15-07-14, 06:30 PM | #41 | ||||||||||||||
نجم روايتي
| اقتباس:
بالنسبة لي المشهد الرومانسي الجميل الذي تصفينه يكون مؤثرا أكثر منه مثيرا كما سبق و ذكرت في ردك السابق و هناك الكثيرون من لا يجدون فرقا بين الكلمتين. | ||||||||||||||
15-07-14, 06:32 PM | #42 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة في منتدى قصص من وحي الأعضاء
| اقتباس:
| ||||||||
15-07-14, 10:02 PM | #43 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| عزيزتي مريومة لن اطيل النقاش معك لان لك وجهة نظرك لكني سأقول لااطالب المراهقات بتقديم الخبرات للاخرين والا سأكون غير منطقية ولااعتقد اني املك هذه الصفة ما اقوله ان يتعلمن ايجاد الهدف بشكل سليم وصحيح ان يبدأن بالكتابة عن مشاكلهن بجدية مثلا ان يتعلمن التعمق في النظر للاخرين بدلا من السطحية يتعلمن ايجاد هدف سامي وعندما ينضجن سيكن مهيآت لتقديم الافضل هذه السياسة اتبعها مع اولادي وخاصة ابنتي التي دخلت طور المراهقة دائما احثها على النظر بعمق للشخصيات التركيز على مشاكل الاخرين اتناقش معها حول الاسباب التي ادت فعل كذا وكذا اتركها تعبر واصحح لها املي انها تنضج بطريقة صحيحة وتقدم ما فيه النفع في اي مضمار تختاره وتسعى لتحسين نفسها في ذلك المضمار اكثر من هذا لن استطيع التوضيح اكثر ولااطالبك بالاقتناع بما اقول انا اقدم ما لدي وللاخرين حرية الاخذ به او تركه واتباع ما يؤمنون به | ||||||||
16-07-14, 09:24 PM | #44 | ||||||
نجم روايتي
| التطرق للشخصيات لقد لاحظت ايضا من خلال قراء اتي، ان هناك البعض الذي يؤخذ افكارا جاهزة و يبدؤون بتكرارها في رواياتهم، اتحدث بالخصوص حينما يتم التحدث عن البطل مثلا، يتم وصفه كما لو انه كآمل، و هذا غير ممكن مهما بلغ جماله ، اما حينما يغرم في البطلة مثلا، فان الوصف يكون سطحيا،" شفتيها مغريتين " او "قامتها الهيفاء و جسدها المميز الذي يتوق لاحتضانه"، ما هذا؟ صحيح ان الجسد يجذب، لكنه ليس المعيار الوحيد لكي يحب الناس بعضهم البعض، هناك جمال الروح الذي لا يقدر بثمن، ولا يدحره زمن، و لا يمكن ان يقاومه اي قلب، اتحدث هنا سواء كانت الشخصية رجلا ام امراة، ليس كل الرجال يتبعون اهوائهم و شهواتهم، لازال هناك من الرجال حقيقي الرجولة و الشهامة، الراقين في عقولهم، ومن له عقل مثقل بعلم نافع و روح طاهرة، لا ينجذب ابدا لظواهر الامور. خلاصة القول، المرجو عند الكتابة، و اثناء تناولكم للشخصيات، التحدث عنها بعمق، و ابراز الاشياء المميزة في الشخصية، لان عنينين ملونتين و جسد كامل او طويل او قصير، ليس الا صورة يمنحها لنا الخالق عز وجل، اما ما يشكل فارقا بين شخص و آخر،و مايزرع حبك في قلوب الناس هو حسن الاخلاق و العمل و القلب و الروح. | ||||||
17-07-14, 09:52 AM | #45 | ||||||||||||||
نجم روايتي
| اقتباس:
نعم القول ... | ||||||||||||||
17-07-14, 10:14 AM | #46 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| من الامور التي يتلخبط بها القراء هو التنقل عبر الازمنة من تستخدم اسلوب الانتقال بين الماضي والحاضر من الاحداث لازم تتنقنه بشكل جيد حتى لاتشتت القارئ وبالتالي يفضل ان لايتابع القراءة ... ايضا تعدد الشخصيات بكثرة في الرواية محتاج سيطرة من الكاتبة حتى يكون الانتقال سلسلا بينهم واعطاء كل شخصية مكانها وقيمتها من احداث الرواية | ||||||||
