آخر 10 مشاركات |
|
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
19-04-21, 06:30 AM | #11 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| السؤال ⬅ من هى زهرة غرناطة ؟ التى نعتها ابن بشكوال بأستاذة زمانها، كانت مديرة لمدرسة البنات التي بناها المنصور عبد المؤمن بن علي، فولع بها ولعا شديدا وبسببها قتل أخلص أصدقائه أبا جعفر أحمد بن عبد الملك بن سعيد العنسي فقتل قصة حب رائعة وظلت حزينة عليه حتى الممات ياحرامات من أشهر اشعارها الجواب ⬅ حفصة بنت الحاج الركوني الغرناطي (530هـ 580هـ) (1135م ?1184م) : شاعرة مجيدة، رقيقة الشعر، نعتها ابن بشكوال بأستاذة زمانها، كانت مديرة لمدرسة البنات التي بناها المنصور عبد المؤمن بن علي، فولع بها ولعا شديدا وبسببها قتل أخلص أصدقائه أبا جعفر أحمد بن عبد الملك بن سعيد العنسي أشهر شعرها قولها: أغار عليك من عيني وقلبي... ومنك ومن زمانك والمكان.. ولو أني جعلتك في عيوني... إلى يوم القيامة ما كفاني... تفاصيل قصة اللامورى فى زورى وَقد أمّلت أن تظمى وتضحى إِذا وافى إليك بيَ المقيلُ فَثَغري مورد عذب زلال وَفرع ذُؤابتي ظلٌّ ظليلُ! بمثل هذه الأبيات الجريئة، كانت الشاعرة الأندلسية حفصة بنت الحاجّ الركونية، تخاطب حبيبها أحمد بن عبد الملك بن سعيد المكنّى بأبي جعفر والذي كان شاعراً أيضاً لا يُقل بوصف محاسن حبيبته وهيامه بها وشوقه إليها.. لذا لم يكن عجيباً أن تكون قصة حبهما حديث العامة في شوارع غرناطة وأزقتها، والخاصة في قصور الأندلس والمغرب. بعد انهيار دولة المرابطين في الأندلس، اعتلى الموحدون عرش السلطة في المغرب والجزيرة الأندلسية، في تلك الفترة التقى الشاعران ببعضهما ووقعا في الغرام، لكن وكغالبية قصص الحب التي خلدها التاريخ، لم يكتب للحبيبن التلاقي بعد أن أغرم أمير الموحدين وابن خليفتهم كذلك بحفصة وراح يدبر لتفريق الحبيبين عن بعضهما. من هي حفصة بنت الحاج الركونية؟ بالرغم من أنها لا تملك شهرة الولادة بنت المستكفي، فإن المؤرخين أجمعوا على أن هذه الحسناء الأندلسية كانت أشعر من ولادة، لكنها لم تنحدر من سلالة الملوك والخلفاء كبنت المستكفي. مع ذلك، كانت حفصة التي ولدت في غرناطة في عام 1135 ذات حسب ونسب ومال، إلى جانب حسنها وجمالها اللذين يأسران كل من تقع عينه عليها. عدا عن ذلك فقد كانت حفصة أديبة تنشد الشعر، ملمة بالعلوم والمعارف، فقد حرص والدها على تعليمها وأشرف على تثقيفها منذ نعومة أظفارها. حتى أن الأديب والمؤرخ الأندلسي لسان الدين بن الخطيب قال فيها: "أديبة أوانها، وشاعرة زمانها، فريدة الزمان في الحسن والظرف، والأدب". من هو أبو جعفر بن سعيد؟ أما أحمد بن سعيد المكنى بأبي جعفر، فكان كحبيبته حفصة، شاعراً رقيقاً محباً للأدب منذ الصغر، استقل والده بقلعة بني يحصُب الواقعة بالقرب من غرناطة في الفترة ما بين سقوط المرابطين وقدوم الموحدين، واتخذ من ابنه أبي جعفر وزيراً واستنابه في شؤون الحكم. إلا أن أبا جعفر لم يصبر على الحكم وشؤونه، وأصر على والده أن يعتزل هذا الأمر، فقد كان يميل إلى الاستمتاع بملذات الحياة ولا يقوى على حمل أعباء حكم قلعة والده. وقد لمع نجم الفتى الذي كان يبلغ بالكاد العشرين من عمره، عندما استلم الموحدون حكم الأندلس بعد انهيار دولة المرابطين، فقد ألقى الشاب قصيدة عصماء بين يدي الخليفة الموحدي الجديد عبدالمؤمن بن علي، فنالت القصيدة إعجاب الخليفة وأثنى عليها وذاع صيت أبي جعفر بين شعراء الأندلس. لا يعرف المؤرخون كيف التقى الحبيبان على وجه التحديد، لكن