آخر 10 مشاركات
رواية قصاصٌ وخلاص (الكاتـب : اسما زايد - )           »          الخلاص - سارة كريفن - ع.ق ( دار الكنوز ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          وبياض ثوبك يشهدُ (1) سلسلة في الميزان * مميزة ومكتمله * (الكاتـب : um soso - )           »          156 - الهروب من ليلة الزفاف - روايات ألحان (الكاتـب : MooNy87 - )           »          تحميل روايات جديده 2012 txt على جوالك موسوعه متكامله من الروايات (الكاتـب : MRAMY - )           »          شـقّ الـغَـمـام (الكاتـب : مدامع حزينة - )           »          أم العيال (1) سلسلة نداء صحوة *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : mooonat - )           »          7 - النبع الجاف - نبيل فاروق (الكاتـب : حنا - )           »          رواية وأنا مُذ عرفتُكِ والسرورُ يزورني كالغيمِ ظلّلَ خاطري وأقاما *مكتملة* (الكاتـب : غِيْــمّ ~ - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > عمود الاعضاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-14, 11:28 AM   #101

إنجى خالد أحمد

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية إنجى خالد أحمد

? العضوٌ??? » 156140
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,041
?  مُ?إني » مصر ..
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » إنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


دعينى أعاود القراءة ..
قبل أن أوافيكى بأية تعقيب ..
فقد أذهلنى الموضوع ، لا سيما و قد أنصت لحديث الشعراوى البارحة ، و كان مطرقا إليه !!


إنجى خالد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-14, 11:57 AM   #102

إنجى خالد أحمد

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية إنجى خالد أحمد

? العضوٌ??? » 156140
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,041
?  مُ?إني » مصر ..
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » إنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
Elk

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
ألمس فى مقدرتك على تقديم المعلومات ، شيئا ، يؤكد على مستقبل باهر لك كمحررة صحفية حقا ..
ألا تفكرين فى هذا ؟!!!
إن مشكلة أبناء الشوارع ، أو كارثة أبناء الشوارع ، قد تفاقمت بشكل غير معقول ..
إنك لا تطئين موطئا ، إلا و ترين أمثالهم ...
إن الأمر يزداد سوءً ، و أرى أن معظم معضلات المجتمع الحقوقية ، كالتحرش و جرائم القتل و السرقة فى الدولة العربية .. أن أهمل ذوو الأمر مصالح تلك الفئة المغلوبة على أمرها !
لقد قال الشعراوى فى تفسيره بضعة آيات من سورة البقرة .. كان فحواها اتجاه الصدقات و غيره ، فقال " لتكون صدقاتكم إلى آبائكم و أمهاتكم .. و أقربائكم ، و المساكين ، و اليتامى و ابن السبيل !
ذلك أن فى أداء هذا ، تقليل مذهل لعدد المشردين .. أن لا بد من وجود أبوين أو أقرباء للإنسان يستطيع أن يكفلهم بقدر المستطاع .. ذلك أن اليتامى و هو فاقد أباه ، لو تكفله أقرباءه .. لما تاه و ضل سبيله بهذا الشكل المزرى " ..
هاجر .. إن المشكلة أكبر من الوقف .. صدقينى .. إن بلادنا تعانى من ورم شديد اسمه الدناءة و الخيانة المستمرة .. تعانى من سوء الحكم ، و فساد السلطة ،
إن الدولة الإسلامية القديمة ، برغم كل ما واجهها من مصاب ، و مشاق ، تنوء عن حملها الجبال ، إلا أن الله على الأقل كان فى قلبهم .. أو أقل أن الإيمان بأهمية الدولة ، كان فى الحسبان ..
كل إنسان له حق فى الحياة ، كل إنسان له حق الطعام و المسكن و الملبس و التعليم و الثقافة ..
أما خلقنا الله من ذات الطين ؟!!
لكن للأسف يا هاجر .. إن ولاة هذا العصر ، آثمون .. جميعا بلا استثناء ..
يدفعوننا إلى الهاوية ، بهذا الشكل المخيف .. مستغلين مشكلة " سكان الشوارع " ...
إن الأوقاف ، لابد أن تكون من مهام الدولة فى الأول و الآخر .. لا أن يقع العاتق بأكمله على " التبرع " !!!
أعجبنى هذا الموضوع .. و جذب انتباهى حقا ..
استمرى عزيزتى .. و أنتظر منك مستقبلا باهرا .. و معلوماتٍ أكثر ....


