آخر 10 مشاركات
أحزان نجمة ( تريش جنسن ) 446 ـ عدد جديد (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          الوصية ـ ربيكا ونترز ـ 452 ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          مرت من هنا (2) * مميزة *,*مكتملة*..سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          533 - مطلوب زوجة وام - بربارة ماكماهون - قلوب عبير دار النحاس ( كتابة - كاملة ) (الكاتـب : samahss - )           »          الأقصر بلدنا ( متجدّد ) (الكاتـب : العبادي - )           »          يا أسمراً تاه القلب في هواه (21) سلسلة لا تعشقي أسمراً للمبدعة:Aurora *كاملة&مميزة* (الكاتـب : Aurora - )           »          ظلام الذئب (3) للكاتبة : Bonnie Vanak .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          الشيـطان حــولك .. *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : smile rania - )           »          مواسم العشق والشوق (الكاتـب : samar hemdan - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > الروايات الطويلة المكتملة المنفردة ( وحي الأعضاء )

Like Tree277Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-09-20, 11:21 PM   #1181

ام سليم المراعبه

? العضوٌ??? » 342138
?  التسِجيلٌ » Apr 2015
? مشَارَ?اتْي » 568
?  نُقآطِيْ » ام سليم المراعبه is on a distinguished road
Rewitysmile1


في فصل اليوم تسجيل حضورررر

ام سليم المراعبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 12:03 AM   #1182

نورهان عبدالحميد

نجم روايتي وكاتبة بمنتدى قلوب أحلام وقصص من وحي الاعضاءوألتراس المنتدى الأدبي وبطلة اتقابلنافين؟وشاعرةوقلم ألماسي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل وقاصة هالوين

 
الصورة الرمزية نورهان عبدالحميد

? العضوٌ??? » 300969
?  التسِجيلٌ » Jul 2013
? مشَارَ?اتْي » 2,663
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » نورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond reputeنورهان عبدالحميد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
ليعي البشر السر العظيم... فان أرادوا حياة ...فليفسحوا في قلوبهم مجرى ...لنهر من الحب .
افتراضي




شكرا لمَن سأل عني .. شكرا لدعواتكم الطيبة .. شكرا من القلب
الحمد لله صرت أفضل .. عدت للبحث والكتابة
وإليكم مشهد الليلة حتى اعود للفصول الكاملة


مشهد من الفصل الثالث والعشرين



بدأ الفصل الدراسي الصيفي لمَن يعيد مادة المصريات أو قام بتأجيلها ، لأول مرة تشرحها بلا شغف .. انقضت خزائن الشغف بعدما استهلكها ميزان الهوى المائل الذي قارنت به كمياتها العقلية بـ .. طلاء أظافر الأنوثة !

وللعجب .. رجحت كفة الألوان الحديثة .. لا الأبيض والأسود الذي تعيش فيه ثم .. بدون سابق إنذار انسكبت كل الألوان ليظل الأسود كالكتل الصخرية التي تجتث روحها بكل نفس

عدلت فجر نظارتها لتغلق حاسوبها في مدرج الكلية ثم نظرت إلي طلاب المحاضرة أمامها بعينين غائمتين لتتابع بصوتها المرهق

" وهكذا نكون قد أنهينا جزء الفن التطبيقي في مصر القديمة .. من تصوير ونحت ونقش وصناعات يدوية بها فن مميز ورأينا عمليا براعتهم في الرسم على الجدران من خلال رحلتنا إلي الأقصر ... الآن سنراجع جزءا آخر وهو أشهر ملوك وملكات الفراعنة الذين تركوا بصمة حتى اليوم "

استندت بيديها متعبة على الطاولة التي تقف خلفها وورائها لوح الكتابة الأبيض ثم تحاملت على الألم لتؤدي واجبها فتبدأ

" الملك مينا موحد القطرين .. حيث استطاع أن يوحد المملكتين بالشمال والجنوب في مصر .. ولقب لهذا بعدة ألقاب مثل ملك الأرضين وصاحب التاجين ونسر الجنوب وثعبان الشمال .. ويعتبر هو مؤسس الأسرة الأولى الفرعونية "

صفوف المدرج الخلفية تجذب عينيها لتذكرها بجلوسه هنا يوماً ما .. هو الحرية .. هو انتظار الموت بلا خشية .. فهل ناله ؟!

