24-12-20, 07:29 PM | #1 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| :-! وراء كل لقـ'ـب شـ'ـاعر قصة :-! *مميزة* يعود الفضل الأول في اختيار اسم أي شخص للأهل الذين كان لهم أسبابهم عندما خصوا فلانا باسم ما دون غيره من الأسماء لكن بمرور الزمن ربما يطلق عليهم اسم آخر يطغى على الأول وكما حدث في اسمهم الأول لم يكن لهم الإرادة في اختياره ولكن لسبب ما أطلق عليهم وفي حالات أخرى قد تطلق عليهم الألقاب كنتيجة لحدث معين أو تيمنا بأحد المبدعين الذي تطابق مع جزء من شخصيتهم وهذا ما حدث مع كثير من الشعراء الذين طغى اللقب على الاسم فلم يعد يعرف الشاعر إلا به فكثيرون منهم من غلبت عليهم ألقابهم ونسيت أسماؤهم واشتهروا بالألقاب وهنا سنذكر بعض منهم التعديل الأخير تم بواسطة رانو قنديل ; 15-01-21 الساعة 09:38 AM | ||||
24-12-20, 07:35 PM | #2 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| المتنبـي يعود لقب المتنبي للشاعر أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد أبوالطيب الجعفي الكندي، من حضر موت في جنوب اليمن، الذي وصف بأنه نادر زمانه وأعجوبة عصره، ترك تراثا عظيما من الشعر يضم 326 قصيدة وبقيت بعض أشعاره تقال وكأنها حكمة تخاطب النفس البشرية على مر العصور، في بعض الأحيان مثل البيت الذي قال فيه: ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن كما اشتهر بمديح نفسه ووصف بالمغرور إذ قال: أنا الذي نظــر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي مـــن به صمــم أنام ملئ جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم لكن المفارقة في شخصية هذا الشاعر، هي الأسباب التي أدت إلى تسميته بالمتنبي، وهي أنه أدعى النبوة في بادية السماوة، وتبعــه خلــــق كثير من بنـــي كلب وغيرهم، إذ كــــان يقرأ على البوادي كلامـــا ذكر أنــــه قرآن أنــــزل عليه، فخــــرج إليه لؤلؤ أمير حمـــص نائـب الإخشيديـــة وأســــره، مما أدى إلى تفرق صحابه، حبســـه لؤلـــؤ طويلا، إلى أن استتباب وأطلقه. | ||||
24-12-20, 07:43 PM | #3 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| الفـرزدق شاعر عربي من شعراء العصر الأموي من أهل البصرة واسمه همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه، ومعناها الرغيف، اشتهر بشعر المدح والفخرُ وَشعرُ الهجاء | ||||
24-12-20, 10:22 PM | #4 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| الحطيئـة هو أبو مليكة جرول بن أوس العبسيّ وهو شاعر مخضرم عاصر الجاهلية والإسلام اختُلف في سبب تسمية الحطيئة بهذا الاسم وقد قيل إنّه لقّب بذلك لقصر قامته وقُربه من الأرض فقد جاء في معجم لسان العرب أنّ الحطيئة هي تصغير حطأة وهي الضرب بالأرض أو الرجل القصير وقيل سمي بذلك لدمامته والدمامة تعني قُبح المنظر وصغر الجسم. | ||||
24-12-20, 10:44 PM | #5 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| ذو الرمـة هو غيلان بن عقبة وذو الرمة هو لقب لقبته به امرأة أحبها تدعي مية طلب منها أن تسقيه ماء فأتته به وكان على كتفه رمه وهي قطعة حبل فقالت : اشرب ياذا الرمة ويقال أنه لقب بذي الرمة لقوله في وصف الوتد : لم يبق منها أبـد الابيـد غير ثلاث ماثلات سـود وغير مرضوخ القفا موتود أشعث باقي رمـة التقليـد | ||||
25-12-20, 12:34 AM | #6 | |||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| كما العادة دوما تتحفينا بكل ما هو مفيد وممتع بوركت جهودك يا أميرة الوفاء إعجابي وتقييمي | |||||||