إنجى خالد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-14, 12:11 PM   #103

أنشودة الندى

نجم روايتي وكاتبةوقاصةوعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء وحكواتي روايتي و شاعرة متألقة ونشيطة في المنتدى الأدبيومدققة بقسم قصر الكتابة الخيالية

alkap ~
 
الصورة الرمزية أنشودة الندى

? العضوٌ??? » 253020
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 5,644
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » أنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond repute
?? ??? ~
نبكي على الدُّنيا وما من مَعْشَرٍ***جَمَعَتْهُمُ الدُّنيا فلم يَتفرَّقُوا
افتراضي

جميل جدا موضوع المقال
شيء بات قلة من الناس من يعرفه
فهو حبس أرض مثلا عن البيع والإجارة والتصدق بغلاتها على الفقراء والمساكين
وبالتالي فقد خرجت ملكية الأرض من يد مالِكها وصارت وقفا لله تعالى

بداية الوقف منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرتِ. كثير من الصحابة أوقف مزارعه لله: كسيدنا أبو طلحة وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

تنوعت أصنافه فكانت بعض الأوقاف خاصة بابن السبيل وبعضها بالمرضى وبعضها للجواري والغلمان بعضها لتجهيز العروس الفقيرة وبعضها لتعليم الصبيان والبنات وغيرها كثير بحيث شملت أوجها قد لا تخطر ببال

يتميز الوقف عن الصدقة بأن الصدقة لها أجر لكن الوقف ذو أجر متجدد. فالأرض الموقفة طالما تطرح ثمرا ويوزع على الفقراء فلصاحب الوقف أجر متجدد حتى يرث الله الأرض وما عليها. وقد فسر بعض العلماء الحديث: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث... صدقة جارية" فسروا الصدقة الجارية بالوقف

تعتبر مدينتي دمشق من المدن الإسلامية التي كَثُرَ فيها الوقف وتنوعت أصنافه فيها.
وقد ذكر ابن بطوطة بعض انواعه في تحفته " تحفة النظار في غرائب الأمصار"

حتى أن منطقة المرجة وهي سهل على ضفة بردى كانت موقوفة للبهائم العجوزالتي لا يُرتجى منها نفعا ولا قدرة على الخدمة فكانت تُترك هناك ترعى وتعيش ما بقي لها من العمر دون ان تثقل على صاحبها ولا ان يُثقِل هو عليها! " وفي كل كبد رطبة صدقة" رحمة بالحيوان.

كما تكثر فيها سبل الماء في الحواري القديمة والمدارس والبيمارستانات وأصناف عجيبة لا تخطر ببال تظهر عظمة ديننا وفهم أجدادنا العميق لمقاصد الشريعة وغاياتها

في أواخر القرن الماضي ظهرت بعض فتاوى غريبة ممن أحلت بيع الوقف للدولة. فضاعت كثير من تلك الأراضي الموقوفة وانقطع عن الفقراء خير كثير

الوقف لا يعني فقط بناء مسجد بل هو إطعام جائع، إعفاف شاب، تفريج كرب مريض

حاليا يوقف البعض كراسٍ متحركة للمرضى، أو فرشات هوائية، وأبواب الخير كثيرة لمن أراد أن يستزيد
فقد توقف جهاز حاسب في مدرسة ما أو كتبا مرجعية

شكرٌ كبير لك هاجر على هذه التذكرة
جزيت خيرا
كم نحن بحاجة لهذا الفرع من الصدقة في حياتنا.. أحببت ربطك بين سكان الشوارع والموضوع
بارك الله فيك ونفع بعلمك


أنشودة الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللهم أرحم أبي برحمتك الواسعة



جديدي:
"خاوة "
رد مع اقتباس
قديم 02-07-14, 01:09 PM   #104

أمة الله

نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء وشاعرة متألقة في القسم الأدبي ورسام فضي وحكواتي روايتي

 
الصورة الرمزية أمة الله

? العضوٌ??? » 83210
?  التسِجيلٌ » Mar 2009
? مشَارَ?اتْي » 2,820
?  مُ?إني » حيث يقودني القدر ..!
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » أمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond reputeأمة الله has a reputation beyond repute
?? ??? ~
فهي لم تكن تملك في مقابلة عالم التفاهة الذي يحيط بها, إلا سلاحًا واحدًا, الكتب!----ميلان كونديرا
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله ..