يرجح أن الصيت الذائع لكل منهما في الشعر والأدب قد كان سبباً في لقائهما. فقد كان أبوجعفر مقرباً من والي غرناطة الأمير أبي سعيد بن عبدالمؤمن (ابن خليفة الموحدين عبدالمؤمن بن علي) بسبب شعره البديع، حتى أن الوالي عينه وزيراً له. أما حفصة فقد كانت هي الأخرى على اتصال بعدد من رجال المجتمع في غرناطة، فضلاً عن اتصالها بعدد آخر في مرّاكش العاصمة الموحدية. وبغض النظر عن طريقة اللقاء، سرعان ما انتشرت قصة حبهما وبات يعرفها القاصي والداني في الأندلس والمغرب على حد السواء. وكانت حفصة تغار على حبيبها غيرة شديدة، قد قالت في ذلك: أغارُ عليكَ من عينيْ رقيبي ومنكَ ومن زمانك والمكانِ ولو أنّي خبّأتُك في عيوني إلى يوم القيامة ما كفاني لكن وكغالبية قصص الحب التي خلدها التاريخ، لم يكتب للحبيبين التلاقي ولم تكلل علاقتهما بالزواج بعد تدخل العذال بينهما. والي غرناطة يقع في غرام حفصة كانت حفصة جميلة لدرجة أن كل من يلقاها يقع في هواها، ولم يكن والي غرناطة الموحدي أبو سعيد بن عبدالمؤمن استثناء، على الرغم من أنه كان يعلم يقيناً مدى تولع وزيره أبي جعفر بحفصة. ويذكر بعض المؤرخين أن تعلق والي غرناطة بحفصة لم يكن فقط بسبب حسنها وبراعتها في الشعر، بل كان كذلك لغيرته من وزيره أبي جعفر ومن الأشعار التي كانت حفصة ترسلها إليه. المنافسة بين الأمير والوزير لم يكن هناك مجال للمقارنة ما بين الشاعر الرقيق أبي جعفر وأبي سعيد الأمير الجافي الطباع القادم من الصحراء، لكن مكانة الوالي الرفيعة وقوته وسلطته كانت مصدر تهديد للحبيبين. أضمر الوزير أبو جعفر في نفسه انزعاجه من والي غرناطة الذي راح أيضاً يصرح بهواه لحفصة، ولما ضاق ذرعاً بذلك هجاه بأبيات شعر قاسية وصلت إلى الوالي الذي غضب بدوره فزاد من تضييقه على وزيره وحرص في كل فرصة على إهانته والحط من قدره بين الناس. أما حفصة فباتت تخشى على أبي جعفر من بطش الوالي، وتتردد في إرسال الخطب إليه، وكانا لا يلتقيان إلا سراً خوفاً من الوالي الذي دخل عالمهما وفرق بينهما وجعل الزواج بينهما أمراً مستحيلاً. الحب الذي قتل صاحبه لم يصبر أبوجعفر على الجفاء الذي حل بينه وبين حفصة بسبب الأمير والي غرناطة، فحسم أمره وقرر التمرد وإعلان العصيان ضد الوالي. فالتجأ إلى أحد الثوار المتمردين ضد سلطة الموحدين في شرق الأندلس، وكان يدعى محمد بن مردنيش، لكنه لم يتمكن من إتمام مسيرته وجبن ثم فرّ إلى مالقة، ليركب منها البحر إلى بلنسية، ولكن عمال الأمير الموحدي اكتشفوا أمره وقبضوا عليه، فأمر بقتله، وكان مصرعه في العام 1164. ومما يُحكى أن أبا جعفر كان يستشعر أن موته سيكون بسبب حفصة، فقد اعتاد أن يقول لها: والله لا يقتلني أحد سواكِ؛ وكان يعني أن حبها سيقتله، وقد صدق إحساسه بطريقة أو بأخرى. حفصة تعلن الحداد وتهجر غرناطة بعد مقتل أبي جعفر أعلنت حفصة الحداد ولبست السواد، بالرغم من التهديدات التي وصلتها من الأمير بعقابها إن هي استمرت بالحداد على أبي جعفر الخائن الذي كان يخطط للانقلاب على الموحدين. مع ذلك استمرت حفصة بلبس السواد ونسج الأشعار التي ترثي حبيبها المقتول، ولم يعد العيش في غرناطة هنيئاً لها بعد مفارقة الحبيب، فتوجهت إلى مراكش عاصمة الدولة الموحدية في المغرب. وهناك التقت بسلطان الدولة الموحدية أمير المؤمنين عبدالمؤمن بن علي واستجارت به من ولده الأمير والي غرناطة، فأجارها وعينها مؤدبة ومعلمة لبناته. وبقيت حفصة في مراكش على هذا الحال إلى أن توفيت هناك . التعديل الأخير تم بواسطة أميرة الوفاء ; 19-04-21 الساعة 06:50 AM | ||||
