20-11-16, 03:07 PM | #122 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| كلمة( إرْهاب) لم ترد قط بمعنى ( القتل) في القرآن الكريم : ------------------------------------------------------------------------ كلمة إرهاب Terror أو Terrorism موجودة في القرآن الكريم ليس بمعنى القتل على الإطلاق ! فجذرُ هذه الكلمة أو فعلها ( رَهِبَ ) بمعنى خافَ .. يَرهَبُ .. رَهْبًا ورَهَبًا ورَهْبَةً ورُهْبًا فهو راهِبٌ .. والمفعول مرهوب . فالترغيب والرهيب تعني الترغيب والتخويف تقول العربُ : أرْهَبَهُ واسْتَرْهَبَهُ أي أخافَهُ أو اسْتَدْعَى رَهْبَتَه حتى رَهِـبَه الناسُ .. وبذلك فسر قوله عز وجل: واسْترْهَبُوهُم وجاؤُوا بسحْرٍ عظيمٍ أَي أَرْهَبُوهم. وتَرَهَّب الرجل إِذا صار راهِـباً يَخْشَى اللّه ويخافه . والرَّاهِبُ: الـمُتَعَبِّدُ في الصَّوْمعةِ وهو وأَحدُ رُهْبانِ النصارى ومصدره الرَّهْبةُ والرَّهْبانِـيّةُ والجمع الرُّهْبانُ .. وفي القرآن الكريم وردَ الفعلُ ( رَهِبَ ) مع مُشتقاته اثنتي عشرةَ مرّة على سبيل الحصر .. وفي كلِّ هذه المرات لم يُذكر في الآيات قتالٌ ولا قتل ! 1- وفي الآية التي يذكرونها كُلّما ذُكِرَ الإرهاب : {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ }الأنفال60 الآية هنا تحضُّ على إعداد العدة لمنع الحربِ لا لوقوعها .. وهو مايُسمّى في عصرنا ( قوة الردع) أو (توازن القوى ) أي امتلاك قوة رادعة تزرع الخوف في قلوب الأعداء فلا يهدِّدون بحربٍ ولا قتال . فالحضُّ في الآية على امتلاك القوة الرادعة لم يُقصد به تحاربون به عدو الله وعدوكم إنما تُخيفون به عدو الله وعدوكم فلا تقع الحرب بينكم وبينهم .. ألا ترون أنه لو كان جيشُ العراق باقيا سليما قويا ما استباحه الأعداء وفعلوا به ما فعلوا .. ولو لم أتخذ كلابا لحراسة المزروعات لَمَا كفّ (عيال) الـ ..... أيديهم عنها رهبة وخوفا من الكلاب ههههههه وما الذي منع وقوع الحرب الكونية الثالثة إلا امتلاك دول كثيرة للأسلحة النووية .. فتوازن القوى وامتلاك قوة رادعة تزرع الرهبة في قلوب الغير فلا يهددونك بالحرب أبدا ويوم تمتلك غزة سلاحا رادعا لن تهاجمها دولة الصهاينة أبدا تعالوا نستعرض بقية آيات الفعل رَهِبَ ومشتقاته 2- {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }البقرة40 3- { لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }المائدة82 4- {قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116 5- {وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ }الأعراف154 6- {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31 7- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }التوبة34 8- {وَقَالَ اللّهُ لاَ تَتَّخِذُواْ إِلـهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلهٌ وَاحِدٌ فَإيَّايَ فَارْهَبُونِ }النحل51 9- {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }الأنبياء90 10- {اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ }القصص32 11- {ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد27 12- {لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ }الحشر13 فهل وجدتم في كل هذه الآيات كلمة قتل أو قتال ؟ العبّادي | ||||||||||||