صدقا ما كنت أعرف إنّه في الدول العربية توجد أوقاف تصل حتّى التزويج، الجامعات والكراسي المتحرّكة للمرضى ..

حسنا أعتقد الوقف هي في الأول والأخير ثقافة يعني يستوجب أن تدرّس أو تُغرس في الأبناء .. فعادة لا نتعلّم العطاء والصدقة دون أن نرى أبائنا يقومون بها ..
فكيف تسرّبت هذه الثقافة من أجدادنا وأبائنا لنكون نحن أكثر حبّا للمال من الآخرة ..؟

يعني حتّى تلك التبرعات التي كانت تُترك لـ ابن السبيل قديما هي تعتبر وقف ..؟
أنا للأن أعيش إعجابا بالموضوع فلم يسبق أن خطر ببالي أنّ الأمور تكون على هذا المنوال .. فالفكرة التي كنت أحملها عن العهد الإسلامي هو بيت مال المسلمين الذي يتولى أمور المحتاجين من المسلمين وغير المسلمين ..
مع الوقف كلّ شخص قادر على تسيير أمور العطاء في نطاق صغير خاص به، ليتجاوز الدولة، فيقدر أن يقوم هو شخصيا على صدقته .. فحسب ما فهمته أنّ الأوقاف هي ملكيات شخصية وتظلّ شخصية حتى لو كانت من أجل الصدقة لا الإستهلاك الشخصي ..


لا تهتمي لثرثرتي هاجر..
ربي يبارك لكِ في قلمكِ ^^

طابت أوقاتكم ..


أمة الله غير متواجد حالياً  
التوقيع
،،
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..

رد مع اقتباس
قديم 02-07-14, 03:14 PM   #105

rola2065

مشرفه في قسم قصص من وحي الأعضاء وعضوة نشيطة في منتدى الصحة والرشاقة

alkap ~
 
الصورة الرمزية rola2065

? العضوٌ??? » 107998
?  التسِجيلٌ » Jan 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,359
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » rola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond reputerola2065 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك carton
افتراضي

اقتباس:
عمل مجتمعي شامل يشارك به الجميع
كتير لفتت نظرى هالجملة هاجر وكتير وجعت قلبى
عمل مجتمعى يشارك به الجميع
عارفة لما درست الادارة كانت من الاشياء الاساسية فى اى مؤسسة هى وجود اهداف محددة ومعروفة للجميع من الرئيس حتى الغفير مثل ما بيقولوا
الاهداف دى بتتغير بتغير المرحلة اللى فيها المؤسسة فاليوم انت تبدأ مؤسسة فالغرض على سبيل المثال هو تقديم خدمة متميزة عن ما حولك و نشر اسم المؤسسة
وبعد ان تحقق الاهداف تنتقل للمرحلة التالية فالتالية وكلها اهداف معلنة للجميع بل من المستحسن ان يشارك الجميع فى وضعها لضمان جدية مشاركتهم وتحمسهم لتنفيذها
و كثير من المؤسسات تجدها تضع لوح كبير معلن فيه اهدافها وذلك لكى تكون فى مرمى البصر فى كل لحظة فتستعيدها وتستعيد معها حماسك وتجديدك لنيتك لتحقيقها
لكن للاسف داءنا الان فى مجتمعنا هو غياب الهدف المجتمعى الذى يعمل الجميع فى الدولة تحته لتحقيقه
كل منا يدور فى حلقته وفلكه الخاص لتحقيق اهداف شخصية بحته
أقل ما يقال عنها انها اسس حياتية من الطبيعى ان تكون متوفرة للجميع لا ان تكون هدف فى الحياه
فنحن ندور فى دائرة توفير مسكن مأكل مشرب تعليم ؟؟؟؟؟؟
أساسيات حياتية يجب توافرها للجميع اصبحت هى كل هدف وغاية كل شخص فى هذا المجتمع الا ما قد ندر
فأى تطور وأى تقدم متوقع من مثل هذا الشعب الذى كل غايته هو أن يجد سكن يأويه و طعام يغنيه هو واهل بيته مزلة السؤال والاحتياج وتعليم اقل ما يقال عنه انه شهادة تعلق على الحائط لتبدأ بعدها فى رحلة العذاب والمهانة من بحث عن عمل فى الاغلب ليس له علاقة بشهادتك بصله
والسعى للعمل ليس فى حد ذاته مهانة بقدر استغلال اصحاب الاعمال لحوج و عوزة طالبى العمل
فكم من مكان سمعت فيهم نفس القصة والرواية
وهو ان اصحاب الاعمال يجعلوا العاملين يمضوا على استمارة استقالة حتى قبل استلامهم اعمالهم
وذلك حتى لا يأتى يوم يطالبوا بزيادة او اى تأمين طبى أو حتى تأمين معاش فيما بعد
فمن يتجأ ويطلب مثل هذه الحقوق ستخرج اسمارة استقالته الموقعه من قبل ليست فقط لتسكت فمه عن المطالبة بل لتطرده خارج المكان كله ويكون عبره لمن غيره من العاملين

