( الميكوبوليسكارايد ) التي تكون السائل المفصلي للإنسان وتكوين الغضاريف لذا يستخدم كعلاج لالتهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية كما وجد لخيار البحر فوائد في التنشيط الجنسي للرجال لذا يصنع منه في بعض دول شرق آسيا كبسولات تحتوي على مسحوق خيار البحر المجفف والمحمص وتجرى التجارب على إستخلاص علاج لأمراض السرطان والإيدز من بعض أنواع خيار البحر .



الأضرار الناتجة عن الصيد الجائر لخيار البحر :
نظراً لدورة حياة خيار البحر التي تعتبر طويلة للتعويض عن المفقود منه حيث يستغرق نمو البيضة الملقحة إلى أن تصبح حيوان بالغ من خمسة إلى ثمانية سنوات لذا فأن الصيد الجائر لهذا الحيوان يشكل خللاً خطيراً للمنظومة البيئية المكونة من تكامل الأحياء البحرية فيما بينها ويترتب عليه العديد من المشاكل على المدى البعيد وهي : -

1-تغير طبيعة الرواسب في نطاقات المد والجزر يترتب عليها هلاك وإختفاء أنواع كثيرة من الكائنات التي تعيش في تلك النطاقات .
2-إرتفاع درجة قلوية المياه يهدد الهياكل الصلبة للحيوانات القاعية مثل ( الشعاب المرجانية والمحاريات والقواقع ) وبعض الطحالب وذلك لإرتفاع معدلات إذابة كربونات الكالسيوم عندما تتعدى درجة الأس الهيدروجيني 9 .
3-إرتفاع معدلات التلوث البترولي وخاصة المواد الذائبة في عمود الماء حيث أن خيار البحر له القدرة على إمتصاص تلك المواد والقيام بدور الفلترة .

4-إزدياد معدلات تكاثر الحيوانات التي يلتهم خيار البحر يرقاتها مما يؤثر على الإتزان البيئي وتوزيع الكائنات في نطاقات المد والجزر ومثل ذلك الإرتفاع المفاجئ في معدلات تكاثر نجم البحر ألشوكي الذي يتغذى على الأجزاء الرخوة من الشعاب المرجانية الأمر الذي يؤدى إلى موتها بما يسمى ظاهرة إبيضاض الشعاب وهجرة الأسماك من المنطقة .
5- إزدياد كمية وحجم الطبقة العضوية المتراكمة فوق الرواسب مما يزيد من معدلات العكارة وتصلب القاع ونمو كائنات أخرى ضارة بالبيئة البحرية تؤثر بالتالي على كائنات أخرى إقتصادية هامة للإنسان .
6-موت كثير من الأسماك الصغيرة والديدان والطحالب التي تتغذى على إخراجات الخيار .
























الاسماك الخطيره الموجوده في البحر الاحمر





أكثر الأسماك انتشارا في البحر الأحمر والتي يجب أن يعتاد الغواص على رؤيتها هي دجاجة البحر (السمكة الأسد). هذا النوع من الأسماك لديه أسماء شائعة ومتعددة منها (السمكة المخططة) و (دجاجة البحر) و(السمكة النارية أو الفراشة) و(السمكة الريشية) . هذه السمكة جميله وجذابة جدا لا يكاد البحر أن يخلو منها ولكنها خطيرة في نفس الوقت , الخطير في هذه السمكة هو السم الموجود تحت الجلد في أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة . هذا التنظيم الدفاعي معد لإصابة الحيوانات الضارة التي تحاول اصطيادها, لأن هذا النوع من السمك ليس سريع فهو سهل الاصطياد - يعتقد بعض الغواصين ومرتادي البحر أن بإمكانه حمل هذه السمكة بواسطة اليدين ولكن لا تحاول أبدا لمسها وإلا سوف تعاني من جروح مزعجة للغاية .