26-12-20, 01:54 PM | #7 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| أبو العتاهيـة هو إسماعيل بن القاسم بن سويد العنزي ، أبو إسحاق لقد وردت بعض الأسباب المختلفة في سبب حصول الشاعر أبي إسحاق على كنية “أبي العتاهية” ، ومن هذه الأسباب هو قول الخليفة المهدي له ذا يوم “أنت إنسان متحذلق ” ، وقيل أن الرجل المتحذلق يقال له “عتاهية” ، ومن ثم أصبحت كنيته التي تلازمه هي “أبو العتاهية” ، كما قيل في ذلك أيضًا أنه سُمي بهذا الاسم لأنه كان يحب الشهرة والتعته ؛ حيث أن كلمة عتاهية لها عدة معاني أخرى ولا تقتصر على معنى واحد . ومما جاء في المعجم أن “عَتَه في الشيء” تعني أنه حرص على الشيء وأصبح مولعًا به ، وقد ورد أيضًا أن كلمة عتاهية تأتي مصدرًا للفعل “عُته” بمعنى الحُمق والضلال أو الرعونة بحيث يبالغ المرء في مأكله وملبسه ، وقد قيل أنه قد حصل عليه بسبب مجونه في مرحلة الشباب ولكنه قد انتقل من هذه المرحلة إلى مرحلة الزهد والتنسك ، وجاء أيضًا في معنى الرجل العتاهية أنه الرجل الأحمق المعتوه. ومما ورد أيضًا في هذا الشأن أن سبب حصوله على لقب “أبي العتاهية” هو جنونه وتعتهه بإحدى جواري الخليفة المهدي في بغداد والتي عُرفت باسم “عتبة” ؛ حيث تعلق بها كثيرًا مما جعله يذكرها في شعره ؛ غير أنها رفضته بسبب قباحة شكله ؛ وهو ما أثرّ به وجعله يتجه إلى حياة الزهد والوعظ ، وهكذا اختلفت الأقاويل على سبب تسميته بهذا الاسم ولكنهم لم يختلفوا على شهرته به في كل الأزمنة والعصور | ||||
26-12-20, 02:08 PM | #8 | |||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| اقتباس:
أهلا وسهلا سما نورتِ الموضوع تشرفـت بمرورك العطر وسعدت بردك الطيب شكرا على التقييم الجميل بجمال روحك | |||||
26-12-20, 02:13 PM | #9 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| الخُبـز أَرزي أو الخبـزرزي هو نصر بن أحمد بن نصر بن مأمون البصري أبو القاسم شاعر غزل عباسي يعرف بالخبز أرزي نظرا لحرفته حيث كان يخبز خبز الأرز بمربد البصرة في دكان وينشد أشعاره في الغزل والناس يزدحمون عليه ويتعجبون من حاله وكان (ابن لنكك) الشاعر ينتاب دكانه ليسمع شعره واعتنى به وجمع له (ديواناً) ثم انتقل إلى بغداد، فسكنها مدة وقرأ عليه ديوانه | ||||
26-12-20, 02:23 PM | #10 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| رهيـن المحبسيـن هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس حيث كان فقدان الركنين الأساسيين في حياته أمه وأبيه كفيلة بأن تؤثر به وعليه كأي إنسان ولو بلغ من قوته ما بلغ عدا عن فقدان بصره، فاعتزل لناس أكثر من أربعين سنة إلا أن أهل العلم لم يتركوه للعزلة ألحّوا عليه وطلبوا شرب العلم من منهله فالتزموا داره آمّين له طالبين علمه وأدبه فقد كانوا عارفين لقدره ومنزلته معترفين بفضله ومكانته ولم يقتصر بعزلته فقط عن الناس والمجتمع وإنما أرادها في الآخرة فتمنى ألا يشهد الحشر في الناس، فيقول: فيا ليتني لا أشهدُ الحشرَ فيهم إذا بعثوا شعثًا رؤوسهم غبرَا حتى أنه طلب أن يدفن بموضع لم يحفر فيه قبرٌ لأحد وكأنه يريد أن يرفع فوق قبره راية من الريح ونعرّج على اعتزاله النوعي الذي ألزم نفسه بالحرمان الطوعي، فيقول طه حسين: "لم يدع لنفسه شهوة إلا أذلها ولا عاطفة إلا أخضعها لسلطان العقل | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|