لذا فالسؤال هو أى تطور فى دولتنا متوقع فى ظل غياب هدف مجتمعى شامل يعمل الجميع لتحقيقه ؟؟


rola2065 غير متواجد حالياً  
التوقيع

تسلمى روزاته


تسلمى رودى

رد مع اقتباس
قديم 03-07-14, 12:42 AM   #106

hager sibawah

نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية hager sibawah

? العضوٌ??? » 273732
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 984
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » hager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله مشاهدة المشاركة
مساء الغفران ..

تقبّل الله صيامكم وقيامكم ..

هاجر حينما لمحت إعلانكِ حول مقالة اليوم "الوقف في الإسلام" ركضت لأفتحها ..
لأجد بدل صدفة واحدة تنتظرني صدفتين ..
الأولى كلمة وقف .. البارحة رأيت بعضا من أصدقائي ينشرون في التويتر صورا لـ وقف ناهد الزيد، الطالبة السعودية التي طُعنت في لندن رحمها الله ..
لطالما تساءلت عن معنى كلمة الـ وقف .. فكثيرا ما أسمع لفظ وزارة الأوقاف وهي حسب علمي جمع يعود للوقف .. بحث صغير في المعجم العربي لأجد معنى وقف هو منع .. هنا بتّ حائرة ما القصد من كلمة وقف في تلك الحالتين -وقف ناهد ووزارة الأوقاف - .. لأقرأ الآن مشاركتكِ وأصبحت الأمور تتوضّح ..
يعني الوقف هو الإعانة بمعنى التصدّق بتداول ..

للأسف لا أملك معلومات كثيرة حول موضوع الوقف لأضع مشاركة تكون بمستوى طرحكِ غاليتي لكن فعلا أنا أشكركِ جدا على هذا المقال .. فتّح عيناي على مصطلح جديد ..
أعتقد أنّ الأوقاف كمشروع لا يجب أن يوضع على عاتق الدولة فلها ما يكفيها من الديون والهموم التي تثقل كاهلها لتلتفت إلى الأوقاف .. الحلّ كما ذكرتِ هاجر أن يكون هناك ترابط بين الدولة والمجتمع المدني، يعني يهتمّ بها العامّة .. فمثلا كلّ شارع له أن يضع بيت مال صغير يكون من أجل محتاجي ذاك الحيّ أو أطفال الشوارع المرتادين له .. في المؤسّسات على الدولة أن تشترط وقف يكون لعائلات العاملين الذي فارقوا الحياة مثلا أو تعرضوا لمرض مزمن أو شيء مشابه ..

أعتقد للتحدّث في هذا الموضوع عليّ البحث أكثر ..
سعيدة لإطّلاعي على هذا الموضوع ..

ربي يجعله في ميزان حساناتكِ ..

شكرا لوجودك عزيزتى .. وبما انك جديدة فاحب ان الفت نظرك لشئ : أنا لا أبحث عن حلول لمجتمعاتنا لأن طرحي للحل لابد أن ينتج عن تفكير ودراسات ومعرفة شبه شاملة بالتاريخ
أنا فقط أرى ما كنا عليه وما صرنا اليه وأحاول أن افهم معكم مواطن الاختلاف والتى حصرتها بصورة غير مباشرة بغياب الأخلاق
حلك للأمر يعجنبي لانه يلائم واقعنا لكن اعود فاقول انا لا ابحث عن حلول دقيقة .. انا ابحث عن احياء الاخلاق فقط وهى وحدها ستتكفل باصلاح حالنا
اشكرك شكرا جزيلا ^^ وجزاكِ الله الجنة


