03-05-17, 07:59 PM | #141 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| التنوين يدل على المستقبل ------------------------------- كان القاضي أبويوسف يذمُّ النحْوَ في حضرة هارون الرشيد .. فأراد الكسائيُّ أنْ يبين للقاضي اهميّة النحو فسأله : لو أتاك غلامان فقال الأول : أنا قاتلٌ غلامَك وقال الثاني : أنا قاتلُ غلامك فأيهما القاتل ؟ قال القاضي : كلاهما قاتل وقال هارون : الثاني هو القاتل .. لأن التنوين يدل على المستقبل .. وفي التنزيل : {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً }الكهف23 | ||||||||||||
03-05-17, 09:36 PM | #142 | ||||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| اقتباس:
حقاً النحو كالملح في الطعام كما قيل فيه: النحو يصلح من لسان الألكن .. والمرء تكرمه إذا لم تلحن والنحو مثل الملح إن ألقيته .. في كل ضد من طعامك يحسن فإذا أردت من العلوم أجلها .. فأجلها منها مقيم الألسن لحن الشريف يحطه من قدره .. وتراه يسقط من لحاظ الأعين وترى الوضيع إذا تكلم معرباً .. نال المهابة باللسان المعلن ما ورّث الآباء فيما ورّثوا .. أبناءهم مثل العلوم فأتقن و(لغتنا الجميلة) نبعٌ لا ينضب لكل ما هو بديع شكري وتقديري | ||||||||
08-05-17, 08:02 AM | #143 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
إضافة جميلة .. فجزاكِ الله خيرا .. ** عتاب لطيف بين الزوج وزوجته حول انشغال الزوج بالكتب عنها: طال انتظار زوجته له وهو مشغول عنها بمخطوطاته فوضعت له مع فنجان القهوة بطاقة كتبت فيها: يا ليتني عندكم يا حِبُّ مخطوطه .. تسعى إلى نيلها سعيَ ابن بطوطه غبطتُ أوراقَها إذ أنتَ تعشقها .. فهل أكونُ كذي اﻷوراق مغبوطه؟! فكتب إليها: شتانَ بينكما فالرفُّ موضعُها.. وأنتِ يا مُهجتي في القلب محطوطه وأنتِ مُطْلَقة ما شئتِ فاعلة .. وتلك بالجلد والخِيطان مربوطه | |||||||||||||
10-05-17, 09:25 PM | #144 | |||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| أصر أحد المهتمين باللغة على أن يتحدث أولاده باللغة الفصحى . ذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر. أحضرت ابنته القنينة, وخاطبته : هاك القنينة يا أبي ( بفتح القاف ) فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش. | |||||||
27-05-17, 08:45 AM | #147 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| سما 23 ريماس modyblue سعدتُ كثيرا كثيرا بالمرو ر والتعقيب | ||||||||||||
27-05-17, 08:49 AM | #148 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| القارىء .. والمُقرىء : =========== القارىء : هو اسمُ الفاعلِ مِنَ الفعل قرأ يقرأُ قِراءة وقُرآناً .. أي أنه يقرأ لنفسِه -------- نقولُ رجلٌ قارىء أي عابد يقرأ كلامَ اللهِ سبحانه الذي أنزله على نبيّه - عليه الصلاة والسلام - قُرآنا وفُرقانا . وقَرَأْتُ الشيءَ قُرْآناً: أي جَمَعْتُه وضَمَمْتُ بعضَه إِلى بعض. وفي التنزيل ( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ) القيامة 17 أَي جَمْعَه وقِراءَته ( فَإِذا قَرَأْنَاهُ فاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) أَي قِراءَتَهُ قال ابن عباس رضي اللّه عنهما: فإِذا بيَّنَّاه لك بالقراءة، فاعْمَلْ بما بَيَّنَّاه لك ** المُقرىء : هو اسم الفاعل من الفعل أقرأ يُقرىْ إقراءً فهو مُقريء --------- وهو الذي يُعلّم النّاس القرآن والقراءات أداءً ويرويها مُشافهةً فالمقرىء أعمّ من القارىء فكلُّ مُقرىءٍ قارىء .. وليس كل قارىءٍ مُقريء ( يتبع ) العبّادي | ||||||||||||
14-06-17, 04:06 PM | #150 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
شكرا لكِ .. هذا من ذوقك تقبّل الله منا ومنكِ .. وغفر لنا .. وعتق رقابنا من النار وجزاكِ عني خيرا ** أيهما أصح : فلان فرجح رجليه أم فرشح ! تقولُ العربُ فرشحت الناقة إذا وسّعت بين رجليها الخلفيتين مُتهيئة لأن تُحلب ولكننا في قريتنا نقول : جلس فلان مُفرجحا ونقصد أنه وسّع مابين رجليه ونقول لايجوز للمؤدب أن يُفرجح في مجلس الحشمة حيث لايكون مع خاصته الأقربين .. ولاسيما في مجلس فيه نساء أو رجال تقدّموا في السن أو المقام ولم أجد أصلا للفعل ( ف ر ج ح ) في معاجم اللغة إذن لنقل فرشح الرجل لا فرجح مع أن العربَ تكره هذه الجِلسة ( الجِلسة بكسر الجيم هيئة الجلوس .. والجَلسة لعدد الجلسات ) ومن كراهة العربُ لهذه الجلسة وصفوا المرأة السّمِجة بأنها ( فِرشاح ) وربما قصدنا من : فلان فرجح رجليه أي فرّج بينهما أو باعد بينهما وفي حديث صلاة الجماعة: ولا تَذَرُوا فُرُجات الشيطان؛ جمع فُرْجَة وهو الخَلَلُ الذي يكون بين المُصَلِّينَ في الصُّفُوف فأَضافها إِلى الشيطان تَفظِيعاً لشأْنها وحَمْلاً على الاحتراز منها وفي رواية: فُرُجَ الشيطان، جمع فُرْجَة كَظُلْمَة وظُلَم. وفي الكتاب المقدس عند النصارى : فِي رَأْسِ كُلِّ طَرِيق بَنَيْتِ مُرْتَفَعَتَكِ وَرَجَّسْتِ جَمَالَكِ، وَفَرَّجْتِ رِجْلَيْكِ لِكُلِّ عَابِرٍ وَأَكْثَرْتِ زِنَاكِ. سفر حزقيال 16: 25 إنه يتحدث عن امرأة ( فرّجت رجليها لكل عابر ) والعياذ بالله يعني فرجحت - بلهجتنا الخاطئة - أو فرشحت رجليها لكل عابر على حل شعرها كما يقول أهل الثغر أو ( سيدين ياولا ) كما نقول هنا في الريف هههههههههههه تعالى الله عما يقولون عُلوا كبيرا العبّادي | |||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|