30-06-17, 08:08 PM | #151 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| "شوف لك طريقة .. دي مش طريقة فكّر في حُبّي .. ولو دقيقة موش عيشة دِيّه.. شوف لك طريقة " هكذا تقول صباح لصلاح ذو الفقّار الذي كان مُعجبا بالقراءة إلى حدّ الإدمان . ذكرتُ العتاب اللطيف بين الزوج وزوجته حول انشغال الزوج بالكتب عنها والتي حدثتكم عنها من قبل : طال انتظار زوجته له وهو مشغول عنها بمخطوطاته فوضعت له مع فنجان القهوة بطاقة كتبت فيها: يا ليتني عندكم يا حِبُّ مخطوطه .. تسعى إلى نيلها سعيَ ابن بطوطه غبطتُ أوراقَها إذ أنتَ تعشقها .. فهل أكونُ كذي اﻷوراق مغبوطه؟! فكتب إليها: شتانَ بينكما فالرفُّ موضعُها.. وأنتِ يا مُهجتي في القلب محطوطه وأنتِ مُطْلَقة ما شئتِ فاعلة .. وتلك بالجلد والخِيطان مربوطة ** عتاب صباح لصلاح أجمل أليس كذلك ؟ | ||||||||||||
01-07-17, 03:32 AM | #152 | ||||
عضو موقوف
| لا يفيك الشكر ولا الكلام حقك سيد عبادي على هذا الموضوع كم هو مفيد وبيثري قرأته بتأني وأستفدت الكثير منه سلمت وبارك الله في مجهودك اتمنى ان تستمر فيه متابعة على طول بأذن الله .. تحياتي واحترامي لك .. هههه وأنا معك عتاب صباح لصلاح اجمل .. | ||||
05-07-17, 09:39 PM | #153 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
تشرّفت بمروركِ الكريم وبكلماتك الطيّبة كلك ذوق شكرا لكِ ** سوريا بالألف أم سورية بالتاء المربوطة ؟ ------------------------------------- سورية .. أم سوريا ؟ سورية بالتاء المربوطة وليس بالألف .. ليه ؟ لأنها صِفة مؤنثة وليست اسما ! فمعنى كلمة ( سورية ) هو ( السّيدة ) و( السيدة صِفة ) من صفات ( عِشتار ).. و( عشتار ) هي الأم السورية الكُبرى .. وعلى هذا فإنّ ( سوري ) تعني ( السيد ) ثم انتقلت إلى الغرب كلقب أو صفة للرِفعة ( Sir ) اشتقاقا من الآرامية القديمة .. والسوريون - أو السريان - هم أبناء عمومة العرب العموريين والآراميين .. حفظ الله سورية الشقيقة .. وحفظ أهلها الأعزّاء العبّادي | |||||||||||||
24-07-17, 09:01 AM | #155 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| ( بيمارستان أرغون في حلب ) Bimaristan أو بيمارستان هي كلمة فارسية مُرَكّبة من كلمتين : “بيمار” أي المريض و”ستان” ومعناها دار فهي دار المريض أو المشفى واختصر هذا الاسم في الشارع المصري فصار ( مارستان ) ثم أصبح مأوى المجانين كانت البيمارستانات مستشفيات عامة تعالج فيها الأمراض الباطنية والرمدية والعقلية وتمارس فيها العمليات الجراحية يتم العلاج فيها عن طريق طاقم طبي متخصص. كان الأطباء المسلمين هم أول من فرق بين المستشفي العام ودور العجزة والمصحات التي تعزل فيها المجانين وأصحاب الأمراض الخطيرة مثل الجذام. ويعتبر البيمارستان هو الأساس الحقيقي للمستشفيات المعاصرة. ويرجع الفضل في تأسيس المصحات النفسية والمستشفيات العامة والمدارس والجامعات الطبية للأطباء المسلمين في العصور الوسطى. إلى أن تدهورت أحوالها وأهملت وهجرها المرضى فما عادت تستخدم إلا لعزل المجانين وصارت الكلمة تعني مأوى المجانين | ||||||||||||
24-11-17, 07:50 PM | #156 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| قيل أنّ كاتبَ أبي موسى الأشعري كتبَ الى عمرَ بن ِ الخطّاب رضي اللهُ عنه : ( إلى عمرَ من أبو موسى الأشعري ........................) والصحيح من أبي موسى فلما وصلَ الكتابُ إلى عمرَ أعاده الى أبي موسى آمراً إياه : ( إذا أتاكَ كتابي هذا فاجلد كاتبك سوطا واعزله من عمله ) .... يُروى أنّ عمرَ رضي الله عنه مرّ على قوم يُسيئون الرمي فأنَّبَهم على ذلك فقالوا : إنّا قوم متعلمين . بدلا من متعلمون فضجر عمر وقال : والله لخطؤهم في رميهم أهون من خطئهم في لسانهم! | ||||||||||||