hager sibawah غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 03-07-14, 12:55 AM   #107

hager sibawah

نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية hager sibawah

? العضوٌ??? » 273732
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 984
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » hager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة scarlet o'hara مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
ألمس فى مقدرتك على تقديم المعلومات ، شيئا ، يؤكد على مستقبل باهر لك كمحررة صحفية حقا ..
ألا تفكرين فى هذا ؟!!!
إن مشكلة أبناء الشوارع ، أو كارثة أبناء الشوارع ، قد تفاقمت بشكل غير معقول ..
إنك لا تطئين موطئا ، إلا و ترين أمثالهم ...
إن الأمر يزداد سوءً ، و أرى أن معظم معضلات المجتمع الحقوقية ، كالتحرش و جرائم القتل و السرقة فى الدولة العربية .. أن أهمل ذوو الأمر مصالح تلك الفئة المغلوبة على أمرها !
لقد قال الشعراوى فى تفسيره بضعة آيات من سورة البقرة .. كان فحواها اتجاه الصدقات و غيره ، فقال " لتكون صدقاتكم إلى آبائكم و أمهاتكم .. و أقربائكم ، و المساكين ، و اليتامى و ابن السبيل !
ذلك أن فى أداء هذا ، تقليل مذهل لعدد المشردين .. أن لا بد من وجود أبوين أو أقرباء للإنسان يستطيع أن يكفلهم بقدر المستطاع .. ذلك أن اليتامى و هو فاقد أباه ، لو تكفله أقرباءه .. لما تاه و ضل سبيله بهذا الشكل المزرى " ..
هاجر .. إن المشكلة أكبر من الوقف .. صدقينى .. إن بلادنا تعانى من ورم شديد اسمه الدناءة و الخيانة المستمرة .. تعانى من سوء الحكم ، و فساد السلطة ،
إن الدولة الإسلامية القديمة ، برغم كل ما واجهها من مصاب ، و مشاق ، تنوء عن حملها الجبال ، إلا أن الله على الأقل كان فى قلبهم .. أو أقل أن الإيمان بأهمية الدولة ، كان فى الحسبان ..
كل إنسان له حق فى الحياة ، كل إنسان له حق الطعام و المسكن و الملبس و التعليم و الثقافة ..
أما خلقنا الله من ذات الطين ؟!!
لكن للأسف يا هاجر .. إن ولاة هذا العصر ، آثمون .. جميعا بلا استثناء ..
يدفعوننا إلى الهاوية ، بهذا الشكل المخيف .. مستغلين مشكلة " سكان الشوارع " ...
إن الأوقاف ، لابد أن تكون من مهام الدولة فى الأول و الآخر .. لا أن يقع العاتق بأكمله على " التبرع " !!!
أعجبنى هذا الموضوع .. و جذب انتباهى حقا ..
استمرى عزيزتى .. و أنتظر منك مستقبلا باهرا .. و معلوماتٍ أكثر ....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا للاطراء .. لكن لا
قد اكون فصيحة الكلام لكني لست ببليغة على الاطلاق ولن أطيل الكلام عن نفسي فدعيني أرد عليك مباشرة .. الوقف ليس حلا على المدى القريب اولا
ثانيا انا تحدث فى الامر بقصد ان الوقف كان وقاية وليس العكس وطبيعى ان العلاج يختلف تماما عن الوقاية
اقتباس:
وكيف كانت الوقاية منها ومن غيرها من مشاكل المجتمع الحديث ؟ وأقول الوقاية لاننا لم نبتلى بها -قديما- لنعالجها.
ثالثا نقطة ان الحكام فسدة اختلف فيها معك .. لن اطيل الحديث لكن كان فى عهد الاسلام الطغاة والجبابرة ومؤامرات وتلاعب بالسلطة .. لكن لم نصل لهذا الحد من التدني
اذكر مزدوجة ابن المعتز التى قالها عن التلاعب بالسلطة فى القرن الثالث الهجري "فى اوج قوة المسلمين"
قام بالملك لما ضاعا .. وصار نهبا فى الورى مشاعا
مذللٌ ليست له مهابة .. تخاف إن ظنت به ذبابة
وكل يوم ملك مقتول .. او خائف مروع ذليل
الخلاصة انى أؤمن وبشدة بـ "من أعمالكم سُلط عليكم"