22-11-16, 08:09 PM | #123 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| ليه ( تلاوعيني ) هذا مطلع إحدى أغنيات أم كلثوم التي غنتها سنة 1932 م من كلمات أحمد رامي وألحان محمد القصبجي تلاوعيني من اللوع وهي كلمة متداولة بين عامة المصريين خصوصا في المناطق الشعبية ولها معان متعددة : نقول فلان مُلوَّع : ونقصد أنه صاحب تجارب وفلان لوّعه الزمان يعني حنّكه الزمان فأصبح يفهم الأمور فهما دقيقا وعنما نقول فلانة ملوّعة يعني انها صاحبة ألاعيب ( تلعب بالبيضة والحجر ) كما يقول المثل وما تتلوّعش عليّ يعني خليك صريح ولما نقول فلان لوعه العشق أي أضناه تعالوا بقى نسمع ليه تلاوعيني يعني ليه تعذبيني : ليه تلاوعيني وانت نور عيني .. ايه جرى بينك في الهوى وبيني ليه تلاوعيني .. لما حبيتك وانضنى حالي .. انعدم نومي وانشغل بالي وان شكيت وجدي ينظلم حالي .. ايه جرى بينك في الهوى وبيني ليه تلاوعيني .. ليه تكايدني كل ما اتكلم .. ليه تحاوريني والفؤاد سلم كل ده يخللي قلبي يتالم .. ايه جرى بينك في الهوى وبيني ليه تلاوعيني .. الغرام اصله نظره واتمكن .. والجمال يسحر والدلال يفتن واحتمال بعدك امر مش ممكن .. ايه جرى بينك في الهوى وبيني ليه تلاوعيني .. اسمعي الشاكي وارحمي الباكي .. قضى طول عمره قلبه يهواكي ما افتكر عمره لحظه ينساكي .. ايه جرى بينك في الهوى وبيني ليه تلاوعيني .. وإلى مرة أخرى مع كلمة عامية مصرية . | ||||||||||||
23-11-16, 09:46 AM | #125 | |||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| السلام عليكم ورحمة الله رائع كل ما تكتب ولا يكفي المرور ولا تكفي القراءة العابرة لمثل هذه المواضيع، في (لغتنا الجميلة) جمال يثير الذهول، وفيها أحياناً ما يحيّر العقول، كأن يكون (الغداء) هو طعام الصباح مثلاً ! ههه أكان العرب يتناولون وجبتين فقط في اليوم ٠٠٠جيّد ما أجده هنا يذكّرني بما قرأته للدكتور علي فهمي خشيم عن اللهجة الليبية، وأيضاً له العديد من المؤلفات عن اللغة المصرية القديمة، وفي المقارنة بين اللهجات العامية واللغة الفصحى٠ بارك الله فيك وزادك علماً ونوراً | |||||||
25-11-16, 02:08 PM | #126 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وشكرا لكِ .. وجزاكِ الله خيرا .. وزادكِ علما وما العجب أن يكون طعامُ العربِ في وجبتين .. ألمْ يكن شأنهم الزُّهدِ في الدُّنيا..والصَّبرِ على التَّقلُّلِ مِن متاعِها..وأخْذِ الضَّرورِيِّ مِنَ العيشِ.. وإيثارُ الآخرةِ على الدُّنيا ! ألمْ تقلْ أمُّ المؤمنين عائشة رضي الله لابن أُختِها عُرْوَةَ بنِ الزُّبيرِ أنَّهم كانوا يَنتظرونَ الهلالَ.. ثُمَّ الهلالَ .. ثُمّ الهلال .. ثلاثةأهِلَّةٍ في شَهرينْ وماتُوقد في بيت من بيوت رسول الله صلى اللهُ عليه وسلّم نار ! ألم يعني هذا أنهم ماكانوا يطبخون شيئا لمُدّة شهرين ؟ فيسألها عُرْوَةُ بنُ الزُّبيرِ: يا خالةُ ما كان عَيشُكم؟ فتجيبه رضِي اللهُ عنها: الأسودان التَّمرُ والماءُ ! إذن لا شاي ولا قهوة ولا ماء ساخن حتى للاستحمام ولا مشويات ولا مقليات ولا حلويات إنما الماء والتمرات شكرا لكِ .. فقد طالعت قائمة كتب الخشيم وحمّلت منها كتابين .. وهو من الناس اللي عاشوا للعلم والدراسة . وأنّى لي هذا وقد شغلتني الحياة بمشاغلها .. وشكرا .. | |||||||||||||
28-11-16, 06:01 PM | #127 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| ياما ---- نقول نحن المصريين : ياما .. بمعنى كثير أو كتير فنقول ياما شفت وياما قلت ونعني رأيت كثيرا وقلت كثيرا وأحيانا نستعمل معها ياء زائدة فنقول : ياما أكثر فلوسه وقد نقول ياما بإعتبارها صِفة : فلان فلوسه ياما .. أي كثيرة وياما خبّيت أي أخفيتُ كثيرا ونقول : فلان أونطجي ونقصد أنه مُراوغ خادع كذاب .. فمن يقتل الناس ويهدم بيوتهم على رؤوسهم .. ثم يغسل يديه من دمائهم ويقول أنه غير مسئول .. فهو أونطجي وأونطة كلمة يونانية الأصل تعني تعني صاحب حيل .. فهو محتال ! ونقول : أيوه ونقصد نعم .. وأصل كلمة أيوه .. أي والله دليل أن بعض المصريين ينطقونها كاملة . العبّادي | ||||||||||||
