آخر 10 مشاركات
362 - معارك حب - رينيه روزيل (الكاتـب : Emy Abo-Elghait - )           »          1155 - مغامرة على الطراز الحديث - ايما دارسي - د.ن (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          رافاييل (50) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الأول من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : Gege86 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          للحب, الشرف والخيانة (101) للكاتبة: Jennie Lucas *كاملة* (الكاتـب : سما مصر - )           »          فوق الجروح اللي بقلبي من سنين يكفي دخيل الله لا تجرحوني روايه راااااائعه بقلم الهودج (الكاتـب : nahe24 - )           »          [تحميل] أشباه الظلال للكاتبة / برد المشاعر ( ليبية فصحى) (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          فاكهة محرمة (89) للكاتبة: آن ميثر *كاملة* (الكاتـب : *ايمي* - )           »          آسف مولاتي (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          خـوآتـم (1) *مميزة ومكتملة* .. سلــسلة شقآئق النعمان (الكاتـب : فُتُوْن - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > القصص القصيرة (وحي الاعضاء)

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-11, 07:11 PM   #1

~sẳrẳh

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة وقاصة في قسم قصص من وحي قلم الأعضاء وأميرة الخيال وشاعرة متألقة بالقسم الأدبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية ~sẳrẳh

? العضوٌ??? » 1678
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 15,447
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute~sẳrẳh has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي كتابة القصة القصيرة


جميع القصص الجيدة تحتوى على بداية , منتصف , ونهاية , وبعض القصص تنتهى أحيانا فىنفس موقع بدايتها .

حسنا فقبل أن تبدأ الكتابة .. اجلس مع نفسك قليلا وأمعنفكرك فى بداية ومنتصف ونهاية قصتك

جاهز الآن للكتابة ؟ تناول قلمك وأوراقك , أو افتح ملفا جديدا للورد على جهازك ... وابدأ العمل

--->الشخصية الرئيسية :-

عما تتحدثقصتك ؟

كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية , قد تكون حيوانا , انسانا , أو شيئا ما , قد تكون أى شىء تريده , اذا كنت تهوى الرسم والتصميم فاجعل شخصيتك الرئيسية شيئاتهوى رسمه دوما

أبدأ بتوجيه الأسئلة التالية الى نفسك :-

-
من هوالبطل الرئيسى بين شخصيات قصتك ؟
-
ما الذى يحبه أو يكرهه ؟
-
ما هى ملامحشخصية بطل القصة ؟
-
كيف يبدو الشكل العام للبطل ؟

عندما تشرع فىالإجابة على الأسئلة وتحصل على معلومات , فاصنع دائرة على الورق وضع

اسمالشخصية بداخلها , ثم ضع الخصائص المميزة لهذه الشخصية بشكل خيوط تنبعث من الدائرةالى الخارج بشكل شعاع

ربما تحتاج لرسم صورة كرتونية تقريبية لشخصيتك لتعرفكيف يبدو شكلها .


--->
التجهيز :-

أين تقع أحداث قصتك ؟

يتعين على كل قصة أن تحدثبمكان ما , وعلى أية حال فتجهيز موقع الحدث قد يكون له تأثير قوى أو ضعيف بمجرياتالأحداث بالقصة

وجه لنفسك الأسئلة التالية :-

-
أين تقع أحداث قصتك؟ فى الفضاء , فى الصين , فى فناء منزلك , أم فى مكان من إبداع خيالك
-
متى تقعأحداث القصة ؟ بالماضى , بالحاضر , أم بالمستقبل
-
هل التجهيزات المحيطةبالأحداث تساعد فى إظهار وتفعيل ملامح شخصية البطل ؟
-
كيف يكون للتجهيزاتالمحيطة تأثير على المشكلة الرئيسية التى تواجه البطل ؟



--->المشكلة : -


ما هوالتحدى الذى يتعين على بطل قصتك مواجهته والتصدى له والتغلب عليه ؟

عندماتقدم لبطل قصتك مشكلة ليقوم بحلها فأنت تبعث الحياة الى القصة , حاول أن تجعلالمشكلة معقدة ضخمة وصعبة الحل .. لاحظ أن حيرتك فى ارتداء ملابسك واختيار اللونالمناسب ليست بالمشكلة العسيرة .. ولكن اختيار لون السلك المناسب الذى ينبغى عليكقطعه لإبطال تفجير قنبلة لهى من أكبر المشاكل..

استعمل الصراعات بقصتك ... والصراع يعنى أن أحدهم أو شيئا ما يحاول منع بطل قصتك من حل المشكلة .
ولكىتجعل قصتك أكثر تشويقا فكلما تعددت محاولات البطل فى التغلب على المشكلة وفشله كانهذا أفضل وأكثر متعة وإبهارا .

اسأل نفسك الأسئلة التالية :-

-
ما هىمشكلة البطل الرئيسية ؟
-
هل المشكلة ضخمة وصعبة بحيث أنها ستحتاج لوقت القصةكله لحلها ؟
-
هل يلعب باقى أبطال القصة دورا فى خلق المشكلة وتفاقمها ؟
-
هل التجهيزات المحيطة بالقصة تؤثر على حجم المشكلة ؟
-
ما هى الخطوات التىيتخذها البطل فى محاولة حل المشكلة وفشله فيها ؟


--->الحل :-

كيف يستطيع البطل فى النهاية حلالمشكلة ؟

لابد أن تنتهى القصة بنهاية مرضية .... وأفضل النهايات عندما يوشكالبطل على التسليم بعجزه والإستسلام لكنه ينجح فى الدقيقة الأخيرة فى التوصل لحلالمشكلة قبل وقوع المأساة
ليس ضروريا أن تكون مأساة عميقة بالطبع فقط يكفىالتخلص من صراع القصة وهذا يجعلها شيقة وممتعة .