آسفة للثرثرة الطويلة .. وللخروج عن الموضوع
أسعدني وجودك وحوارك


hager sibawah غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 03-07-14, 12:59 AM   #108

hager sibawah

نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية hager sibawah

? العضوٌ??? » 273732
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 984
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » hager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة الندى مشاهدة المشاركة
جميل جدا موضوع المقال
شيء بات قلة من الناس من يعرفه
فهو حبس أرض مثلا عن البيع والإجارة والتصدق بغلاتها على الفقراء والمساكين
وبالتالي فقد خرجت ملكية الأرض من يد مالِكها وصارت وقفا لله تعالى

بداية الوقف منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرتِ. كثير من الصحابة أوقف مزارعه لله: كسيدنا أبو طلحة وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

تنوعت أصنافه فكانت بعض الأوقاف خاصة بابن السبيل وبعضها بالمرضى وبعضها للجواري والغلمان بعضها لتجهيز العروس الفقيرة وبعضها لتعليم الصبيان والبنات وغيرها كثير بحيث شملت أوجها قد لا تخطر ببال

يتميز الوقف عن الصدقة بأن الصدقة لها أجر لكن الوقف ذو أجر متجدد. فالأرض الموقفة طالما تطرح ثمرا ويوزع على الفقراء فلصاحب الوقف أجر متجدد حتى يرث الله الأرض وما عليها. وقد فسر بعض العلماء الحديث: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث... صدقة جارية" فسروا الصدقة الجارية بالوقف

تعتبر مدينتي دمشق من المدن الإسلامية التي كَثُرَ فيها الوقف وتنوعت أصنافه فيها.
وقد ذكر ابن بطوطة بعض انواعه في تحفته " تحفة النظار في غرائب الأمصار"

حتى أن منطقة المرجة وهي سهل على ضفة بردى كانت موقوفة للبهائم العجوزالتي لا يُرتجى منها نفعا ولا قدرة على الخدمة فكانت تُترك هناك ترعى وتعيش ما بقي لها من العمر دون ان تثقل على صاحبها ولا ان يُثقِل هو عليها! " وفي كل كبد رطبة صدقة" رحمة بالحيوان.

كما تكثر فيها سبل الماء في الحواري القديمة والمدارس والبيمارستانات وأصناف عجيبة لا تخطر ببال تظهر عظمة ديننا وفهم أجدادنا العميق لمقاصد الشريعة وغاياتها

في أواخر القرن الماضي ظهرت بعض فتاوى غريبة ممن أحلت بيع الوقف للدولة. فضاعت كثير من تلك الأراضي الموقوفة وانقطع عن الفقراء خير كثير

الوقف لا يعني فقط بناء مسجد بل هو إطعام جائع، إعفاف شاب، تفريج كرب مريض

حاليا يوقف البعض كراسٍ متحركة للمرضى، أو فرشات هوائية، وأبواب الخير كثيرة لمن أراد أن يستزيد
فقد توقف جهاز حاسب في مدرسة ما أو كتبا مرجعية

شكرٌ كبير لك هاجر على هذه التذكرة
جزيت خيرا
كم نحن بحاجة لهذا الفرع من الصدقة في حياتنا.. أحببت ربطك بين سكان الشوارع والموضوع
بارك الله فيك ونفع بعلمك
يا سيدي يا سيدي
تقريبا ده المقال القادم ^^ .. أيوة بقى طلعوا مواهبكم .. أنا مش هكتب لوحدى
فعلا يا نودي أنا عملت لمقال كمقدمة للمفاجأة دى : الوقف الاجتماعى بصور لا تخطر على بال
سبقتينى بالكلام .. وكم انا سعيدة بهذا السبق
قبلاتى


hager sibawah غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 03-07-14, 01:02 AM   #109

hager sibawah

نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية hager sibawah

? العضوٌ??? » 273732
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 984
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » hager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله ..


صدقا ما كنت أعرف إنّه في الدول العربية توجد أوقاف تصل حتّى التزويج، الجامعات والكراسي المتحرّكة للمرضى ..