تحاول التركيز فيما تقول فترمش عيناها تصد دموع الخوف وتكمل

" كل أسرة بعدها كان بها ملكاً ترك بصمة حقيقية .. مثل الملك خوفو .. في عهده بُني الهرم الأكبر وكان أضخم بناء حجري في العالم في ذلك الوقت .. وإلي اليوم بناء الأهرامات يُعَد من الإعجاز الفرعوني حيث لم يؤكد أحد كيفية بنائها بذلك الارتفاع الشاهق ووضعوا لذلك نظريات عديدة مختلفة .. لذلك يعتبرونها لغزا يحير العالم كله إلي اليوم رغم تقدم التكنولوجيا والبحث إلا أن تأكيد إحدى النظريات لم يحدث .. وأيضاً الملك أحمس .. هازم الهكسوس وهم قوم أتوا من الشرق ليحتلوا مصر إلى أن تم طردهم على أيدي حكام الجنوب الذين تمكنوا من إقامة جيش قوي بقيادة الملك أحمس ومحاربتهم وتحطيم كل ما يمت لهم بصلة حتى يتم محو ذكراهم من نفوس الشعب .. لكن وجود الهكسوس جعل من الشعب المصري للمرة الأولى في تاريخه شعبًا محاربًا ومنتصرًا في سبيل الحرية "

قلبت فجر أوراقها وهى تشعر أن الدنيا من حولها تتهامس عليها .. تترجم أكبر مخاوفها حين تتعلق بشيء ما فيغيب عنها غياباً موجعاً إلي حد رغبتها الانسحاب من الحياة بعده

عادت تنظر إلي الوجوه المنصتة لعلها تستمد أي طاقة تحارب بها خوفها وتقول

" بعدها توالت الانتصارات كلما أراد أي قوم احتلال مصر .. الملك رمسيس الثاني انتصر في معركة قادش على الحيثيين وهم من قبائل قارة آسيا .. وحكم مصر لمدة ستة وستين عاماً ليلقب بفرعون المجد والانتصار وفرعون الحرب والسلام وأشهر ملوك الفراعنة لأن عصره كان عصر بناء وازدهار لمصر .. وبذكر رمسيس الثاني لابد أن تُذكَر قصة حبه لزوجته نفرتاري .. وكما قلت برحلتنا للأقصر أنه بنى لها أجمل مقبرة في التاريخ ليؤكد إخلاصه وحبه الأبدي لها .. كما جعل تماثيلها بنفس حجم تماثيله لأول مرة بعهدهم .. وبنى لها معبدا خاصا جوار معبده أبو سمبل .. ويظهر حبه لزوجته فيما وصفها به على جدران معبدها بأنها ربة الفتنة والجمال وجميلة المحيا وسيدة الدلتا والصعيد .. وكل هذا يدل على أنها كانت الأقرب لقلبه من بين زوجاته "

تحركت بخطى بطيئة من خلف الطاولة لتنزل درجة واحدة بملامح تكاد الانهيار ثم سارت أمام الصفوف تشرح

" أما عن الإعجاز التاريخي لمعبد أبو سمبل فذلك لأن الشمس تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثاني مرتين بالعام .. بيوم الثاني والعشرين من شهر أكتوبر وهو يوم ميلاده ويوم الثاني والعشرين من شهر فبراير وهو يوم تتويجه ملكاً على عرش مصر .. حيث تخترق آشعة الشمس مسافة ثلاثمائة مترا داخل المعبد حتى حجرة قدس الأقداس لتنير وجه رمسيس الثاني في ظاهرة تدل على عبقرية المصريين القدماء في علم الفلك والهندسة .. فلقد اكتشفوا الحقيقة العلمية أن الشمس تمر مرتين بكل نقطة من الأرض من كل عام وتابعوا انحراف الآشعة وصمموا المعبد .. والجدير بالذكر أنه كان يُحتَفل بهذه الظاهرة يومي الواحد والعشرين لكن بسبب نقل المعبد لحمايته من الغرق بسبب بناء السد العالى تسبب النقل في تأخر حدوث الظاهرة يوما واحدا لتكون يومي الثاني والعشرين "

عادت تستدير لتخفي وجهها عن العيون المحدقة بها وأطبقت جفنيها بقوة وهى تفقد نفسها في ذكرياته الفوضوية .. هو الفوضى .. التي تضرب كل شيء بأعماقه دون الخوف أن تُرَد له الضربة بأقوى منها .. فأين هو الآن ؟!

