23-07-14, 11:42 AM | #51 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| كثرة المديح للرواية لاتعني انك اجدتها واصبحت متكاملة ! اعرف الكثير يمدحون الروايات التي يتابعوها لاعتبارات صداقة ومحبة ودعم معنوي ...واحيانا (وهذا مما يثير اسفي) لتفاعل مع احداث رومانسية بحته في الرواية لااكثر .... بينما في الواقع الرواية كبناء واحداث وشخصيات لاتستحق كل هذا للاسف كما ان المديح يعطي طاقة ايجابية للكاتبة فأنه اذا جاء في غير محله وباسلوب مبالغ فيه وبشكل متكرر فأن تأثيره سلبي جدا سيجعل الكاتبة تتوه عن روايتها وتغفل عن اخطائها واخص الكاتبات الجدد بهذا الموضوع عن نفسي (ككاتبة في هذا المنتدى) حتى الان اتابع التعليقات بدقة وخاصة مجموعة معينة من القارئات اثق بارائهن يفيدونني كثيرا لاستدرك امورا قد تكون غابت عني او فاتني شيء معين يحتاج اهتمام مني .. دوما احث القارئات عندي على التعبير عن احساسهن افكارهن حول الاحداث لاني عندها ارى الاحداث بعيونهن واقارن بما تراه عيني انا لاحداث روايتي مسألة المدح بالنسبة لي تكفي بجمل طيبة حلوة تقال في نهاية التعليق الاساسي كلمسة اخيرة تمنحني ابتسامة ... لكن الاهم عندي هو التعليق نفسه وتفاصيله... وكل قارئة لها اسلوبها في التعبير وانا اقدر كل تعليق سواء كان قصير ام طويل ... اتمنى كل كاتبة تنتبه للملاحظات وفيه عندنا قارئات رائعات بحق يبدين ارائهن بوعي وحتى لو تحدثن عن سلبيات فيتحدثن بكل لطف وباسلوب غير مباشر تجنبا لاحراج الكاتبة او احباطها ... لذلك على الكاتبة الاستفادة قدر الامكان من كل الملاحظات .... | ||||||||
23-07-14, 02:08 PM | #52 | ||||||||
نجم روايتي وفراشة الروايات المنقولة
| شرفة رائعة تدعو للواصل بعيد عن اي رواية بعينها روح الرواية ما يدفعنا لانهائها وتشوقنا لكل فصل فيها اللغة واسلوب السرد هو ما يجعلنا نتابع الاحداث بروية وبادق التفاصيل والحكم بمنطق والفكرة والمعالجة تدعنا كقراءنفكر بالقادم ونضع السناريوهات المحتملة كل هذا يدفعنا لنعيد قراءة الرواية عشرات المرات دون ملل في بعض الروايات اجد الزمن غيرمقبول كان يكون عمر الام او الاب غير مناسب لعمر ابنائه او عمر الفتاة او الشاب غير مناسب لمستواه الدراسي او العملي الخيال مهم ولكن ان يؤثر على المصداقية بامور لايوجد مجال للتحكم بها يصبح صعب المتابعة هذا ما اشعره كقارئة تحب متابعة المنتدى اكثر من اي شيئ | ||||||||
24-07-14, 03:23 PM | #53 | ||||||||||||
نجم روايتي وشاعرة متألقة في القسم الادبي وفراشة التصميم الذهبيةوعضو فريق الكتابة للروايات الرومانسية
| الــــسّــــلام عَليْــــــكُم و رَحْمــــة الله و بَرَكاتُـــه ♥♥ العَزيـــزة كَارْدينيا موضوع مميّز كما نتَوقّع ُ دائما منــكـــ خُصوصا لما يُقدّمه من فَوائدَ لمن يعتزمُ خوْض مضمَارِ الكتابَة أمْثالي ^__^ اقتباس:
و هُنا أسوقُ ملاحظة: بعضُ روايات طالعتها هنا ..قد تختلفُ أحداثُها و شخصيّاتها ظاهريّا، إلاّ أنّني أشعرُ أنّها جميعا تشتركُ جميعا في قصّة واحدة: رجُل الأعمال الخارقُ الوسامة الفاحش الثّراء، الباردُ الجُلمودُ، و قد يكون زير نساء في بعض الأحيان، و اللذي يقعُ فجأة في غرام فتاة إمّا بريئة جدّا، أو لها شخصية قوية، و في كلّ الحالات هي تُثيرهُ و تجلب انتباهه! لا أعلمُ لما .. و لكنني أصبحتُ أجدُ هذه القصّة مبتذلة، كبضع روايات عبير و أحلام التي طالعتها .. أعني .. لما على الرّجل دائما أن يكون رجل أعمال غنيّ كما لو أنّ الوظائف معدومة إلا من إدارة الأعمال! و لم على الرّجل دائما أن يكون قويّا صلبا لا يهزّهُ شيء! من وجهة نظري >> و أنا أختصّ برأيي و لا ألزمهُ لأحد >> أرى أنّ الرّوايات المميّزة وحدها ذات الفكرة المختلفة الغير المسبوقة .. و المُزيّنة بأسلوب سلس جذّاب مع حبكة منطقيّة مُترابطة! هَذا كَان أوّلآ ^_^ أمّا ثانيا فهُوَ استفسَارٌ بسيط ممّن أعْتبرهنّ رائدات في الأَدَب ♥♥ المــــهـــــــم أودّ أن أسأل: قرأت روايات كثيرة عربيّة و عالميّة .. و لاحظتُ في بعضها ما يُثيرُ عجبي! المَشاهد الجنسية الإباحيّة >> و أعْني كلّ حرف في العبارة >> ما الذي تُضيفهُ إلى قصّة أو رواية؟ الغلية كاردينيا ذكرت أنّ الكاتب لا بدّ أنْ يكون لهُ هدف من الكتابة، و أن يكتُبَ لغاية ... إذن .. ما الغاية التي تجعلُ من كاتبٍ يُدرجُ في روايته مشاهد جنسية بل يصِفُها بأدقّ تفاصيلها .. و ما يُثيرُ استغرابي فعلا .. أنّ هذه الرّوايات نجحت .. "حنّا مينة" بودّي لو ألتقي معهُ فقط لعشر دقائق حتى يُجيبني عن سؤالي .. هل تصويرُ مشاهد جنسيّة و إدماجُها في رواية غاية لا أفهَمُها؟ هل أصبح مدى نجاح منتوج أدبيّ .. يعتمد على مدى قلّة الأدب فيه! أعجزُ فقط عن إيجاد عذر لهكذا نّوع من الكتابات .. فيها يجرّد الكاتب المرأة من روحها و يصوّرها لنا في شكل الجسد الشّهي الذي خُلقَ لاشباع رغبات الرّجُل! و كقول أخير للكاتبات اللائي لم يجدن حظّهنّ في المتابعة > مثلي مثلا *_^ > إيّاكنّ و الاستسلامُ .. تعجلّتنّ فقط المرحلة التي فيها نتحوّل فيها من مجرّد قرّاء إلى كتّاب .. و هنا أنوّهُ .. أن نكتُبَ يعني أن نعكس أنفسنا، فمهما حاولنا الحياد، مؤلفاتنا تحمل أفكارنا، و لحماية هذه الأفكار، أتبعُوها بحسّ للمسؤولية كأن نكتُبَ لنوصل غاية، أن نكتُب كي يُسمَعَ صوتنا! و تذكّروا دوما: الكِتَابَةُ حَياة عَلَى وَرقْ! و خِتَامًا .. عيدًا مُباركًا و كلّ سنة و أنتم إلى الله أقْرب ♥ ♥ ☺ | ||||||||||||
24-07-14, 04:40 PM | #54 | ||||||
نجم روايتي
| تتبع القراء بالنسبة للكاتب؛ ما يجب ان تعرفه و تضعه قآعدة ، من وجهة نظري، هو ان التعليقات ليست بعددها، بل بجودتها، يعني اذا تابعك قارئين او ثلاثة ينتقدون الرواية ايجابيا، يلمسون النقط الحساسة في روايتك شكلا و مضمونا و تمكنك من لفت انتباهك لعناصر محورية وجب تعديلها، و بالتالي ارتقاء اسلوبك، بدل 20 قارئ يغدقون عليك بالتعليقات الجاهزة او بضع كلمات لن تشكل فارقا، كم من كاتبة هنا عايشت احباطها لان المتتبعين كانوا ذات عدد محدود، و غالبا من خلال تحليلي اجد ان السبب هو ان روايتها ليست في متناول الجميع، لانها ذات اسلوب رآاق جدا و تحليلات عمييقة لا يمكن لاي مستوى فكري ان يستشعرها، بدل مشاهد الرومانسية المجانية التي لا تسمن و لا تغني من جوع، ككاتب، يجب وضع نصب عينيك ايضا نقطة مهمة، هو انه ربما ظروف العديد من القراء ظروفهم لا تسمح بذلك، او انهم غير مهيئين نفسيا لقراءتها، لان هذا ما يحصل لي كقارئة احيانا كثيرة، انوي متابعة رواية لكاتبة اثق بقلمها، لكنني لم اتمكن من متابعتها لانني لا اريد ان اقرأ الفصول صامتة دون ان اكتب تعليقات اشارك بها الكاتبة رأيي، حينما اقوم بذلك فانني احس بتانيب الضمير، و احسه واجبا تجاه الكتاب الذين احترم اقلامهم، زد على ذلك الظروف التي تعيشها لمجتمعات العربية من حروب و فتن، العديد من الاخوات معنا يعيشون داخل هذه الحروب، الله يحميهم كلهم، و بالتالي طبيعي جدا ان المتابعة ستقل | ||||||
24-07-14, 04:54 PM | #55 | ||||||
نجم روايتي