حسنا أعتقد الوقف هي في الأول والأخير ثقافة يعني يستوجب أن تدرّس أو تُغرس في الأبناء .. فعادة لا نتعلّم العطاء والصدقة دون أن نرى أبائنا يقومون بها ..
فكيف تسرّبت هذه الثقافة من أجدادنا وأبائنا لنكون نحن أكثر حبّا للمال من الآخرة ..؟

يعني حتّى تلك التبرعات التي كانت تُترك لـ ابن السبيل قديما هي تعتبر وقف ..؟
أنا للأن أعيش إعجابا بالموضوع فلم يسبق أن خطر ببالي أنّ الأمور تكون على هذا المنوال .. فالفكرة التي كنت أحملها عن العهد الإسلامي هو بيت مال المسلمين الذي يتولى أمور المحتاجين من المسلمين وغير المسلمين ..
مع الوقف كلّ شخص قادر على تسيير أمور العطاء في نطاق صغير خاص به، ليتجاوز الدولة، فيقدر أن يقوم هو شخصيا على صدقته .. فحسب ما فهمته أنّ الأوقاف هي ملكيات شخصية وتظلّ شخصية حتى لو كانت من أجل الصدقة لا الإستهلاك الشخصي ..


لا تهتمي لثرثرتي هاجر..
ربي يبارك لكِ في قلمكِ ^^

طابت أوقاتكم ..
وليه ما أهتم ؟!
دى مساحة لكم قبل ان تكون لى ^_^
طلعى كل اللى فى قلبك وكل ما يخطر ببالك وهتلاقى صدى لكلامك اكيد ان لم يكن لدى فلدى غيرى من القارئات ^_^
وبعدين ده مقال مستقل اهو .. انا ممكن احط لكم فكرة تانى يوم اجمع مشاركتكم واحطها فى مقال وهتبقى احلى من بتاعى كمان
نورتى لتانى مرة بس خلى بالك لتيجى لك فاتورة كهربا عالية


hager sibawah غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 03-07-14, 01:29 AM   #110

hager sibawah

نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية hager sibawah

? العضوٌ??? » 273732
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 984
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » hager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond reputehager sibawah has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rola2065 مشاهدة المشاركة


كتير لفتت نظرى هالجملة هاجر وكتير وجعت قلبى
عمل مجتمعى يشارك به الجميع
عارفة لما درست الادارة كانت من الاشياء الاساسية فى اى مؤسسة هى وجود اهداف محددة ومعروفة للجميع من الرئيس حتى الغفير مثل ما بيقولوا
الاهداف دى بتتغير بتغير المرحلة اللى فيها المؤسسة فاليوم انت تبدأ مؤسسة فالغرض على سبيل المثال هو تقديم خدمة متميزة عن ما حولك و نشر اسم المؤسسة
وبعد ان تحقق الاهداف تنتقل للمرحلة التالية فالتالية وكلها اهداف معلنة للجميع بل من المستحسن ان يشارك الجميع فى وضعها لضمان جدية مشاركتهم وتحمسهم لتنفيذها
و كثير من المؤسسات تجدها تضع لوح كبير معلن فيه اهدافها وذلك لكى تكون فى مرمى البصر فى كل لحظة فتستعيدها وتستعيد معها حماسك وتجديدك لنيتك لتحقيقها
لكن للاسف داءنا الان فى مجتمعنا هو غياب الهدف المجتمعى الذى يعمل الجميع فى الدولة تحته لتحقيقه
كل منا يدور فى حلقته وفلكه الخاص لتحقيق اهداف شخصية بحته
أقل ما يقال عنها انها اسس حياتية من الطبيعى ان تكون متوفرة للجميع لا ان تكون هدف فى الحياه
فنحن ندور فى دائرة توفير مسكن مأكل مشرب تعليم ؟؟؟؟؟؟
أساسيات حياتية يجب توافرها للجميع اصبحت هى كل هدف وغاية كل شخص فى هذا المجتمع الا ما قد ندر
فأى تطور وأى تقدم متوقع من مثل هذا الشعب الذى كل غايته هو أن يجد سكن يأويه و طعام يغنيه هو واهل بيته مزلة السؤال والاحتياج وتعليم اقل ما يقال عنه انه شهادة تعلق على الحائط لتبدأ بعدها فى رحلة العذاب والمهانة من بحث عن عمل فى الاغلب ليس له علاقة بشهادتك بصله
والسعى للعمل ليس فى حد ذاته مهانة بقدر استغلال اصحاب الاعمال لحوج و عوزة طالبى العمل
فكم من مكان سمعت فيهم نفس القصة والرواية
وهو ان اصحاب الاعمال يجعلوا العاملين يمضوا على استمارة استقالة حتى قبل استلامهم اعمالهم
وذلك حتى لا يأتى يوم يطالبوا بزيادة او اى تأمين طبى أو حتى تأمين معاش فيما بعد
فمن يتجأ ويطلب مثل هذه الحقوق ستخرج اسمارة استقالته الموقعه من قبل ليست فقط لتسكت فمه عن المطالبة بل لتطرده خارج المكان كله ويكون عبره لمن غيره من العاملين