19-04-21, 06:39 AM | #12 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| سفسف حرام عليك سؤال صعب والغش ممنوع تعبت وأنا أبحث عن الإجابة قصدي أعمل كوبي بيست .. | ||||
19-04-21, 06:58 AM | #13 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| شاعرة انفردت في عصرها بالتفوق في الأدب والظرف والحسن وسرعة الخاطر بالشعر. كان في حفصة لطف وخفة روح وصفاء بديهة لقد كانت لشهرتها يستوقفها بعض الناس ويطلبون منها تسطير شيء من شعرها على أوراق يحملونها وذلك على سبيل التذكرة تماماً كما يحدث في أيامنا هذه مع بعض المشهورين من ساسة وفنانين لقد أرسلت اليها سيدة من أعيان غرناطة أن تكتب لها شيئاً بخطها فبعثت إليها بهذين البيتين : يا ربّة الحسنِ بل يا ربّة الكرم غضّي جفونك عمّا خطّه قَلمي تصفّحيهِ بلحظِ الودّ مُنعمة لا تحفلي برديء الخطّ والكلمِ .. | ||||
19-04-21, 07:03 AM | #14 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| قالوا عنها ⬅ وصفها لسان الدين بن الخطيب بالظرف والأدب فريدة الزمان في الحسن ⬅ قال أبو القاسم: " كانت أديبة تبيلة، جيدة الشعر سريعة البديهة" ⬅ و ورد في الأعلام للزركلي :"بأنها شاعرة انفردت في عصرها بالتفوق في الأدب والظرف والحسن، وسرعة الخاطر بالشعر" ⬅ قال عنها ابن بشكوال في «الصلة»: «إنها أستاذة وقتها». ⬅ قال عنها العباس ابن إبراهيم "الشاعرة الأديبة المشهورة بالحسب والمال ⬅ فقد كان عبد المومن «يسمع عنها وعما توصف به من الجمال الباهر والأدب الظاهر...»، يقول صاحب الإعلام. .. | ||||
19-04-21, 07:27 AM | #15 | |||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| اقتباس:
شكرا حبوبة بوركت جهودك | |||||
19-04-21, 07:28 AM | #16 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| حتى لو حاول الواحد منا يكون طيب بل وأطيب من الطيبة نفسها إلا ويجد من يكرهه لسبب أو لآخر وحتى من دون سبب وكما قلت سفسف التجاهل أفضل علاج وتأكدي هو نفسه ما يعيش مرتاح ويكون دائما في ضيق ومن شيم النفوس الكبيرة أنها تعفو وتصفح عمّن أساء إليها ولا تقابل الإساءة بالإساءة وكما يقول الشاعر يخاطبني السفيهُ بكلّ قبح و أكرهُ أن أكونَ له مُجيبا يزيدُ سفاهةً وأزيد حلماً كعود زاده الإحراقُ طيبا الله يبعد عنك السوء ويبعد عنك كل حاسد وحاقد و شر كل نفس كارهة .. | ||||
21-04-21, 10:24 AM | #17 | |||||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
الله الله ست ميرو ما هذا الجمال مشكورة حبوبة على المشاركة المميزة جدا وجائزتك مافى وسام المرة دى يابتاعة الكوبى بست ههههههههههههه.. صباحك مقطقط كشخصك الراقى | |||||||||||||||
21-04-21, 10:35 AM | #18 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
امممممممم امممممم أممم ماشى ميرو هههههههههههههههههه كلام جميل ماقدرش أقول حاجة عنه صدقتى والمصيبة إنها تيجى من أقرب الناس لكن اللى عند الله ما يضعش أياكم مهما مر بكم أن تظنوا ان عباءة الفضيلة والخيرقد تتحول ولو لوهلة إلى حبل يضيق خناقه علينا أبدا بل هو اختبار فاثبتوا وليكن شعارنا بالاوى خخخخ ايوة زيمبقولكم كده لربما نحب بالأوى ونعطى بالأوى وناخد برده الضربة بالاوى ولا خازوق سليمان الحلبى لكن كما كان كله بالأوى فأكيد النتيجة من رب العزة الكريم أوى هتبقى بردة بالأوى قلوب محبة لنا بالأوى وطعمة بالاوى وأياد بيضاء لانهون عليها وتنتشلنا إن لم يكن بأرادتنا فبالأوى وعوض وكرم ايووووه بالأوى اوى أوى \\أوى دى كلمه دارجة مصرية كـــ شايف البحر شو كبير وشايف السما شو بعيدة يعنى اد كدهوه وافتحوا إيديكم ع الاخر واللى يدخل اقفشوا عليه بالاوى هههههههههه صباحو | ||||||||||||
