27-06-15, 07:15 AM | #51 | ||||||||||||
نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء
| الموضووووووع ررررررررررررهيب بجد تسلم أيدك أنا هستفاد منه بشكل متتخيلوش جزاك الله كل خير وأتكى ع الفصحى شويه لانى نفسى أتقنها كنت فاكره نفسى بارعه فى الفصحى لكن لما جيب هنا أكتشفت انى فاشله هقرا كل جزء فى الموضوع ولو كتبت روايه بالفصحى ونفعت يبقى البركه فيك شكررررررررررآ | ||||||||||||
27-06-15, 11:47 AM | #52 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
أو ماذا يقول صاحبُ بضاعة يجلس بها في السوق فلا يكاد يلتفت إلى بضاعته أحد .. فاللغة العربية قليلة الزبائن في كل حال.. أما الروايات فلا أملكُ الكتابة فيها .. ولا أصبر على قراءة مايُكتب ولقد كتبت عدة خواطر في باب القصص القصيرة من وحي المحيطين بي : - فلسفة عنزتي https://www.rewity.com/forum/t309401.html -نعجتي والعيد بعيدين https://www.rewity.com/forum/t309495.html - حواديت جدتي https://www.rewity.com/forum/t309495.html - الذئب https://www.rewity.com/forum/t309452.html شكرا لكِ | |||||||||||||
27-06-15, 02:16 PM | #53 | |||||||||||||
نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء
| اقتباس:
فعلآ عندك حق بس أهم حاجه الواحد يعمل الحاجه اللى بيحبها ومقتنع بيها قريت فلسفه عنزتى وهقول رأيى فى الباقى شكرآ ليك جدآ | |||||||||||||
29-06-15, 11:25 AM | #54 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
** يا بعيد ! ==== حين ينفر أهلُ الريفِ المصريُّ من شخص ٍ ثُمّ يَضطرّون إلى ذكره قرنوا اسمَه بكلمة ( البعيد ) أو سمّوه البعيد .. وهو وصفُّ أقرب إلى الدعاءِ عليه بالسوء ! وهذا عربيّ صحيح في استعماله واشتقاقه .. الباء .. والعين .. والدال أصلان: 1- بُعدٌ خِلاَفُ (القُرْبِ )أو مُقابِلُ (قَبْل ) -------------------------------------------- يقولُ اللهُ سبحانه {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44 أي هم كالمُنَادَى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما يُنَادَى به . ويقول سبحانه عن الحجارة المُسوّمة{مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ }هود83 ويقول (وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ ) ( وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً ) ( وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ) وأنشد الليثُ : منَ الناسِ مَنْ يَغْشى الأَباعِدَ نَفْعُه .. ويشْقى به، حتى المَماتِ، أَقارِبُهْ فإِنْ يَكُ خَيراً، فالبَعيدُ يَنالُهُ وإِنْ يَكُ شَرّاً، فابنُ عَمِّكَ صاحِبُهْ وقال مالك بن الريب المازني: يَقولونَ لا تَبْعُدْ، وَهُمْ يَدْفِنونَني، وأَينَ مكانُ البُعْدِ إِلا مكانِيا؟ 2-والبُعْد والبَعَد : الهلاك. -------------------------- وقالوا في قوله تعالى: كما بَعِدَتْ ثَمُودُ [هود 95]، أي هَلَكَت. وقياسُ ذلك واحدٌ. والعربُ إذا نفرت عن شخص فإنهم يدعون عليه بالبُعدِ أو البعاد فقالوا : بُعدا له .. أو باعده اللهُ أو أبعده الله أي حرمه ومنعه الخير أبعده الله عنا وأبعد شرّه .. ولاقرّبه الله ولا قرّب داره وفي التنزيل : (أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ ) ( أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ ) ( أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) ( فَبُعْداً لِّقَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ ) ( فَبُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) و بُعْداً له متصوب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره .. أَي أَبعده اللهُ. وفي الدّارجة المصرية نستعمل الهالك أكثر من البعيد ولكن البعيد أدخل في التهذيب من كلمة الهالك أو الملعون وهي أنسبُ لأدب الإسلام .. فحسبنا مِمّن ننفرُ منه بعده عنا دون هلاكه فليس المؤمن بطعّان .. ولا لعّان .. ولا فاحش .. ولابذيء وتقبل الله منا ومنكم الصلاة والقراءة والدعاء والصيام وأحلّنا وإياكم برحمته دار السلام .. وتلقّى والديّّ وأمواتكم