أيضا هذه السمكة لديها أحيانا سلوك هجومي والتي يعتقد البعض أنها فقط سمكة دفاعية هذا غير صحيح فهي ربما تهاجمك لإحساسها بالخطر كما تفعل كثير من الاسماك فهي تندفع بسرعة نحو مصدر الخطر بشكل لولبلي غارزة أشواكها الحادة فيه . وفي خليج العقبة والتي يكثر فيها هذا النوع من السمك بشكل خاص الذي يميل فيه إلى استخدام سلوك عدواني غريب والذي عانى منه بعض الغواصين من إصابات بسبب هذا السلوك,


الإصابة بسم دجاجة البحر يحدث أضرار حتى 27 ساعة وربما تؤدي الى عواقب وخيمة اذا لم تعالج . فهي تسبب الشعور بالغثيان والضعف وارتفاع في درجة الحرارة وربما تسبب فقدان الوعي لبعض الوقت وأيضا تسبب ضيق في النفس , هذا غير مكان اللدغة الموجودة في الجلد ـ لا يشترط أن يصاب الغواص بكل هذه الأعراض وربما يصاب ببعضها كما أثبتت الدراسات.



ومن هذا فان السمكة الاسد او دجاجة البحر خطيرة للغواصين اكثر من السباحين , اما السمكة الصخرية فهي خطيرة للغواصين ومرتادي البحر وهو ما يجب ان ينتبه اليه الغواص, فهي من الاسماك الضارة والتى تمتلك استرتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن كما لو انها حرب . وتيقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهي شبيهة الى حد كبير الى الصخور حتى انه يكون احيانا من الصعب تمييزها ولهذا سميت بالسمكة الصخرية فهي بهذه الطريقة بطريقة التمويه والمكر تصطاد فرائسها حيث ان شكلها يوحي الى الفريسة ان هذا المكان آمن فتذهب هذه الفريسة المسكينة الى هذا المكان الامن والذي لا يمكن لأي كائن ان يراها الا أحشاء السمكة الصخرية .
ان يكون الحيوان بطيئ الحركة لابد وان يكون له وسيلة دفاع تحميه من الحيوانات المفترسة فالسمكة الصخرية بطيئة الحركة لذا لابد ان يكون لها سلاح في وجه الأعداء فزعانفها الظهرية والحوضية والشرجية مدعمة بأشواك وغدد سامة ثلالثة عشر على ظهرها ، وثلاثة شرجية أما زعنفتاها الحوضية فتمتلك شوكتان في كل واحدة ، وبالنسبة لسمها فهو من أخطر السموم مقارنة ببقية الأسماك . فهو كاف لقتل الإنسان في وقت قصير إذا لم يتدخل العلاج الصحي في أقرب وقت . وفي ما يتلعق بأعراض الإصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاحة البحر الا انه أخطر وكذلك لدغتها فهي تحدث ألما موضعيا أشد مما تحدثه السمكة الدجاجة . فسمها في الأصل بروتين غير مستقر . وفي حالة الأصابة لا قدر الله بسم هذه السمكة أو السمكة الدجاجة فإن استخدام الماء الساخن قد يكون مفيد ولكن لا يمنع أن تذهب إلى اقرب مركز صحي للإطمئنان أكثر. وأفضل طريقة لتفادي لدغاتها هو أن منع الإصابة بإرتداء حذاء واقي قوي سميك فهي غالبا ما تكون في المياه قليلة العمق وخاصة المغطاة بالطحالب أو الاماكن التي تكثر فيها الطحالب والصخور معا فهو مكانها المفضل . وننصح الغواصين أن يلبسوا أحذيتهم الخاصة ويفضل أن يلبسوا الزعانف عند عمق ما يقارب متر الى نصف متر تجنبا للدغتها الخطيرة وان لا يمسك أي صخرة عليها طحالب الا بعد أن تتأكد أنها ليست سمكة صخرية . أما السمكة العقربية فهي كالسمكة الصخرية إلا أنها أسرع منها وكذلك سمها فهو ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكون لونها برتقالي لماع , فخطورتها تكمن في سرعتها .