05-02-18, 10:39 PM | #157 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| قل مِخَض أو مِمْخَض ولا تقلْ خضّاضة ! ----------------------------------- كُنا نُسمّي هذه العيدان الثلاثة وقِربة اللبن خضّاضة .. حتى إذ استعملنا آلةً كهربيّة أطلقنا عليها هذه التّسمية ومَا زِلْنَا نَقولُ فلانة تخضُّ اللبن .. كأنّ الفعلَ خَضّ .. وهذا خطأ .. والصحيح أنّ الفِعْلَ(مَخَضَ) فالْمِيمُ وَالْخَاءُ وَالضَّادُ أَصْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى اضْطِرَابِ شَيْءٍمائِعٍ فِي وِعَائِهِ ثُمَّ يُسْتَعَارُ لِمخضِ اللبن تقولُ العربُ : مَخَضْتُ اللَّبَنَ أَمْخُضُهُ مَخْضًا. وَالْمَخْضُ: هَدْرُ الْبَعِيرِ - وَهُوَ عَلَى التَّشْبِيه - كَأَنَّهُ يَمْخُضُ فِي شِقْشِقَتِهِ شَيْئًا. وَالْمَاخِضُ: هي المرأةُ الْحَامِلُ إِذَا ضَرَبَهَا الطَّلْقُ. وَهَذَا أَيْضًا عَلَى مَعْنَى التَّشْبِيهِ .. كَأَنَّ الَّذِي فِي جَوْفِهَا شَيْءٌ مَائِعٌ يَتَمَخَّضُ. ومَخَضَ اللبنَ يمخَضه .. أخذ زُبدَه | ||||||||||||
27-02-18, 05:46 PM | #158 | |||||||||||
| سألوها: ألا تغاريـــن من كل هؤلاء الفتيات من حولكِ؟، من عطورهن الساحرة، وملابسهن الأنيقة، من جمالهن وبهائهن؟، فأجابت :نعم أغار: * أغار من كل أخت سبقتني إلى الله بخطوة. * أو ختمت حفظ كتابه فصارت من أهله. * أو وفقت لارتداء الحجاب كما يحبه ويُرضه. * أغار من كل أخت قدمت ولدا أو زوجا دفاعا عن دينه. * وأغار أكثر من كل أخت أنعم الله عليها بالشهادة في سبيله. * من التي غسلوها ففاح ريح الطيب منها وحظيت بحسن خاتمة. فهذه غيرتي فأين غيرتهن ♥💜 | |||||||||||
25-06-18, 05:14 AM | #159 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| البنطال أو البنطلون كان هناك شخص إيطالي عجوز نحيف أحمق يأتي بحركات يضحك لها الناس ثم اشتهر في دنيا الكوميديا بكل ايطاليا .. كان هذا الرجل لا يرتدي إلا سروالا ضيقا يصل إلى قدميه .. ومع شهرة الرجل شاعت شهرة سرواله الضيق الطويل .. ومات ( سان بانتالوني ) وبقي سرواله يحمل اسمه (بانتالوني ) Pantalone ثم استخدمت الكلمة تعبيرا عن أي سروال طويل ضيق ومن ايطاليا إلى فرنسا لتصبح pantalon أوعى حد يقول منطلون ههههههههه | ||||||||||||
22-02-19, 10:06 AM | #160 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| لغويّات : مصر وادي النيل: ------------------------ هناك فرقٌ بين مِصرَ وادي النيل .. وهي اسم ممنوع من الصّرف بسبب العلميّة والتأنيث . ومصر الجهة والتي يُقصد بها أي بلد من البلاد فهو علم مذكّر مصروف تعالوا نتصفّح القرآن الكريم عندما تحدّث عن مصرنا : 1- (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً .......... ) يونس 87 2- (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ .........) يوسف 21 3- ( ........ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) يوسف 99 4 - (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) يوسف 99 فكلمة مصر التي وردت في هذه الآيات غير منوّنة لأنها علم مؤنث ** وعندما قًصدت مصر الجهة بمعنى أي مصرٍ من الأمصار قال سبحانه : ( ... اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ..... ) البقرة 61 .. لقد أخطأ من لحّن ( اسلمي يامصرُ ) فقد نوّن مصرَ في المقطع الأخير .. ولم ينتبه إلى نصبها وجرّها بالفتحة .. للعُلا أبناءَ ( مِصْرٍ )للعُلا .. و(بِمِصْرٍ ) شَرِّفُوا المستقبلا وَفِدًا (لِمِصْرِنا ) الدُّنيا فلا .. نَضَعُ الأَوْطَانَ إِلا أَوْلًا العبّادي | ||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|