وأموات المسلمين بالإتحافِ والإجلال .. والإكرام .. والإعظام .. والإنعام .. العبّادي | |||||||||||||
05-07-15, 06:13 AM | #55 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| الهانم والست : ======== هانم قد يكون اسم علم لامرأة بعينها كما هو الحال في صعيد مصر أو يُضاف كوصف للسيدة عالية المقام كما كان الحال أيام الخلافة العثمانية .. فيُقالُ : حكمت هانم دُرّية هانم فيروز هانم بمعنى السيدة عريقة الأصل .. أو بنت الأصول كما نقول وهانم اسم حرّفه المصريون من ( خانم ) أو ( خانوم ) كما لاتزال تُنطق في الشام .. و ( خانم أو خانوم ) مؤنث كلمة ( خان ) أي السيد فيلحق ببعض الاسماء تعظيما وتشريفا : جنكيز خان طغرل خان هولاكوخان وبنفس الصورة كان أهل تامغرب والأندلس يجعلون كلمة ( دون ) في آخر الاسماء تشريفا أيضا فخالد .. خلدون وزياد .. زيدون وعابد .. عبدون وفاضل .. فضلون والأصل في كلمة ( خانم أو هانم ) أنها لقب أوصفة تُلحق بآخر الاسماء إلا أننا جعلناها اسم علم للإناث .. أما ( ست ) فهي كلمة فرعونية تعني ( السيدة ) كانوا في القرية يسمون : ست ستهم ست أخواتها ونقول : ست السّتات .. وست الحلوين حتى أهل الشام يقولون ( ست الكل ) فيغني جورج خبّاز: " كبرت البنوت .. كبرت ست الكل صار بدها تتجوّز .. تتركني وتفل ربيت بدموع العينين ربيت بالنقد وبالدين وييجي واحد ما أدري منين ..ياخدها ويفل شو غنيت إلها تاتنام .. بليالي الشتوية وعديتهن عد الأيام .. تا صارت صبية تقهقرت تعذبت سنين .. كرمال عيونها الحلوين ولما صارت بالعشرين عريس الغفلة طل كبرت ( ست الكل ) " هههههههههه العبّادي | ||||||||||||
05-07-15, 06:41 AM | #56 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| الزجل : ------ الزجل يعني الصوت والتطريب أطلقه الأندلسيّون على شِعرهم العامّيّ في القرن الثاني عشر الميلادي على يد ابن قزمان وجماعته، وانتشرَ في الأقطار العربية في المشرق في الشامّ ولبنان وفي القرن العشرين سمّاه اللبنانيّون الزجل، بعدما كان يُعرف بالقوْل أو المْعَنّى ويُسمّى الشاعر بالقوّال أو الزّجال .. وللزجل بحور .. أكثر مايعجبني ذلك الذي يسمونه ( المخمّس المردود ) و مثال عليه نسمع أغنية فيروز- بس مش بصوت فيروز .. صوت حيعجبكم البوابة: باب البوّابة ببابيْن .. قْفولِ ومْفاتيح جْداد عَالبوّابة في عَبدَيْن .. الليل وعنتر بن شداد حلوة وشْباكَيْنْ ودار .. العاشق غطّ العاشق طار نغمِة.. ونار .. وعوّادَيْن.. عوّادَيْن .. ونغمِة .. ونار ونارَيْن .. ونغمِة ..وعوّاد يا حلوِة اللي ريفِكْ رَفّ .. بتمشي وخَلفِكْ ماشي الصفّ دفّ .. وكفّ ..وردّادين .. ردّادين .. ودفّ .. وكفّ وكفّيْن .. ودفّ .. وردّاد صحرا وقافلتيْن وخيل .. العتمِة ميْل النجمِة ميْل فحم .. وليْل .. وحدّاديْن حدّادين .. وفحم .. وليل وليليْن .. وفحم ..وحدّاد موطور ما لو صفير.. وْمَسِّيكُنْ يا أهل الخير شفتو.. طيْر .. وصيّاديْن صيّاديْن .. وشفتو .. طير وطيْرَيْن .. وشفتو.. صيّاد. | ||||||||||||
16-07-15, 07:28 AM | #57 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| إضرابات خواطر .. أم إضطرابات خواطر ؟ ----------------------------------------- أضرَبَ واضطرب جذرهما واحد هو الفعل ( ض ر ب ) ولكنهما لايتفقان في المعنى .. أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ وأَضْرَبَ صَفْحاً عَنْهُ : أَهْمَلَهُ و لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ و لَمْ يَكْتَرِثْ لَهُ أما اِضْطَرَبَ في الأمْرِ : اِرْتَبَكَ ، تَرَدَّدَ اِضْطَرَبَ النَّاسُ : ضَرَبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَضارَبُوا اِضْطَرَبَ الحَبْلُ بَيْنَهُمْ : اِخْتَلَفَتْ كَلِمَتُهُمْ وَتَبايَنَتْ آراؤُهُمْ اِضْطَرَبَ خاتَماً : طَلَبَ أَن يُضْرَبَ لَهُ ، أَي أَنْ يُصاغَ اضْطَرَبَ : تحرَّكَ على غير انتظام وضَرَبَ بعضُه بعضًا اضْطَرَبَ البحرُ ونحوُه : تَمَوَّجَ اضْطَرَبَ الأَمرُ : اخْتَلَّ اضْطَرَبَ الشيءُ : طالَ مع رَخَاوةٍ فاهتزَّ اضطرب الأمن في البلاد:اختلَّ وارتبك اضطرب الجنين في أحشاء أمّه: تحرّك على غير انتظام . ونقول : :- ظَلَّتْ أَمْواجُ البَحْرِ تَضْطَرِبُ هَذَا النَّهارَ أي تَتَلاطَمُ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ ، تَتَمَوَّجُ واضطربت الخواطر أي جاءت على غير انتظام .. نعود إلى جذر الفعل ( ضَرَبَ ) على وزن ( فَعَلَ ) وهذا هو الأصل وقد يأتي الفعل على صيغة أخرى ( اِفتعل ) فما الفرق بين فعل واِفتعل ؟ كسب واِكتسب خطف واختطف بلع وابتلع خفى واختفى هناك فَرْق بين: فَعَل وافْتَعَل (فَعَل) أي الفعل الطبيعي الذي ليس فيه مبالغة ولا تكلُّف أما (افتعل) ففِعْل فيه تكلُّف ومبالغة ومثاله : كسب واكتسب كسب: أنْ تأخذ في الشيء فوق ما أعطيت.. كما لو اشتريت بخمسة وبِعْتَ بسبعة مثلاً فهذا كسْب أما اكتسب ففيها زيادة وافتعال. لذلك تجد في العُرْف اللغوي العام أن كسب تأتي في الخير واكتسب تأتي في الشر مثل قوله تعالى:{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ... }[البقرة: 286] ذلك لأن الأمر الحلال يأتي طبيعياً تلقائياً أما الحرام فيحتاج إلى محاولة وافتعال واحتياط وإذا كان أول الفعل الثلاثي حرف من أحرف (الصاد والضاد والطاء والظاء) ثم جئت بافتعل منه قلبت التاء طاء [/align] فإذا جئت بافتعل من (ضرب) قلت: (اضترب) ثم قلبت التاء طاء كان (اضطرب). مثال آخر ( طَرَدَ) اِفتعل ( اِطترد ) ثم نقلب (ت) (ط) فتصبح ( اِططرد ) وهنا ندغم حرفي الطاء ونضع علامة ذلك ( ّ ) وهذه العلامة تدل على تكرار الحرف .. حتى أني أكتب اِسم جِدّي ( العبّادي ) وبالإنجليزيةabbadi و ضرّ - اِضتر - اِضطر وإذا جئت بافتعل من (ضرّ) قلت: اضترّ بالتاء ففي المصباح المنير: "وضره إلى كذا واضطره بمعنى ألجأه" وإذا جئت بافتعل من (صاد) قلت: (اصتاد) بالتاء، فإذا قلبت التاء طاء قلت (اصطاد) و (صلح) تقول منه: (اصطلح) ومن (ضلع) قلت: (اضتلع) بالتاء فإذا قلبت التاء طاء كان (اضطلع) العبّادي | ||||||||||||
16-07-15, 03:55 PM | #58 | ||||||||
نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وشاعرة متألقه في القسم الادبي وعضوة فريق الكتابة للروايات الرومانسية
| والله الموضوع مميز اوي وحبيته انا الفصحى عندي معرفش غير اسمها غير كدة مييييح الموضوع جالي في وقته بجد تسلم ايدك يارب | ||||||||
18-07-15, 11:03 AM | #59 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
بس مافيه مستحيل أمام عزيمة الإنسان إني كنت ثانوي علمي مش أدبي .. ثم تجارة شعبة محاسبة مش آداب لغة عربية ولكن هذا لم يمنعني من الحصول على إجازة تجويد برواية حفص عن عاصم .. لم يمنعني من الدراسة بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية بميت عقبة - الجيزة فاعزمي على دراسة العربية وبالله التوفيق .. | |||||||||||||
18-07-15, 09:16 PM | #60 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| قرأتُُ موضوعا يكتبون فيه الخواطر متسلسلة ( بالحروف الأبجدية ) هكذا يقول العنوان .. ولكنهم جروا على ترتيب خواطرهم ليس بالحروف الأبجدية وفقا للعنوان ولكن بالحروف الهجائية ! يا قوم ِ .. الحروف الهجائية شيء .. والحروف الأبجدية شيءٌ آخر .. 1 - نبدأ بالحروف الهجائية : ---------------------------------------------------- وهو الترتيب العربي الأصيل الذي يقوم على جمع الأحرف المتماثلة وقد يسمى الترتيب الألفبائي وهو الذي رُتبت به كل معاجم اللغة ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و لا ي رتبها الإمام نصر بن عاصم 2- الحروف الأبجدية : ---------------------------------------- ويجمع الحروف الكثيرة في ألفاظ قليلة لسهولة حفظها .. هو نفس ترتيب الحروف العبرية والآرامية ! ولا عجب فاللغة العربية هي لغة سامية مشتقة منها السريانية.. والآرامية ..والعبرية.. و الأكادية أ ب ج د ه و ز ح ط ى ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ المجموعون فى : أبجد / هوز / حطي / كلمن / سعفص / قرشت / ثخذ / ضظغ وهي قديمة مجهولة المنشأ ومختلفة مابين بلادنا وبلاد المغرب العربي العبّادي | ||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|