21-04-21, 11:15 AM | #19 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| مرحبا ياقوم وسؤال جديد مع قولى ماهذا؟؟ من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان واهتمت الناس به وأدخلته في كل مناحي حياتهم، وكان العرب أول من استخدم هذا العلم ويقال أنه أول ما ظهر كان عند الصينيين منذ 3000عام وأسموه ميان شيانج أي علم قراءة الوجه، وعرفت عند المصري القديم واليونانيين وبالأخص الفيلسوف فيثاغورث الذي كان يحدد قبول الطلاب من عدمه باستخدامه له عن طريق تحديد مجموعة من الضوابط لقراءة الوجه، وعرفه أرسطو وربط ما بين ملامح الشخص وتشابهه بملامح أقرب حيوان ووصف هذا الشخص بصفات الحيوان الذي يشبهه، كشجاعة الأسد أو مكر الثعلب أو قوة الثور.عند العرب ((علم من العلوم الطبيعية تعرف به أخلاق وطبائع الناس الباطنة من النظر إلى أحوالهم الظاهرة كالألوان والأشكال والأعضاء أو هي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن)). وأما الإفرنج فيسمونه بلسانهم (physiognomy) وهو اسم يوناني الأصل مركب من لفظين معناهما (قياس الطبيعة أو قاعدتها) والمراد به هنا الاستدلال على قوى الإنسان وأخلاقه بالنظر إلى ظواهر جسمه. وبالإغريقية يعني الفزيوجنومية (يونانية φυσις physis وتعني الجسم وγνομε gnome وتعني معرفة) وبذلك يكون معنى الكلمة معرفة الجسم وهو اسم لمجال شبه علمي أو فن قراءة واستخلاص مكونات الشخصية بمجرد دراسة المظهر الخارجي للجسم وخاصة الوجه. وكان هذا التيار يعتبر من المعارف السرية في التاريخ القديم إلا أنه حظى بانتشار واسع في القرن 19 و 20 وفي أوروبا أتخذت الفراسة بالإضافة إلى أشياء أخرى كتعليل للعنصرية والأوجينية. وجاء ابقراط المعروف بأبي الطب وربط ما بين المكان الذي يعيش فيه الشخص والصفات الشخصية، فعلى سبيل المثال الشخص الساكن بالقرب من الشمس يمتلك الصحة والعافية أكثر من غيره الذي يسكن بعيد عن الشمس، ووضع نظريته الشهيرة (الأمزجة الأربعة) معتمداً على السوائل الموجودة بالجسم البشري وأكد أن الشخص السوي هو القادر على خلق التوازن بينها، وهى المزاج الدموي المتصف بشدة الانفعال والتسرع، والمزاج السوداوي المتصف بالاكتئاب والانطواء، والمزاج الصفراوي ويتصف بالانفعال وسرعة الغضب، والمزاج البلغمي ويتصف بالهدوء والابتعاد عن الناس. قال سيدنا على بن أبي طالب كرم الله وجهه والذي اشتهر بالفراسة (ما أضمر أحداً شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه)، واشتهر العربي القديم بالفراسة وهو علم من علوم النفس التي تبحث وتربط ما بين صفات الإنسان وملامح الوجه، وبدأ العربي بالفعل معرفة أصل الأشخاص من وجوههم وملامحهم، ووصل الحال بالعربي القديم أن يعرف القبيلة التي ينتمي إليها الشخص ويعرف صفاته المختلفة سواء الجبن أو الشجاعة والبخل أو الكرم. أصل الفراسة عند العرب كان العربي القديم شغوف بحب الخيل وتربيته لتحسين النسل والاتجار فيه، ويعود أصل الفراسة لدى العرب إلى معاينة الفرس والتعرف على نسبه بالنظر إلى الأعضاء، سواء كان رأسه أو عظامه أو جلده أو لونه وبالتالي وضعت المقاييس الأساسية لصفات الفرس الأصيل وأصبحت الفراسة من المهن والحرف الأساسية والمهارة التي يعرف بها العربي بواطن الأمور من الظاهر أو الاستدلال بما هو ظاهر على ما هو باطن. أقسامه عند العرب الفراسة علم