17-07-14, 10:37 AM | #47 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| افضل الشخصيات الورقية هي المستوحاة من شخصيات حقيقية لااقصد حكاية الشخصية وانما اقصد سماتها وصفاتها وخلق قصة اخرى جديدة افضل خبرة ان تراقب الشخصيات حولك ... تراقب حركات الوجه واليدين وطريقة التعبير اسلوب التعامل مع عائلته وغيرها من التفاصيل هذا سيمنح خزين واقعي رهيب ممكن الاستفادة منه بشكل كبير لخلق روايات بشخصيات اقرب للواقع من حولنا ويكون تأثيرها مميز على القارئ | ||||||||
22-07-14, 04:11 AM | #48 | ||||||
نجم روايتي
| اللهجات من الاشياء التي تغيضني ايضا، هو عندما يعتدي كاتب او كاتبة على لهجة لدولة معينة، اقصد بذلك، استعمالها في الحوارات دون التمكن منها، لنحصل في النتيجة على لغة غير مفهومة و غير منطقية، بل و اكثر من ذلك، تستفز القارئ حينما تكون لغته الام، لذا المرجو الابتعاد عن اللهجات و الثقافات الغير مجادة، و الاكتفاء بالكتابة باللغة العربية الفصحى مثلا او لغتك المحلية، المهم هو ان تجيد اللغة او اللهجة التي تكتب بها | ||||||
22-07-14, 09:39 AM | #49 | ||||||||
| كاري انت محقة في كل شيء وانا طبعا من الاشخاص اللذين ذكرتي سابقا أنا امتلك مخيلة واسعة وكل افكار روايتي ناتجة عن مخيلتي ومهما قرأت من روايات فانا لا احبذ اقتباس افكار الروايات الناجحة لكن المشكل يكمن في كيفية اخراج هذه الأفكار أنا اول شيء لا اجيد التعبير عن نفسي وكل من قرأ رواياتي سيلاحظ ذلك وحتى في حواراتي مع الناس مثلا يكون شيء يحزنني عندما يسألني احد عن لحوالي أحاول التكلم لكني لااحسن التعبير عن مابداخلي ومشكلتي الثانية هي ضعف لغتي العربية فانا توجيهي كان علمي لم ادرس العربية كثيرا ولم اكن اهتم بها بالدراسة لانها كانت مادة ثانوية وبعد نيل شهادة الباكالوريا نسيت لغة تدعى العربية فرغم الساعات القليلة التي درستها في الثانوي كنت املك قاموسا متواضعا لكن بعد ابتعادي عن اللغة شعرت أني بدات أنساها وحينما بدات تجربتي في رواية لاتثق في البدايات كانت الفكرة في داخلي جيدة لكني لم ابدع في تجسيدها على شخصياتي أسيل واماني رغم انني كنت اجد ان الفكرة هادفة لكن للأسف لم استطع التعبير عنها لكن بعد عودتي للقراءة في هذا المنتدى اشعر ان أسلوبي بدا يتحسن ولو ببطأ وشكرا لك كاردينا على الموضوع المفيد | ||||||||
23-07-14, 11:06 AM | #50 | ||||||||
مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة وقائدة فريق التصميم في قسم قصص من وحي الأعضاء
| احيانا اقرأ تعابير والفاظ في غير محلها بمعنى تعطي معنى مختلف عن الذي تريده الكاتبة او تعنيه خصوصا عند الاكثار منها في الاحداث والغرض اضفاء جمالية على النص بينما في الواقع (بالنسبة لي) اشعر بالانفصال الكامل ولااندمج مع الاحداث بل حتى افقد كل اهتمام بالمتابعة ... ليس الجميع له القدرة على خلق هذه التعابير ذات الالفاظ المجازية والشعرية من الضروري جدا ان تعرف كل كاتبة قدراتها ومواطن قوتها كما يجب ان تعرف وتعترف بمواطن ضعفها فتبرز القوي منها وتتجنب الضعيف لحين تحسينه ان استطاعت .... الامر اشبه بالطبقات الصوتية للمطرب ... حسب معلوماتي المبسطة عن الغناء ان هناك طبقات مختلفة لكل حنجرة وعند التلحين يراعي الملحن هذه الجزئية في المطرب الذي يلحن له والا غناءه سيكون ناشزا ... | ||||||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|