05-12-16, 03:10 AM | #128 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| المرأةُ : حُرمة أم ولِيّة أم سِت أم سيدة أم مدام ( 1 ) ------------------------------------------------------------- عندما أنهيتُ المرحلة الثانوية انتقلتُ إلى كلية التجارة بجامعة الإسكندرية .. ووجدتُ هناك مَسْكنا بحي الشاطبي .. وذات يوم زارني زميل فسألني عن قيمة الإيجار الذي أدفعه .. فقلت له : المرة دي أعطتني هذا السكن بمبلغ كذا شهريا ! لم أكن أعرف - وأنا حديث عهدٍ بالإسكندرية - أن كلمة امرأة توضع عندهم في قاموس الشتائم والألفاظ الفاحشة .. وأن من ينطقها فياويله ويا سواد ليله ههههههه ! الحق أن تلك السيدة التي ذكرتُها بلفظة (امرأة ) كانت صاحبة ذوق رفيع وأدبٍ جم إذ لم تُحوجني إلى الإعتذار فسألتني - وكأنها لم تسمع - ماذا تسمون الست في الريف ؟ قلتُ : امرأة .. قالت : ولكن كلمة امرأة غير مقبولة فلاتقل امرأة وقل مدام .. ولاتقل أنتَ أو أنتِ بل قل حضرتَك وحضرتِك ! فحَمدتُ لها ذوقها وخُلقها .. وشكرتُ لها نصائحها شيء عجيب فالنصارى في كتابهم الذي يُقدّسونه يذكرون أن المسيحَ عليه السلام ماكان ينادي أمه ( أمي ) أو ( mammy ) أو ( mamma ) إنما كان يُنايها ( يامرة )كما جاء في يوحنا 4:2 «مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ». ولم يذكروا أنها أنكرت عليه ذلك !! وبعد أيام ذهبتُ لزيارة زميلي في حي الأنفوشي الشعبي القديم بأزقته الضيقة .. ولحظي العاثر لك أجد سوى سيدة أسألها عن العنوان : لو تسمحي يامدام فين زقاق كذا .. وماكادت تسمع لفظة ( مدام ) حتى تجهّمت مُستنكرة : مدام !! إنتَ شايفني معلّقة الشنطة في كتفي وإلا إيه ؟ فسارعت إلى توضيح الأمر : إني طالب مغترب لاعهد لي بهذه المدينة ولا أعرف طبيعة أهلها .. قالت : إذن في الأنفوشي لاتقل ( يامدام ) قل يا (أم أحمد ) للحديث بقية العبّادي | ||||||||||||
05-12-16, 03:19 AM | #129 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| الخواجة والبلطجي : ========== البلطجي .. تتكون من مقطعين : بلطة و جي و (جي ) في اللغة التركية تضاف إلى الكلمة دلالة على الصنعة فالبلطجي صاحب ( البلطة ) وهي فأس لتقطيع الأشجار والعربجي المكوجي الحلوجي السفرجي فالبلطجي إذن هو صاحب البلطة أو الفأس .. وقد كان هناك فرقة في الجيش العثماني يُطلقُ عليها البلطجية وذلك لحملهم البلاطي .. ولما ضعفت الدولة العثمانية .. ضعفت قبضتها على الجيش فانفلت الجنود أصحاب البلاطي يروّعون الناس الآمنين ويفعلون بهم الأفاعيل ! وكأن وجود فرقة من البلطجية أو الشبيحة في الجيوش ليس أمرا مستحدثا ولكنه أمر ورثناه من بني عثمان !! الخواجة : يظن أهل الريف أن هذا لفظ مهانة .. وهو ليس كذلك إنها كلمة فارسية تعني ( السيد ) وقد أطلقها المصريون على الأجانب غزاة أو سائحين العبّادي | ||||||||||||
18-12-16, 07:56 PM | #130 | ||||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| اقتباس:
السلام عليكم شركة أبو قير صحيحة كما نقول: قرأتُ سورة المؤمنون أو: في سورة المؤمنون تُعرب بالحركات المقدرة منع من ظهورها الحكاية أرجو التصحيح إن كان فهمي خاطئاً شكرً لكَ | ||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|