خافت التورط فيه أكثر .. خافت ألم الفقد مجددا .. خافت أن تستيقظ ولا تجده وها هى .. وحدها مرة أخرى

ظلت واقفة لحظات كأنما أنساها الألم مكانها ثم تقدمت لتصعد تلك الدرجة نحو الطاولة كصعود إلي معبدها هى .. وعودة لتلك الأيام الخاوية

مات صوتها وهى تواصل بلا روح

" حتشبسوت .. يراها التاريخ من أقوى النساء .. أشهر ملكة جلست على عرش مصر .. كانت وصية على أخيها الأصغر فحكمت ما يقارب من عشرين عاماً .. وكانت تضع تاج الفراعنة واللحية الملكية المصنوعة من الذهب في المناسبات .. وتحت صولجانها .. استطاعت مصر أن تغتني وتزدهر وقامت المباني والمنشآت .. وتوالى مسير السفن في النيل والقوافل المحملة بالمحاصيل الثمينة .. وكونت أكبر أسطول بحري في المنطقة .. لكنها أحبت "

خفق قلب فجر بعذاب وهى تستدير لهم بالقول

" أحبت مهندساً يدعى سننموت ومنحته أكثر من خمس وسبعين لقبا ملكيا .. وهو أحبها لدرجة أنه صمم لها أجمل معبد جنائزي في تاريخ الفراعنة .. ومَن يزور معبد حتشبسوت يلمس حالة حبهما المُصوَرة على الجدران .. وصمم سرداباً يوصل بين مقبرته ومقبرتها ووضع اسمه وصورته خلف أحد أبواب المعبد .. وصمم لها أجمل مسلتين لا تزال واحدة في معبد الكرنك بالأقصر .. والثانية استولى عليها نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية على مصر وهى الآن في ميدان كونكورد في باريس "

قبل أن تدخل بالنقطة التالية شعرت بباب المدرج الخلفي يُفتَح .. وارتج قلبها ينبهها لتنظر بعيدا نحو خيال أضخم من أي تجاهل .. فاتجهت عيناها نحوه كأنها منجذبة بلا رادع لهذا الحائل الذي وقف يتأملها بابتسامته المفتَقدَة ..

واندفعت ومضات البرق داخلها مهرجاناً ينير عقلها المموه .. إنه حي !.. قبل أن تصدح نبضات الرعد لتحفز كل قطرة دماء بها بشرره العابث

تقدم زايد بجسده الضخم ليجلس بأخر صف من المدرج فارتبكت حروفها وتاهت منها المحاضرة لتضطر للنظر إلي أوراقها لتتذكر ثم قالت بارتجاف

" ‏اخناتون .. وزوجته ‏نفرتيتي أشهر ملكات الفراعنة واسمها يعني الجميلة أتت لتميزها بجمال كبير .. وهى الزوجة الكبرى للملك أمنحوتب الرابع أو اخناتون كما يطلق عليه .. وتعتبر سيدة عصرها المعروف بالعمارنة .. وكان لها دور كبير في مساندة زوجها وأيدته ونصرته .. وعبر اخناتون لها عن حبه على جدران المعابد والمقابر الأثرية قائلا .. ( اقسمت بك يا إلهي أن تجعلها نوراً في قلبي لا ينطفئ .. وتجعلني عوداً في ظهرها لا ينكسر .. فهي مني وأنا منها .. وكلانا سر وجود الآخر ) "

نظرت إليه دون أن تخفي لهفة عينيها .. نظرة أم تتأمل طفلها الأول .. ووطنها الآخر .. بعد أن كان وطنها واحداً ..
نظرة حبيبة طليت أظافرها حديثاً معه .. اهتمت بأنوثتها فقط له .. وكتبت قصائد العشق سحرا به

وإذ بها ترغب في إنهاء كلامها سريعا فدخلت للنقطة التالية

" كليوباترا .. كثيرون لا يعلمون أنها ليست مصرية .. كليوباترا من السلالة اليونانية التي حكمت مصر في فترة ما .. وعلى عكس معظم حكام تلك الفترة بدءا من بطليموس الأول والذين احتفظوا بالأفكار والثقافة اليونانية .. فقد كانت كليوباترا مختلفة فبذلت جهودا كبيرة لدراسة وفهم الثقافة المصرية .. وتعلمت اللغة المصرية وأحبها المصريون للأمان والرخاء الذي تحقق في عهدها .. لدرجة اعتبارها اخر ملوك الفراعنة "

ابتسم زايد وهو يستمع إلي صوتها الذي تزين بنعمة الإلقاء .. صوت يدخل إلي القلب ويستقر فيه ثم يتحول لإدمان للأصالة .. هو المغترب دوماً الكاسر لكل أعراف الكلاسيكية .. يدمن حفيدة للفراعنة !