| طائر الفردوس عزيزتي، اوافقك في النقطة الاولى التي اشرت اليها، بالنسبة للتانية، للاسف، الكتابة اصبحت صناعة في المجتمعات ذات النسبة العالية من الاستهلاك، اي انك ستجدين روايات راقية من كل الانواع و الاذواق، كما ستجدين كتابات تم دراسة السوق و استشعار ما يريده القراء لانتاجها، في فترات الحروب و المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية يبحثون كما يطمئنهم و يعيشهم في احلام وردية عن طريق قصة هآدئة رومانسية خالية من المشاكل، او الكتابة الايباحية التي يمكن ان تصبح ادمانا، و الكتاب العرب ليسوا استثناء، هناك فيهم من يبحث على نسب بيع مرتفعة، | ||||||
26-07-14, 06:00 AM | #56 | ||||||||
| طائر الفردوس أنا متفقة معك في نقطة رجل الاعمال والفتاة القوية الشخصية لقد قرأت العديد من الروايات هكذا ليست واحدة او اثنين ، أنا اخر شيء فكرت في كتابته في رواياتي هو رجل الاعمال فاحش الثوار الذي يتحكم في فتاة ويذيقها المر وبعد ذلك يخبرها انه يحبها فقط لانها مختلفة لتسامحه هي بسرعة أنا اكره فكرة استحواذ الرجل على المرأة والتحكم في حياتها وخيانتها امام عينيها ، لكن مااعجبني في هذا المنتدى ان افكار القصص مختلفة وان كل فكرة في كل رواية قرأتها مختلفة تماماً عن الاخرى | ||||||||
05-08-14, 04:52 PM | #57 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| لاحظت احيانا استخدام المفردات من العامية وبوضوح ربما البعض يعتبر لابأس بها لكني احب ان تكون كل المفردات باللغة العربية الفصحى ما دمنا نكتب بها واحتراما لقيمتها وحتى لاتندثر مفرداتها الصحيحة في الجانب الاخر البعض يستخدم مفردات قوية جدا تجعل النص صعبا لتقبل ذهن القارئ العادي هذا مجرد رأيي الشخصي قد يخالفني البعض فيه وربما هناك من يؤيدني | ||||||||
05-08-14, 09:30 PM | #58 | ||||||||||
نجمة روايتي و لؤلؤة فعالية اقتباسات مضيئة وعضو الموسوعة الماسية بقسم قصص من وحي الاعضاء
| اقتباس:
في نقاط سابقة كمان مخالفة لارائي لكنها تظل وجهة نظر قراء هالموضوع تحديدا زمان كنت بفكر مثلك اما الان انا شايفته مشكلة القاريء مش الكاتب انا كسولة جدا وغالبا لما الاقي الكلمات دسمة مابكمل الرواية لانها اعلى من مستواي الا فيما ندرا مثلا رواية كالباحثات عن الهوية -وهي على حد علمي التجربة الاولى للكاتبة -انا بشوفها تحفة ادبية تقريبا 80% من المفردات مابفهمها بس اخر كل فصل بكون مبهورة بكل كلمة وجملة حتى لو مافهمتها اذا كان الكاتب بيبحث عن جمهور اوسع هنا مفروض فعلا انه يحاول يخفف من قوة الفاظه اما لو كان بيكتب لاي سبب تاني مافي داعي يحد قدراته | ||||||||||
06-08-14, 02:58 PM | #59 | |||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| اقتباس:
كلامك صحيح خلود ستكون المشكلة في القارئ لكن اغلب القراء لهم مستوى لغوي معين يفضلوه كما قلتِ ولاني دوما اقول هدفي (الشخصي) من الكتابة الوصول لاغلب القراء لتصل افكاري اليهم فلذلك افضل الاسلوب المباشر المبسط من جانب اخر استخدام الالفاظ القوية محتاج فن وتمكن ليس الجميع بقادر عليه مثلا العزيزة كاميليا انت ذكرتها كمثال ورغم قوة اللغة وفخامتها لكنها متمكنة بحيث تصل لعمق احساس القارئ وتنعشه .. هذه موهبة بحد ذاتها فيه كاتبات لاينجحن للاسف في هذا ويقعن في فخ النص الجامد | |||||||||
10-08-14, 11:56 AM | #60 | |||||||||
نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء و شاعرة متألقة في المنتدى الأدبي
| موضوع اكثر من رائع شكرا للعزيزة كاري على فتح الموضوع و على كل ملاحظاتها و الف شكر للغاليات و مشاركتهن بافكارهن بالمتابعة لكل حرف يوضع هنا | |||||||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|