وهنا سمكة أخرى تعتبر من الأسماك الخطيرة وهي السمكة القط تتميز بأن فمها محاط بشفتين مكتنزتين ولها زعانف مرتفعة الى الأعلى كما أن لها امتدادا أنبوبيا يتصل بفتحتي الأنف . وعلى الفم هناك شعيرات تشبه الشوارب وخاصة عند الذكور تقتات بالمواد النباتية والرخويات وهي شرهه للطعام ويمكنها أن تعيش في الاماكن الجارية . منها أنواع متعددة مثل السمكة القط المخططة والسمكة القط الزجاجية والسمكة القط الكهربائية , بالنسية للسمكة القط الزجاجية فلديها جسم مضغوط , وليس لها حراشف ويمكن مشاهدة الأحشاء الداخلية من خلال الجلد وفيها الزعنفة الظهرية تحولت الى شعاع منفرد فيما اتسعت الزعنفة الشرجية لتحيط بالجسم , توجد في فمها أسنان ناعمة , وهناك السمكة القط الكهربائية ومن أهم خصائصها هي قدرتها على أحداث صدمة كهربائية قوية لتصعق الاسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى , فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يعطي للسمكة مظهرها المترهل . الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة , وبإمكان السمكة القط الكهربائية أن تصعق حيوانا كبيرا , وبإمكانها أن تولد شحنة يبلغ مقدارها 400 فولتا وبإمكانها أن تقتل إنسانا كبيرا. وقد قرأت في أحد الصحف أن احد الصيادين قد أصيب بحالة إغماء بعدما صعقته هذه السمكة وقد سجلت هذه الحالة في جدة فأحببت أن أتكلم عن هذه السمكة ليعي القارئ ويكون على حذر مع ان هذه السمكة قليلة الوجود في البحر الأحمر (( وقد عرفت هذه الخاصية الكهربائية منذ آلاف السنين حتى أن المصريين القدماء قد خلدوها برسوماتهم منذ 5000 سنة )).

الطيور المائيه
طائر الغاق

طائر كبير، ذو أقدام كفًّية، يصطاد السمك بالغوص داخل الماء. وتوجد طيور الغاق في مختلف أنحاء العالم، ويعيش معظمها عند شواطئ البحار، ولكنها كثيرًا ماتُشاهد عند الأنهار الكبيرة والبحيرات. وطيور الغاق تنتمي إلى البجع. ويوجد حوالي 30 نوعًا من هذه الطيور. والأنواع الضخمة منها يبلغ طولها أكثر من 75سم. وتتميز هذه الأصناف من الطيور بمناقير قوية مُدَبَّبة. ومعظم طيور الغاق قوية في الطيران ماهرة في السباحة.



طائر الغاق يغوص في الماء ليصيد الأسماك ويعود إلى السطح ليأكل صيده. ويظهر في الصورة طائر الغاق المزدوج السنام وهو على وشك أن يبتلع سمكة.



وأضخم هذه الأنواع وأكثرها شيوعًا الغاق الشائع أو الغاق الضخم، وله صفحة وجه بيضاء، ويبلغ طوله حوالي 90سم. ويتوالد الغاق في مستعمرات مغلقة من شرقي كندا، وعبر آسيا وأوروبا وحتى أستراليا ونيوزيلندا. ويبني الغاق الشائع عُشه غالبًا فوق نُتوء جرفيّ، ويصنعه من الغصينات والأعشاب البحرية. والغاق ذو العُرف المزدوج الذي يوجد في أمريكا الشمالية، يسمى بهذا الاسم من أجل ريشات الرأس البيضاء المنحنية التي تنمو خلال موسم التوالد. وهو أيضًا ذو حلق برتقالي اللون. ويتميز الغاق الياباني بإمكانية تدريبه على صيد الأسماك. أما الغاق البيروي (الذي يوجد في بيرو) فهو منتج مهم للذرق.
تبحث طيور الغاق عن الأسماك أثناء السباحة، على سطح الماء، وعندما تحدد موقع السمكة، تغوص تحت الماء وتسبح تحت السطح، بضربات قوية بأقدامها الكفية. وتعود الطيور عادة إلى السطح لتأكل صيدها. ويدرب الصيادون في جنوب شرقي آسيا طائر الغاق الياباني ليصيد الأسماك لهم.



صور طيور مائيه اخري










أسماك مفترسة على الساحل السوري

الوطن : 14/6/2008
ظهر مؤخرا على الساحل السوري نوع جديد من الأسماك المفترسة التي
تأكل الأسماك الأخرى وتقطع شباك الصيد وهي سامة ومزودة بأشواك
وتعد لحومها من أطيب لحومالأسماك. وقال مدير المؤسسة العامة للأسماك
الدكتور أديب سعد:إن هذا النوع المفترسدخل المياه السورية مؤخراً من
البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر الصين وتدعى هذهالسمكة بـ(النفيخ) أو
سمكة (puffer) وتعودتسميتها إلى كونها تنفخ نفسها تحت الماء فتصبح
كالبالون خاصة إذا ما اقترب منها أيكائن آخر وتمتليء بالشوك بالإضافة إلى
امتلاكها أربع أسنان تجعلها ذات قضمة مؤذيةجداً.