عربي أصيل توارثته الأجيال منذ الجاهلية وتعد من الأسرار التي يورثها الأب للابن وهكذا، ولكن الموجود عنه بالكتب التاريخية قليل جداً لأن التدوين لم يتم إلا في وقت متأخر من التاريخ العربي، وهو الأمر الذي أدى إلى اندثار العلم لكونه كان يدرس شفهياً، وانقسم علم الفراسة لعدد كبير من الأقسام ومنها على سبيل المثال ما يلي:- أولاً العيافة والمعروفة بعيافة الأثر أو فراسة الأثر ومعناها فراسة أثار السير على الأرض هل هو أثر لإنسان أم لحيوان وما طوله ووزنه وعمره وجنسه وصحته، ويستطيع صاحب الفراسة التفريق بين أقدام الرجال والنساء وأقدام الشيوخ والشباب، وتستخدم العيافة في تتبع الهارب أو الضال من الحيوانات أو البشر وكذلك تتبع أثر الفريسة عند الاشتغال بالصيد، وعرف كل من بنو مدلج وبنو لهب فراسة الأثر. ثانياُ القيافة وهى الفراسة المستخدمة في معرفة القرابة والأنساب والبشر ومعرفة كافة الصفات الشخصية للإنسان، فيعرف قرابته وسلالته وقبيلته بمجرد النظر إليه ورؤية الأعضاء المختلفة كالكتف والظهر والأقدام والسيقان والأذرع وكل هذا من خلال الهيئة الخارجية فقط، وبالرغم من عدم توفر العلم الحديث أو التكنولوجيا والإمكانيات العليمي إلا أن علم القيافة ما هو إلا أصل لعلم الهندسة الوراثية الموجودة اليوم، وعرف كل من بنو أسد وبنو مدلج وينو سليم بالقيافة. ثالثاً الريافة وهى النوع الخاص بالبحث عن المياه استطاع العربي القديم من معرفة المواقع الزراعية المناسبة واختيار التربة الخصبة الجيدة وأماكن وفرة المياه، وكان يعتمد على شم والتربة ومشاهدة النباتات وحجمها ومدة النمو، علاوة على ملاحظة الحيوانات وطريقة عيشها وتحركها، وعرف عن أل همزان من قبيلة شمر الريافة. رابعاً الاختلال وهى فراسة المستقبل وهو العلم الباحث عن اختلال عضو من أعضاء الإنسان مثل اضطراب العضو أو الرعشة التي تصيبه، وبالتالي يتم دراسة الشخص من القدم إلى الرأس من أجل معرفة الأحوال التي ستلاحقه بالمستقبل وما الأحداث الصحية التي ستضره أو تنفعه، ولكنه يعد نوع من أنواع التنجيم لذا نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. خامساً فراسة الحيوان والدواب وهى التي تعتمد على معرفة الطباع العامة للحيوان سواء الطباع السيئة أو المحمودة، من أجل تحديد كيفية التعامل مع الحيوان. سادساً فراسة الغيوم والرياح وهى الفراسة التي يعرف منها أحوال الرياح والمطر والبرق والرعد لمعرفة مواعيد سقوط المطر والكمية. سابعاً فراسة الجبال وهى الفراسة التي تختص بمعرفة المعادن بباطن الأرض أو الجبال للاستفادة منها ومن أنواعها المتعددة سواء الفلزات والغير فلزات. ولا يتوقف علم الفراسة على هذه الأقسام ولكن شمل فراسة المهن والصناعات والشعوب والأخلاق والطباع واللغات وغيرها. مواقف ومشاهد للفراسة عند العرب يتحدث كتاب نوادر الكتب: غريبها وطريفها الصادر عن دار العبيكان لمحمد خير يوسف، عن موضوعات طريفة وغريبة، نتوقف منها عند كتاب الفراسة لابن قيم الجوزية، ويعرض لأشهر مواقف الفراسة عند العرب:
ِ [gdwl] السؤال ماهو هذا العلم وماأصل تسيمته ولما اندثر ,,وماالمقصود بالريافة ؟؟؟ وبس | |||||||||||
21-04-21, 11:27 PM | #20 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| ياااه ليش سوفة حرام عليك خسارة راح تعبي ع الفاضي وطار الوسام بس معليش جائزتي أني استفدت من كل تلك المعلومات يعطيك العافية .. التعديل الأخير تم بواسطة أميرة الوفاء ; 21-04-21 الساعة 11:49 PM | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|