واصلت فجر كلامها وعيناها لا تحيد عنه

" وكما ذكرنا قصص حب سابقة .. فلن ننسى كليوباترا وانطونيو .. أو ماركوس أنطونيوس الامبراطور الروماني .. والتي انتهت بانتحار كليهما بعد هزيمتهما من امبراطور روماني آخر يدعى أوكتافيوس بعد انفصال روما إلي قسمين .. حيث طعن انطونيو نفسه بعد تلقيه خبراً كاذباً أن كليوباترا ماتت .. فانتحرت كليوباترا بأفعى سامة حثتها على لدغها حزناً على حبيبها وخوفاً من الأسر بعد فشل المفاوضات مع أوكتافيوس "

قرأت فجر شفتيه وهى تتحرك بالشوق بعد أيامٍ طويلة صعبة .. عيناه شقيتين كما هما .. مخادعتين بمكر لذيذ مغوٍ

كيف له أن يكون بمثل هذه الراحة بعد أن سلبها الروح كل تلك الأيام ؟!
كيف له أن يكون حراً بعد أن أسرها في ظنون الموت والعالم الهمجي الذي تركه ؟!

اختفى زايد .. فاختفى كونها الجديد الذي لونها
ظهر زايد .. فعادت الحياة تدب في كيانها

أخفضت عينيها لتنهي محاضرتها بالجزء الأجمل

" وهكذا كان الحب بمصر القديمة .. وتشهد قصائد كثيرة على لقاء المحبين مدونة على الجدران وبالبرديات التي وصلتنا .. إذ يرى العاشق حبيبته كأنها الطبيعة توقع في شركها مثل صائدة الطيور .. وترى العاشقة حبيبها أنه الحياة بالنسبة لها .. والنصوص المذكورة في الكتب مثل قول المصري القديم .. ( إنها الحبيبة المثلى ليس كمثلها أحد .. إنها أجمل النساء .. انظر .. إنها كالنجم المشرق في مطلع سنة سعيدة .. إنها متألقة وكاملة .. بشرتها نضرة .. نظرات عينيها فاتنة .. تسحر بكلمات شفتيها ) .. وتسجل عبارات أخرى كلمات المرأة عن حبيبها كهذا القول .. ( أنا صديقتك الأولى .. انظر.. أنا كالبستان الذي زرعته زهورا بكل أنواع العشب العطر الرقيق .. جميل هو المكان الذي أتنزه فيه عندما تكون يدك في يدي .. قلبي مبتهج لأننا نمشي معا .. أنا أحيا بسماع صوتك .. وإذا نظرت إليك فكل نظرة بالنسبة لي أطيب من المأكل والمشرب ) "

رفعت عينيها إليه فرأت تعبيرا ظريفا ساخرا على وجهه كأنه يخبرها .. نحن رجال أفعال لا أقوال !

أغلقت أوراقها وجمعتهم بتماسك قائلة بنبرتها الجادة

" وكل هذه القصص بتاريخ لا نهاية له .. هناك أقاويل وإشاعات ولا يمكن الجزم بصحة كل ما وصلنا لأنه بالتقدم تظهر أساليب أكثر تطورا تكشف لنا أسرارا جديدة .. الآن تفضلوا وأراكم في المحاضرة القادمة وستكون اخر موعد لتقديم الأبحاث المطلوبة للمادة "

أخذ الطلاب يخرجون ببطء كأنهم يتعمدون الفصل بينها وبينه ، بينما تظاهرت هى بالانشغال حتى لا تثير تساؤلات عن عدم خروجها ، أما هو فقد ظل مكانه باخر المدرج ملفتاً للنظر بشكل مستفز لا مبالٍ ..

وما إن خرجت اخر فتاة حتى هدأت الضوضاء تماما ، ونهض زايد ينزل الدرجات العريضة وهى ترفع وجهها إليه تراه بخير .. هل هو حقاً بخير ؟!