ورأى سعد وهو أيضا أستاذ علم الأسماك والبيئة المائية في جامعة تشرين أن سبب
ظهورهذا النوع بالقرب من الشواطيء السورية يعود إلى التغير المناخي
وارتفاع درجاتحرارة مياه البحر المتوسط وميلها أكثر نحو الدفء ما جعلها
تتأقلم هنا بسرعة كبيرة.

ويعيش منها في البحر الأبيض المتوسط (8) أنواع (5) منها هاجرت إليه من
البحرالأحمر عبر قناة السويس.
وأشار إلى أن هذا النوع من الأسماك يحوي أيضا أخطر أنواع السموم وهو
سم (التيترودوتوكسين) الذي يتوضع في كمياته تحت الجلد وفي البطارخ
(أي المبايض أو المناسل) وفيالكبد.

ويعد لحم هذه الأسماك في حال تم تحضيرها بالشكل الصحيح من أطيب لحوم
الأسماك وتعداليابان أكثر البلدان احترافاً في التعامل مع طهي هذا النوع حيث
يسمى هناك (الفوغو).












اسماك البحر المتوسط



البوري



الشراغيش



السردين



الميرمار



الميرا



المكرونه



الوقار



التونه



الببغاء



الفراخ والبربون



العضعاض او الماكو



الدراك



المياس


موسي



المحرات



ابو سيف



الكحلاء









sasa416 غير متواجد حالياً  
التوقيع

قال الله تعالي :
" لاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون"
رد مع اقتباس
قديم 09-09-09, 12:27 AM   #2

*noody*
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 74087
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 14,663
?  نُقآطِيْ » *noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute
افتراضي

سبحان الله فعلا
تسسسسسسسسسلم ايديك سسسسسسسسراء
موضوع رووووووووعة


*noody* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-09, 08:51 AM   #3

عموشة kkk
 
الصورة الرمزية عموشة kkk

? العضوٌ??? » 50795
?  التسِجيلٌ » Sep 2008
? مشَارَ?اتْي » 4,648
?  نُقآطِيْ » عموشة kkk is on a distinguished road
افتراضي

تسلمي حبيبتي ساسا على الصوووور الاكثر من راااائعة الصراحة
ولله في خلقه شؤون
تسلمين حبيبتي ودووم خلينا نشوف ابداعاتك يا قمر


عموشة kkk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-09, 11:56 AM   #4

عزي من سمو ذاتي

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية عزي من سمو ذاتي

? العضوٌ??? » 55533
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 8,749
?  نُقآطِيْ » عزي من سمو ذاتي is on a distinguished road
افتراضي



هذذا الصراحة قوه غريب
يسلموووو اسراء على الصور والمعلومات


عزي من سمو ذاتي غير متواجد حالياً  
التوقيع


أ
ستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعة
رد مع اقتباس
قديم 10-09-09, 09:57 PM   #5

lovelly
 
الصورة الرمزية lovelly

? العضوٌ??? » 94598
?  التسِجيلٌ » Jun 2009
? مشَارَ?اتْي » 975
?  نُقآطِيْ » lovelly has a spectacular aura aboutlovelly has a spectacular aura about
افتراضي

مرسي ياقمررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررررررر رررررررر حلو كتير الواحد يعرف هيك مخلوقات مرسي كتير وتسلم ايدك

lovelly غير متواجد حالياً  
التوقيع
(اتقول انى من ضلعك وووانت كلك منى .....)

https://www.shbab1.com/2minutes.htm
رد مع اقتباس
قديم 17-09-09, 06:00 PM   #6

sasa416
 
الصورة الرمزية sasa416

? العضوٌ??? » 58674
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,620
?  نُقآطِيْ » sasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond reputesasa416 has a reputation beyond repute
افتراضي

يسلموووو يا قمرات لمروكم وكل سنه وانتم طيبين

sasa416 غير متواجد حالياً  
التوقيع

قال الله تعالي :
" لاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.