ارجع الى الرسم التخطيطيالذى وضعناه للبطل ولاحظ هل يوجد من بين ملامح وخصائص شخصية البطل ما يمكن مساعدتهفى حل المشكلة ... سيكون جيدا جدا لو أمكن أن تتحول صفة سلبية فى شخصيته الى أداةقوية تمكنه من حل المشكلة ..

اسأل نفسك الأسئلة التالية :-

-
كيفيتمكن البطل فى النهاية من حل المشكلة ؟
-
هل بالإمكان أن يستعين فى حلها بقوتهالذاتية ؟



--->أسرار كتابة قصةجيدة :-

-
أطلق لذهنك العنان وكن مبدعا خلاقا .
-
لا تحاولكتابة القصة وتنقيحها جزءا جزءا بل أكتبها كاملة مرة واحدة أولا ولا تجعل المحرربداخلك يعمل قبل أن ينتهى الفنان بداخلك من عمله .
-
فكر فى قصة أحببتها .. ماالذى أعجبك فيها ؟ هل يمكنك تحديد البطل الرئيسى والتجهيزات المحيطة والمشكلة وحلها؟
-
الكتابة تعنى اعادة كتابة فالنسخة التجريبية الأولى .. الدرافت .. لن تكونأبدا هى افضل النسخ , اكتب وعدل مما كتبت حتى تشعر بتمام الرضا عن العمل , غيرالأحداث وردود الأفعال كما تشاء ولا تتقيد بنص سابق الى أن تصل بقصتك الى افضلتكوين لها .
-
اكتب عن اشياء تعلمها وليس معنى ذلك أن تتقيد بما يحيط بك .. فمثلا لو كتبت قصة تدور أحداثها على سطح القمر فاقرأ وتعلم خصائص سطح القمر .

-
وأقوى سر فى كتابة القصة هو ... الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة .


أنت الآن تمتلك المكونات لصنع قصة جيدة وقصيرة

ولها عدت انواع اشار الاستاذ عبد الله النصر الينا باحد المواضيع التي تشملها
أما أهمالفنون الأدبية المرتبطة بالقصة القصيرة/ الأقصوصة ارتباطا وثيقا فهي الحكايةوالمقامة والخبر والرواية القصيرة والرواية الطويلة والمسرحية والملحمة. وهذهالأنماط يربط بينها الأشتراك العام في البناء الحدثي والشخوصي والحبكة والحواروالسرد والعقدة والحل/ لحظة التنوير والزمان والمكان. وربما هذا الاشتراك الواسعوالعميق بين هاتيك الألوان الأدبية الإبداعية هو سرّ التداخل الكبير فيما بينما وماينجم عنه من اختلاط كان مدعاة لهذه التوطئة التفريقية التي تهدف إلى تحقيق الفصلأوفكّ الارتباط بينها على هذا النحو الآتي:

القصة القصيرة/ الأقصوصة
فهما مصطلحان لنوع أدبي واحد ينبغي أن يقوم على أقل مايمكن من الأحداث/ حدث واحد يتنامى عبر شخصيات محدودة أو شخصية واحدة حاسمة، وفيإطار محدود جداً من الزمان والمكان حتى يبلى الصراع ذروته عند تأزم الموقف وتعقيدهلتأتي من ثمّ لحظة التنوير المناسبة معزولة عن المصادفة والافتعال دون اشتراط الحجمأو الطول الذي ينبغي أن يكون محدوداً بطبيعة الحال. ووفق هذا التحديد التعريفي يمكنأن تكون "المقامة" أقرب الأنماط الأدبية التي تعتمد على القصّ أو الحكى إلى القصةالقصيرة/ الأقصوصة لاعتمادها على حدث محدد مـتنام وشخصية واحدة حاسمة/ البطل أوالراوي، وحبكة دقيقة وزمان ومكان محددين، وأن خلت من التركيز والتكثيف لتبنّيهانمطا خاصا في البناء يقوم على البديع والشعر وفقا لطبيعة البيئة والظروف التي ولدتفيها بكل معطياتها الثقافية والفنية المتميزة، بصرف النظر عن نمطيه الحدث والشخصيةوالحبكة المتكررة فيها تبعا للغايات المتعددة التي أنشئت من أجلها المقامات كما هومعروف.


أماالحكاية أو الحدّوتة
فهي تختلف عن القصة القصيرة في تعدد الأحداث وتنوع الشخوصوتبادين الأزمنة والأمكنة واتساعها اتساعا يخرجها عن إطار الأقصوصة وإن اتفقت معهافي تقنياتها الفنية المتعددة: الحبكة والسرد والحوار والعقدة والحل، دون أن تكونالخرافة والأسطورة عاملا رئيسا في التفرقة بينهما. ولعل أهم ما يميز هذا النمطالأدبي الإبداعي أنه تسوده روح الشعب، وتشيع فيه أحلامه وآماله وطموحاته وآلامهوثقافاته، حتى يمكن أن يعدّ النمط الأدبي المعبر عن وجدان الشعب وروحالجماعة.





~sẳrẳh غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:12 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.