اعتادت عيناها على حجمه العملاق بالنسبة لها فكانت تقيس إن نقص منه شيئا !.. إن غاب عنه طيف واحد يلمع بعينيه .. كان كما هو أو .. كما تركها !

ظلل الضعف ملامحها لتسأل بصوت مرهق متلهف

" أين كنت .. كيف تختفي هكذا .. ألا تعلم كيف كانت حالتي ؟ "

قرأ بعينيها أكبر مما كان يتصور .. لهفة واشتياق لكل شيء .. نهم للحب نفسه .. فإن ظن أنها مجرد مُحبة فهو مؤكد مخطئ ، فهذه الأنثى التي ما اصطادها أحد من قبل كانت بموسم صيدها تماما .. وعلى مسافة هرب آمنة ألا تشعر بالذعر نحوه ..

وما بخل عليها بمشاعره وهو ينطقها صدقاً

" اشتقت إليكِ يا مصرية "





انتهى ... ولنا بقية إن شاء الرحمن





نورهان عبدالحميد غير متواجد حالياً  
التوقيع






رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 12:05 AM   #1183

شوشو العالم

? العضوٌ??? » 338522
?  التسِجيلٌ » Feb 2015
? مشَارَ?اتْي » 1,012
?  نُقآطِيْ » شوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond reputeشوشو العالم has a reputation beyond repute
افتراضي

مساء الخير... تسجيل حضوووور

شوشو العالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 12:36 AM   #1184

Om noor2
 
الصورة الرمزية Om noor2

? العضوٌ??? » 445147
?  التسِجيلٌ » May 2019
? مشَارَ?اتْي » 267
?  نُقآطِيْ » Om noor2 is on a distinguished road
افتراضي

جولة فرعونية رومانسية مميزة

Om noor2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 12:44 AM   #1185

Ektimal yasine

? العضوٌ??? » 449669
?  التسِجيلٌ » Jul 2019
? مشَارَ?اتْي » 1,963
?  نُقآطِيْ » Ektimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond reputeEktimal yasine has a reputation beyond repute
افتراضي

سلامة قلبك يارب ناطرينك ترجعي بالسلامة

Ektimal yasine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 04:19 AM   #1186

تالن يوسف

? العضوٌ??? » 431382
?  التسِجيلٌ » Sep 2018
? مشَارَ?اتْي » 162
?  نُقآطِيْ » تالن يوسف is on a distinguished road
افتراضي

تسلم ايدك يا ساندي
شفاكي الله وعفاكي


تالن يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 09:41 AM   #1187

Malak assl

كاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء وقاصة وقلم مشارك في منتدى قلوب أحلام وحارسة وكنز سراديب الحكايات ونجمة كلاكيت ثاني مرة و راوي القلوب وقاصة هالوين

 
الصورة الرمزية Malak assl

? العضوٌ??? » 387951
?  التسِجيلٌ » Dec 2016
? مشَارَ?اتْي » 1,870
?  نُقآطِيْ » Malak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond reputeMalak assl has a reputation beyond repute
افتراضي

بدعيلك بالصحة والعافية دوووم

Malak assl غير متواجد حالياً  
التوقيع
ملاك عسل
رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 12:49 PM   #1188

ام يوسف عامر

? العضوٌ??? » 472521
?  التسِجيلٌ » May 2020
? مشَارَ?اتْي » 90
?  نُقآطِيْ » ام يوسف عامر is on a distinguished road
افتراضي

الف سلامه عليكى و ربنا يشفيكي و ترجعي بسلامة

ام يوسف عامر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 04:35 PM   #1189

منال سلامة

قاصة في قلوب احلام وكنز سراديب الحكايات


? العضوٌ??? » 408582
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,077
?  نُقآطِيْ » منال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond reputeمنال سلامة has a reputation beyond repute
افتراضي

حمد لله على السلامة ..
مشهد عن التاريخ المصري ممتع ..اعاد لي ذكريات المدرسة وحصص مادة التاريخ المصري ..
تسلم ايدك جميل جدا ❤❤👍👍


منال سلامة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-20, 06:05 PM   #1190

Mummum

? العضوٌ??? » 441364
?  التسِجيلٌ » Feb 2019
? مشَارَ?اتْي » 462
?  نُقآطِيْ » Mummum is on a distinguished road
افتراضي

الف سلامة عليكي يا قمر تسلم ايدك مشهد تاريخي رائع

Mummum غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:40 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.