لذا فالسؤال هو أى تطور فى دولتنا متوقع فى ظل غياب هدف مجتمعى شامل يعمل الجميع لتحقيقه ؟؟
والله ما جبت حاجة من عندى .. اهى الدكتورة رولا كاتبة مقال عن مساوئ الادارة فى الاعمال الخاصة واضرار تدنى المستوى المعيشى للفرد
مش قلت لكم بطلع مواهبكم الدفينة


نرد بقى
طبعا مش هرد على المقال بتاعك الحلو ده (ابتديت اغير على فكرة)
بس هرد عليكى بفكرة
انشغال الكل باهتاماته الاساسية مش مبرر لعدم التفكير بالغير بالعكس
دائما الدراسات تشير الى ان الفقراء اكثر تماسكا فى اسرهم واكثر رحمة فيما بينهم
الفكرة فى النشأة بحد ذاتها .. الفكر النرجسى الانانى بنزرعه فى اطفالنا من صغرهم بدون ما ناخد بالنا احيانا .. فكرة "متديش سندويتشاتك لاصحابك ولا مصروفك او جزء منه"
هديكى مثال صغير ... اتهام الشحاذين دائما انهم نصابين امام الاطفال يزرع فيهم قسوة القلب (حتى لو نصابين فعلا)
تسفيه اى مشهد يبعت على التعاطف خطأ .. حصر الامور بالمال خطأ .. اللى معاه قرش يساوى قرش غلط
اما بقى فكرة الجماعة والعمل الجمعى فاحنا موتناها بامتياز بين اطفال بسبب المقارنة والتنافس بهدف انى اكون الاول بغض النظر عن الهدف الحقيقى
باختصار .. كلها علل وامراض بسبب نقص الاخلاق
ده اللى خلانى اربط بين تاريخنا القديم والمعاصر بصورة تانية مشفتهاش انا شخصيا الا من سنة وكام شهر
لاحظت اننا بنحصر تاريخنا فى معارك وشخصيات واحداث باهته فى النص
مع ان التاريخ فى الاصل هو تاريخ دولة وشعب .. يعنى كمثال فكرة الناس ايه عن عهد المماليك والفرق بينه وبين العصور التانية؟ ولا اى حاجة
هما عندهم فكرة عامة مشوشة عن القواد والمعارك والحريم والجوارى وكأن كل الملوك نسخة من شهريار وكل النساء نسخة من شهرزاد .. وغالبا مش هيطلعوا خارج بلاط الحكم
طيب الشعب كان عيش ازاى ساعتها؟ ممكن يوصفوا لك بيت بسيط وقلة وحصير وناقة مربوطة بره البيت
انما التفاصيل؟ ازاى الحضارة دى اتبنت ؟ فين مربط الفرس؟
محدش واخد باله
انا رغم اهتمامى بالتاريخ من صغرى لكنى منتبهتش لده الا بعد فترة طوييييييييييييييلة
حتى شخصيات الملوك مش بالعظمة ولا بالحقارة اللى نتصورها
لا هارون الرشيد كان زير نساء ولا بيبرس وقطز كانوا اشرف الناس
ده كان بيحج عام ويجاهد عام .. ودول بهدلوا بعض معارك قبل عين جالوت وبعد عين جالوت باسبوعين بيبرس قتل قطز
انا تهت الصراحة واستطردت كتيير كالعادة
بس حبيت اوضح زى كل مرة .. انا ليه هنا وبقول ايه وعشان ايه


وبرده عشان العشم اللى بينا لانك يا رولتى بتستحملينى كتيييييييير


hager sibawah غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمة عظيمة ... سلسلة مقالات تكتبها hager sibawah (فعاليات رمضانية ), مقالات, حصريات, شبكة روايتي الثقافية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:50 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.